ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

على مدى السنوات الماضية، أصبح التداول عن طريق تحديد مناطق العرض والطلب هو نوع جديد من طرق التداول الشائعة لدى المستثمرين. من خلال هذه المقالة سنزودكم بكافة المعلومات المتعلقة بمناطق العرض والطلب، وكيف يتم تحديدها بشكل احترافي في الأسهم. 

ما تعني منطقة العرض ومنطقة الطلب؟

تحديد منطقة العرض و منطقة الطلب هي عبارة عن تقنية تحليل مالي يتم استخدامها في التداول و الاستثمار بشكل كبير، والمناطق هي عبارة عن حركة السعر الجانبية التي تحدث قبل أن تتم التحركات الانفجارية للأسعار، ويتم تمييزها عادةً باستخدام أداة المستطيل في منصات تداول الأسهم. 

  • منطقة العرض(البيع): أو ما تسمى أيضاً بمنطقة التوزيع، وتطلق على الشموع أو الأعمدة التي تحدد أصل اتجاه هبوطي قوي. 
     
  • منطقة الطلب(الشراء): أو ما تسمى أيضاً بمنطقة التراكم، وتطلق على الشموع أو الأعمدة التي تحدد أصل اتجاه صعودي قوي. 

ويتم استخدام استراتيجيات التداول على مناطق العرض والطلب عندما تعود الأسعار إلى هذه المناطق كمعيار للدخول أو الخروج من الصفقات، وتعتبر هذه الاستراتيجية محايدة للسوق، أي أنه يمكن استخدامها في التداول في أسواق الفوركس والأسهم وعقود الفروقات وغيرها. 

ما هو قانون العرض والطلب في الأسهم؟ 

قانون العرض والطلب بشكل مبسط هو عبارة عن أن العرض في السوق المالي أو سوق الأسهم يشير إلى كمية الأصل أو الأداة المالية المتاحة والمتوفرة، بينما يشير العرض في الأسواق المالية إلى مقدار أصل محدد والذي يرغب الناس في شرائه. 

وعندما يزيد العرض الخاص بالأصل في الأسواق، فهذا يؤدي إلى انخفاض قيمته وعلى العكس من ذلك فإن انخفاض العرض الخاص بالأصل يؤدي إلى ارتفاع قيمته. 

وعندما يزداد الطلب الخاص بالأصل في الأسواق، فهذا يؤدي إلى زيادة قيمته، وعلى العكس من ذلك فإن انخفاض الطلب الخاص بالأصل يؤدي إلى انخفاض قيمته. 

ونظراً لأن قانون العرض والطلب والقواعد الخاصة به بسيطة وسهلة، يلجأ الكثير من المستثمرين للبحث عن مناطق ومستويات العرض والطلب لأصل مالي محدد، حتى يتمكنوا بذلك الحصول على رؤية أوضح وفكرة أفضل عما إذا كان هناك احتمال أن يرتفع السعر أو ينخفض، ويمكنهم فتح تداولاتهم وفقاً لمستويات العرض والطلب التي يتم تحديدها على المخطط. 

كيف تحدد منطقة عرض وطلب قوية؟ 

لا تختلف استراتيجية تحديد مناطق العرض والطلب عن أي شكل آخر من أشكال التحليل الفني أو استراتيجيات التداول المختلفة، فهناك إشارات قوية وإشارات ضعيفة، ويحتاج المستثمر للنظر والأخذ بالإشارات القوية وتجاهل الإشارات الضعيفة حتى يحصل على أفضل نتيجة للتداول. 

سنتطرق للحديث عن أهم خصائص منطقة العرض والطلب التي تمكنك من تحديد منطقة قوية ويشمل ذلك: 

  1. أن تمتاز المنطقة بنطاق سريع ضيق: حيث أنه إذا كان نطاق التداول الذي يتجاوز الاختراق واسعاً جداً أو يوجد به عدد كبير من الشموع ذات الفتيل الطويل، فإنه يدل على عدم اليقين ويقلل من احتمالية تمثيله للتراكم. 
     
  2. أقل من عشر شموع: يجب أن تحتوي منطقة العرض والطلب المثالية على عدد ما بين ١-١٠ شموع، وقد يستغرق التراكم والتوزيع بعضاً من الوقت ولكن على فترة طويلة جداً وقد يتم استنفاد المنطقة قبل إعادة الاختبار.
     
  3. حركة سعرية قوية: ما يجب عليك رؤيته في شمعة الاختراق هو شمعة ممتدة المدى، وهذا يدل على تحرك سعر قوي وله أهمية كبيرة. 
     
  4. أن تكون غير مختبرة: أفضل المناطق هي التي لا يكون السعر فيها قد أُعيد النظر فيه منذ عملية الاختراق، تماماً مثل الدعم والمقاومة، حيث كلما زادت مرات اختبار مناطق العرض والطلب زاد احتمال فشلها. 
     
  5. أن تكون وهمية: ويكون هذا عندما يخترق السعر مؤقتاً في الاتجاه المعاكس ثم ينعكس بسرعة، وهذه علامة على أن الشركات الكبيرة والبنوك قد توقفوا عن البحث على سيولة إضافية لتراكمهم أو توزيعهم. 

أنواع أنماط العرض والطلب 

من المهم أن نعرف أنه من الممكن أن تحدث عدة فترات عرض أو توزيع خلال الاتجاهات الهبوطية، ومن الممكن أن تحدث عدة فترات تراكم أو طلب خلال الاتجاهات الصعودية، أي أنه تماماً كما في التحليل الفني الكلاسيكي، هناك أنماط انعكاس للعرض والطلب وهناك أيضاً أنماط استمرار لكليهما. 

أنماط الانعكاس للعرض والطلب S&D reversal patterns: 

  • Drop-Base-Rally وهو عبارة عن نمط انعكاس صعودي. 
  • Rally-Base-Drop وهو عبارة عن نمط انعكاس هبوطي. 

أنماط الاستمرار للعرض والطلب S&D continuation patterns: 

  • Rally-Base-Rally وهو عبارة عن نمط استمرار صعودي. 
  • Drop-Base-Drop وهو عبارة عن نمط استمرار هبوطي. 

وتعتبر معرفة الأنماط مهمة لمعرفة المراحل التي يمر بها السوق، وما هو الإتجاه الأساسي وما المدة التي قضاها في مكانه ومن خلاله يتم تحديد أفضل مناطق العرض والطلب، حيث أنه في الاتجاه القديم يجب البحث عن الانعكاسات، بينما في الاتجاه الجديد يجي البحث عن الاستمرار. 

اعتمد استارتيجية “العرض والطلب” على حساب حقيقي بمرافقة مدير حساب شخصي عبر منصة تداول موثوقة من المنصات المدرجة في الجدول التالي:

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخ.... 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخسر أموالاً.
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

كيف يمكنني تحديد مستويات الدعم والمقاومة؟ 

يمكنك تحديد مستويات الدعم والمقاومة من خلال استخدام مؤشر العرض والطلب، وسيقوم المؤشر بتمييز مناطق العرض ومناطق الطلب على الرسم البياني. 

وإحدى طرق تداول هذه الاستراتيجية هي أن يتم البحث عن نمط شموع انعكاسية قريبة من مناطق العرض أو مناطق الطلب، والتي يمكن أن يتم من خلالها ارتداد للسعر وانعكاسه وفتح التداولات وفقاً له. 

وينصح المتداولون عادةً لاستخدام مؤشر آخر إلى جانب مؤشر العرض والطلب مثل مؤشر الاستوكاستك، وذلك لتعزيز إشارات الدخول ومعرفة اتجاه الزخم للسوق. 

حيث يساعد مؤشر العرض والطلب في تحديد المستوى الأقوى ويساعد مذبذب مؤشر الاستوكاستك في اظهار زخم حركة السعر، ومن خلال الجمع بين المعلومات المقدمة من كلا المؤشرين، تستطيع أن تقرر بشكل جيد أي نوع من الصفقات هي الأفضل للمشاركة بها في مثل هذه الظروف المتواجدة في السوق. 

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول طريقة تحديد مناطق العرض والطلب باحتراف في الأسهم

نعم يمكنك ذلك عن طريق الاستفادة من المعلومات التي يقدمها لك مؤشر العرض والطلب، حيث تستطيع من خلاله تحديد الصفقات التي ستضمن لك نتائج جيدة. ك لما عليك فعله هو التدرب على الاستراتيجية بمرافقة مدير حسابك لدى احدى الشركات المرخصة التي تم ذكرنا في جدول الشركات أعلاه، قم في فت حسابك، أودع و أبدأ في تطبيق الاستراتيجية في الاسواق.