ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

يحظى تداول الذهب باهتمام كبير من قبل المستثمرين الخبراء، حيث يطلقون عليه مصطلح الملاذ الآمن في خلال فترات الأزمات. وأثبت ذلك خلال السنوات الماضية حيث اتجه قطاع كبير من المستثمرين إلى قطاع الذهب وذلك بسبب أن شراء وتداول الذهب اونلاين يعتبر من الاستثمارات التي لا تخسر الكثير من قيمتها المادية (بالمقارنة مع أسواق الاسهم الامريكية) مهما اختلفت التقلبات أو الأزمات الاقتصادية. 

في هذا المقال سنزودكم بكافة المعلومات الهامة عن شراء وتداول الذهب عبر الإنترنت، بطريقة آمنة مع شركات وساطة مرخصة تم تقييمها التي تتيح التعاملات المالية على أسعار الذهب (حتى بمبلغ بسيط).

لماذا يختار المستثمرين تداول الذهب اونلاين بدلا من شراء السبائك؟  

يعتبر تداول الذهب من البدائل التي حلت محل شراء سبائك الذهب بشكل فعلي وتخزينه بهدف الربح من فارق السعر بين الشراء والبيع، وذلك من خلال تداول المعدن الأصفر بالطرق المختلفة مثل العقود مقابل الفروقات (CFDs) وغيرها عبر منصات تداول الذهب المرخصة والموثوقة لهذا الغرض.

يرجع السبب في إقبال العديد من المستثمرين إلى تداول الذهب مع الشركات المرخصة لكونه يمتاز بعدة ميزات أهمها: 

  • يساعد الذهب في تنويع المحفظة الاستثمارية للمستثمر، حيث يميل العديد منهم إلى التنويع في الاستثمار بهدف تخفيف المخاطر والتحوط ضدها، بالإضافة إلى تحسين ربحية الاستثمار الخاص بهم. ويعد الذهب وسيلة جيدة لإضافة المزيد من الحماية لمحفظة المتداول في أسواق الاسهم المحلية (مثل: السوق المالية السعودية "تداول") و اسواق الاسهم العالمية (مثل: البورصة الأمريكية)، وذلك بسبب أن أسعار الذهب غالباً ما ترتبط ارتباطاً عكسيا مع سوق الأسهم. بكلمات اخرى، يرتفع الطلب على تداول عقود الذهب اونلاين خلال توقعات بحدوث انهيارات في اسواق الاسهم، مما يدفع مستثمري اسواق الاسهم المحلية و البورصات العالمية لضخ استثماراتهم و تحويلها من الاسهم إلى الملاذ الآمن.
  • الذهب يعتبر مقاوماً للتضخم على عكس العملات التي تفقد قيمتها مع مرور الوقت بسبب ارتفاع معدلات التضخم، وحتى خلال فترات الركود التي تشهدها الأسواق العالمية فإن أسعار الذهب لا تتأثر بشكل كبير. 
  • يعتبر الذهب مخزوناً جيداً للقيمة لدى البنوك المركزية والمستثمرين على حد سواء. 

هل تفكر في التداول من خلال الذهب ولكن تحتاج للمزيد من المعلومات؟ كل ما عليك فعله هو إرسال رسالة عبر الواتس-اب لخبراء التداول في موقع "يقين" ليقوموا بمساعدتك. 

أفضل شركات شراء وتداول الذهب اون لاين

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

كما ذكرنا سابقاً فإن الاستثمار والتداول من خلال الذهب يعتبر خياراً ممتازاً للكثير من المستثمرين الباحثين عن تنويع استثماراتهم في اسواق الاسهم أو الباحثين عن افاق استثمارية محافظة على قيمة اموالهم خلال الازمات، حيث يتنشط الطلب عل عقود تداول الذهب لما يمتلكه من مزايا عديدة. وأصبح الآن التداول في الذهب أكثر سهولةً مع ظهور منصات التداول العالمية عبر الإنترنت التي تتيح لمستخدميها التداول في الذهب والأدوات المالية الأخرى. 

لكن يعتمد نجاح عملية التداول هذه على اختيار أقوى منصات شراء وتداول الذهب المتوفرة، وبالتالي يجب على المستثمر أن يحرص على اختيار شركات التداول الموثوقة والمرخصة من عدة تراخيص من الهيئات العالمية القوية المختصة مثل:

  • هيئة الرقابة المالية البريطانية - FCA ، التي تعتمد كل الهيئات العربية قوانينها مثل: هيئة سوق المال السعودية - cma

بالإضافة إلى التأكد من وجود خدمات العملاء التي تسهل عملية التداول والتي تشمل: 

  • استخدام هوامش منخفضة لتغطية التداول على صفقات الذهب. 
  • إبقاء المتداول على اطلاع مستمر بتحركات أسعار المعادن الثمينة وخاصةً الذهب من خلال التنبيهات المجانية. 
  • توفير نشرات دورية ورسوم بيانية وكافة أدوات التحليل الفني التي تساعد المتداول على توقع تحركات الأسعار. 
  • توفير المواد التعليمية وخاصية حساب التداول التجريبي لتدريب المستثمرين المبتدئين وتنمية مهاراتهم الاستثمارية. 

فيما يلي نذكر لكم أفضل شركات وساطة شراء وتداول الذهب التي يمكنكم الاطلاع عليها: 

  1. شركة آفاتريد AvaTrade: 

تعتبر واحدة من أقدم منصات التداول المتوفرة عبر الإنترنت، وهي شركة رائدة في عالم التداول حيث تم تصنيفها من ضمن قائمة افضل شركة تداول اسلامية مرخصة وتتيح لمستخدميها تداول العديد من الأدوات المالية وتشمل المعادن الثمينة كالذهب والفضة. وتعتبر شركة موثوقة ومرخصة بالعديد من التراخيص المعتمدة وأهمها ترخيص ADGM المعتمد من أبو ظبي. كما تمتاز بتوفير العديد من الميزات للعملاء مثل حسابات التداول الإسلامية وحساب تداول تجريبي بالإضافة إلى أدوات التحليل والرسومات البيانية التي تساعد المتداول في تحديد اتجاهات الأسواق. 

شركة افاتريد AvaTrade

شركة افاتريد AvaTrade

تعتبر شركة أفاتريد من قائمة أفضل شركات التدول العالمية حيث تحتل مراتب متقدمة من بين أول 10 شركات تداول عالمية مرخصة. تقدم الشركة خدماتها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال مكتبها التمثيلي في أبوظبي حيث أنها تعتبر من الشركات المرخصة محلياً ورائدة في تقديم الخدمات المالية لأكثر من 15 سنة.

الميزات

  • تراخيص محلية - ADGM
  • حسابات اسلامية متقدمة
  • منصة تداول خيارات الفانيلا

العيوب

  • اقل مبلغ للايداع 1000 دولار

  1. شركة إيفست Evest:

تعتبر من أفضل منصات التداول الموثوقة والمرخصة عبر الإنترنت التي تتيح التداول من دون رافعة مالية ايضا، ويستطيع المستثمر من خلالها التداول في مختلف أنواع الأصول المالية المتاحة للتداول مثل المعادن، السلع والأسهم وغيرها. وتوفر الشركة حماية كاملة للمستثمرين في إدارة تداولاتهم، وهي خاضعة للعديد من الجهات الرقابية ما يجعلها محل ثقة للمتداولين. وتوفر خدمة عملاء عالية الجودة باللغة العربية متاحة على مدار الساعة، بالإضافة إلى إمكانية فتح حسابات تداول إسلامية وغيرها الكثير من الميزات. 

شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

تعتبر شركة ايفست من شركات التداول التي تقدم خدماتها في منطقة الشرق الأوسط ودول الخليج مع اهتمام كبير في تقديم خدمات تداول الأسهم بحسابات مميزة خالية من العمولات والروافع المالية عند طلب ذلك تفعيل ذلك للمتداول المتمرس بجانب تقديم ادوات مالية عديدة بجانب الأسهم مثل العملات الرقمية، العملات الأجنبية وتداول المعادن الثمينة.

الميزات

  • حسابات بنكية محلية في السعودية
  • مدراء حسابات ودورات تدريبية
  • أكاديمية تداول متقدمة جداً

العيوب

  • ترخيص دولي فقط

شركة إكس تي بس xtb:

تعتبر من أكبر شركات التداول المالي المتوفرة عبر الإنترنت، وهي حاصلة على أفضل منصة تداول في أوروبا، بالإضافة إلى أنها تخضع للعديد من الهيئات الرقابية ومرخصة من عدة جهات. توفر شركة إكس تي بي العديد من المزايا لمستخدميها تشمل إمكانية تداول عدد ضخم من الأدوات المالية مثل الذهب والأسهم والعملات الرقمية مما يجعلها منافس بارز على لقب أفضل تطبيقات تداول الأسهم والعملات ، بالإضافة إلى امكانية فتح حساب تداول إسلامي و حساب تجريبي وخدمة عملاء متوفرة على مدار الساعة وبتسع لغات مختلفة. 

شركة اكس تي بي XTB

شركة اكس تي بي XTB

تعمل شركة اكس تي بي على تقديم خدمات التداول والاستثمار في منطقة الشرق الأوسط انطلاقاً من دبي. من المركز المالي بالتحديد وتعتبر XTB من أقوى شركات التداول العالمية حيث يقع مقرها الرئيسي في بولندا وهي من الشركات القليلة التي تطرح أسهمها الخاصة للتداول في البورصة.

الميزات

  • تراخيص محلية DFSA
  • مكاتب تمثيلية محلية
  • منصات تداول متقدمة ومتطورة

العيوب

  • لا يوجد مدراء حسابات

للحصول على كافة المعلومات المتعلقة بأفضل شركات تداول الذهب المتوفرة عبر الإنترنت، كل ما عليك هو التواصل عبر الواتس-اب مع خبير التداول لدى موقع "يقين" والذي سيقدم لك كافة المعلومات التي تحتاج إليها. 

منصات تداول الذهب اونلاين 

يقوم غالبية المتداولين بتداول الذهب اونلاين عبر منصة التداول Metatrader 4 و Metatrader 5 المتوفرة لدى معظم شركات الوساطة الموثوقة والمرخصة عبر الانترنت. والتي يتمكن المتداولون من خلالها بعرض أداة الذهب، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الأدوات المالية الأخرى والتي تشمل العملات الأجنبية (سوق تجارة الفوركس) والعقود مقابل الفروقات على السلع ومؤشرات الأسهم وغيرها. 

ما هي العوامل المؤثرة على سعر الذهب؟

هناك بعض العوامل التي يمكن أن تؤثر على أسعار الذهب، وهي: 

الطلب:

يعتبر الطلب على الذهب عاملاً أساسياً ويؤثر بصورة كبيرة على ارتفاع أو انخفاض أسعار تداول الذهب. فمثلاً في الأزمات الاقتصادية والسياسية يؤدي ذلك لزيادة الطلب على الذهب، وبالتالي يرتفع سعره بشكل كبير مقابل الدولار الأمريكي وفي حال قام المستثمر بشراء الذهب قبل ارتفاع الأسعار فإنه سيحقق مكاسب كبيرة خصوصا خلال فترات هبوط اسواق الأسهم مثل نكسة سوق الاسهم السعودي. 

  • سعر الدولار:

يرتبط سعر تداول الذهب بشكل كبير مع سعر تداول الدولار صعوداً أو هبوطاً. وتكون العلاقة بينهما عكسية ففي حال ارتفعت أسعار الدولار في العالم فإن أسعار الذهب تنخفض على منصات التداول والعكس صحيح. 

  • الأزمات الاقتصادية والسياسية:

تلعب الأزمات الاقتصادية والسياسية دوراً مهماً في تغير أسعار الذهب هبوطاً أو صعوداً، ففي أوقات الأزمات يلجأ المستثمرون إلى الملاذ الآمن الذي يقاوم المخاطر وهو الذهب. 

  • البنوك المركزية: 

تؤدي البنوك المركزية حول العالم دوراً كبيراً في تحريك أسعار تداول الذهب، خاصةً إذا قامت البنوك بتحريك سعر الفائدة والتي بدورها تحرك أسعار الدولار، والذي يمكن أن يؤثر سلبياً أو ايجابياً على اسعار تداول الذهب. 

  • التضخم:

يؤثر التضخم وأسعار الفائدة بشكل كبير في تحديد مؤشرات وتوقعات أسعار تداول الذهب، لأنه مع ارتفاع التضخم وأسعار الفائدة يؤدي ذلك إلى زيادة الضغوط المادية على المستثمرين، وهذا ما يدفعهم إلى اللجوء إلى الذهب للحفاظ على استثماراتهم وحمايتها. 

هل يمكن الربح من تداول الذهب؟

من بين جميع المعادن الثمينة يعتبر الذهب هو الخيار الأكثر شيوعاً للاستثمار من خلاله، ويتم الاستعانة به كوسيلة لتنويع الاستثمار ومقاومة المخاطر المحتملة. لذلك بالطبع يمكن الربح من التداول في الذهب وذلك في حال اختار المستثمر منصة التداول الموثوقة للتعامل في بلده بالإضافة إلى اتباعه استراتيجية تداول محكمة ومدروسة. 

هناك مجموعة متنوعة من طرق تداول الذهب واستثماره على منصات التداول العالمية والتي يمكن أن تحقق الأرباح للمستثمرين مع دراية للمخاطر، فيما يلي نذكر لكم أهم الطرق لتداول الذهب: 

تداول الذهب في العقود الآجلة : 

العقد الآجل هو عبارة عن اتفاق بين طرفين لشراء وتسليم أصل مالي أو سلعة مثل الذهب في وقت محدد مستقبلاً. ويمكن من خلال هذه الطريقة تداول الذهب على مدار الساعة وإمكانية التداول باستخدام رافعة مالية أعلى، ولكن تكون العقود الآجلة كبيرة جداً وتتطلب مبلغاً كبيراً من رأس المال. هذا النوع من التداول يلائم ذو الخبرة أكثر من المبتدئين.

  1. تداول الذهب في العقود مقابل الفروقات: 

هي طريقة أخرى لتداول الذهب ومن خلالها يتمتع المتداولون بالقدرة على تداول عقود الذهب في كلا الاتجاهين سواء صعوداً أو هبوطاً دون امتلاك الذهب بشكل فعلي. ويستطيع المتداولون الاحتفاظ بالصفقات طالما أرادوا، على عكس العقود الآجلة المرتبطة بوقت محدد، كما يمكنهم استخدام الرافعة المالية والتداول بالهامش للتحكم في صفقات كبيرة بمبلغ إيداع صغير. ولكن تعد عقود الفروقات خاضعة لرسوم السواب وهي الفائدة المفروضة على الصفقات التي يتم الاحتفاظ بها. هذا النوع من التداول على الذهب يتناسب مع المبتدئين و ذوات الخبرة.

  1. تداول الذهب على الخيارات: 

عند شراء عقود الخيارات الخاصة بتداول الذهب، فهذا يمنح المشتري الحق ولكن ليس الالزام بشراء أو بيع الأصل الأساسي بسعر محدد قبل أو في تاريخ الاستحقاق المستقبلي. ولكن تتغير قيمة عقود خيارات الذهب مع الوقت بناءً على تقلب سعر الأصل وتنخفض قيمتها مع مرور الوقت. كما أن الاستثمار من خلالها يحتاج مبالغ ضخمة قد لا يقدر على توفيرها كافة المستثمرين. تداول الذهب من خلال الاوبشن ملائم أكثر للمتداولين اصحاب الخبرة في مجال عقود الاوبشن و طريقة أليتها.

  1. أسهم الذهب: 

يعتبر التداول في الذهب بشكل غير مباشر عن طريق شراء أسهم الذهب أو أسهم شركات تعدين الذهب هي الأكثر شيوعاً عبر الانترنت. عندما يرتفع سعر الذهب تستفيد شركات تجارة الذهب وتزداد مبيعاتها وهذا يؤدي إلى التأثير الإيجابي على أسهم هذه الشركات، ولكن لا تكون جميع شركات تعدين الذهب قادرة على التفوق في أداءها أو مطابقة سعر المعدن الثمين. هذا النوع من التداول يناسب مع المتداول المبتدئ و ايضا المتمرس و يمكن تطبيقه على شركات تداول الأسهم المرخصة.

  1. صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب ETF:

هي عبارة عن صناديق مدرجة في البورصة لتتبع حركة سعر أصل ما أو سلة أسهم، وتختلف الصناديق في كيفية تتبعها لقيمة الأصل فقد يتم الاستثمار بكثافة في الأصول المالية، أو امتلاك أسهم في الشركات المعنية مثل شركات تعدين الذهب، أو من خلال المشتقات المالية. وتمتاز في كونها توفر تنوع كبير في المحفظة الاستثمارية، بالإضافة إلى امكانية تداول الذهب مع المعادن الثمينة الأخرى مثل الفضة، ولكن تعاني بعض هذه الصناديق من نقص السيولة مما يؤثر على قدرة بيعها أو شرائها. 

في حال كنت مهتماً في تداول الذهب عبر عقود الفروقات أو صناديق الاستثمار المتداولة، على حساب اسلامي مع هامش تغطية مرن، يمكنك الاستعانة بخبراء التداول المتواجدين من خلال موقع "يقين" لتقديم النصائح المهمة لتداول الذهب. لا تتردد في التواصل معنا عبر واتس-اب. 

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول كيفية شراء وتداول الذهب اونلاين؟ (بطريقة آمنة)

تبلغ قيمة عقد تداول الذهب العالمية 100 وحدة (أوقية ذهب) مضروبة بسعر الدولار الأمريكي للتسليم الفوري. على سبيل المثال: اذا كانت اسعار اونصة الذهب على شاشات التداول عند مستويات 1,700 دولار، عندها تساوي قيمة عقود تداول الذهب 170,000 دولار للعقد الواحد.

يمكن الاستثمار في عقود تداول الذهب العالمية بمبلغ قيمته تبدا من 250$ مع اعتماد آلية الرافعة  المالية التي تتيح فتح مراكز  مالية كبيرة على الذهب بتوفير هامش التغطية فقط و الذي يتراوح بين 1.00% - 5.00% من حجم الصفقة ، حيث يتعلق الأمر بشروط التداول لدى شركات الوساطة المالية المرخصة. 

يمكن تجنّب الربا من تداول عقود الذهب عبر تقديم طلب لشركة الوساطة المالية العالمية بضبط حساب العميل على فئة الحسابات الاسلامية الخالية من الربا و عمولات السواب. نشير إلى أن عقود تداول الذهب على الحسابات الاسلامية الخالية من الربا لها تاريخ نفاذ حتى 10 ايام و ان لم يتم إغلاق الصفقة عندها تبدأ شركات الوساطة العالمية المرخصة في استقطاع عمولات تبييت حسبما يقتضي الأمر.