ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

يعد القمح من أكثر السلع التي يتم تداولها في العالم، ويتم ذلك من خلال عديد من الطرق بما فيها العقود الآجلة للقمح، ويسعى الكثير من المستثمرين لاستثمار أموالهم من خلال السلع المتداولة والتي تضمن لهم تحقيق أرباح وعوائد جيدة. 

في هذا المقال سنتحدث بشكل مفصل عن عقود القمح الآجلة وكيفية الاستثمار والتداول في هذه العقود، تابعوا القراءة. 

ما هي عقود القمح الآجلة

نشأت العقود الآجلة في البداية في مجال صناعة السلع، وهي عبارة عن عقود تتم بين البائع والمشتري، يوافق البائع من خلالها على بيع كمية ثابتة من سلعة محددة وفي هذه الحالة القمح، في يوم معين في المستقبل للمشتري الذي يريد شراء العقد. 

ويوجد هناك نوعان من الصفقات بالنسبة للعقود الآجلة، وهي صفقات البيع وصفقات الشراء، ففي حال قام المستثمر بشراء السلعة وهي القمح أو أي سلعة أو أداة مالية أخرى، فسيكون المستثمر ملزماً بشراء القمح بسعر ثابت في تاريخ مستقبلي محدد ومعلوما له. 

سنقوم بشرح مبدأ العقود الآجلة في القمح أو أي سلعة أخرى، ففي حال كان سعر القمح في وقت محدد أعلى من سعر العقود الآجلة له في وقت إجراء الصفقة، فإن هذا سيؤدي للربح، وفي حال كان السعر الفوري أقل من السعر الذي تم تحديده في العقد الآجل للقمح عند انتهاء صلاحية العقد، فإن المستثمر في هذه الحالة سيخسر. 

بينما في حال قام المستثمر بفتح صفقة بيع، فإنه يقوم ببيع القمح في تاريخ مستقبلي، وإذا انخفض سعر القمح عند انتهاء وقت العقد فإنه سيحقق الربح، لأنه قام ببيعه بثمن أعلى ويمكنه شراؤه بسعر أقل. أما إذا ارتفع سعر القمح فإنه سيتوجب عليه شراؤه بسعر أكبر مما يعني أنه سيخسر في هذه الحالة. 

كيفية تداول عقود القمح الآجلة؟ 

التداول في العقود الآجلة للقمح لا يختلف عن التداول في أي سوق آخر، ولكن هناك العديد من المعلومات التي يجب على المتداول أن يعرفها مثل تواريخ انتهاء التداولات، بالإضافة إلى المعرفة والخبرة في كيفية إدارة المخاطر والتحوط منها. وحتى تتمكن من تداول عقود القمح الآجلة لابد من أن تقوم بالخطوات التالية: 

  1. قبل البداية في عملية تداول عقود القمح الآجلة، عليك تحديد استراتيجية التداول التي ستقوم باستعمالها في تداولاتك، عن طريق استخدام الأدوات المختلفة مثل مؤشرات التداول أو أدوات التحليل الفني، وهذا من شأنه أن يساعدك في تحديد المعاملات للدخول والخروج من الصفقات المختلفة وتوقع حركات السوق المحتملة.
  2. وبعد أن تقوم بتحديد الأسلوب والاستراتيجية التي ستعتمدها، يأتي دور البحث عن أفضل منصة تداول والتي ستتيح لك امكانية إنشاء حساب تداول عبر منصاتها، و البدء بتداول عقود القمح الآجلة وغيرها من الأدوات المالية الأخرى. وهناك العديد من منصات التداول المرخصة والموثوقة والتي يوفرها لك موقع يقين. 
  3. بعد اختيار منصة التداول المناسبة، ستحتاج للقيام بإنشاء حساب تداول خاص بك حتى تتمكن من البدء في تداول عقود القمح الآجلة. وتوفر العديد من منصات التداول للمستثمرين امكانية البدء من خلال حساب تداول تجريبي يمكنك من خلاله التداول بأموال غير حقيقية، حتى تتمكن من اختبار استراتيجية التداول الخاصة بك و تتمكن من اكتساب الخبرة والمهارة الكافية للنجاح وتحقيق الأرباح. 
  4. بعد إنشاء حساب التداول سيكون عليك إيداع مبلغ رأس المال الذي قمت بتخصيصه للتداول في عقود القمح الآجلة، ثم اختيار العقود التي ترغب في تداولها. 
  5. بعد ذلك يمكنك اختيار حجم العقود وفتح صفقات البيع أو صفقات الشراء المختلفة بناءً على استراتيجيتك والمعلومات التي قمت بجمعها. 

لضمان تداول أمن على عقود القمح يرجى اختيار منصة موثوقة من بين شركات التداول المرخصة المدرجة على الجدول التالي:

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخ.... 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخسر أموالاً.
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

العوامل المؤثرة على أسعار عقود القمح 

القمح هو السلعة الرئيسية التي يتم استخدامها في جميع أنحاء العالم، ومن المعروف أن القمح لديه قدرة كبيرة على تحمل التقلبات المناخية القاسية، ولكن شأنه شأن السلع الأخرى فهناك العديد من العوامل التي تؤثر على معدلات العرض والطلب والتي بدورها تؤثر على سوق الحبوب و أسعار عقود القمح والسلع الأخرى، وأهمها: 

  • الطقس: 

تلعب التغيرات في الطقس والكوارث الطبيعية مثل الفيضانات والجفاف الحاد دوراً كبيراً في التأثير على إنتاج ونقل السلع بما فيها القمح، حيث درجات الحرارة شديدة البرودة مثلاً قد تجمد الأرض وتضر بعملية إنتاج السلع، و تأثر سلسلة الامدادات أيضاً يؤدي إلى انخفاض الإنتاج، وبالتالي يؤدي لارتفاع الأسعار في السوق. 

  • المواسم: 

تعتمد السلع والمنتجات الزراعية بشكل خاص على المواسم التي تؤثر على عملية الإنتاج والحصاد، وتتجه الأسعار للارتفاع في حال كانت توقعات الحصاد إيجابية، وتنخفض الأسعار بعد الحصاد عندما يكون هناك منتجات بشكل كبير في الأسواق. 

  • السياسات: 

قد يكون للسياسات والأحداث السياسية المختلفة التي تحدث حول العالم دوراً في إحداث تغييرات في أسعار السلع، وذلك في حال كان لها تأثيراً على الصادرات والواردات، فمثلاً زيادة الرسوم على عملية الاستيراد قد تؤدي إلى ارتفاع الأسعار. 

  • الاقتصاد الكلي: 

يلعب الاقتصاد دوراً في التأثير على أسعار السلع، فعندما يكون هناك اقتصاد ضعيف فذلك يقلل من الطلب على السلع، في حين أن الاقتصاد الجيد يؤدي إلى زيادة الطلب على السلع والذي ينتج عنه ارتفاع الأسعار. 

  • المنافسة: 

تتجه العديد من الشركات في الوقت الحالي لاستخدام تكنولوجيات الزراعة الحديثة والتي من شأنها أن تؤثر على أسعار السلع بما فيها القمح، ووجود السلع البديلة في الأسواق مثل الأرز والذرة وتقلبات أسعارها، يؤدي أيضاً إلى تغير الطلب على القمح وتغير الأسعار. 

نصائح للتداول والاستثمار في عقود القمح 

من أهم النصائح للتداول والاستثمار في عقود القمح هي أن يكون المستثمر قادراً على إدارة المخاطر التي يمكن أن تطرأ على سعر القمح من خلال شراء أو بيع العقود الآجلة للقمح.

حيث سيتجه المنتجون إلى الاستعانة باستراتيجية التحوط على المدى القريب حتى يتمكنوا من تثبيت سعر البيع للقمح، بينما يتجه المستهلكون إلى التحوط على المدى الطويل حتى يتمكنوا من تأمين سعر شراء القمح. وبالتالي سيتحمل المتداولون مخاطر الأسعار، وفي الجانب الآخر، سيقوم المستثمرون المتحوطون بتجنب الاستفادة من حركة أسعار القمح. 

وعندما يتنبأ المستثمرون أن أسعار القمح سترتفع فإنهم سيشترونه والعكس صحيح عندما تكون أسعار القمح منخفضة فإنهم سيتجهون إلى بيعه، ويستطيع المتداولين معرفة التغييرات المختلفة التي من المحتمل أن تطرأ على القمح من خلال متابعة آخر أخبار تجارة القمح.

كما يجدر الذكر بأن الاستهلاك الموسمي للقمح وكمية الإنتاج يلعبان دوراً في التأثير على الأسواق، وبالتالي من المهم متابعة العوامل التي تؤثر على هذه السلعة ومتابعتها عن كثب مثل الطقس، وسياسة الحكومات التي تؤثر بشكل مباشر على الدول التي تقوم بإنتاج القمح، وتعتبر هذه الطريقة هي الأفضل والأضمن حتى يتمكن المستثمر من الحصول على المعلومات الكافية وفهم أسواق السلع بشكل صحيح وتوقع تحركاتها المحتملة ضمن إطار زمني محدد. 

كيف يتم تحديد أسعار عقود القمح الأمريكي؟

يتم تحديد أسعار عقود القمح وتقييمها بالدولار والسنت الأمريكي بوحدة قياس تسمى بوشل وهي مكيال للحبوب بأنواعها المختلفة، ويتم تداول القمح كسلعة في عدة بورصات عالمية، ولكن أهم البورصات التي يمكن أن يتم اعتمادها للتداول في العقود الآجلة للقمح هما: بورصة يورونكست نيويورك Euronext وبورصة شيكاغو للتجارة CBOT.

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول كيفية الاستثمار والتداول في عقود القمح؟

بالطبع يعتبر تداول واستثمار عقود القمح من الطرق الجيدة لتحقيق الأرباح، ولكن يجب على المستثمر دراسة السوق بشكل جيد وتكوين الخبرة والمعرفة الكاملة بتحركات أسعار القمح وتحديد استراتيجية تداول محكمة ومنظمة، بالإضافة لاختياره لمنصة التداول الآمنة حتى يتمكن من التداول والاستثمار في عقود القمح بشكل ناجح ومجزي. تواصل مع خبراء موقع يقين على الواتس، لمساعدتكم في اختيار افضل شركة تداول يمكن الاستثمار في القمح عبر منصاتها الآمنة.

هناك العديد من البورصات العالمية التي تتيح تداول القمح كسلعة وتؤثر في تحديد الأسعار الخاصة به، ولكن أهم بورصتين رئيسيتين يتم اعتمادهما لتداول عقود القمح الآجلة هما: بورصة شيكاغو للتجارة CBOT وبورصة يورونكست نيويورك Euronext.