حظيت العقود مقابل الفروقات CFDs على ثقة الملايين من المستثمرين في الأسواق المالية عبر الانترنت من مختلف أنحاء العالم، وقد تزايدت شهرتها بشكل غير مسبوق خلال السنوات القليلة الماضية، ويرجع السبب في ذلك إلى أنها تعتبر أداة مالية شائعة توفرها كافة شركات تداول عقود الفروقات المرخصة، فضلاً عما تتميز به من مقومات فريدة تجعلها إحدى أفضل طرق التداول عبر الإنترنت. 

يمكن تعريف العقود مقابل الفروقات على أنها أحد أنواع المشتقات المالية، التي تسمح للمتداول بالتنبؤ حول جزء كبير من السوق وذلك دون امتلاك الأصل المالي بشكل فعلي. حيث أنها عبارة عن عقد اتفاق بين المشتري والبائع لتبادل الفرق بين سعر الفتح وسعر الإغلاق حول الأداة المالية المراد تداولها، ويمكن للمتداول الحصول على الأرباح من ذلك الفرق في أسعار الأصول المالية. وباستخدام هذه العقود، التي توفر تداول المؤشرات والأسهم والسلع والعملات الأجنبية وغيرها الكثير من الأصول المالية المختلفة. ملاحظة: هذا الرابط يوضح أكثر ما هو الفرق بين تداول عقود الفروقات وتداول الأسهم؟

خلال هذه المقال سنتحدث بشكل مفصل عن العقود مقابل الفروقات بالإضافة إلى ذلك سيرشح لكم فريقنا المتخصص في موقع يقين أفضل منصات التداول العالمية التي يمكنكم من خلالها البدء بتداول العقود مقابل الفروقات، تابعوا معنا.

كيف تعمل العقود مقابل الفروقات؟ 

من المهم قبل البدء في تداول عقود الفروقات معرفة آلية عملها، والتي تعتمد مبدأ المضاربة على سعر الأصل المالي دون امتلاكه بشكل فعلي تمام مثل طريقة تداول عقود الفروقات على السلع، وهناك خيارين للتداول باستخدام عقود الفروقات وهما: 

  1. إجراء صفقة شراء:  أو ما تسمى أيضاً بالتداول الطويل Long ، يتجه المتداول في هذه الحالة إلى الاعتقاد أو التنبؤ بأن سعر الأصل المالي الذي يتم تداوله سوف يواصل التحرك في اتجاه صاعد، وبناءً على ذلك يقوم بفتح صفقة شراء ثم يغلقها في وقتٍ لاحق عند مستوى أعلى، ويكون الفرق بين السعرين هو مقدار الربح الذي تم تحقيقه. 
  2. إجراء صفقة بيع: أو ما تسمى أيضاً بالتداول القصير Short، في هذه الحالة يتنبأ المتداول بأن الأصل المالي سوف يتراجع أو يسلك اتجاهاً هابطاً، وبالتالي يقوم بفتح صفقة بيع ويتمثل الربح في مقدار الانخفاض الذي شهده الأصل المالي. 

الجدير بالذكر أن كلا الحالتين يمكن أن ينتج عنهما خسارة في حال تحرك الأصل المالي في الاتجاه المعاكس للاتجاه المتوقع، لذلك يأتي هنا دور التحليل الفني الدقيق وأهمية دراسة الرسوم البيانية لتتمكن من توقع تحركات السوق بشكل صحيح وتحديد التوقيت الأمثل لدخول الصفقات أو الخروج منها. لذلك ننصح بمراجعة أفضل طريقة لاستثمار أموالك (أسهم أم فوركس)

ما هي مزايا تداول عقود الفروقات CFD؟ 

إن العقود مقابل الفروقات كأداة استثمارية توفر للمتداول مجموعة من المزايا عند مقارنتها مع الأدوات المالية الأخرى في مجال التداول والأسواق المالية، فيما يلي نذكر لكم أهم مزايا تداول عقود الفروقات CFDs: 

  • التداول في صعود وهبوط الأسواق: من خلال العقود مقابل الفروقات يمكن للمتداول التنبؤ بحركة الأسعار سواء في حالة صعودها أو هبوطها، مما يعني توفر المزيد من الفرص لتحقيق الأرباح خاصة في الأسواق العالمية حيث يمكنكم الإطلاع على أفضل استراتيجيات تداول الفوركس و الاستفادة منها.  
  • مجموعة متنوعة من الأصول المالية: من خلال التعامل مع أفضل منصات التداول عبر الإنترنت، يستطيع المتداول أن يتداول في مجموعة واسعة من الأسواق المالية حيث يمكن التداول على العقود مقابل الفروقات في سوق الفوركس، وسوق الأسهم، وسوق المعادن الثمينة، وسوق السلع وغيرها، مما يوفر مجالاً واسعاً لتنويع المحفظة الاستثمارية. للمزيد عن هذا يمكن قراءة أسرار التداول في سوق العملات الأجنبية.
  •  التداول بالرافعة المالية: يمكن للمتداول عبر عقود الفروقات استخدام الرافعة المالية، والتي تعتبر كقرض يحصل عليه المتداول من شركة الوساطة مما يتيح له التداول في العقود مقابل الفروقات من خلال رأس مال بسيط وصغير. في حال راودك السؤال هل من الممكن التداول بدون رافعة مالية وكيف؟ بإمكانك مراجعة دليل منصات تداول بدون رافعة مالية.
  • تداول فعال من حيث التكلفة: يتضمن تداول العقود مقابل الفروقات بشكل عام تكاليف معاملات أقل مقارنةً بطرق الاستثمار الأخرى، وذلك لأنه لا يتضمن دفع نفقات مثل رسوم الدمغة أو رسوم الوساطة المرتبطة بامتلاك الأصل الأساسي. بالإضافة إلى أن العقود مقابل الفروقات عادةً مل تتميز بفروقات أسعار أقل من الأدوات المالية الأخرى والمهتمين بتوفير تكلفة عمولات البيع والشراء هذه هي أفضل شركات التداول مع سبريد منخفض.

ما هي سلبيات تداول عقود الفروقات CFD؟ 

على الجانب الآخر هناك بعض السلبيات التي يجب وضعها بعين الاعتبار والإلمام بها قبل البدء في تداول العقود مقابل الفروقات بصورة فعلية، هذه السلبيات تتضمن ما يلي: 

  • يمكن أن تكون الرافعة المالية سيفاً ذا حدين، فعلى الرغم من أنها تساعد المتداول في البدء بمبالغ صغيرة وتزيد فرص الربح، إلا أنها تزيد من قيمة الخسارة في حال حدوثها لذا لابد استخدام الرافعة المالية بشكل مدروس وصحيح بداية من خلال تعلم تداول الفوركس للمبتدئين
  • يتم فرض بعض العمولات ورسوم التداول مثل عمولات التبييت وغيرها على صفقات تداول العقود مقابل الفروقات كونها عقود مرنة لا تلتزم بتاريخ انتهاء صلاحية محدد، وبالتالي يجب الاطلاع المسبق على أنواع وحجم الرسوم المفروضة من قبل وسيط التداول. 
  • قد تكون قلة الخبرة عائقاً أمام تحقيق الأهداف المرجوة من عقود الفروقات، حيث يتطلب الأمر التعلم المستمر والتدريب على استخدام أدوات التحليل الفني للتمكن من اتخاذ قرارات التداول الصحيحة. لذلك ننصح دائما بمطالعة واحد أو أكثر من أفضل كتب تداول الفوركس

هل تداول عقود الفروقات مرخص في الوطن العربي؟ 

يتساءل العديد من المتداولين والمستثمرين العرب عن ما إذا كانت عقود الفروقات مرخصة للتداول في دول الوطن العربي، والإجابة عن هذا السؤال هي نعم، حيث أن هناك العديد من الدول العربية التي تسمح بتداول عقود الفروقات خاصةً تلك الدول التي تمتلك هيئات مالية محلية تنظم أسواق المال. وأشهر الدول العربية ترخيصاً لعقود الفروقات CFDs هي دولة الأردن من خلال هيئة سوق المال الأردنية، بالإضافة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال سلطة دبي للخدمات المالية DFSA ، وهيئة سوق أبوظبي العالمي ADGM. 

هل يمكن تداول الذهب عبر عقود الفروقات؟ 

عقود الفروقات على الذهب هي أحد المشتقات التي تساعد المتداول في الاستفادة من التداول على سعر الذهب دون امتلاكه بشكل فعلي عبر أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة مثل شركات تداول الذهب المرخصة في السعودية. ويتمحور تداول العقود مقابل الفروقات على الذهب حول محاولة الاستفادة من تحركات أسعار الذهب، وبالتالي فإن النجاح في أسواق الذهب يعتمد بشكل كبير على القدرة على التنبؤ وتحليل تحركات السوق وفهم العوامل الأساسية التي يمكنها أن تؤثر على سعر السلعة. 

هل يمكن تداول الفوركس عبر عقود الفروقات؟ 

يمكن تداول الفوركس أو العملات الأجنبية من خلال العقود مقابل الفروقات، وذلك عن طريق المضاربة على التقلبات والتغيرات في أسعارها صعوداً وهبوطاً عن طريق شرائها في حال ارتفعت الأسعار، وبيعها عند الهبوط دون الحاجة لامتلاك الأصول الأصلية، كل هذا عبر أفضل منصات تداول الفوركس. ويعد تداول الفوركس عبر عقود الفروقات مميزاً كونه أكبر الأسواق المالية من حيث حجم التداول ويتمتع بسيولة عالية، وبالتالي يسهل إجراء الصفقات بسرعة وعلى مدار الساعة. 

هل يمكن تداول النفط عبر عقود الفروقات؟ 

يمكن للمتداول الاستفادة من تحركات أسعار النفط في الأسواق المالية العالمية من خلال تداول النفط عبر عقود الفروقات، والتي ترتكز على المضاربة على سعر النفط الخام والاستفادة من فرق السعر سواء كانت الحركة في الاتجاه الصاعد أو الهابط دون امتلاك النفط بشكل حقيقي. ويمكن تداول عقود الفروقات على أنواع مختلفة من نفط خام برنت، ونفط غرب تكساس وغيرها، كلها متاحة على منصات تداول النفط التي توفرها شركات الوساطة المالية العالمية والإقليمية مثل: شركات تداول النفط المرخصة في السعودية.

ما هي الدول التي ترخص تداول العقود مقابل الفروقات؟ 

جميع الدول في العالم تعتمد ترخيص تداول العقود مقابل الفروقات للمتداولين، ما عدا الدول التي سيتم ذكرها لاحقاً في فقرة الدول التي تمنع تداول العقود مقابل الفروقات. لكن الجدير بالذكر أنه تختلف لوائح وقوانين تداول عقود الفروقات بين البلدان وقد تتغير هذه القوانين من وقت إلى آخر، فمثلاً تسمح الإمارات باستخدام رافعة مالية بحد أقصى 1:30، لذا قبل البدء بالتداول يجب التأكد من القوانين التي تسنها دولتك عند التعامل مع عقود الفروقات وفهمها بشكل كامل. 

كما يجب عليك كمتداول أن تخضع لاختبار بسيط عبر نموذج الكتروني سواء من خلال شركة التداول أو البنك لمعرفة مدى فهمك للمخاطرة عند تداول العقود المعقدة و عقود الفروقات. 

ما هي الدول التي تمنع تداول العقود مقابل الفروقات؟ 

هناك بعض الدول التي تحظر التعامل بالعقود مقابل الفروقات وتسن قوانين ولوائح تمنع تداول العقود مقابل الفروقات داخل أراضيها، وهي تتمثل في: 

  1. بلجيكا. 
  2. الولايات المتحدة الأمريكية. 
  3. هون كونج. 

هل تداول عقود الفروقات مربح ولماذا؟ 

بناءً على العديد من التجارب العملية وآراء المتداولين والمستثمرين الخبراء في الأسواق، فإن تداول العقود مقابل الفروقات عبر أفضل وسيط تداول (بروكر) موثوق ومرخص يعتبر مربحاً ومحفوف بالمخاطر، وذلك لعديد من الأسباب نلخصها لكم في النقاط التالية: 

  • امكانية التداول وتحقيق الربح في كلا اتجاهي السوق الصاعد والهابط. 
  • وجود فئات عديدة ومتنوعة من الأدوات المالية المتاحة للتداول على مدار الساعة. 
  • سهولة الوصول إلى حسابات التداول وإجراء الصفقات في أي زمان ومكان. 
  • امكانية استخدام الرافعة المالية لمضاعفة حجم الصفقات وزيادة فرص الربح. 
  • سهولة الوصول للمصادر التعليمية التي يوفرها لك وسيط التداول الموثوق التي تساعد على تطوير المهارات واكتساب الخبرات في سوق عقود الفروقات. 

ما هي أفضل شركات تداول عقود الفروقات؟ 

كما ذكرنا سابقاً فإن عقود الفروقات توفر العديد من المزايا الخاصة، لكن الاستفادة الحقيقة من من تلك المزايا لن تتحقق إلا من خلال اختيار أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة، والذي يجب أن تكون موثوقة ومنظمة بشكل قانوني حاصلة على تراخيص أفضل الهيئات الرقابية العالمية. 

نستعرض لكم فيما يلي قائمة بعدد من أبرز شركات تداول عقود الفروقات المرخصة والتي حظيت بثقة العديد من المتداولين حول العالم. 

أفضل شركات تداول العقود مقابل الفروقات CFDs: 

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ADGM - أبوظبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة منصة سهم

    شركة منصة سهم

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • هل تريد المساعدة في بدء التداول؟ 

    إذا كنت ترغب في البدء بتداول العقود مقابل الفروقات أو أي نوع من الأصول المالية الأخرى، وكانت لديك تساؤلات واستفسارات حول هذا الموضوع، فإن فريقنا في موقع يقين المتخصص في الأسواق المالية على استعداد تام للإجابة عن جميع استفساراتك حول التداول عبر الإنترنت، وتقديم المساعدة الكاملة من أجل وضعك على الطريق الصحيح وترشيح أفضل شركات التداول الموثوقة والمرخصة التي تضمن لك بيئة تداول آمنة تساعدك في النجاح وتحقيق أهدافك المرجوة. كل ما عليك فعله هو التواصل معنا عبر الواتس-اب من خلال النقر على الأيقونة أدناه.  

    احصل علي استشارة مجانية