ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

هناك العديد من المصطلحات المهم معرفتها في عالم التداول والاستثمار في الأسهم، ولعل أهم هذه المصطلحات هي سعر الافتتاح وسعر الإغلاق في سوق الأسهم. 

من خلال هذا المقال سنزودكم بالمعلومات اللازمة عن سعر الافتتاح وسعر الإغلاق في سوق الأسهم، وأهم الفروقات بينهما. 

ما هو سعر الافتتاح في الأسهم؟ 

سعر الافتتاح أو Opening price هو عبارة عن مصطلح يتم استخدامه في الأسواق المالية، ويعبّر سعر الافتتاح عن السعر الذي يبدأ عنده تداول سهم ما، ومن الممكن أن يكون مساوياً لسعر الإغلاق الخاص بالجلسة السابقة للسهم، أو يكون مختلفاً عن سعر الإغلاق بسبب بعض التداولات التي تلي ساعات عمل سوق البورصة، والذي من الممكن أن يؤثر على تقييمات المستثمرين وتوقعاتهم للسهم. 

حيث من الممكن أن تكون شركة ما يغلق سعر سهمها يومياً عند قيمة محددة، وقد ظهرت أخبار عن أن الشركة قامت بعمليات احتيال محاسبية، هذا قد يؤدي إلى تغير تقييمات المستثمرين لسهم هذه الشركة، حيث لن يرغب أحدهم بدفع المبلغ نفسه وسيتم الافتتاح عند سعر أقل للسهم. 

ما هو سعر الإغلاق في الأسهم؟ 

سعر الإغلاق أو Closing price هو عبارة عن مصطلح يتم استخدامه في الأسواق المالية، ويعبّر سعر الإغلاق عن السعر النهائي الذي يتم تداوله خلال ساعات السوق في أي يوم محدد. ويعتبر سعر الإغلاق هو السعر الذي يشكل التقييم الدقيق للسهم أو الأوراق المالية المختلفة إلى أن يتم استئناف التداول في يوم التداول التالي.

 وعلى الرغم أن معظم الأسهم يتم تداولها بعد ساعات قليلة إلا أن سعر الإغلاق للسهم يختلف في بعض الأحيان عن سعره بعد التداول، ويعتمد المستثمرين على سعر الإغلاق اليومي كمقياس يتتبعون فيه الأداء الكلي للسهم. 

حيث يمكن للمستثمرين مقارنة سعر الإغلاق ليوم محدد مع سعر الإغلاق لليوم الذي سبقه، أو حتى قبل شهر أو قبل عام، حتى يتمكنوا من قياس التغيرات في إقبال السوق على هذا السهم، حيث تسمح العديد من مواقع تداول الأسهم للمستثمرين بتحديد أسعار الإغلاق لفترة من السنوات، وعادة من اليوم الذي أصبحت فيه الشركة عامة.

ولا يعبر سعر الإغلاق عن نهاية كافة عمليات التداول على هذا الضمان لهذا اليوم، ولكن تظل الأسواق مفتوحة بعد ساعات العمل، وكذلك البورصات الأخرى في البلدان المختلفة مما يتيح الفرصة لتغير سعر السهم. 

للمزيد من المعلومات عن كيفية استخدام سعر الافتتاح و سعر الاغلاق خلال تداول الاسهم، قم في فتح حسابك اليوم ممع احدى شركات التداول المرخصة و انضم إلى الدورات التعليمية بعد تثبيت حسابك.

قائمة شركات التداول المرخصة:

 

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخ.... 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخسر أموالاً.
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

كيف تتغير أسعار الأسهم؟ 

هناك العديد من العوامل التي قد تؤثر على أسعار الأسهم وتسبب تغير فيها، ومن أهم هذه العوامل: 

  • العرض والطلب: سعر أسهم شركة ما سترتفع عندما يكون هناك الكثير من الطلب والكثير من الأشخاص الذين يرغبون في شراء أسهم هذه الشركة، بينما سينخفض سعر السهم إذا كان هناك الكثير من الراغبين في بيع الأسهم ولا أحد يرغب في شرائها. 
     
  • أداء الشركة وتوقعات مستقبلها: كلما كان سهم الشركة يؤدي بشكل جيد في السوق ويحقق مكاسب أكبر كلما زاد الطلب على سهم هذه الشركة وكلما ارتفع سعره أكثر. 
     
  • الاتجاهات الاقتصادية الواسعة والمتنوعة: تتأثر الأسهم أيضاً بعوامل اقتصاد الدول المختلفة، فإذا كانت دولة ما تمر بفترة اقتصادية سيئة، لن ترغب الشركات في الاستثمار داخل هذه الدولة، وبالتالي فإن أسهم شركات هذه الدولة ستخسر ويقل سعرها بسبب قلة الطلب عليها. 
     
  • العوامل السياسية: تؤثر العوامل والاضطرابات السياسية على أسعار الأسهم، ويمكن أن تكون هذه العوامل عبارة عن اضطرابات أو عدم استقرار، أو أن تكون أحزاب متشددة تمنع بعض الشركات من العمل داخل الدولة. 

     
  • المضاربة: كلما زادت المضاربة على سهم محدد كلما تأثر سعر هذا السهم وانخفض، لأن المضاربة تعني تذبذباً كبيراً في الأسعار. 

كيف يتم حساب سعر الافتتاح؟ 

يتم حساب وتحديد سعر الافتتاح في فترة تسمى بمزاد الافتتاح، وهذه الفترة تستمر لمدة نصف ساعة، ويتم فيها تجميع كل أوامر الشراء والبيع على سعر إغلاق جلسة التداول السابقة للسهم، ويتم عرض أسعار مختلفة من المتداولين في الجلسة الجديدة للتداول، ومن ثم يقوم نظام آلي باختيار السعر الذي يحقق أكبر اتزان وتوافق ممكن بين معدلات العرض والطلب. 

وهناك بعض الحالات الخاصة التي يتم فيها تمديد فترة مزادات الافتتاح، مثل الطرح الأولي للاكتتاب العام الخاص بالشركات الكبيرة، حيث يتيح ذلك فرصة أكبر للموازنة بين طلبات البيع وطلبات الشراء التي تتباين كثيراً في قيمتها وحجمها. 

متى يتم إغلاق سوق الأسهم؟ 

أوقات عمل أسواق الأسهم الأمريكية وهما بورصة ناسداك وبورصة نيويورك تبدأ في الساعة ٩:٣٠ صباحاً ويغلقان في تمام الساعة ٤:٠٠ مساءً بتوقيت نيويورك، أي من الساعة ٤:٣٠ مساءً حتى الساعة ١١:٠٠ مساءً بتوقيت السعودية. 

كيف أشتري في مزاد الإغلاق؟ 

يستخدم مزاد الإغلاق لحساب سعر الإغلاق للسهم، ويستطيع المستثمرين خلال هذه الفترة إدخال أوامر البيع والشراء، ومن ثم يقوم نظام التداول بإيجاد السعر العادل الذي يتم عنده تنفيذ الأوامر، ويكون سعر التنفيذ هو سعر الإغلاق والسعر المرجعي لليوم الذي يليه. 

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول الفرق بين سعر الافتتاح وسعر الإغلاق في سوق الأسهم

حينما تكون الأسواق مغلقة، يمكنك وضع أمر سوق وهو الأمر الذي يسمح لك بفتح صفقة جديدة بمجرد فتح السوق وعند أول سعر متاح. 

تتم عملية شراء الأسهم من خلال إنشاء حساب تداول بواسطة إحدى شركات التداول الموثوقة والمرخصة والتي تمكنك من شراء أسهم الشركات المختلفة، وأهم هذه المنصات: AvaTradeevestetoro و exness او حتى شركة CMTrading العالمية