ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

يتراود هذا السؤال كثيرًا في ذهن الأشخاص الذي يرغبون بالاستثمار، إذ دائمًا ما تجدهم يسألون أصحاب التجربة أو أصحاب الخبرة بأي الاستثمارات أفضل؟ هل الاستثمار بالذهب، أم تداول الأسهم؟ وأيهم يجلب عائدًا ربحيًا أكبر؟ فالربح هو الشيء الأساسي الذي يسعى إليه أي شخص يرغب في التداول أو الاستثمار. 

ومن هذا المنطلق، تجد من يلجأ للاستثمار في الذهب والاحتفاظ به لحين حدوث زيادة في سعره؛ لتحقيق ربح ثابت منه – سواء شهرياً أو سنوياً، ومنهم من يلجأ لشراء الأسهم أو التداول بها من خلال منصات تداول الأسهم، إذا كان يرغب في خوض تجربةٍ جديدةٍ حتى وإن كانت تحفها بعض المخاطرة. فمن خلالنا سنتعرف سويًا على: "أيهما أفضل الاستثمار في الذهب أو الأسهم" في وقتنا الحاضر، وحتى لسنوات مقبلة.

الاستثمار في الذهب 

هو شراء عدد من القطع الذهبية والعمل على اقتنائها حتى ترتفع الأسعار، وبيعها عند الحاجة؛ للاستفادة من فرق سعر الشراء والبيع. ويعد هذا النوع من الاستثمار مربح جداً بصورة كبيرة –خاصةً لصغار المستثمرين؛ لأنه يعتبر أفضل وسيلة للاستثمار، وأرباحه مضمونة، حيث أن سعر الذهب متزايد بشكل مستمر بين الحين والآخر، وحتى على مدار السنوات المقبلة.

مزايا الاستثمار في الذهب

  • الذهب هو أحد المعادن الثمينة، والتي له قيمة غير ثابتة، وتتقلب بانتظام مع ارتفاع سعره وهبوطه. ويعد أحد المعادن التي تحتفظ بقيمتها حتى يرتفع السعر مرة أخرى.
  • تشتري البنوك المركزية الذهب الخام، والذي يستخدم لدعم العملة؛ لتجنب مشاكل الاقتصاد المتقلب، والاستفادة منه عند حدوث أزمات اقتصادية أو سياسية. كما يعتبر من أفضل الطرق للاستثمار الفردي.
  • الارتباط بين قيمة الذهب وقيمة الدولار ضبابية نوعًا ما. ولكن بشكل عام، عندما ينخفض سعر الدولار ترتفع قيمة الذهب، ولكن في بعض الحالات، قد يكون هناك ارتفاع متزامن بين قيمة كل من الذهب والدولار.
  • عندما تكون هناك اضطرابات في الاقتصاد العالمي يصبح الناس قلقين ومذعورين، فيميلون إلى شراء الذهب، مما يزيد من قيمة الذهب ويرتفع سعره.

عيوب الاستثمار في الذهب

يعتبر الارتفاع والانخفاض بين الحين والآخر لقيمة الذهب هو العيب الوحيد له، إذ قد يشتري المرء الذهب عندما تكون قيمته مرتفعة، ثم عندما يضطر لبيعه وقت الحاجة، فقد يكون سعره أقل من سعر الشراء، فهنا يكون قد خسر مبلغًا ماليًا ليس بالبسيط.

أنواع الاستثمار في الذهب

ليس هناك نوع واحد، أو طريقة واحدة للاستثمار في الذهب وبذلك نستعرض معكم أشهر طرق الاستثمار في الذهب المعروفة والمتداولة بين المستثمرين الكبار والصغار.

التداول والاستثمار من خلال عقود الفروقات على الذهب

هذا هو أشهر نوع من أنواع الاستثمار، عقود فروقات الذهب حيث يمكن الاستثمار في هذه الطريقة من خلال شركات تداول الذهب المرخصة والموثوقة في المملكة العربية السعودية وغيرها من الدول والتي نستعرض البعض منها من خلال صفحات موقع يقين.

حيث تسمح عقود الفروقات للمتداول من المضاربة على أسعار الذهب من دون أن يمتلك المعدن بشكل حقيقي ويكون الهدف من المضاربة، أو يومية أو مدى طويل ويمكن تحقيق الربح من تحركات السوق كانت صعوداً أو هبوطاً حداً سواء.

هذا النوع من التداول يعتمد على الرافعة المالية بشكل كبير. وكل تداول مرتبط بالرافعة المالية يكون تداول ذو مخاطر عالية وننصح المستثمرين من دراسة التداول والمضاربة والرافعة المالية وآلية عملها قبل دخول هذا المجال، رغم أنه مربح جداً.

الاستثمار في السبائك الذهبية

يعد الاستثمار في السبائك الذهبية هو الأكثر شيوعاً بين تجار الذهب. وتتلخص هذه الطريقة بقيامك بشراء سبيكة ذهبية أو مجموعة سبائك بحسب قدرتك وميزانيتك التي تحددها للاستثمار، ومن ثم الاحتفاظ بها حتى يصبح سعر الذهب مرتفعًا عن السعر الذي اشتريت به. ففي هذه الحالة، تقوم ببيع ما لديك من ذهب لتحقيق الربح. 

في هذا النوع من الاستثمار، يجب عليك التأني والصبر قبل الشراء والبيع –حتى لو تطلب منك الانتظار لأعوام طويلة- حتى تحقق أكبر عائد من الربح.

شهادات إيداع الذهب

هي عبارة عن شهادات تصدر عن طريق البنوك لتحل بديلاً عن الذهب، وتمكنك هذه الشهادات من بيع وشراء الذهب يومياً بسعره الطبيعي دون الحاجة لشراء أو امتلاك الذهب المادي. وتعتبر هذه الطريقة من أسهل طرق الاستثمار في الذهب، حيث يمكنك الحصول على هذه الشهادات بفئات متعددة ومختلفة كما يمكنك استبدالها في أي وقت مقابل سبائك ذهبية أو أموال نقدية.

الاستثمار في عملات الذهب

يعد هذا النوع وسيلة رائعة للاستثمار وتحقيق الربح على المدى الطويل. ويعتمد تقييم العملات الذهبية على عدة أسس من أهمها " الوزن / نوعية الذهب / ندرة وجود العملة".

صناديق الاستثمار المتداولة

تعتبر طريقة سهلة ومرنة للاستثمار في الذهب، حيث تعمل هذه الصناديق على محاكاة حركات السلع الأساسية كالذهب والنفط بشكل مباشر في السوق. كما أنها تعد من أكثر الوسائل الفعالة في تحقيق الأموال والمكاسب، والوسيلة الأكثر أمانًا للحفاظ على الذهب.

الاستثمار في الأسهم ومزاياه 

الاستثمار في البورصة يحدث عند شراء الأسهم أو التداول بها. حيث يمكنك شراء الأسهم للاستفادة من نجاح الشركات والأرباح التي تحققها عند امتلاكك لعدد من الأسهم بها أو من خلال التداول على عقود فروقات الأسهم مع أفضل شركات تداول الأسهم المعروفة، وفي حال تملك السهم بشكل حقيقي، يمكن الربح كلما حققت الشركة أرباحاً يرتفع سعر السهم. 

الاستثمار في الأسهم سهل وبسيط؛ فتستطيع شراء الأسهم بالشركات الناجحة او التي تتوقع نجاحها على المستوى البعيد أو عن طريق وسيط عبر الانترنت وكسب المال من خلال البورصة. 

وأهم ما يميز الاستثمار في الأسهم أنك تملك الصلاحية في بيع الأسهم عندما تشعر بأن السهم سوف ينخفض. ولكي تحقق ارباحاً مضمونة عليك بشراء الأسهم في الشركات التي تقدم ربحاً للمساهمين. 

عيوب الاستثمار في الأسهم

  • عند استثمارك في الأسهم أنت معرض لخسارة أموالك وكل ما تملك في ثواني معدودة، وذلك إذا خسرت الشركة التي تملك بها أسهمك ويقرر المستثمرون بيع حصتهم بها.
  • عالم الأسواق المالية هو عالم مليء بالتغيرات والتقلبات بين الحين والأخر. فالأسهم ترتفع وتنخفض بشكل مفاجئ لذلك يجب عليك متابعة الأسهم والأسواق لحظة بلحظة.

أيهما أفضل الاستثمار في الذهب أو تداول الأسهم؟

سؤال يطرح بشكل كبير من قبل الأشخاص المستثمرين بشكل عام عن الأفضل في الاستثمار. بشكل بسيط سنشرح لماذا يعتبر الاستثمار في الذهب أفضل من تداول الأسهم.

تحتاج في بورصة الأسهم والسندات الى المعرفة الكبيرة في الأسواق المالية، وكذلك معرفة تاريخ كل سهم وتاريخ الشركة المالكة له، والاطلاع على الأرباح والخسائر ومن ثم إجراء التحليل الفني لكل سهم. 

كما أنك تحتاج لدراسة التداول على سهم واحد أو عدة أسهم ولفترة ليست بالقصيرة. عليك أن تتقن كافة أدوات التحليل الفني للأسهم، والكثير من الأمور التي يجب أن تكون محض اهتمام لك قبل البدء في الاستثمار بالأسهم. 

أما بالنسبة للاستثمار في الذهب فهي عملية بسيطة جداً. لا تحتاج الى كل هذه التعقيدات، فيمكنك ان تمتلك خبرة بسيطة عن الذهب. ولكن إذا أردت أن تستثمر في الذهب يجب عليك أن تبدأ برأس مال متوسط على الأقل، وذلك لأن حركة الذهب حركة قوية وعنيفة. 

فخلاصة الحديث بأن سعر الذهب مهما شهد من توقعات وسيناريوهات مختلفة يبقي الذهب الأصفر أفضل ترشيح للاستثمار في الوقت الحالي. 

إن الاستثمار والتداول في الذهب للمبتدئين ليس بالصعوبة التي يتوقعها البعض. بل يعتبر سوق الذهب من أسهل عمليات التداول والاستثمار في الأسواق المالية، لإنه لا يتطلب منك المعرفة الكبيرة والخبرة التي يتطلبها التداول في سوق الفوركس أو الأسهم والسندات.

منصات تداول الذهب والأسهم المرخصة في السعودية

وبناء على كل ما جاء في المقال التالي، نستعرض معكم أفضل منصات تداول الذهب والأسهم سوياً حيث أن هذه المنصات المرخصة تتيح للمتداولين من المملكة العربية السعودية بفتح صفقات على الذهب والأسهم حداً سواء.

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخ.... 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخسر أموالاً.
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness