تعتبر عملية التحليل الفني في سوق الأوراق المالية أداة قوية للمستثمرين والمتداولين عبر أفضل منصات التداول العربية ، ومن بين أدوات التحليل الفني يأتي مؤشر القوة النسبية RSI في مقدمتها. حيث يعد مؤشر القوة النسبية أحد المؤشرات شائعة الاستخدام والفعالة بشكل كبير لقياس تغيرات الأسعار، وتحديد ما إذا كانت الأسهم أو العملات وغيرها من الأصول المالية، تتجه نحو مناطق الشراء أو البيع. 

قائمة شركات تداول عالمية مرخصة تقدم دورات تعليم تداول مؤشر RSI:

  • شركة ايفست (Evest): على قائمة افضل منصات تداول مرخصة في السعودية، ترخيص عالمية و حضور مشرّف في المعارض الاقليمية، توفر دورات تعليمية بكافة المستويات حول التحليل الفني و تداول مؤشر القوة النسبية RSI و ندوات تداول أسبوعية، مع متابعة أداء محفظة المستثمر السعودي من قبل مدير حسابات متمرس. (ملاحظة: الخدمات مشروطة بإيداع اولي رمزي بمبلغ 1,000 ريال سعودية (250$) فقط كإثبات جدية من طرف العميل. 

شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

تعتبر شركة ايفست من شركات التداول التي تقدم خدماتها في منطقة الشرق الأوسط ودول الخليج مع اهتمام كبير في تقديم خدمات تداول الأسهم بحسابات مميزة خالية من العمولات والروافع المالية عند طلب ذلك تفعيل ذلك للمتداول المتمرس بجانب تقديم ادوات مالية عديدة بجانب الأسهم مثل العملات الرقمية، العملات الأجنبية وتداول المعادن الثمينة.

الميزات

  • حسابات بنكية محلية في السعودية
  • مدراء حسابات ودورات تدريبية
  • أكاديمية تداول متقدمة جداً

العيوب

  • ترخيص دولي فقط
 

  • شركة افاتريد (Avatrade): شركة وساطة مالية لها اكثر من 15 عام تعمل في السوق المالية العالمية ومدرجة على افضل شركات التداول المرخصة في الامارات، توفر دورات تعليمية اونلاين عن التحليل الفني و تداول الفوركس وفقا لمؤشر RSI ومكتبة غنية بالموارد التعليمية للتعلم الذاتي عن المؤشرات الفنية، لأصحاب الحسابات بقيمة 100$ و في حال زاد الإيداع عن قيمة 250$ يحصل العميل على بونوص 40%،

شركة افاتريد AvaTrade

شركة افاتريد AvaTrade

تعتبر شركة أفاتريد من قائمة أفضل شركات التدول العالمية حيث تحتل مراتب متقدمة من بين أول 10 شركات تداول عالمية مرخصة. تقدم الشركة خدماتها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال مكتبها التمثيلي في أبوظبي حيث أنها تعتبر من الشركات المرخصة محلياً ورائدة في تقديم الخدمات المالية لأكثر من 15 سنة.

الميزات

  • تراخيص محلية - ADGM
  • حسابات اسلامية متقدمة
  • منصة تداول خيارات الفانيلا

العيوب

  • اقل مبلغ للايداع 1000 دولار
 

  • شركة اكسنس (Exness): من افضل شركات التداول المرخصة في الكويت المفضلة على المضارب اليومي لمؤشرات الأسهم الامريكية ، السلع و المعادن مثل: الذهب و النفط بسبب سرعة تنفيذ أوامر التداول و احترام طلبات سحب الارباح من على المنصة، تعتبر الشركة المناسبة للمتداول المستقبل في قراراته ذات قدرة التعلّم الذاتية و هي غير ملائمة للعملاء الذين يرغبون في الدعم المتواصل من قبل مدير حسابات، توفر شركة اكسنس لعملائها دورات تعليمية مجانية للتعلم الذاتي أونلاين عن تداول مؤشر RSI و يمكن البدء معها ابتداء من 10$ فقط.

شركة اكسنس Exness

شركة اكسنس Exness

تتميز شركة اكسنس بكونها من أكبر شركات التداول العالمية على الاطلاق انطلاقاً من مكاتبها في قبرص تقوم الشركة بادارة العمليات وتقديم خدمات التداول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل احترافي على مدار أكثر من 10 سنوات مضت. لدى الشركة سمعة طيبة جداً ومن أكثر الشركات التي يمكن ايجاد أي تعليق سلبي حولها.

الميزات

  • حسابات تداول متنوعة
  • منصات تداول متقدمة جداً
  • تقدم بطاقة "سحب" بنكية في حساب التداول

العيوب

  • لا يوجد مدراء حسابات
 

  • شركة اكس تي بي (XTB): تراخيص عالمية قوية ومن افضل شركات تداول مرخصة في قطر، لها شراكة مع الاستاذة ايمان العيّاف في دولة الكويت التي توفر دورات أونلاين حول تداول العملات وفقا للتحليل الفني ومؤشر RSI داخل مكاتبها المحلية الموزعة عبر دول مجلس التعاون الخليجي، مثل: الكويت، البحرين و سلطنة عمان.

شركة اكس تي بي XTB

شركة اكس تي بي XTB

تعمل شركة اكس تي بي على تقديم خدمات التداول والاستثمار في منطقة الشرق الأوسط انطلاقاً من دبي. من المركز المالي بالتحديد وتعتبر XTB من أقوى شركات التداول العالمية حيث يقع مقرها الرئيسي في بولندا وهي من الشركات القليلة التي تطرح أسهمها الخاصة للتداول في البورصة.

الميزات

  • تراخيص محلية DFSA
  • مكاتب تمثيلية محلية
  • منصات تداول متقدمة ومتطورة

العيوب

  • لا يوجد مدراء حسابات
 
 

وحرصاً منا على مساعدتكم في القيام بعمليات تداول ناجحة ومدروسة، قمنا من خلال هذه المقالة بشرح مفهوم مؤشر القوة النسبية وكيفية الاستفادة منه في تحقيق صفقات تداول ناجحة ومجزية. تابعوا القراءة معنا.

ما هو مؤشر القوة النسبية RSI؟

مؤشر القوة النسبية أو مؤشر RSI هو أحد أكثر المؤشرات شيوعاً بين المتداولين عبر أفضل مواقع التداول لتحديد فرص التداول المتوفرة في السوق، حيث يوفر مؤشر القوة النسبية RSI معلومات حول قوة تحركات الأسعار على الرسوم البيانية ويقيس أداء السعر خلال فترة زمنية محددة. تم إنشاء مؤشر القوة النسبية بواسطة ويليس وايلدر Welles Wilder عام 1978 وهو مهندس ميكانيكي بدأ تداول الأسهم لكنه لم ينجح في المجال، فقرر بعدها أن يقوم بتجميع أبحاثه وخبراته في التداول لتطوير المؤشرات ووضع استراتيجيات تداول تم تبنيها لاحقاً من قبل العديد من المتداولين حول العالم، وذلك من خلال إصدار كتاب "مفاهيم جديدة في أنظمة التداول الفنية" الذي قدّم من خلال مؤشر القوة النسبية بالإضافة إلى عديد من المؤشرات الفنية الأخرى مثل: مؤشر باربوليك SAR ، ومؤشر الحركة الاتجاهية DMI ، ومؤشر التأرجح وغيرها.

كيف يعمل مؤشر القوة النسبية RSI؟ 

لفهم كيفية عمل مؤشر القوة النسبية، يجب بدايةً أن نتطرق إلى مفهوم الزخم: وهو عبارة عن قوة الحركة في اتجاه معين، ويتم حسابه عن طريق مقارنة الأرباح والخسائر على مدى فترة زمنية محددة. ويتم حساب مؤشر القوة النسبية باستخدام الزخم السعري، ويتراوح مؤشر القوة النسبية RSI بين قمتين هما 0 و 100. وعندما تكون قيمة مؤشر القوة النسبية أعلى من 70، فإن ذلك يشير إلى أن الأداة المالية قد تكون مشتراة بشكل مفرط وأن السوق في حالة ذروة شراء، ومن المتوقع أن يحدث تراجع في الأسعار في وقتٍ قريب. بينما عندما تكون قيمة مؤشر القوة النسبية أقل من 30، فهذا يدل على أن الأداة المالية قد تكون مباعة بشكل مفرط وأن السوق في حالة ذروة بيع، ومن المتوقع أن يحدث ارتفاع في الأسعار في وقتٍ قريب. 

كيفية الاستفادة من مؤشر القيمة النسبية RSI في التداول؟

بعد أن تعرفنا على مفهوم مؤشر القيمة النسبية وكيفيه عمله، سنتطرق الآن إلى كيفية الاستفادة من مؤشر القيمة النسبية وتطبيقه في استراتيجية التداول الخاصة بك عبر أفضل وسيط تداول (بروكر).

بداية، سنقوم بشرح مصطلحيّ التقارب والتباعد، وهما مصطلحين يحددان علاقة اتجاهية بين مؤشرين واتجاهات الأسعار، وهما ضروريان في عملية تطبيق مؤشر القوة النسبية حيث يساعدان في الكشف عن قوة أو ضعف الاتجاه. 

فمثلاً عندما تتحرك قمم وقيعان مؤشر القوة النسبية RSI في نفس الاتجاه مع قمم وقيعان سعر الأصل المالي، فسيكون هناك تقارب مما يعني أن الاتجاه قوي ومتسارع. بينما عندما تتحرك قمم وقيعان مؤشر القوة النسبية والسعر في اتجاهات متعاكسة، فإن الاتجاه يعتبر ضعيف متباطئ. 

فيما يلي سنشرح كيف يؤثر ذلك على إشارات شراء وبيع مؤشر القوة النسبية، وكيف يمكن الاستفادة من ذلك في التداول عبر أفضل تطبيقات تداول الأسهم والعملات

1.إشارات الشراء بحسب مؤشر RSI: 

  • إشارة ذروة البيع : تحدث إشارة ذروة البيع عندما يتم تداول أحد الأصول المالية بقيمة أقل من قيمته الأصلية، حيث يقوم المتداولون ببيع الأصل المالي بقيمة أقل بكثير من قيمته الحقيقية على مدار فترة ممتدة من الزمن. وعلى عكس ذروة الشراء، غالباً ما يؤدي وجود الأصل المالي في سوق ذروة البيع إلى ارتفاع احتمالية اتجاه الأسعار إلى الصعود وارتفاع سعر الأصل المالي في وقت قريب. لذلك يكون على المتداولين الذين ليس لديهم مراكز مفتوحة أن يقوموا بالشراء، كما يمكن للمتداولين الذين أغلقوا أوامر البيع الخاصة بهم أن يقوموا بتأمين الأرباح وفتح أوامر شراء. 
  • إشارة الانحراف الصعودي أو الإيجابي: يحدث الانحراف الصعودي عندما ينخفض سعر الأداة المالية ويشكل قيعاناً منخفضة ، في حين يسجل مؤشر القوة النسبية RSI قيعان أعلى أو أن يظهر تحسناً في الزخم. ويعني ذلك وجود انخفاض في تحركات سعر الأداة المالية، في حين أن مؤشر القوة النسبية يُظهر قوة أو تحسناً في الاتجاه. ويعتبر الاختلاف الصعودي إشارة إيجابية، ويدل على احتمال حدوث زيادة سريعة في الأسعار خلال وقت قريب. وينصح خبراء السوق دمج هذه الإشارة إلى جانب إشارة ذروة البيع للحصول على مؤشر أفضل للإشارات التي تعتبر محفزاً قوياً للشراء. 

2.إشارات البيع بحسب مؤشر RSI: 

  • إشارة ذروة الشراء: تحدث إشارة ذروة الشراء عندما يكون أحد الأصول المالية في منطقة شراء مفرط، وهذا يعني أن السعر يمتلك زخم صعودي لفترة زمنية ممتدة، ويتم تداول الأصل المالي بسعر أعلى من قيمته الحقيقية. ونتيجةً لذلك، سيتوصل المتداولون إلى إجماع بأن الأصل في حالة بيع مفرط، ومن المتوقع أن يحدث تصحيح للسعر وانعكاس للسعر في فترة قريبة مما يؤدي إلى انخفاض الأسعار.  ويمكن للمتداولين الذين يملكون مراكز شراء أن يقوموا بتأمين أرباحهم وإغلاق مراكزهم المفتوحة حتى يخرجوا من السوق بعمليات البيع، كما يمكن للمتداولين الذين ليس لديهم مراكز مفتوحة اعتبار هذه الإشارة بمثابة الضوء الأخضر لفتح مراكز بيع. 
  • إشارة الانحراف الهبوطي أو السلبي: يحدث الانحراف الهبوطي عندما يشهد سعر الأداة المالية ارتفاعاً أو أن يُكوّن قمماً عالية، في حين يسجل مؤشر القوة النسبية RSI قمماً أدنى أو أن يُظهر تراجعاً في الزخم. يعني ذلك أن سعر الأصل المالي يظهر إشارة إيجابية أو قوة، في حين يكون هناك ضعف أو تراجع في مؤشر القوة النسبية. يعتبر الاختلاف الهبوطي إشارة سلبية، وقد يشير إلى احتمال حدوث تراجع في الأسعار خلال وقت قريب. وينصح المحللون الخبراء في الأسواق بدمج هذه الإشارة مع إشارة ذروة الشراء للحصول على مؤشر أفضل للحالات التي يُنصح فيها بالبيع. 

لإنشاء حساب تداول مؤشر القوة النسبية RSI عبر أفضل وسطاء التداول، قم بالتواصل الآن مع خبير التداول لدى موقع يقين عبر الدردشة المباشرة.

ما هي العوامل التي تؤثر على مؤشر القوة النسبية RSI ؟

في حال كنت تريد الاستعانة في مؤشر القوة النسبية عند التداول عبر أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة، يجب أن تضع في عين الاعتبار العوامل التي قد تؤثر على مؤشر القوة النسبية RSI وقدرته على توفير إشارات دقيقة في التداول. فيما يلي نذكر لك أهم هذه العوامل: 

  1. الفترة الزمنية المستخدمة: تحدد الفترة الزمنية المستخدمة في حساب مؤشر RSI مدى تأثير التغيرات السعرية على المؤشر، حيث أن الفترات الزمنية القصيرة يمكن أن تعطي إشارات أكثر تقلباً وتجعل مؤشر القوة النسبية أكثر حساسية للتغيرات الصغيرة في الأسعار. بينما الفترات الزمنية الطويلة يمكنها أن تخفف من تقلب المؤشر وتعطي إشارات أكثر استقراراً. 
  2. نوع الأداة المالية المتداولة: يجب الأخذ في عين الاعتبار أن الأدوات المالية المختلفة قد تتفاعل بشكل مختلف مع مؤشر RSI، وقد يكون هناك تباين في فعالية المؤشر بين الأسهم والعملات والسلع وغيرها. لذا من المهم التأكد من أن مؤشر القوة النسبية يتلاءم مع الأداة المالية التي ترغب في تداولها. 
  3. ظروف السوق: يجب مراعاة الظروف العامة للسوق عند استخدام مؤشر RSI، قد تؤثر الأخبار الاقتصادية والسياسية والأحداث العالمية على تحركات السوق، وقد يتغير سلوك السوق في ظل تلك الظروف ويمكن أن يؤثر ذلك على دقة إشارات مؤشر القوة النسبية. 
  4. اختيار المؤشرات المرافقة: يمكن استخدام المؤشرات الفنية الأخرى التي تساعد في تعزيز وتأكيد إشارات مؤشر القوة النسبية RSI وتأكيد صحتها، فعلى سبيل المثال: يمكن استخدام المتوسط المتحرك لتأكيد تغيرات الاتجاه التي يشير إليها مؤشر القوة النسبية. تحديد المؤشرات المرافقة للقيام بتحليل فني دقيق وأكثر ملاءمة يعتمد على استراتيجية التداول والأدوات المالية المستخدمة. 
  5. التحليل الأساسي: يجب أيضاً مراعاة العوامل الأساسية التي قد تؤثر على الأداة المالية التي يتم تداولها، حيث أن الأخبار الاقتصادية ونتائج الشركات قد تكون لها تأثير كبير على الأسواق وتتسبب في تغير اتجاهات السعر. 

للحصول على استشارة مجانية حول مؤشر القوة النسبية RSI والمؤشرات الفنية الأخرى، لا تتردد في طلب المساعدة من خبير التداول لدى موقع يقين عبر الواتس-اب.

احصل علي استشارة مجانية