خلال التعاملات المالية التقليدية داخل الأسواق المالية (في وضعها الطبيعي)، يقوم المتداولون عبر أفضل مواقع التداول بشراء الأصول المالية عند انخفاض أسعارها في السوق، ومن ثم يقومون ببيعها عند ارتفاع الأسعار وبهذه الطريقة يتمكنون من تحقيق الأرباح مع ادارة للمخاطر المترتبة. لكن ماذا يحدث في حال لم ترتفع الأسعار واستمرت الأسواق بالانخفاض؟ هنا يأتي مصطلح البيع على المكشوف، ولعلك سمعت بهذا المصطلح كثيراً في عالم البورصة، لكن الكثيرون لا يفهمون ما هو بالتحديد وكيفية عمل آليته، بالرغم من انتشاره الواسع داخل الأسواق المالية. 

لذا قررنا من خلال هذه المقالة أن نوفر لك شرح كامل لمفهوم البيع على المكشوف وكيفية عمله وحكمه الشرعي، والمزيد من المعلومات والتفاصيل المهمة التي ستجيب عن كافة تساؤلاتك، تابع القراءة معنا.

ما هو البيع على المكشوف؟ 

في التداول أو الاستثمار التقليدي، يقوم المتداولون عبر أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة بشراء الأسهم أو الأصول المالية الأخرى التي يعتقدون أن لها مستقبل وامكانية للنمو، ومن ثم يحتفظون بهذه الأسهم حتى يزداد سعرها ويتمكّنون من تحقيق الربح عن طريق بيعها أو التداول من خلالها.

بينما في عمليات البيع على المكشوف Short Selling والتي تعتبر استراتيجية تداول أو استثمار يقوم المتداول من خلالها بالتكهن بانخفاض سعر الأسهم أو الأوراق المالية الأخرى، ويقومون ببيع الأسهم أو الأصول المالية التي يعتقدون أنها قد تكون مهيأة للهبوط بسعر مرتفع، ومن ثم الشراء بسعر منخفض وتحقيق الربح من الفارق السعري، وتتم هذه العملية في غضون وقت قصير لا يستغرق 5 أيام، لذلك تعرف أيضاً باسم البيع القصير - Short Selling. 

بمعنى آخر، البيع على المكشوف هو عبارة عن استراتيجية تداول شائعة بين المتداولين أصحاب الخبرة والمحترفين في الأسواق المالية، الذين يقومون باستخدام المضاربة لبيع الأسهم والأدوات المالية الأخرى على أمل أن ينخفض سعرها في وقت لاحق، ومن ثم يقومون بشرائها من جديد. 

قائمة شركات تداول عالمية مرخصة تقدم دورات تعليم تداول البيع على المكشوف لأصحاب الحسابات الحقيقية:

  • شركة ايفست (Evest): دورات تعليمية شهرية و ندوات أسبوعية، توصيات و تحليلات Trading Central مع متابعة من مدير حسابات، الانضمام للدورة مشروط بإيداع اولي بمبلغ 250$ فقط

شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

VFSC - ڤينواتو 4.5 /5 rating

تعتبر شركة ايفست من شركات التداول التي تقدم خدماتها في منطقة الشرق الأوسط ودول الخليج مع اهتمام كبير في تقديم خدمات تداول الأسهم بحسابات مميزة خالية من العمولات والروافع المالية عند طلب ذلك تفعيل ذلك للمتداول المتمرس بجانب تقديم ادوات مالية عديدة بجانب الأسهم مثل العملات الرقمية، العملات الأجنبية وتداول المعادن الثمينة.

الميزات

  • حسابات بنكية محلية في السعودية
  • مدراء حسابات ودورات تدريبية
  • أكاديمية تداول متقدمة جداً

العيوب

  • ترخيص دولي فقط
تدوال الان يحمل التداول في طياته مخاطر عالية فتح حساب مع ايفست Evest

  • شركة افاتريد (Avatrade): مرخصة عالميا و اأقليميا توفر دورات اونلاين ومكتبة غنية بالموارد التعليمية للتعلم الذاتي، لأصحاب الحسابات بقيمة 250$ على الاقل مع بونوص 40%، أيضا متوفر خدمة متابعة من مدير حسابات لأصحاب الحسابات بقيمة 1,000$ وما فوق.

شركة افاتريد AvaTrade

شركة افاتريد AvaTrade

ASIC - استراليا 4 /5 rating

تعتبر شركة أفاتريد من قائمة أفضل شركات التدول العالمية حيث تحتل مراتب متقدمة من بين أول 10 شركات تداول عالمية مرخصة. تقدم الشركة خدماتها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال مكتبها التمثيلي في أبوظبي حيث أنها تعتبر من الشركات المرخصة محلياً ورائدة في تقديم الخدمات المالية لأكثر من 15 سنة.

الميزات

  • تراخيص محلية - ADGM
  • حسابات اسلامية متقدمة
  • منصة تداول خيارات الفانيلا

العيوب

  • اقل مبلغ للايداع 1000 دولار
تدوال الان يحمل التداول في طياته مخاطر عالية فتح حساب مع افاتريد AvaTrade

  • شركة اكسنس (Exness): افضل اسبريد و اسرع تنفيذ عمليات سحب، الشركة المناسبة للمتداول المستقبل وغير مناسبة للغير مجتهد، توفر اكسنس دورات تعليمية مجانية للتعلم الذاتي و يمكن البدء معها ابتداء من 10$ فقط.

شركة اكسنس Exness

شركة اكسنس Exness

FCA - بريطانيا 4.5 /5 rating

تتميز شركة اكسنس بكونها من أكبر شركات التداول العالمية على الاطلاق انطلاقاً من مكاتبها في قبرص تقوم الشركة بادارة العمليات وتقديم خدمات التداول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل احترافي على مدار أكثر من 10 سنوات مضت. لدى الشركة سمعة طيبة جداً ومن أكثر الشركات التي يمكن ايجاد أي تعليق سلبي حولها.

الميزات

  • حسابات تداول متنوعة
  • منصات تداول متقدمة جداً
  • تقدم بطاقة "سحب" بنكية في حساب التداول

العيوب

  • لا يوجد مدراء حسابات
تدوال الان يحمل التداول في طياته مخاطر عالية فتح حساب مع اكسنس Exness

  • شركة اكس تي بي (XTB): ابرز العلامات التجارية في الخليج، مكانب محلية توفر دورات تعليمية اونلاين و ايضا داخل مكاتبها الاقليمية في دول مجلس التعاون الخليجي.

شركة اكس تي بي XTB

شركة اكس تي بي XTB

FCA - بريطانيا 4.5 /5 rating

تعمل شركة اكس تي بي على تقديم خدمات التداول والاستثمار في منطقة الشرق الأوسط انطلاقاً من دبي. من المركز المالي بالتحديد وتعتبر XTB من أقوى شركات التداول العالمية حيث يقع مقرها الرئيسي في بولندا وهي من الشركات القليلة التي تطرح أسهمها الخاصة للتداول في البورصة.

الميزات

  • تراخيص محلية DFSA
  • مكاتب تمثيلية محلية
  • منصات تداول متقدمة ومتطورة

العيوب

  • لا يوجد مدراء حسابات
تدوال الان يحمل التداول في طياته مخاطر عالية فتح حساب مع اكس تي بي XTB
 

مثال على البيع على المكشوف 

حتى نقوم بتبسيط الأمر وتسهيله للفهم، دعونا نأخذ هذا المثال: في حال قام متداول ما بالتنبؤ بأن سهم شركة أمازون سينخفض وكان سعر السهم في الوقت ذلك 10 دولارات، وعلى هذا الأساس قام المتداول باقتراض 1000 سهم من المقرض من أجل استخدامها في البيع على المكشوف، وقام ببيع الأسهم على سعر الحالي مقابل 10 آلاف دولار. في هذه الحالة يكون هناك احتمالين وهما: 

  1. أن يكون تكهن المتداول صحيحاً وحدث انخفاض في سعر سهم أمازون، ولنفترض أنه أصبح سعره 5 دولارات، سيقوم حينها المتداول بشراء 1000 سهم مقابل 5 آلاف دولار ويقوم بردها للمقرض. وبهذا يكون قد ربح مبلغ 5 آلاف دولار وهو الفرق بين سعر البيع القديم وسعر الشراء الجديد للأسهم. 
  2. أن يكون تكهن المتداول خاطئاً، وارتفع سعر سهم أمازون ولنفترض أنه أصبح 20 دولار، حينها سيضطر المتداول للقيام بشراء 1000 سهم مقابل 20 ألف دولار حتى يقوم بردها للمقرض. وبهذا يكون المتداول قد خسر مبلغ 10 آلاف دولار وهو الفرق بين سعر البيع القديم وسعر الشراء الجديد للأسهم. 

من هو المقرض في البيع على المكشوف؟ 

كما ذكرنا سابقاً فإن المتداولين بواسطة البيع على المكشوف من خلال أفضل تطبيقات تداول الأسهم والعملات، يقومون بالاستعانة بمقرض يمنحهم تلك الأسهم التي سيستخدمونها في تطبيق استراتيجية البيع على المكشوف، ويكون هذا المقرض هو شركة وساطة مالية تقوم بتقديم هذه الخدمة للمتداولين. والجدير بالذكر أن شركات الوساطة المالية لا تقدم تلك الخدمات بشكل مجاني، وإنما تتلقى مبلغاً من المال أو عمولة يتم دفعها من قبل المتداول للوسيط المالي، ويختلف المبلغ من سهم إلى آخر، ويعتمد أيضاً على المدة الزمنية الخاصة بالقرض قبل أن يقوم المتداول بإعادة الأسهم من جديد. 

تكون شركات الوساطة في هذه الحالة هي المستفيدة، لأنها لا تخسر شيئاً، ففي كلا الحالتين سيتم إعادة نفس عدد الأسهم التي قام المتداول باقتراضها سواء ارتفع سعرها أو انخفض. وسيتحمل المتداول المخاطر لأنه ملزم أن يقوم بإعادة نفس عدد الأسهم، ودفع الفائدة المحددة نظير الفترة التي احتفظ بها بتلك الأسهم، بالإضافة إلى الرسوم. 

أنواع البيع على المكشوف 

هناك نوعين من أنواع البيع على المكشوف التي يمكن للمتداول الاستفادة منها، وهما: 

البيع على المكشوف التقليدي: 

في هذا النوع من البيع على المكشوف يقوم المتداول ببيع الأسهم أو الأوراق المالية التي قام باقتراضها مسبقاً، وكان قد تكهن بأن سعرها سينخفض لذا قام ببيعها، وعندما تحقق توقعه قام بشراء الأسهم مرةً أخرى بسعرها الجديد ومن ثم ردها إلى المقرض. في هذا النوع يلجأ المتداول للاقتراض من سمسار التداول مقابل فائدة ورسوم يقوم بدفعها كما ذكرنا سابقاً، ويحقق المتداول الربح من خلال فارق السعر بين البيع والشراء بعد خصم رسوم شركة الوساطة. 

البيع على المكشوف في المشتقات المالية: 

في هذا النوع من البيع على المكشوف يقوم المتداول بالتعامل مع المشتقات المالية مثل العقود مقابل الفروقات، حيث يقوم المتداولين عبر شركات تداول عقود الفروقات المرخصة في السعودية ببيع العقود على المكشوف دون امتلاك الأصل الأساسي ودون اقتراض الأسهم من الوسيط. يتكهن متداولو العقود مقابل الفروقات بما إذا كان السوق سيرتفع أو ينخفض، ويحصلون على ربح مقابل المضاربات الصحيحة ويتكبدون الخسائر في حال كانت تنبؤاتهم خاطئة.  

لإنشاء حساب تداول العقود مقابل الفروقات عبر أفضل وسطاء التداول العالميين، قم بطلب المساعدة من خبير التداول لدى موقع يقين عبر الدردشة المباشرة.

لماذا يلجأ المتداول للبيع على المكشوف؟ 

يلجأ المتداولون عبر أفضل شركات تداول الأسهم في العالم إلى استخدام البيع على المكشوف بهدف المضاربة والاستفادة من حالات السوق الهابطة، أو استخدام البيع القصير في التحوط وإدارة المخاطر. فيما يلي نوضح لكم بشكل مفصل هذه الأهداف: 

المضاربة من خلال البيع على المكشوف: 

تعتبر المضاربة باستخدام البيع على المكشوف من أساليب التداول الشائعة، والتي توفر للمتداول القدرة على الاستفادة من حالات السوق المختلفة سواء ارتفاعاً أو هبوطاً. ويلجأ العديد من المتداولين للبيع على المكشوف ايماناً منهم بأن الهبوط عادةً ما يكون أسرع من الارتفاع، في السوق المالي، وذلك بسبب أن عامل الخوف يتفوق على عامل الأمل لدى المتداول، مما يجعل الفرصة للاستفادة من الأسواق الهابطة وتحقيق الأرباح من خلالها يحمل احتمالات أكبر للمتداولين. 

التحوط من خلال البيع على المكشوف: 

يمكن للمتداولين الذين يرغبون بالاستفادة من الارتداد في السعر على المدى القصير مع البقاء ضمن الاتجاه الصاعد على المدى الطويل من استخدام البيع على المكشوف كطريقة للتحوط، كما يمكن أيضاً التحوط من خلال البيع على المكشوف في الفترات التي يتم فيها ترقب أخبار مهمة قد تؤثر على الأسواق، وبالتالي يلجأ المتداولون للبيع القصير بهدف تقليل المخاطر في حال هبوط الأسعار بشكل سريع عند صدور خبر معين. 

ما هي عيوب البيع على المكشوف؟ 

هناك بعض العيوب التي يتمتع بها البيع على المكشوف، فيما يلي نذكر لكم أهمها: 

  1. مخاطر غير محدودة: يعتبر من أهم العيوب في البيع على المكشوف هو عدم وجود سقف أو حدود للمخاطر التي يتحملها المتداول في حال ارتفع سعر الأصل الذي قام ببيعه، حيث أن الارتفاع في الأسعار ليس له حد بخلاف الانخفاض الذي لا يمكن أن يهبط إلى مستوى أقل من الصفر. وبالتالي تعتبر مخاطر الخسارة نتيجة ارتفاع سعر الأصل غير محدودة، والمتداول الذي يستخدم البيع على المكشوف يحمل خطر التعرض لخسائر يمكن أن تتخطى قيمة رأس المال الإجمالي. 
  2. مخاطر توزيعات الأرباح: تقوم الشركات بالإعلان عن تاريخ محدد لتوزيعات الأرباح على الأسهم، وبالتالي يتم حصر حاملي الأسهم في تاريخ محدد وهم من يحق لهم الحصول على توزيعات الأرباح. وفي حال قام المتداول بالبيع على المكشوف قبل تاريخ استحقاق توزيعات الأرباح، وبيع الأسهم بعد انتهاء فترة الاستحقاق، يصبح البائع على المكشوف مديناً بقيمة توزيعات الأرباح والتي يمكن أن تتخطى الأرباح التي حققها من انخفاض السعر. 
  3. مخاطر التجزئة المفاجئة: تلجأ بعض الشركات إلى تجزئة نفسها لعدة أسباب مثل فصل وحدة غير منتجة في الشركة عن الوحدات المنتجة والتي تحقق أرباحاً، وهنا يصبح البائع على المكشوف مديناً بسهمين أو أكثر عن كل سهم قام ببيعه من الشركة الأصلية، وبالتالي تصبح المخاطر مضاعفة ويصبح معرضاً لتحرك كلا الشركتين، واللتان من المتوقع أن تتحركا في اتجاهين مختلفين، حيث عادةً ما يرتفع سعر الشركة التي تضم الوحدات المنتجة، وينخفض سعر الشركة الجديدة غير المنتجة. وبالتالي تصبح الخسارة الناتجة عن ارتفاع أسهم الشركة الأولى أكبر من الربح الذي سيحققه المتداول من انخفاض أسهم الشركة الجديدة.

ما الحكم الشرعي للبيع على المكشوف؟ 

يعتبر البيع على المكشوف محرماً في الشريعة الإسلامية، وذلك لكونه من بيع ما لا يملكه البائع، كما أن عملية اقتراض الأسهم من المقرض تعود عليه بالمنفعة والفائدة والتي تعتبر من الربا ومحرمة شرعاً كونه قرضاً حرام والله أعلى وأعلم. 

للحصول على استشارة مجانية حول أفضل منصات التداول المرخصة والموثوقة، قم بالتواصل الآن مع خبير التداول لدى موقع يقين عبر الواتس-اب. 

احصل علي استشارة مجانية

تواصل معنا الآن عبر الواتساب واحصل علي استشارة مجانية بكل ما يتعلق بالتداول والاستثمار. تواصل مع يقين خدمة عملاء يقين