ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

تقوم غالبية الشركات في وقتنا هذا بالتحول من شركات خاصة إلى شركات مساهمة عامة، بحيث يمكن لأي شخص شراء الأسهم والاستثمار في هذه الشركات، ويتم ذلك عن طريق ما يسمى بالاكتتاب العام. 

في هذا المقال سنقوم بتزويدكم بكافة المعلومات حول الاكتتاب العام، وما إذا كان الاستثمار في الاكتتاب مربحاً أم مشحون بالمخاطر. 

ما هو الاكتتاب في الأسهم؟ 

الاكتتاب العام للشركة يمثل قرار أصحاب الشركة في رغبتهم في الانتقال من كونها شركة خاصة إلى شركة مساهمة عامة، كما أنه أول عملية بيع للأسهم تصدرها الشركة للجمهور. 

ويعتبر الهدف الأساسي من الاكتتاب العام هو زيادة رأس مال الشركة والتدفقات المالية الخاصة بها، كما أنه عبارة عن استراتيجية خروج جيدة للمستثمرين القدماء في الشركة، حيث يمكنهم من بيع حصصهم في الشركة وجني الأرباح. 

الاكتتاب يساعد في زيادة الوعي العام بالشركة، حيث يؤدي الاكتتاب إلى زيادة انتشار اسم الشركة، وهذا يمكنها من توسيع درجة نفوذها وتطوير خدماتها لمجموعة جديدة من العملاء. 

هل الاكتتاب في الأسهم مربح؟ 

تتوقف الإجابة عن ما إذا كان الاكتتاب في الأسهم مربحاً أم لا على عدة عوامل، أهمها أنه إذا قامت شركة ما بالإعلان عن الاكتتاب العام لها، فسيكون هناك فرصة جيدة لشراء أسهم هذه الشركة بسعر أقل من سعر السهم المستقبلي (في غالبية الأحيان)، والذي من المتوقع له أن يرتفع بشكل كبير في المستقبل إذا استمرت الشركة بالنمو والتوسع. 

فإذا كانت هذه الشركة تتميز بقدرتها على النمو والتطور، فإن شراء أسهمها خلال فترة الاكتتاب العام يعتبر مربحاً بشكل كبير، والذي يساعدك كمستثمر على معرفة إذا كان لدى هذه الشركة فرص نمو وتطور، هو البحث عن الأساسيات القوية لهذه الشركة، والتحليل الدقيق لأدائها وقدرتها على النمو والتوسع حتى تتكون لك صورة جيدة عن مستقبل استثمارك في أسهمها. 

للاستفادة من عمليات اكتتاب الاسهم مع شركات وساطة مرخصة يرجى اختيار الشركة الأنسب من بين شركات التداول الموثوقة في الجدول التالي:

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخ.... 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخسر أموالاً.
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

كيف يمكن الدخول في الاكتتابات العامة للأسهم؟ 

حتى تتمكن من الدخول في الاكتتابات العامة للأسهم (IPO)، عليك في البداية التأكيد من أن شركة التداول الخاصة بك تتيح الوصول إلى عروض الأسهم الجديدة. وفي حال توفر ذلك فعليك أخذ هذه النصائح بعين الاعتبار: 

  • عليك معرفة متطلبات الأهلية، لأنه عادةً ما يكون المستثمرون الخبراء المتمرسون الذين يفهمون مخاطر المشاركة في الاكتتابات هم الأكثر أهلية. 
     
  • قد يواجه المستثمر الفرد صعوبة في الحصول على أسهم الاكتتابات، نظراً لأن الطلب يتجاوز غالباً كمية الأسهم المتوفرة، وبالتالي تضع شركات الوساطة قيوداً على الأشخاص الذين يمكنهم المشاركة في هذه العروض. 
     
  • في حال تم تخصيص أسهم خاصة بك في الاكتتابات، فيمكنك بيع الأسهم في الوقت الذي تراه مناسباً، ولكن هناك العديد من الشركات التي ستقيد أهليتك في المشاركة من خلال العروض المستقبلية في حال تم البيع في أيام التداول الأولى. 

الفرق بين الاكتتاب والتداول 

الاكتتاب هو عملية طرح أسهم شركة خاصة للجمهور، حيث يتيح الاكتتاب العام للشركة زيادة رأس المال الخاص بها، وهو إجراء خاص يعود إلى إدارة الشركات ورغبتهم في التحول من شركات خاصة إلى شركات مساهمة عامة. 

بينما يعتبر التداول هو نوع من المعاملات التي يقوم بها المستثمرون في البورصة، والهدف منها هو تحقيق العوائد المادية من خلال الفرق الناتج عن التحركات المستمرة في سعر الأسهم، وهناك العديد من الصور المختلفة للتداول منها المضاربة اليومية، أو التداول من خلال العقود مقابل الفروقات. 

مميزات وعيوب الاكتتاب

تتلخص مميزات الاكتتاب في الأمور التالية: 

  1. يساعد الشركات في زيادة رأس المال، ويساهم في جذب التمويل لاستثمارات الشركات من أجل بيع الأسهم الخاصة بها أو إصدار أسهم جديدة لدعم رأس المال الخاص بها. 
     
  2. يساعد في زيادة الوعي الأفراد للشركة، ويجعلها معروفة ومنتشرة بشكل كبير، مما يؤدي إلى نمو الشركة وزيادة مبيعاتها وأرباحها. 
     
  3. يساعد الاكتتاب في توفير تقييمات مستقلة للشركة، من خلال متابعتها بشكل مستمر ورصد استثماراتها وتحركاتها التي يتم تقييمها من خلال المستثمرين. 

مقابل العديد من الميزات للاكتتاب، هناك أيضاً بعض العيوب التي يجب عليك أن تأخدها بعين الاعتبار، وأهمها: 

  1. تحتاج عملية تنفيذ الاكتتاب الكثير من الوقت والجهد، مما يؤدي لانشغال إدارة الشركة عن أعمالهم، ويؤثر بشكل سلبي على أرباح الشركة. 
     
  2. عدم قدرة أصحاب الشركة من الاستفادة من الأسهم، مع طلب المستثمرين الأساسيين منهم إعادة تجميع أموال الشركة. 
     
  3. تخضع الشركات المساهمة بشكل دوري للتدقيق من قبل الهيئات المختصة والمسؤولة عن تبادل الأوراق المالية، وهذا قد ينتج عنه إفصاح الشركة عن العديد من أعمالها والتي قد تعتبر معلومات مهمة للمنافسين في السوق المالي. 

ما هي فترة الاكتتاب؟ 

عندما تقرر شركة ما أن تقوم بطرح ورقة مالية جديدة في الأسواق أو سهم جديد خاص بها، تمهل هذه الشركة المستثمرون الذين يرغبون في شراء هذا الأصل المالي ، حيث يمكنهم خلال هذه الفترة أن يقوموا بتقديم طلبات الشراء وحجز الورقة المالية قبل إصدارها، و تقدر هذه الفترة بحوالي أسبوع إلى أسبوعين و تسمى بفترة الاكتتاب. 

والهدف من فترة الاكتتاب هو استطلاع الشركة للمستثمرين المحتملين، ومعرفة الذين يرغبون والذين لا يرغبون في شراء الأصل المالي الجديد الذي ستصدره الشركة، كما أنها تساعد الشركة في معرفة طلب السوق على هذه الورقة المالية، فإذا كان الطلب مرتفع تقوم الشركة بتقليص فترة الاكتتاب، وإذا كان الطلب منخفضاً تقوم الشركة بزيادة الفترة، ولا يكون هناك أي صفقات نهائية حتى يتم إصدار الورقة المالية بعد انتهاء فترة الاكتتاب، 

ما الفرق بين الاكتتاب والطرح؟ 

الاكتتاب أو ما يسمى بlPO هو عبارة عن قرار تتخذه شركة خاصة حتى تتحول إلى شركة مساهمة عامة ويتم ذلك عن طريق عرض أسهمها للجمهور لأول مرة. 

بينما يعتبر الطرح أو ما يسمى بـ FPO هو عملية طرح الشركة لأسهم جديدة لها، وتكون هذه الشركة مدرجة مسبقاً كشركة مساهمة عامة. 

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول هل اكتتاب الأسهم مربح أم فيه خسارة؟

يمكنك الاستفادة من الاكتتاب من خلال دراستك المعمقة للشركة وتحليل أدائها، والتنبؤ بمستقبل أسهم الشركة، حتى يكون استثمارك مجزياً وتتمكن من جني الأرباح الوفيرة، بالاضافة إلى قراءة توقعات المحللين للقطاع العاملة فيه الشركة، قوتها على منافسة منافسيها و توقعاتهم لنمو الأرباح.

الاكتتاب يعتبر مربح إذا تمت العملية من بروكر موثوق ذات صلة مباشرة مع البورصة، لكن الأرباح الكبرى (محفوفة بمخاطر) تكمن في تداول عقود الفروقات على أسهم الاكتتاب عبر منصات التداول الموثوقة مثل evest وexness وغيرها، لكن عليك بالتسلح في استراتيجية تداول مدروسة بشكل جيد. للتنويه، يمكن الدخول في صفقة اكتتاب على سهم شركة ما و تعود عليك بالخسارة، لذلك ينصح بدخول السوق بمرافقة مدير حسابك أو خبير مالي معتمد.