نبحث جميعنا عن ملاذ آمن في الأوقات الصعبة وفي مختلف مجالات حياتنا وهو أمر نحتاجه بشدة في عالم التداول والأموال والاستثمار، إذ تشهد الأسواق المالية عددًا كبيرًا من التقلبات التي لا يمكن تحديد حجمها أو وقت حدوثها. لذلك يوجد مصطلح شهير في عالم الاقتصاد وهو الملاذ الآمن Safe Haven الذي سنتعرف عليه بالتفصيل في هذا المقال، كما أننا سنلقي الضوء على أفضل ملاذ آمن في أوقات الأزمات الاقتصادية، قراءة ممتعة ومفيدة. 

ما هو الملاذ الآمن في عالم الاقتصاد؟ 

يشير مفهوم الملاذ الآمن safe haven في عالم الاقتصاد إلى نوع من أنواع الاستثمارات التي تحتفظ بقيمة أموالك أو ربما تزيد من قيمتها في الأوقات الصعبة التي تشهد فيها أسواق المال تقلبات ومشاكل منوعة، مثل الانكماش الاقتصادي أو الأزمات المالية العالمية أو الكوارث الطبيعية والحروب إلى جانب الأوبئة وغيرها من الكوارث التي تساهم في انهيار الأسواق المالية والأنظمة الاقتصادية. 

وعليه يلجأ المستثمرون لدى شركات الوساطة المالية في دول مجلس التعاون الخليجي وعلى رأسهم شركات التداول المرخصة في المملكة العربية السعودية عادةً إلى هذا النوع من الاستثمار حتى يتمكنوا من زيادة احتمالات ربحهم وتقليص خسائرهم في الأوقات الصعبة المتشابهة لما ذُكر، وتجدر الإشارة إلى تنوع الأصول التي يمكن الاستثمار فيها إذ تعتمد كل منها على طبيعة السوق من جهة ومتطلبات المستثمر من جهة أخرى. 

كيف أختار الأصول المناسبة لتحقيق أفضل ملاذ آمن في أوقات الأزمات الاقتصادية؟ 

تعتمد الفكرة الأساسية للاستثمار بطريقة الملاذ الآمن على إيجاد أصول قادرة على الاحتفاظ بقيمتها خلال الأزمات أو أن تتمكن من اكتساب المزيد من الأرباح حتى في الفترات الاقتصادية الصعبة، وبذلك ستحتاج إلى البحث عن أدوات مالية لا ترتبط بتغيرات الاقتصاد بصورة سلبية، أي أنها لا تؤثر عليها الأزمات مثل الانكماش الاقتصادي وإنما قد تزدهر أو تبقى في مكانة جيدة بغض النظر عن حالة الأسواق المالية. 

للحصول على مزيد من المعلومات حول استثمارات الملاذ الآمن في أوقات الأزمات الاقتصادية عبر منصات تداول مرخصة، قم بطلب المساعدة من خبير التداول لدى موقع "يقين" عبر الواتس-اب. 

صفات الأصول المناسبة لتكون ملاذ آمن 

 نجد أن الأصول التي يمكن أن تستخدمها كملاذ آمن في أوقات الأزمات الاقتصادية تحمل عدة صفات تميزها عن غيرها من الأصول مثل: 

  • أن  يتمتع الأصل بالسيولة التي تعني سهولة أن يتم تحويله إلى نقد خلال أي فترة زمنية.
  • إلى جانب القدرة على استخدام الأصل في الطلبات طويلة الأجل،
  • يجب أن توفر الأداة المالية التي اخترتها عرضًا لا يفوق الطلب.
  • يجب أن تكون الأصول دائمة وغير قابلة للتلف مع مرور الوقت. 

وفي النهاية لا تجتمع كل الصفات في أصل واحد لذلك ستحتاج كمستثمر أن تختار الأصل الأنسب للحالة الاقتصادية الموجودة بما يتوافق مع أهدافك لتحقيق الأرباح. 

شركات ومنصات التداول المرخصة عالميًا وإقليميًا 

يعمل فريق عمل موقع يقين باستمرار وبصورة دورية على تعديل وتحديث منصات التداول العالمية والإقليمية التي يمكن أن تعتمدها في استثماراتك المالية خلال الأزمات الاقتصادية المنوعة. من خلال توفير الخدمات والتراخيص التي تحتاجها لتقديم خدمات الوساطة المالية في الأسواق، إلى جانب المضاربة على الأسهم المحلية والعالمية، يمكنك اختيار الوسيط المناسب من القائمة بالأسفل وفتح حساب لبدء التداول. 

افضل شركات التداول المرخصة عالميًا وإقليميًا 

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ADGM - أبوظبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة منصة سهم

    شركة منصة سهم

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • ما هي الأصول التي يمكن أن تكون ملاذًا آمنًا في أوقات الأزمات الاقتصادية؟ 

    تضم الأسواق المالية مجموعة محددة من الأصول التي يمكن أن تعتمد عليها لتكون ملاذًأ آمنًأ في أوقات الأزمات الاقتصادية، ويعتمد اختيار أفضل أصل من الأصول التي سنتحدث عنها على الوضع الاقتصادي في كل فترة زمنية محددة، إلى جانب الأهداف والأرباح التي تسعى إلى تحقيقها من الاستثمار أو التداول. 

    وفيما يلي نظرة أقرب على كل منها لتكون الصورة أوضح. 

    تابع ايضا: افضل شركات التداول المرخصة في الإمارات

    الذهب 

    يتربع الذهب على عرش قائمة أفضل ملاذ آمن في الأزمات الاقتصادية لعدة أسباب أهمها أن الذهب سلعة و ليس عملة مثل العملات الأجنبية التي تكون أسعار صرفها عرضة لقرارات الفائدة التي تتخذها البنوك المركزية لادارة معروضها النقدي، والحفاظ على استقرار في مسويات الاسعار، وبالتالي مهما انخفضت أسعار الأخيرة وارتفعت تتأثر أسعار الذهب بدرجة أقل بالمقارنة مع تاثيرات العملات الأجنبية و على رأسها الدولار الامريكي نتيجة تغييرات اسعار الفائدة.

    من ناحية أخرى، يُعتبر أداء الذهب مثاليًا في أوقات الأزمات الاقتصادية إذ يتوجه المستثمرون عادةً إلى تحويل أموالهم إلى ذهب ما يسبب ارتفاع سعره بصورة عامة. كما يتم تسعير الذهب بالدولار الأمريكي ما يعني زيادة قيمته في أوقات التضخم الاقتصادي، على عكس قيمة السلع الأخرى التي تؤثر عليها تلك الأزمات بصورة سلبية. 

    ليس من اللازم أن تمتلك الذهب في منزلك ولكن يمكنك بدء استثمار  والتداول على الذهب عبر منصات التداول الآمنة والمرخصة والتي تم ذكرها الجدول أعلاه. 

    السندات الحكومية 

    يشير مصطلح السندات الحكومية إلى السندات المدعومة من الحكومات وهي عبارة عن سندات قد يصل أجل استحقاقها إلى عشر سنوات أو أكثر لذلك نجدها من أشهر الملاذات الآمنة في الأسواق المالية.

    وإذا أردنا أن نخصص الموضوع وحصره سنجد أن أغلب توجهات المستثمرين في الأوقات الصعبة تذهب إلى سندات الحكومة الأمريكية، مع إيمانهم بعدم تعرض تلك السندات للمخاطر نظرًا لحقيقة أنك ستقوم بسداد المبلغ المالي كاملًا بعد استحقاق الفاتورة. 

    يمكنك التداول على السندات العالمية عبر افضل مواقع التداول عبر الانترنت.

    لمعرفة أفضل الملاذات الآمنة التي تناسبك، كل ما عليك هو إرسال رسالة عبر الدردشة المباشرة وسيقوم خبير التداول لدى موقع "يقين" بمساعدتك.

    الدولار الأمريكي 

    يعد الدولار الأمريكي واحد من أكثر الملاذات الآمنة التي اعتاد المستثمرون على اللجوء إليها في أوقات الأزمات الاقتصادية المختلفة التي حدثت خلال القرن الماضي، ولعل أبرز أسباب نجاح الدولار الأمريكي في عالم التداول هو أنه عملة تتمتع بالسيولة التي تحدثنا عنها سابقًا. 

    وتجدر الإشارة إلى أن اتفاقية بريتون وودز التي حصلت عام 1944 هي السبب في جعل الدولار الأمريكي العملة الاحتياطية الرئيسية على مستوى العالم، كما استمرت قوة الدولار حتى بعد إلغاء العمل بتلك الاتفاقية. وعليه بقي الدولار الأمريكي ضمن قائمة أفضل ملاذ آمن في أوقات الأزمات الاقتصادية، يمكن أن تعتمد عليه في استثماراتك المختلفة. 

    الأسهم الدفاعية 

    يُقصد بالأسهم الدفاعية الأسهم التي تعود إلى الشركات التي توفر خدمات وسلع أساسية لا يمكن الاستغناء عنها، مثل الطعام والشراب والأدوية والخدمات الصحية. ولعل السبب الرئيسي في اعتبار الأسهم الدفاعية ملاذات آمنة هو الطلب المستمر والثابت على المنتجات والخدمات التي توفرها تلك الشركات حتى في الفترات الاقتصادية الصعبة. 

    نحن ننصحك ببدء تداول الاسهم الأمريكية عبر منصات تداول مرخصة وآمنة.

    الفرنك السويسري 

    نعلم جميعنا مدى الحياد السياسي الذي تمارسه الحكومة السويسرية وهو السبب الرئيسي الذي يوجه المستثمر إلى اللجوء إلى الفرنك السويسري في الأوقات الاقتصادية الصعبة، إلى جانب قوة الاقتصاد السويسري وتطور القطاع المصرفي في سويسرا. 

    خبراء التداول لدى موقع "يقين" متاحون لتزويدك بمزيد من النصائح والاستشارات حول استثمارات الملاذ الآمن، لا تتردد  في التواصل معهم عبر الدردشة الحية. 

    احصل علي استشارة مجانية