يعد الاستثمار في المعادن مثل الذهب والفضة وغيرهما وسيلة فعالة لتنويع محفظتك الاستثمارية، والذي يُعد في حد ذاته -أي تنوع الأدوات المالية- أحد أفضل أساليب التحوط من التقلبات التي تطرأ على السوق، فضلاً عما توفره المعادن الثمينة كأدوات مالية من فرص حقيقية لتحقيق عوائد مرتفعة.

يعتمد نجاح هذا النوع من التجارب الاستثمارية على عِدة عوامل، يأتي في مقدمتها بالتأكيد اختيار المعدن الأنسب للاستثمار. ما أهم المعادن المُدرجة في البورصات؟ وما آليات الاستثمار بها؟ وما فوائد الاستثمار في المعادن بالأساس؟. إن كنت تبحث عن إجابات لتلك الأسئلة وأكثر، فضلاً واصل قراءة الفقرات التالية.

ملخص المقال:

  • يتسع مفهوم الاستثمار في المعادن ليشمل أنواعاً عديدة من الأدوات المالية المُتداولة، يساعد ذلك على تحقيق مبدأ التنوع وبالتبعية توفير مستوى أعلى من الحماية تجاه تقلبات السوق غير المتوقعة.
  • ساهم انتشار شركات الوساطة المالية عبر الإنترنت في جعل طرق الاستثمار بالمعادن أسهل وأسرع وأكثر تنوعاً، يأتي في صدارتها تداول عقود المشتقات المالية لمختلف أنواع المعادن.
  • على نقيض الأنماط التقليدية للاستثمار، فإن تداول عقود المشتقات المالية يتم بصورة أسهل وأسرع وأقل تكلفة وتعقيداً؛ إذ يتم عبر المضاربة على سعر المعدن دون الحاجة إلى امتلاكه في صورته المادية.
  • يُعد الذهب أحد أشهر وأفضل أنواع المعادن كأداة استثمارية، يعرف بمُسمى "الملاذ الآمن" نظراً لقدرته على الاحتفاظ بالقيمة في مواجهة التضخم، وفي ظل الأزمات الاقتصادية.

ما هو الاستثمار في المعادن؟

يشير مصطلح الاستثمار في المعادن -بشكل بسيط ومباشر- إلى عملية شراء وبيع المعادن الثمينة، وذلك بهدف تحقيق الأرباح عبر الاستفادة من الحركة الدائمة والتقلبات المستمرة في أسعارها. يمكن تحقيق ذلك بالطريقة التقليدية، متمثلة في امتلاك المعدن فعلياً مثل شراء السبائك، أو الاتجاه إلى الأساليب الأحدث وهي الأسهل والأسرع والمناسبة لقطاعات أكبر من المستثمرين؛ إذ تقوم على تداول أسعار المعادن دون امتلاكها فعلياً في صورتها المادية، وهو ما يمكن تحقيقه بالعديد من الآليات كما سوف يتضح لاحقاً.

الفوائد والمخاطر في الاستثمار في المعادن

تتمثل أولى فوائد الاستثمار في المعادن في كونها أدوات مالية تحظى بمعدلات طلب مرتفع، مما يضاعف فرص تحقيق عوائد مرتفعة من خلالها، فضلاً عن أن تعدد الأدوات المالية المُدرجة ضمن تصنيف "المعادن المتداولة" يتيح للمستثمر قدرة أكبر على بناء محفظة استثمارية أكثر تنوعاً.

إلا أن ما يجب الانتباه إليه هو أن الأمر ليس مثالياً تماماً، بل أن تداول المعادن -أو تداول السلع بصورة عامة- ينطوي على قدر من المخاطر لا يجب التغافل عنها. الجدول التالي يوضح أبرز المخاطر والفوائد التي ترتبط بالاستثمار في المعادن: 

الفوائدالمخاطر 
يساهم في تنويع المحفظة الاستثمارية. قد تؤثر في العوائد المحتملة التقلبات الكثيرة التي تتعرض إليها أسعار المعادن. 
تنويع الأصول عبر الاستثمار في المعادن المتنوعة هو حماية للمحفظة من المخاطر.تؤثر تكاليف الصيانة والتخزين على صافي العوائد المالية المُحققة.
بعض المعادن مثل الذهب يتم اللجوء إليها باعتبارها ملاذاً آمناً خلال فترات الاضطرابات الاقتصادية.
 
الاستثمار في المعادن لا يضمن تحقيق عائد ثابت بصورة دورية، بل العوائد تكون بنسبة كبيرة غير متوقعة.
يوفر لك الاستثمار في الذهب والمعادن الثمينة أوقات الأزمات والاضطرابات حماية ضد فقدان القوة الشرائية للأموال.تتأثر أسعار المعادن بدرجة كبيرة بالعديد من العوامل، مثل اكتشافات المناجم بجانب الأحداث السياسة والاقتصادية، وقد يؤدي ذلك لتقلبات مفاجئة.

الذهب

يعتبر الاستثمار في الذهب -بفضل مزاياه المتنوعة- أحد أهم أنواع الاستثمار، يكثر الاعتماد عليه في ظل الأزمات الاقتصادية وعدم الاستقرار المالي؛ حيث يعد ضماناً للحفاظ على قيمة الأموال وحمايتها من أثر التضخم. تستغل النسبة الأكبر من إنتاج الذهب العالمي -كما هو معلوم- في صناعة المجوهرات، لكنه بخلاف ذلك يستخدم لأغراض صناعية أخرى أبرزها صناعة الإلكترونيات.

ومع ذلك عليك أن تكون حريصاً وواعياً لمخاطره التي يجب وضعها في الحسبان، مثل تقلبات الأسعار التي تنتج عن التغيرات في العرض والطلب، بالإضافة إلى أن الاستثمار في الذهب مباشرة بامتلاك السبائك أو العملات الذهبية يمكن أن يتطلب تكاليف إضافية لعملية التخزين والتأمين ومع ذلك يبقى الذهب من الخيارات الاستثمارية الآمنة، نتيجة إلى استقراره التاريخي، وتعدد استثماراته.

 كيفية الاستثمار في الذهب؟

توجد عدة طرق للاستثمار في الذهب، ولكل واحدة منها مزايا ومتطلبات خاصة. تتمثل أهم وأبرز هذه الطرق فيما يلي:

  • شراء العملات الذهبية والسبائك: من الطرق الاستثمارية التقليدية هي شراء العملات الذهبية والمعادن سواء من التجار أو الشركات المخصصة، وذلك يحتاج منك إلى تأمين عملية التخزين وتوفير الحماية اللازمة.
  • الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs): واحدة من الطرق الشائعة للاستثمار في الذهب عبر الإنترنت، تتميز هذه الصناديق بالسيولة المرتفعة، مما يجعل بيع وشراء وحداتها عبر حسابات التداول أمراً غاية في السهولة.
  • العقود الآجلة: يمكن تعريف العقود الآجلة على الذهب بأنها اتفاق مُلزم بين بائع ومشتر، يتم بموجبه تداول كم معين من الأصل المتداول -أي الذهب- بسعر محدد في تاريخ الاستحقاق المستقبلي، تستخدم هذه العقود كثيراً إما بهدف المضاربة أو للتحوط ضد تقلبات سعر الذهب.
  • عقود الفروقات (CFDs): اتفاق بين المتداول والوسيط يمكن بموجبه المضاربة على سعر الأصل دون امتلاكه، يتحقق الربح عبر الفرق بين سعر الأصل المتداول عند فتح العقد وعند إغلاقه، وأهم ما يميز هذا النوع من العقود أنه يسمح بالتداول وتحقيق الربح في ظل حركة السعر الصاعدة أو الهابطة على السواء.

تتسع إجابة سؤال كيفية الاستثمار في المعادن لتشمل بعض الطرق غير المباشرة، مثال ذلك إمكانية الاستفادة من حركة سعر الذهب عبر الاستثمار في أسهم شركات تعدين الذهب، التي يتأثر أداؤها بشكل مباشر بسعر المعدن الثمين نفسه، علاوة على أن إضافة مثل هذه الأسهم في محفظتك يساعد على تنويع الاستثمارات، وفي المقابل تقليل المخاطر.

النفط

يوفر الاستثمار في النفط بعدة مزايا، وهي سبب الإقبال الكبير عليه من قبل المستثمرين، فيعتبر النفط المصدر الأساسي للطاقة في العالم، وهو يشكل جزءاً ضخماً من قيمة الاقتصاد العالمي، ليس فقط كونه يستخدم كمصدر طاقة، بل لأنه يدخل في العديد من الصناعات، مثل "الكيماويات، والبلاستيك، والأمونيا" وغيرهم. 

لا يمكن القول بأن الاستثمار في النفط خالي تماماً من المخاطر؛ فهو سريع وشديد التأثر بالأحداث الجيوسياسية، والعديد من العوامل الأخرى التي تجعل أسعاره دوماً عُرضة للتقلب، لكن رغم ذلك يظل محتفظاً بمكانته كأحد أفضل الخيارات للاستثمار، لما يشكله من أهمية استراتيجية فضلاً عن كونه حجر الزاوية بالنسبة لأهم وأكبر القطاعات الصناعية.

تجدر الإشارة هنا إلى أن مصطلح تداول النفط الخام يشير عادة إلى نوعين من النفط، هما الأكثر جذباً للمستثمرين حول العالم، وهما:

  • خام غرب تكساس الوسيط WTI: كما يتبيّن من مُسماه، فإنه يستخرج من الولايات المتحدة الأمريكية، تحديداً من آبار ولايتي أوكلاهوما وتكساس، يُتداول هذا النفط بشكل أساسي في بورصة نيويورك التجارية (NYMEX)، وهو يشكل أهمية قصوى في الاقتصاد الأمريكي حيث يُستخدم كمعيار أساسي لتسعير النفط في البلاد.
  • خام خام برنت Brent Crude: هو النوع الأعلى سعراً من النفط، يستخرج من بحر الشمال، ويتميز بانخفاض نسبة الكبريت في تكوينه. يُتداول نفط خام برنت في بورصة (ICE Futures Europe)، وهو المعيار الأساسي لتسعير قرابة ثلثي النفط في العالم.

 كيفية الاستثمار في النفط؟

إن نسبة كبيرة من مُتبعي استراتيجيات الاستثمار في المعادن يستهدفون أحد نوعي النفط الخام السابق ذكرهما، وهو أمر طبيعي باعتبار النفط يتصدر قوائم السلع الأكثر تداولاً في العالم. يتشارك النفط والذهب العديد من آليات التداول والاستثمار، ومن بينها:

  • شراء الأسهم في شركات النفطيمكن الاستفادة من تحركات أسعار النفط عبر الاستثمار في أسهم كبرى شركاته العالمية، مثل أسهم شركة شيفرون أو سهم إكس موبيل وغيرهما، ويعد ذلك -كما أوضحنا سلفاً- طريقة غير مباشرة للاستفادة من سعر السلعة.
  • الاستثمار في صناديق المؤشرات المتخصصة في الطاقة:  توجد العديد من الصناديق التي تتبع شركات الطاقة، التي تشمل بطبيعة الحال شركات النفط إلى جانب فئات أخرى شركات الغاز وشركات الطاقة المتجددة. تظل الصناديق خياراً مثالياً لتحقيق مبدأ التنوع، رغم أنها تركز على قطاع بعينه، إلا أنها تتبع عدداً أكبر من الشركات المُنتمية إليه، وهو ما يعزز فرص الربح، ويُحد من احتمالات التعرض للمخاطر الواردة.
  • الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs): تُعرّف بمسمى (Oil ETFs) وهي صناديق تركز بشكل أساسي على الاستثمار في النفط الخام نفسه، بعضها يركز على سعر النفط الفوري، بينما تركز صناديق أخرى على العقود الآجلة.
  • عقود المشتقات المالية: أشرنا سابقاً إلى أنها وسائل تتيح المضاربة على سعر الأداة المالية دون امتلاكها بصورة مادية، تنقسم هذه المشتقات إلى عدة أنواع ينفرد كل منها بخصائص تميزه، أبرزها عقود الفروقات (CFDs) والعقود الآجلة والعقود المستقبلية.

المعادن الأخرى 

يعد تنويع الأصول إحدى ركائز استراتيجيات الاستثمار في المعادن بفاعلية وأمان، وإن كان الذهب هو الأهم والأشهر، إلا أن هناك مجموعة أخرى من المعادن التي يمكن الاستثمار بها، وهي أيضاً تمثل فرصة جيدة لجني عوائد مرتفعة فضلاً عما تضيفه من تنوع إلى محفظتك.

الفضة

تعتبر الفضة من المعادن الثمينة التي لها شعبية كبيرة في الأسواق العربية والعالمية، يحظى معدن الفضة بمعدل طلب مرتفع، يرجع في الأساس إلى كونها أقل تكلفة من الذهب؛ مما يجعلها ذلك خيارًا جذابًا، فضلاً عن تعدد استخداماتها والتي نذكر منها:

  • تستخدم بشكل أساسي في صناعة المشغولات والحُلي.
  • يُسْتَعَان بها في الصناعات الإلكترونية.
  • يعتمد عليها بشكل كبير في الصناعات الطبية مثل صناعة الأدوات الجراحية.
  • تستخدم الفضة كمادة للطلاء، وتدخل كذلك في الصناعات الكيماوية.

البلاتين 

يُصنّف البلاتين أيضاً ضمن أهم أنواع الاستثمار في المعادن، وذلك لكونه معدناً ثميناً ونادراً، فضلاً عن قيمته الاقتصادية المُستمدة من تعدد استخداماته في المجالات الصناعية، من أمثلة ذلك:

  • يستخدم البلاتين في الصناعات الطبية.
  • يعتمد عليه في صناع العملات المعدنية.
  • يعتمد عليه كعامل مُحفز في بعض الصناعات الكيميائية.

كيفية الاستثمار في المعادن؟

كانت المعادن على مَرّ العصور من الأصول الأكثر جذباً للمستثمرين، وظلت محتفظة بمكانتها في زمننا المعاصر، غير أن طريقة الاستثمار بها قد تطورّت وشهدت تغيرات جذرية، لتصبح أسهل وأقل تعقيداً ومتاحة أمام قطاعات أكبر من المستثمرين على اختلاف مستويات خبراتهم وتفاوت حجم استثماراتهم.

أما عن كيفية الاستثمار في المعادن بشكل فعلي، فقد أصبح أمراً يمكن تحقيقه في خطوات بسيطة، يمكن إيجازها فيما يلي:

  • في البداية عليك تحديد الأهداف الاستثمارية التي تسعى لتحقيقها.
  • التعرف على استراتيجيات الاستثمار في المعادن وتحديد أنسبها لأهدافك.
  • فتح حساب تداول حقيقي لدى إحدى منصات تداول السلع.
  • يمكنك استعمال الحسابات التجريبية لكسب الخبرة.
  • يجب الإلمام بأهم العوامل المؤثرة في اتجاهات السوق وسعر المعدن المستهدف الاستثمار به.
  • الولوج إلى منصة التداول والبحث عن المعدن المستهدف.
  • تحديد آلية التداول وحجم ونوع الصفقات وبالتالي تنفيذ الأوامر.
  • التأكد من تفعيل أدوات إدارة المخاطر ومراقبة السوق بشكل جيد.

أهم الشركات العالمية التي تستثمر في المعادن 

اسم الشركةرمز السهم رأس المال السوقي
Rio TintoRIO: ASX157.22 مليار دولار أسترالي
BHP GroupBHP: ASX206.06 مليار دولار أسترالي
Freeport-McMoRan IncFCX: NYSE64.17 مليار دولار أمريكي
Vale SAVALE: NYSE47.51 مليار دولار  أمريكي
Cameco CorporationCCO: TSE25.05 مليار دولار كندي
Anglo American (AAL)AAL: LON39.75 مليار دولار
BlackRock World Mining Trust PlcBRWM: LON1.02 مليار جنيه إسترليني
GlencoreLON: GLEN49.77 مليار جنيه استرليني
China Shenhua EnergyHKG: 1088839.92 مليار دولار هونغ كونغ
Zijin MiningHKG: 2899458.03 مليار دولار هونغ كونغ

هل الاستثمار في المعادن جيد ولماذا؟

نعم، يعد الاستثمار في المعادن أحد أنواع الاستثمارات الجيدة، وذلك لعدة أسباب منها ما يلي:

  • التحوط والاحتفاظ بالقيمة: تعتبر المعادن الثمينة -مثل الذهب والفضة- من الوسائل الفعالة للحماية من التضخم، وذلك لأنها تميل إلى الاحتفاظ بالقيمة في ظل الأزمات المالية والاضطرابات الاقتصادية.
  • تنويع المحفظة الاستثمارية: يضيف الاستثمار في المعادن مثل الذهب والفضة، وغيرها ميزة التنوع لمحفظتك الاستثمارية، وذلك يساعدك على تحقيق قدر أكبر من التوازن في المحفظة، وبالتبعية على تقليل المخاطر المرتبطة بتقلبات السوق.
  • الطلب المستمر والعالي: يُنظر إلى المعادن الثمينة باعتبارها ملاذاً آمناً بالإضافة لتعدد استخداماتها الصناعية، ونظراً لهذا وذاك فإن الطلب عليها يكون مرتفعاً بصفة شبه دائمة.
  • قابلية النمو: تمتلك بعض المعادن مقومات نمو هائلة في المستقبل، مثال ذلك الليثيوم والبلاتين والنحاس؛ حيث أن جميعهم عناصر أساسية في الصناعات التقنية، ومن ثم فإنهم سوف يتأثرون إيجاباً بالقفزات السريعة التي يحققها هذا القطاع.
  • السيولة العالية: تتميز المعادن بأنها أصول مرتفعة السيولة وهو ما يجعل تداولها أسهل وأسرع.

ما هي أفضل شركات للاستثمار في المعادن؟

إليك قائمة بأهم شركات الاستثمار في المعادن المرخصة والموثوقة، التي تمتلك خبرة تمتد لسنوات في مجال تزويد خدمات التداول، حازت خلالها على ثقة ملايين العملاء، لما توفره من خدمات فائقة الجودة وما تقدمه لعملائها من دعم حقيقي للارتقاء بتجربتهم على كافة الأصعدة، لذا  هي خيار جيد لبدء التداول في بيئة استثمارية آمنة تماماً.

 

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • هل تحتاج إلى المساعدة لتبدأ الاستثمار في المعادن؟

    هل تبحث عن تجربة استثمارية آمنة وموثوقة؟ نحن هنا لنساعدك على تحقيق تلك الغاية، كل ما تحتاجه هو نقرة واحدة على أيقونة "تواصل معنا" للتحدث مباشرة لأحد خبراء موقع "يقين" للحصول على استشارة مجانية متخصصة.

    احصل علي استشارة مجانية

    تواصل معنا الآن عبر الواتساب واحصل علي استشارة مجانية بكل ما يتعلق بالتداول والاستثمار. تواصل مع يقين خدمة عملاء يقين