يسعى الكثير من المستثمرين لمعرفة ما إذا كان الاستثمار في الذهب سيساعدهم على تحقيق الأرباح، وفي الواقع يعتبر الاستثمار في الذهب مربحاً بشكل كبير لجميع المستثمرين سواء الكبار أو الصغار الذين يستثمرون عبر أفضل شركات الوساطة المالية. كما يعد الذهب ملجأ العديد من المستثمرين الذين يريدون ادخار أموالهم بشكل آمن ويضمن لهم مكسباً جيداً في المستقبل، ويعد الذهب الخيار الأمثل لذلك كونه في زيادة دائمة ويحتفظ بقيمته لفترات طويلة. 

خلال هذا المقال سنوضح لكم كيفية الاستثمار في الذهب لتتمكنوا من تحقيق الربح من خلاله مع مراعاة للمخاطر، تابعوا القراءة.

الذهب كملاذ آمن 

أصبحت الاضطرابات السياسية والاقتصادية جزءاً لا يتجزأ من العوامل التي تؤثر بشكل كبير على البيئة الاقتصادية الحديث، لهذا السبب يلجأ المستثمرون بشكل كبير إلى الاستثمار في الذهب والاستفادة منه كملاذ آمن لأموالهم في أوقات الأزمات السياسية والاقتصادية. 

يرجع السبب في ذلك إلى أنه على مر السنوات انهارت العديد من العملات بسبب الأوضاع السيئة بينما تمكن المستثمرون الذين يمتلكون الذهب من الحفاظ على ثرواتهم بشكل ناجح في خضم كل ذلك. 

بالإضافة إلى ذلك فإن الاستثمار في الذهب يساعد في تنويع المحفظة الاستثمارية، خاصةً أن الاستثمار في الذهب لا يرتبط بالأسهم أو السندات وغيرها من الأصول المالية. وبالنسبة لأسهم شركات تعدين الذهب ومناجم الذهب، فإن أسهمها ترتفع وتنخفض بشكل عام مع ارتفاع أو انخفاض أسعار الذهب، لكن تستطيع بعض شركات تعدين الذهب التي تدار بشكل جيد أن تحقق أرباحاً حتى عند انخفاض أسعار الذهب. 

افضل منصات تداول الذهب بطريقة آمنة على الانترنت

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة منصة سهم

منصة سهم

  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة منصة سهم
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

أشكال الاستثمار في الذهب

تقوم أفضل مواقع التداول بتوفير العديد من الأشكال للمستثمرين الذين يرغبون في الاستثمار والتداول على الذهب، وأهم هذه الخيارات هي: 

  • أسهم شركات التعدين ومناجم الذهب: 

في حال كنت لا ترغب في الاستثمار بشكل مادي في الذهب، فإن الاستثمار عبر أسهم الشركات التي تقوم بتعدين الذهب هو خياراً جيداً. حيث ترتبط أسهم هذه الشركات إلى حدٍ ما مع منحنى سعر الذهب وتمنحك فرصة جيدة للاستثمار في الذهب دون التعرض للمخاطر. 

  • صناديق الاستثمار المشتركة والمتداولة في الذهب: 

عوضاً عن الاستثمار في أسهم شركة واحدة مرتبطة بالذهب، يمكنك أيضاً الاستثمار في صناديق الذهب التي تضم أسهم العديد من شركات تعدين الذهب. 

  • العقود الآجلة وعقود خيارات الذهب: 

في حال كنت قادراً على تحمل المخاطر فقد تكون العقود الآجلة وعقود خيارات الذهب خياراً جيداً بالنسبة لك. حيث تتطلب العقود الآجلة الالتزام ببيع أو شراء الذهب في المستقبل بسعر محدد، بينما تمنحك عقود الخيارات خيار شراء أو بيع الذهب في حال وصل إلى سعر معين بحلول تاريخ محدد مسبقاً ولكنها ليست ملزمة. 

لمعرفة أفضل طرق تداول الذهب التي تناسبك، كل ما عليك هو إرسال رسالة عبر الدردشة المباشرة وسيقوم خبير التداول لدى موقع "يقين" بمساعدتك.

مميزات ومخاطر الاستثمار في الذهب 

يحظى الاستثمار في الذهب باهتمام الكثيرون لما له من ميزات عديدة والتي تتمثل في: 

  1. المستثمرون الخبراء في التداول عبر أفضل تطبيقات تداول الأسهم والعملات يقومون باللجوء للاستثمار حتى يساعدهم في تنويع محافظهم الاستثمارية، كما يساعدهم في التحوط ضد المخاطر والخسائر المحتملة في الأصول المالية الأخرى. 
  2. يعتبر الكثيرون أن الذهب هو مخزناً ممتازاً للقيمة، حيث يتم حفظ غالبية الذهب على شكل سبائك، كما أن قيمة الذهب المعروض ترتفع بشكل قليل جداً بالمقارنة مع الذهب التي يتم تخزينه، لهذا يظل سعر الذهب في تزايد مستمر على مدار السنوات. 
  3. يساعد الاستثمار في الذهب على الحماية من التضخم الاقتصادي، حيث تميل غالبية العملات إلى أن تفقد قيمتها مع مرور الوقت بسبب ارتفاع التضخم، بينما يعتبر الذهب مقاوماً للتضخم. 

بينما عند الحديث عن مخاطر الاستثمار في الذهب، فقد يقلق بعض المستثمرين بسبب طرق البيع والشراء وكيفية تخزين الذهب، كما يقلقهم أيضاً الخوف من ارتفاع أو انخفاض الأسعار بشكل كبير وعدم معرفتهم للسعر المناسب للبيع أو الشراء. لكن يؤكد المستثمرون الخبراء على أن الاستثمار في الذهب شأنه شأن الاستثمارات الأخرى التي يمكن أن تحدث بها مخاطر أو خسائر، لذا يجب على المستثمر أن يتصرف بحنكة وذكاء لجني الأرباح. 

لإنشاء حساب تداول الذهب بحد أدنى يتراوح بين 250$-500$ يمكنك التواصل مع خبير التداول لدى موقع "يقين" عبر الواتس-اب وسوف نرشح لك أفضل شركات تداول الذهب المرخصة.

أيهما أفضل الاستثمار في الذهب أم الأسهم؟ 

يعتبر كلاً من الاستثمار في الذهب والأسهم من أهم وأنجح الاستثمارات في العصر الحديث، لكن يعتبر الاستثمار في الذهب أكثر أماناً من الاستثمار في الأسهم، كما أنه مناسب للمبتدئين الذين يمكنهم البدء في الاستثمار عبر شركات تداول الذهب المرخصة. وهذا بسبب أن الذهب آمن بشكل كبير وأسعاره تصعد وتهبط بشكل مفهوم ولأسباب جدية مثل انخفاض سعر الدولار أو بسبب الأزمات الاقتصادية أو السياسية. 

بينما الاستثمار في الأسهم يعني شراء أسهم شركات محددة، ومن الممكن أن ترتفع أسعار هذه الأسهم بشكل كبير أو تنخفض بشكل كبير جداً، وقد تكون الأسباب التي تؤدي لصعود أو هبوط أسعار الأسهم لأسباب جدية مثل إفلاس الشركة أو بسبب أزمات أو انفراجات سياسية واقتصادية. أو يمكن أن تكون أسباب صعود وهبوط أسعار الأسهم غير جدية مثل الإشاعات أو الأخبار التي يتم تناقلها عن الشركة، أو الحملات الإعلانية أو تصرف مسيء من الشركة وغيرها. 

بالإضافة إلى أن الاستثمار في الأسهم يحمل مخاطراً أعلى من الاستثمار في الذهب، ويجب على المستثمر في الأسهم أن يمتلك الخبرة والكفاءة العالية في الأسواق المالية. 

لذا يمكننا القول أن الذهب هو الاستثمار الأفضل للمبتدئين والأشخاص الذين لا يريدون تحمل المخاطر العالية، بينما يمكن للأشخاص اختيار الأسهم والاستثمار من خلالها عبر أفضل شركات تداول الأسهم في حال كانت لديهم المعرفة والخبرة الكاملة في السوق. 

للحصول على مزيد من المعلومات حول تداول الذهب وتداول الأسهم العالمية عبر منصات تداول مرخصة، قم بطلب المساعدة من خبير التداول لدى موقع "يقين" عبر الواتس-اب. 

نصائح الاستثمار في الذهب 

يوصي الخبراء في الاستثمار بالعديد من النصائح للأشخاص الذين يريدون البدء في الاستثمار من خلال الذهب عبر أفضل منصات التداول عبر الإنترنت. إليكم أهم هذه النصائح: 

  • يوصي العديد من كبار المستثمرين بضرورة تخصيص محفظة للاستثمار في السلع بما في ذلك الذهب، من أجل تقليل المخاطر والخسائر التي قد تصيب المحفظة الإجمالية للمستثمر. 
  • يعتبر الاستثمار في الصناديق المتداولة للذهب طريقة رخيصة وسهلة للاستثمار في الذهب، وتشبه في مبدأ عملها عملية بيع وشراء الأسهم. 
  • العقود الآجلة للذهب هي عبارة عن عقود يتم من خلالها بيع أو شراء كمية معينة من الذهب محددة مسبقاً في تاريخ محدد في المستقبل، لكن عيوب العقود الآجلة تتمثل في كونها ذات تكلفة عالية وتحتاج إلى المعرفة والقدرة التحليلية القوية وبالتالي فهي تناسب المستثمرين الخبراء. 
  • تستفيد شركات تعدين الذهب من ارتفاع أسعار الذهب في السوق، لذا يمكن أن يكون الاستثمار في أسهم هذه الشركات وسيلة فعالة وجيدة للربح، لأنه كلما ارتفعت أسعار الذهب ترتفع أسعار أسهم تلك الشركات، وتزداد قيمة الاستثمار. كما أنها تحمل مخاطر أقل من طرق الاستثمار الأخرى، وتساعد المستثمر في الحصول على جزء من أرباح الشركة.  

خبراء التداول لدى موقع "يقين" متاحون لتزويدك بمزيد من النصائح والاستشارات حول تداول الذهب، لا تتردد  في التواصل معهم عبر الدردشة الحية. 

احصل علي استشارة مجانية