تداول الأسهم مع Evest
تداول الأسهم مع Evest

افتح حسابك الجديد وتداول بدون عمولة مع بمزايا تنافسية: توصيات تداول على موبايلك، تنفيذ "اولترا - سريع" عبر منصات MT المتطورة، السوق لا تنتظرك.

مصطلح المضاربة اليومية يشير إلى إحدى الاستراتيجيات التداول التي تعتمد على إنشاء أكثر من صفقة خلال اليوم من فتح وإغلاق، ومصطلح المضاربة اليومية هو مصطلح معاكس للاستثمار طويل الأمد، الذي يعتمد على الاحتفاظ بالأسهم لفترات زمنية طويلة.

كمستثمر تقوم باتباع استراتيجية المضاربة اليومية بتأكيد تسعى للتعرف على أفضل سهم للمضاربة اليومية، مما يزيد فرص تحقيق الأرباح و تحوط من المخاطر المحتملة، أكمل المقالة للتعرف على أفضل سهم للمضاربة اليومية.

ما هي المضاربة اليومية؟

قبل البدء بالتعرف على أفضل سهم للمضاربة اليومية، لابد من التعرف على المضاربة اليومية والاستثمار طويل الأمد، وهما الطريقتين التي يمكن اتباعها عند الاستثمار في مجال الأسهم.

المضاربة اليومية: التداول اليومي هو عبارة عن استراتيجية تداول تقوم على أساس قيام المتداول بالشراء والبيع عدة مرات في اليوم السوق من خلال شركات تداول الأسهم المرخصة والموثوقة، لاستغلال التقلبات والاتجاهات في سعر السهم خلال اليوم. المضاربة تحتوي على مستوى عالي من المخاطرة بما يتناسب طرديا مع مستوى الأرباح التي يمكن تحقيقها خلال فترة زمنية قصيرة.

الاستثمار طويل الأمد: هو القيام بشراء سهم شركة أو أصل ما بغرض الاحتفاظ به لفترة طويلة زمنية طويلة الأمد بهدف زيادة قيمته تدريجياً خلال تلك الفترة الاحتفاظ أو الحصول على الأرباح التي توزع في نهاية كل سنة مالية، في العادة يكون الاستثمار طويل الأمد يحمل في طياته عوائد مستقرة وعوامل أمان عالية.

نصائح لاختيار أفضل سهم للمضاربة اليومية

كمستثمر تلجأ لخيار التداول اليومي عليك التعرف على أفضل الأسهم للمضاربة اليومية، والقيام التركيز عليها لعقد الصفقات اليومية ومن هذه النصائح.

  • اختيار أسهم المضاربة اليومية يجب أن يتم وفقًا لأهدافك التي تسعى لتحقيقها.
  • التداول اليومي يحتاج لكامل وقتك، حيث ستحتاج إلى التخلي عن معظم يومك.
  • حدد مقدار رأس المال المخصص للمضاربة اليومية، ودرجة تحملك للمخاطر المحتملة، حيث يخاطر العديد من المتداولين اليوميين الناجحين بأقل من 1٪ إلى 2٪ من حساباتهم لكل تداول.
  • قم بدراسة السوق ومواكبة آخر أخبار وأحداث سوق، وقراءة البيانات المالية للشركات التي تقوم بالمضاربة اليومية بأسهمها.
  • كمبتدئ، ركز على سهم أو سهمين كحد أقصى خلال الجلسة الواحدة.
  • لا ترتبط بأي سهم معين، التداول اليومي يدور حول معرفة أفضل وقت يمكن فيه الدخول والخروج لتحقيق ربح أو تقليل خسائرك.
  • حدد نوع الأوامر التي تستخدمها للدخول والخروج من الصفقات، واستخدم أمر إيقاف الخسارة لتتجنب خسارة كامل المبلغ المالي الذي تمتلكه.
  • الاتجاه إلى أسهم الشركات الكبرى التي لديها تدفقات وفيرة من السيولة.
  • اختر الأسهم التي تحظى بتقلبات يومية تتراوح ما بين متوسطة إلى عالية.

افضل الاسهم السعودية للمضاربة

تعد المضاربة اليومية في الاسهم السعودية جاذبة لقطاع كبير من المستثمرين في الأسهم؛ نظراً لأن السوق السعودي هو أكبر أسواق الأسهم في منطقة الشرق الأوسط وأحد أكبر أسواق المال العالمية بصفة عامة، حيث يُقدر إجمالي القيمة السوقية لأسهم الشركات المُدرجة به بنحو 9,8 تريليون ريال سعودي أي ما يعادل نحو 2,62 تريليون دولار أمريكي.

أدى ذلك إلى انطباق وصف افضل سهم للمضاربة في السوق السعودي على عدد كبير من أسهم الشركات، يعرض موقع "Yaaqen" فيما يلي مجموعة من أبرزها:

اسهم المضاربة في السوق السعوديالقطاع \ نشاط الشركةرأس المال السوقي
سهم شركة أرامكوالنفط والبتروكيماويات8,60 مليار ريال سعودي
سهم البنك الأهلي السعوديالقطاع المصرفي339,88 مليار ريال سعودي
سهم الشركة السعودية للكهرباءإنتاج وتوزيع الكهرباء114,16 مليار ريال سعودي
سهم شركة ساسكوخدمات السيارات والمعدات2,36 مليار ريال سعودي
سهم شركة سابكالبتروكيماويات والصناعات المتعددة387,60 مليار ريال سعودي
سهم مجموعة صافولاالصناعات الغذائية19,86 مليار ريال سعودي
سهم الشركة السعودية للتنمية الصناعيةالصناعات المتعددة707,20 مليون ريال سعودي

يتبيّن مما سبق أن افضل الاسهم السعودية للمضاربة لا تقتصر على أسهم شركات النفط والطاقة كما قد يتصور البعض، إنما يمكن بناء محفظة أسهم متنوعة من حيث القطاعات التي تشهد جميعها نمواً كبيراً وملحوظاً بالسنوات الأخيرة، خاصة في ظل تبني المملكة خطة تنمية اقتصادية شاملة المعروفة بمُسمى رؤية السعودية 2030.

ما هي أفضل الأسهم للمضاربة اليومية؟

عقب التعرف على افضل سهم للمضاربة في السوق السعودي يحين وقت الانتقال إلى نطاق أوسع أي السوق العالم، نستعرض فيما يلي مجموعة من أفضل الأسهم العالمية الملائمة لتلك الاستراتيجية، التي تتمتع بسيولة عالية وتقلبات يومية عالية، والتي تسمح بعقد صفقات يومية مربحة:

  • GameStop (NYSE: GME)
  • AMC Entertainment (NYSE:AMC
  • Blackberry (NYSE:BB)
  • Curaleaf Holdings  (OTCMKTS: CURLF)
  • Nokia (NYSE: NOK)
  • Zomedica (NYSEAMERICAN: ZOM)
  • Netflix (NASDAQ: NFLX)
  • PubMatic (NASDAQ: PUBM)
  • Amazon (NASDAQ: AMZN)
  • Take-Two Interactive (NASDAQ: TTWO)

أفضل وسيط للمضاربة اليومية عبر الإنترنت

بتأكيد إن نجاح استراتيجية التداول اليومي يعتمد بالأساس على مجموعة من المهارات التي يجب أن يتمتع بها المتداول، للقيام باختيار أفضل سهم للمضاربة اليومية، ولكن اختيار شركة الوساطة المالية المناسبة هو الضمان الأول ونريد الذكر هنا أن المضاربة تكون من خلال تداول الرافعة المالية.   

يتطلب خوض تجربة المضاربة اليومية في الاسهم السعودية أو العالمية بشكل موفق اختيار شركة الوساطة المالية يعتمد على موثوقية وضعها التنظيمي والقانوني، بالإضافة إلى طبيعة ونوع الخدمات المقدمة الشركة لعملائها.

فيما يلي نعرض لك قائمة بمجموعة من شركات المضاربة في السوق السعودي المرخصة والموثوقة، والمعتمدة قانونيا من الشركات المسؤولة عن تسجيل الشركات، والتي تضمن تجربة تداول ناجحة وآمنة وفعالة لعملائها.

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

فتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة سي ام تريدنج CMTrading

سي ام تريدنج CMTrading

  • التراخيص

    FSA - سيشيل, FSCA - جنوب أفريقيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
تقييم شركة سي ام تريدنج CMTrading
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

فتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
فتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • حساب تجريبي
فتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة فينك Finq

فينك Finq

فتح حساب تقييم شركة فينك Finq

الفارق بين الاستثمار والمضاربة اليومية في الأسهم

توجد العديد من الفروق بين الاستثمار والمضاربة في الأسهم يتمثل أبرزها في المدة الزمنية التي تستغرقها المعاملة المالية، أشرنا سلفاً إلى أن المضاربة اليومية تعتمد بشكل أساسي على السيولة المرتفعة والتقلب السريع، أما الاستثمار فيكون باتباع استراتيجيات طويلة الأجل ولذا الراغبين به يستهدفون في الأساس أفضل سهم للشراء في السوق السعودي أو العالمي.

تكون الغاية من إيجاد أفضل سهم للشراء في السوق السعودي هي امتلاكه لفترة زمنية، من ثم يحققون الربح من خلال إعادة بيعه لاحقاً عندما يرتفع السعر إلى مستوى معين، أو جني العوائد من خلال توزيعات الأرباح الخاصة بالسهم.

السيولة في التداول اليومي

سواء كنت تستهدف اسهم المضاربة في السوق السعودي أو الأسواق العالمية فإنك في كلتا الحالتين يجب أن تنظر بالمقام الأول إلى حجم تدفق السيولة، تعد سيولة السوق إحدى مصطلحات سوق الأسهم الشائعة التي يُقصد بها الإشارة إلى سهولة تحويل الأصول إلى أموال نقدية دون التأثير على سعرها، أي مدى السرعة التي يمكن بها شراء الأصل أو بيعه في السوق.

السيولة مهمة لاستراتيجية التداول اليومي، فعند البحث عن أفضل سهم للمضاربة اليومية، يجب البحث عن الأسهم التي تتمتع بسهولة تحويلها لنقد ودون خسارة وعمولات عالية، وغالبًا ما تكون الأسهم التي تقدمها الشركات ذات رأس المال السوقي الأعلى أكثر سيولة من الشركات ذات القيمة السوقية المنخفضة. 

التقلبات في التداول اليومي

التقلب اليومي للأسعار : هو معدل الزيادة أو نقصان في سعر الأسهم عن السعر الأصلي بشكل يومي.

التقلب اليومي للأسعار هو من الأسس التي يعتمد عليها المتداول اليومي، حيث أن الأسهم ذات التقلبات العالية تلائم استراتيجية المضاربة اليومية، ذلك لأن الربح من خلال التداول يعتمد بصورة كاملة على تحركات الأسعار صعوداً أو هبوطاً.

متوسط ​​حجم التداول اليومي

حجم التداول: هو مقياس لعدد المرات التي يتم فيها شراء الأسهم وبيعها في فترة زمنية معينة، وهذا ما يعني مقدار الأموال المتدفقة داخل وخارج أحد الأصول.

في حال كانت حجم التداول مرتفع، فهذا يشير إلى اهتمام عالي في السهم، وغالبًا ما تكون الزيادة في حجم السهم عبارة عن ضوء تحذير بوجود قفزة في سعر السهم، إما لأعلى أو لأسفل.

استراتيجية الدخول والخروج للمضاربة اليومية

بتأكيد كمستثمر تعمل من خلال استراتيجية التداول اليومي، تبحث عن أفضل وقت لعقد الصفقات وأفضل وقت للخروج من الصفقات خلال التداول اليومي.

يعتمد الدخول والخروج من الصفقات على مجموعة من العوامل ومنها: الرسومات البيانية التي توضح حركات الأسهم اليومية، والتحليل الفني للتعرف على الاتجاه المقبل عليه سعر السهم وأيضا التعرف على حجم التداول.

وبتالي يعتمد نجاح استراتيجية التداول اليومي على تحديد الوقت المناسب لدخول في الصفقة وتحديد الوقت المناسب للخروج من الصفقة خلال التداول أفضل سهم للمضاربة اليومية، حيث يتم الشراء مع أو حركة السهم باتجاه الصعود، ويتم البيع عند أول حركة السهم باتجاه الهبوط.

هل تحتاج مساعدة لبدء المضاربة اليومية بالأسهم

عقب استعراض افضل اسهم المضاربة في السوق السعودي والأسواق العالمية لم يعد يفصلك عن بدء رحلتك الاستثمارية الخاصة إلا نقرة واحدة على أيقونة "تواصل معنا" أسفل هذه الفقرة، سوف تقودك إلى نافذة محادثة مباشرة مع أحد ممثلي موقع "يقين"، الذي سوف يتولى بدوره إرشادك إلى أفضل شركات المضاربة في السوق السعودي التي تناسب مستوى الخبرة والأهداف الشخصية وحجم الاستثمار المتوقع.

إن تحديد افضل سهم للمضاربة في السوق السعودي بمثابة خطوة أولى فقط، أما الاستثمار الفعلي - أي بدء معاملات التداول - شأن آخر، يحتاج المستثمرين على اختلاف مستويات خبرتهم لتلقي خدمات الدعم لضمان خوض تجربة مضاربة أكثر أمناً وفاعلية تحقق لهم النتائج المرغوبة، هذا تحديداً ما يوفره طاقم موقع "يقين" بموجب ما لهم من خبرة طويلة في هذا المجال.

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول أفضل سهم للمضاربة اليومية لعام 2022

نعم يمكن المضاربة في سوق الأسهم بدون رافعة مالية حيث هناك العديد من شركات التداول المرخصة والموثوقة التي تسمح بذلك. عليك اختيار منصة تداول بدون رافعة مالية ومفاوضة الشركة على تخفيض الرافعة أو ازالتها بشكل كامل عند ايداع مبلغ محترم لتتداول بشكل اسلامي.

نعم صحيح. من يمتلك استراتيجية تداول موفقة يمكن له تحقيق ما بين ٥٪ الى ١٠٪ ربح يومي في مضاربة الأسهم مع الرافعة المالية وما بين ٢٪ الى ٥٪ بدون الرافعة المالية وكل ذلك يعتمد على مدى خبرة المتداول في سوق مضاربة الأسهم.

نعم يمكن تنفيذ خطة المضاربة اليومية في السوق الأمريكي والعالمي من خلال فتح حساب تداول مع شركة مرخصة وموثوقة مثل تلك الشركات المدرجة على موقع يقين ويجب اختيار الأسهم الصحيحة للمضاربة اليومية ومراعاة اوقات عمل البورصة بالتوقيت المحلي.