العمولات والرسوم التي يفرضها وسطاء التداول هي واحدة من المشاكل التي تواجه المتداولون خاصةً المسلمين منهم، الذين يرغبون في التداول دون الحاجة إلى دفع رسوم أو فوائد على الصفقات التي يجرونها عبر أفضل منصات التداول العالمية. ولعل عمولة السواب أهم هذه العمولات التي يسعى المتداولون دائماً إلى إيجاد حلول لتجنب دفع تلك العمولات والتداول بشكل صحيح ومتوافق مع الشريعة الإسلامية. 

لذا خلال تقييم شركات التداول قمنا بإعداد هذا المقال حتى نزودكم بكافة المعلومات حول عمولات السواب أو تبييت الصفقات وكيفية حسابها والبدائل المتاحة للتداول من خلال حسابات تداول خالية من العمولات، تابعوا القراءة.. 

ما هي عمولة السواب Swap في التداول؟ 

رسوم السواب في التداول أو ما تسمى أيضاً بعمولة تبييت الصفقات، هي إحدى أنواع الفوائد التي تقوم بعض شركات التداول بفرضها على الصفقات التي يقوم المتداولون عبر أفضل مواقع التداول بالاحتفاظ بها طوال الليل في أسواق التداول المختلفة. ويرجع السبب في عدم إغلاق الصفقات في الموعد المحدد لإغلاق سوق التداول هو أنه من الممكن أن تساعد الصفقات المفتوحة في تحقيق مزيد من الأرباح للمتداول، أو تعويض خسارة ما، لذلك فإن إغلاقها قد يؤدي إلى خسائر مادية بالنسبة للمتداول، أو تفويت أي فرصة ربح كان من الممكن أن يستفيد منها. 

تعتمد قيمة عمولة السواب على عدة عوامل أهمها: 

  • وسيط التداول الذي تتداول عبر منصته. 
  • نوع الصفقة سواء كانت شراء أو بيع. 
  • الأداة المالية التي تتداول من خلالها. 
  • عدد أيام بقاء الصفقة مفتوحة. 
  • القيمة الاسمية للصفقة. 

ويعتبر تمديد الصفقات طريقة فعالة في التداول وخاصةً في تداول العملات عبر أفضل منصات تداول الفوركس، وذلك لأن المتداولين يريدون الاستفادة من التقلبات السعرية التي تحدث في أسعار الصرف، وبما أن كل عملية تداول تتم من خلال اقتراض عملة محددة لشراء عملة أخرى، فقد يحصل المتداول على فوائد أو قد يضطر لدفعها. ففي نهاية كل يوم تداول، إذا كانت نسبة الفائدة للعملة المشتراة أعلى من العملة التي تم بيعها، فعندها سيحصل المتداول على مبلغ ربح. وفي المقابل سيقوم المتداول بدفع العمولة في حال كانت نسبة الفائدة للعملة المشتراة أقل من العملة المباعة. وفي حال كان المستثمر لا يرغب في دفع أي فوائد أو عمولات، فيتوجب عليه اغلاق جميع صفقاته في نهاية كل يوم تداول. 

للحصول على مزيد من المعلومات حول عمولات التداول يمكنك طلب المساعدة من خبراء التداول لدى موقع يقين عبر الدردشة المباشرة. 

طريقة حساب عمولة السواب في التداول 

يتم حساب تكلفة السواب للصفقات المفتوحة على أساس الفرق بين أسعار الفائدة للعملتين التي يتم تداولهما عبر أفضل تطبيقات تداول الأسهم والعملات، فمثلاً في حال كانت أسعار الفائدة في الاتحاد الأوروبي 4.5% وفي الولايات المتحدة الأمريكية هي 3.25% سنوياً، وبما أن التداول يتضمن اقتراض عملة ما لشراء عملة أخرى، ففي حال كان لدى المتداول صفقة شراء 1.0 في زوج اليورو مقابل الدولار الأمريكي، فإنه سيكسب 4.5% على اليورو وسيقوم باقتراض الدولار الأمريكي بسعر 3.5% سنوياً. 

 ولشرح العملية بشكل مبسط أكثر، إليكم هذه الأمثلة: 

  1. في حال كان المتداول لديه صفقة Long (أي صفقة شراء) وكان سعر الفائدة للعملة الأولى بين زوج العملات لليلة واحدة أعلى من العملة الثانية، فإنه سيحقق ربح في هذه الصفقة. 
  2. في حال كان المتداول لديه صفقة Short (أي صفقة بيع) وكان سعر الفائدة للعملة الأولى بين زوج العملات لليلة واحدة أعلى من العملة الثانية، فإنه سيتكبد الخسارة والتي تساوي الفرق بين العملتين. 
  3. في حال كان المتداول لديه صفقة Long (أي صفقة شراء) وكان سعر الفائدة للعملة الأولى بين زوج العملات لليلة واحدة أقل من العملة الثانية، فإنه سيتكبد الخسارة والتي تساوي الفرق بين العملتين. 
  4. في حال كان المتداول لديه صفقة Short (أي صفقة بيع) وكان سعر الفائدة للعملة الأولى بين زوج العملات لليلة واحدة أقل من العملة الثانية، فإن المتداول سيحقق ربح في تلك الصفقة. 

متى يتم احتساب عمولة السواب في التداول؟ 

يعتمد الوقت الذي يتم فيه تحميل عمولات السواب على حساب التداول الخاص بك على وسيط التداول الذي تقوم بالتداول من خلاله، وبالنسبة لمعظم شركات الوساطة المالية المرخصة، يتم تحصيل رسوم السواب خلال منتصف الليل وغالباً ما بين الساعة 23:00 -00:00 بتوقيت الخادم.

 وفي بعض الأحيان تقوم شركات التداول بفرض رسوم السواب مقابل الاحتفاظ بالصفقة خلال عطلة نهاية الأسبوع. وللتعويض عن حقيقة إغلاق السوق خلال عطلة نهاية الأسبوع، في حال قام المتداول بالاحتفاظ بصفقته طوال الليل في اليوم الذي لا يتم فيه تطبيق سواب نهاية الأسبوع، فسيتم خصم ثلاثة أضعاف السواب العادية على صفقاته المفتوحة. 

كيف يمكن إنشاء حسابات التداول الخالية من عمولة السواب؟ 

نظراً لأن بعض منصات التداول عبر الإنترنت تقوم بفرض عمولات التبييت أو السواب على صفقات التداول التي لم يتم إغلاقها بعد انتهاء جلسات التداول وإغلاق الأسواق، والتي لا يفضلها كثير من المتداولين في الأسواق المالية، كان لا بد من إيجاد بديل مناسب يساعد المتداول في إجراء الصفقات والتداول المفتوح على مدار الساعة طوال اليوم، وبدون فرض تلك العمولات على الصفقات. وكان البديل هو الاستعانة بحسابات التداول الإسلامية التي لا تفرض أي نوع من العمولات على صفقات التداول المختلفة. 

تساعد حسابات التداول الإسلامية المتداولين من التداول بشكل سهل في الأسواق المالية وسوق الفوركس، وترك الصفقات مفتوحة طوال الليل دون الحاجة لدفع عمولات التبييت، ويكون ذلك مقابل اشتراك شهري يقوم المتداول بدفع قيمته لشركة الوساطة التي يتداول معها، ويكون هذا الاشتراك معروف القيمة يكون بمثابة رسوم إدارية، بالإضافة إلى الفروق الاعتيادية للأسعار. وفي مقابل ذلك تتحمل شركة الوساطة العمولة نيابةً عن العميل، وبهذا لن يكون المتداول مطالباً بدفع أي عمولات أو فوائد للوسيط على الصفقات المفتوحة. 

لإنشاء حساب تداول إسلامي بحد أدنى يتراوح بين 250-500$ ، قم بالتواصل الآن مع خبير التداول لدى موقع يقين عبر الواتس-اب. 

ما هي أفضل شركات التداول التي توفر حساب تداول بدون عمولة السواب 

كما ذكرنا سابقاً حتى تتمكن من التداول بشكل حر ودون الحاجة إلى دفع عمولات التبييت على صفقاتك المفتوحة بعد إغلاق السوق، عليك أن تقوم بإنشاء حساب تداول إسلامي عبر أفضل شركات التداول الإسلامية المرخصة. فيما يلي نستعرض لكم أفضل وسطاء التداول الذين يقدمون ميزة إنشاء حساب تداول إسلامي خالٍ من الفوائد والعمولات، مما يسمح لها العمل في سوق التداول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا : 

  • شركة إيفيست Evest - وسيط التداول مرخص عالمياً.  

شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

تعتبر شركة ايفست من شركات التداول التي تقدم خدماتها في منطقة الشرق الأوسط ودول الخليج مع اهتمام كبير في تقديم خدمات تداول الأسهم بحسابات مميزة خالية من العمولات والروافع المالية عند طلب ذلك تفعيل ذلك للمتداول المتمرس بجانب تقديم ادوات مالية عديدة بجانب الأسهم مثل العملات الرقمية، العملات الأجنبية وتداول المعادن الثمينة.

الميزات

  • حسابات بنكية محلية في السعودية
  • مدراء حسابات ودورات تدريبية
  • أكاديمية تداول متقدمة جداً

العيوب

  • ترخيص دولي فقط

  • شركة آفاتريد AvaTrade - وسيط التداول المرخص عالمياً ومحلياً. 

شركة افاتريد AvaTrade

شركة افاتريد AvaTrade

تعتبر شركة أفاتريد من قائمة أفضل شركات التدول العالمية حيث تحتل مراتب متقدمة من بين أول 10 شركات تداول عالمية مرخصة. تقدم الشركة خدماتها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال مكتبها التمثيلي في أبوظبي حيث أنها تعتبر من الشركات المرخصة محلياً ورائدة في تقديم الخدمات المالية لأكثر من 15 سنة.

الميزات

  • تراخيص محلية - ADGM
  • حسابات اسلامية متقدمة
  • منصة تداول خيارات الفانيلا

العيوب

  • اقل مبلغ للايداع 1000 دولار

  • شركة إي تورو eToro - وسيط التداول المرخص عالمياً. 

شركة ايتورو eToro

شركة ايتورو eToro

شركة eToro أحد شركات التداول العالمية التي تحمل تراخيص محلية من قبل ADGM في الامارات العربية المتحدة وتقدم خدمة شراء العملات الرقمية والأسهم في البورصة الأمريكية مع دعم كامل لنسخ صفقات التداول.

الميزات

  • شراء أسهم عالمية
  • أفضل منصة نسخ تداول في العالم

العيوب

  • لا تقبل عملاء من المملكة العربية السعودية
  • لا تقبل عملاء من مصر

  • شركة إكسنس Exness - وسيط التداول المرخص عالمياً. 

شركة اكسنس Exness

شركة اكسنس Exness

تتميز شركة اكسنس بكونها من أكبر شركات التداول العالمية على الاطلاق انطلاقاً من مكاتبها في قبرص تقوم الشركة بادارة العمليات وتقديم خدمات التداول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل احترافي على مدار أكثر من 10 سنوات مضت. لدى الشركة سمعة طيبة جداً ومن أكثر الشركات التي يمكن ايجاد أي تعليق سلبي حولها.

الميزات

  • حسابات تداول متنوعة
  • منصات تداول متقدمة جداً
  • تقدم بطاقة "سحب" بنكية في حساب التداول

العيوب

  • لا يوجد مدراء حسابات

هل عمولة السواب حلال أم حرام؟ 

وضحنا فيما سبق أن عمولات السواب هي عبارة عن فوائد ورسوم إضافية تقوم شركات التداول بفرضها على صفقات التداول في حال بقيت مفتوحة بعد أن يتم انتهاء جلسة التداول. وهذه العمولة محرمة وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية، فهي عبارة عن زيادة على قيمة القرض وفي ذلك ربا واضح لا لبس فيه. ومن جهة أخرى فتعتبر هذه العمولات مهلكة لحساب التداول، حيث تستنزف الأرباح ورأس المال شيئاً فشيئاً طالما بقيت الصفقات مفتوحة. 

للحصول على استشارة مجانية حول أفضل وسطاء التداول بدون عمولات، كل ما عليك فعله هو التواصل مع خبير التداول لدى موقع يقين عبر الدردشة الحية. 

احصل علي استشارة مجانية