ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

أصبحت عملية شراء وبيع الأسهم عبر الإنترنت أسهل من أي وقتٍ مضى، وقد يتهيأ للكثير أن بدء الاستثمار في الأسهم هو عملية صعبة، لكنها في الحقيقة لا تتطلب منك إلا نقرة زر واحدة وستقوم من خلالها بشراء أو بيع أسهم العديد من الشركات العالمية التي يتم تداولها في الأسواق المالية. 

في هذه المقالة سنزودكم بكافة المعلومات والنصائح حول كيفية شراء وبيع الأسهم عبر الإنترنت، تابعوا القراءة…

ما هو تداول الأسهم عبر الإنترنت؟

عملية شراء وبيع الأسهم يتم التحكم بها وإدارتها بواسطة البورصات العالمية مثل بورصة ناسداك أو بورصة نيويورك، وفي الماضي كان المتداولون يلجأون للذهاب لهذه البورصات من أجل شراء وبيع الأسهم مع متداولين آخرين. ولكن في وقتنا الحالي مع التطور الكبير الذي نشهده، أصبح بإمكان المتداولين أن يشاركوا في تداول الأسهم من خلال بيعها أو شرائها عبر الإنترنت، وذلك من خلال حساب التداول التي توفر لهم شركات تداول الأسهم المرخصة والتي تعمل كحلقة وصل بين المتداول والبورصة. 

ويلجأ المستثمرون عبر الإنترنت إلى بيع وشراء الأسهم من خلال: 

  • المضاربة والتداول اليومي: والتي تعتبر استراتيجية تداول مبنية على عملية الدخول والخروج من صفقات الأسهم بشكل يومي أو أسبوعي، وتعد من طرق التداول عالية المخاطر وتحتاج إلى خبرة كبيرة في تحليل الأسواق. 
  • الاستثمار طويل الأجل: وهي استراتيجية تعتمد على شراء الأسهم والاحتفاظ بها في المحفظة الاستثمارية لفترات طويلة تصل لعدة سنوات، وهي استراتيجية قليلة المخاطر ولكنها تحتاج لوقت طويل. 

ويميل المستثمرون في الغالب إلى تنويع محافظهم الاستثمارية والاستفادة من كلا النوعين وامتلاك أسهماً للمضاربة وأسهماً أخرى للاستثمار طويل الأجل، للتحوط ضد الخسائر المحتملة وتحقيق عائداً أكبر من تداول الأسهم. 

للمزيد من المعلومات حول تداول الأسهم كل ما عليك هو التواصل مع خبير التداول لدى موقع "يقين" عبر الدردشة المباشرة على الواتس اب. 

طريقة شراء وبيع الأسهم عبر الإنترنت

أصبحت عملية التداول وشراء وبيع الأسهم أمراً سهلاً، ويمكن لجميع الأشخاص الذين يرغبون في شراء وبيع الأسهم البدء في ذلك في كل وقت ومكان، وذلك نظراً لتوفر العديد من شركات الوساطة المالية التي تساعد المستثمرين في عملية تداول الأسهم المختلفة وتتيح لهم فرصة الاستثمار الآمن وتحقيق الأرباح المجزية. 

قائمة افضل شركات الوساطة المرخصة لشراء وبيع الاسهم على الانترنت:

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

إليكم طريقة بدء شراء وبيع الأسهم عبر الإنترنت: 

  1. يجب تحديد الموارد المالية والأهداف الاستثمارية: حيث يجب على كل مستثمر قبل أن يبدأ في شراء وبيع الأسهم أم يقوم بتحديد موارده المالية ووضع أهدافه الاستثمارية، والتأكد من قدرته على إدارة رأس المال وتحمل المخاطر لتحقيق النجاح وجني الأرباح حتى ان كان التداول على منصات تداول من دون رافعة مالية
  2. اختيار منصة التداول الموثوقة والمرخصة: حيث تعتبر منصات التداول العالمية حلقة الوصل التي ستقوم بربطك مباشرةً مع الأسواق المالية، وستوفر لك إمكانية الدخول والخروج من صفقات بيع وشراء الأسهم المختلفة، بالإضافة إلى توفير طرق وأدوات التحليل والمؤشرات الفنية، إضافةً للمعلومات المهمة وأخبار السوق ومخططات الأسعار. لذلك يجب التأكد من اختيار منصة التداول الآمنة والتي تخضع للهيئات الرقابية لضمان استثمار ناجح. يمكنك الاستعانة بتقييم شركات التداول الخاص بموقع يقين. 
  3. اختيار حساب التداول المناسب لقدراتك: حساب التداول هو وسيلة اتصال المستثمر بجميع المستثمرين الآخرين حول العالم الذين يرغبون في بيع أو شراء الأسهم. وهناك العديد من أنواع حسابات التداول المختلفة التي تقوم بتوفيرها منصات التداول مثل حسابات التداول الحقيقية أو حسابات التداول الإسلامية وغيرها (اطلع على افضل شركات التداول الإسلامية). وينصح العديد من خبراء التداول في البدء من خلال حساب تداول تجريبي للتدريب وتنمية المهارات الاستثمارية. 
  4. اختيار استراتيجية تداول الأسهم التي تناسبك: اختيار استراتيجية تداول محكمة ومنهجية تساعد المتداولين في الأسهم على تحليل الأسواق بشكل جيد والحصول على معلومات بشأن تحركات الأسعار وذلك باستخدام طرق التحليل المختلفة مثل التحليل الأساسي أو الفني. وهناك العديد من الاستراتيجيات المختلفة المستخدمة خلال شراء وبيع الأسهم مثل استراتيجيات التداول اليومي أو استراتيجيات السوينج أو استراتيجيات الاحتفاظ بالأسهم والاستثمار طويل الأجل وغيرها، المتوفرة جميعها على تطبيقات تداول الاسهم والعملات الأجنبية
  5. تنفيذ أوامر وصفقات البيع أو الشراء: بعد تحديد استراتيجية التداول وفتح حساب تداول خاص بك واختيار الأسهم التي تناسبك وفقاً لقدراتك المالية، يمكنك بعدها إجراء صفقات البيع والشراء المختلفة بناءً على المعلومات التي قمت بجمعها من خلال تحليل السوق، واقتناص الفرص المتاحة لجني الأرباح. 

عليك أن تستمر دائماً في متابعة صفقاتك وإدارة محفظتك الاستثمارية بصورة مستمرة، واتخاذ القرارات المختلفة بناءً على حالة السوق وتحركات الأسعار لتتمكن من تحديد أفضل الفرص التي ستساعدك في الاستثمار بذكاء وجني العوائد وتقليل حجم المخاطر المحتملة. 

للحصول على استشارة مجانية حول شراء أو بيع الأسهم يمكنك إرسال رسالة عبر الواتس-اب وسيقوم خبير التداول لدى موقع "يقين" بمساعدتك. 

متى تشتري ومتى تبيع في سوق الأسهم؟ 

تعتبر عملية شراء الأسهم العملية الأساسية والأهم التي ستحدد حجم الخسائر أو الأرباح التي سيحصل عليها المستثمر، والتي يجب على المستثمر دراستها بشكل جيد قبل القيام بعملية الشراء لتجنب الخسائر التي يمكن أن تنتج في المستقبل. لذلك من المهم اتباع النصائح والخطوات التي تساعد المستثمر في التعرف على الأوقات المناسبة لشراء الأسهم، والتي تتمثل فيما يأتي: 

  • يجب على المستثمر بدايةً أن يقوم بتحديد أهدافه ووضع ميزانية محددة لشراء الأسهم، وتجنب المغريات التي يمكن أن يقدمها السوق أمامه لأن هذا سيؤدي به لشراء الأسهم بصورة عشوائية، وسيكون الناتج هو الخسارة. 
  • دراسة وتحليل الأسهم قبل القيام بعملية الشراء أمراً هاماً للغاية، حيث يجب عليه القيام بجمع المعلومات اللازمة عن الشركة ومكانتها داخل السوق، بالإضافة إلى تحليل ودراسة الأسهم وتحركات أسعارها وعدم شراء الأسهم دون دراستها بشكل جيد.
  • من الضروري أن يجنب المستثمر المخاطرة في كافة رأس المال المتاح لديه عند شراء الأسهم، ويفضل عدم استخدام الأموال بالكامل لشراء أسهم شركة واحدة. 

بينما بالنسبة لعملية بيع الأسهم، فهي تعتبر الخطوة النهائية التي يقوم بها المستثمر بعد أن يكون قد حقق أهدافه التي قام بتحديدها مسبقاً، أو في حال لم يستطع ذلك فقد يقوم ببيع الأسهم لتفادي الخسائر الفادحة. فيما يلي نذكر لكم نصائح حول الأوقات المناسبة لبيع الأسهم: 

  • عندما يحقق المستثمر أهدافه الاستثمارية فإن ذلك الوقت يعتبر مناسباً لبيع الأسهم، أو في حال زوال أو انخفاض احتمالية حدوث الأهداف الاستثمارية مثل وجود خلل في استراتيجية التداول فإن هذا الوقت يكون مناسباً للبيع. 
  • من الضروري أن يستمر المستثمر بمتابعة الشركات التي يمتلك أسهمها والتغيرات التي قد تطرأ عليها، ففي حال كان هناك انخفاض في معدل النمو أو الحصة السوقية مثلاً، فإن ذلك الوقت يكون مناسباً لبيع أسهم تلك الشركة. 
  • في حال ظهور شركات جديدة ومميزة تمكنت من إثبات مكانتها داخل السوق، وتستمر بالنمو بشكل متزايد، فإنه يجب استغلال تلك الفرصة وبيع الأسهم القديمة واستبدالها بالأسهم الأفضل. 
  • يمكن أن يقوم المستثمر ببيع الأسهم في حال وجود حاجة إلى المال، ويدفعه ذلك لبيع مجموعة من الأسهم التي يمتلكها. 

نصائح للاستثمار في الأسهم

لعل الكثير من المستثمرين المبتدئين يسعون للحصول على النصائح التي تساعدهم في بداية استثمارهم بشكل جيد عبر شركات تداول عقود الفروقات المرخصة، التي تتيح لهم امكانية تحقيق الأرباح، لذلك سنعرض لكم أهم نصائح الخبراء للاستثمار والتداول في الأسهم: 

  1. يجب على المستثمر تحديد المخاطر التي يمكنه تحملها وعدم المجازفة بشكل يفوق قدرته. 
  2. يجب على المستثمر بدايةً التوجه نحو إجراء الصفقات البسيطة، والابتعاد عن مجالات الاستثمار التي لا خبرة له فيها. 
  3. في حال قرر المستثمر في الاستثمار عبر الإنترنت، فيجب عليه المحافظة على الاستمرارية في ذلك ليتمكن من تحقيق أهدافه، فهذا المجال يحتاج للكثير من الجهد والمثابرة. 
  4. يجب على المستثمر اتخاذ قراراته بناءً على الحقائق والتحليل والدراسة الجيدة للسوق، وليس بناءً على الشائعات والتوقعات. 
  5. في حال تراجع سعر سهم من الأسهم التي يمتلكها المستثمر فعليه تحديد حد الخسارة التي يمكنه تحملها، وإذا تم تجاوز ذلك الحد فيجب أن يسارع لبيع تلك الأسهم. 
  6. يجب أن يقوم المستثمر بتحديد الأصول التي سيقوم بالاستثمار من خلالها وحجم الأرباح الذي يطمح له منذ البداية، وأن يبتعد عن العواطف والجشع لأنهما سيقودانه إلى الفشل. 

قم بالتواصل مع خبير موقع "يقين" للبدء في تداول الأسهم من خلال فتح حساب تداول حقيقي وبحد أدنى يتراوح بين 250$-500$. اضغط على زر الدردشة الحية واتس اب.

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول كيف أشتري أسهم وأبيع عن طريق الانترنت؟

نعم يمكن بيع وشراء الأسهم بمبالغ بسيطة، وهناك فرص تتيح تداول قيمة الأسهم دون امتلاكها بشكل فعلي مثل تداول عقود مقابل الفروقات للأسهم والتي تقوم بتوفيرها أفضل شركات تداول الأسهم الأمريكية،  وتساعد هذه الطريقة المستثمر في جني الأرباح من تحركات السوق في كلا الاتجاهين صعوداً وهبوطاً. 

ليس هناك مبلغ محدد من رأس المال تستطيع من خلاله الاستثمار في الأسهم، حيث يعتمد ذلك على قدرتك المالية ومهاراتك الاستثمارية وامكانية تحملك للمخاطر، لكن يمكنك البدء في استثمار الأسهم عبر منصات التداول بحد أدنى يتراوح بين 250$-500$.