انقسمت آراء المحللين في السابق حول حركة السوق بين من يرى أن السوق يسير في حركة عشوائية وبين من يرى أن السوق يتحرك ضمن اتجاهات محددة متكررة. قد تنجح في التداول من دون استخدام استراتيجية ولكن لن تستمر على المدى الطويل. انجح المتداولون في السوق السعودي هم من استخدموا أفضل استراتيجيات التداول في السوق السعودي التي حققت لهم النجاح باستمرار وتحقيق المكاسب على المدى الطويل. تكمن فعالية الاستراتيجيات في تحقيق مكاسب كبيرة وخسائر صغيرة. 

ملخص المقال:

  • تساعد استراتيجيات التداول الناجحة على تحقيق المكاسب الكبيرة وإدارة المخاطر. 
  • انجح الاستراتيجيات هي التي تستخدمها للتداول مع اتجاه السوق وليس عكسه.
  • إن تحديد ما يناسبك من استراتيجيات مرتبط بعوامل عديدة مثل نمط حياتك، نوعية شخصيتك وأهدافك من التداول.  

ما هي أشهر استراتيجيات تداول الأسهم السعودية؟

إذا راقبنا حركة أكثر الأسهم السعودية النشطة لوجدنا أن أغلبها تتحرك في اتجاه محدد إما 

صاعد أو هابط، وليس ضمن نطاق. لذا تكون أفضل استراتيجيات التداول هي التي تتوافق مع اتجاه مسار سوق الأسهم السعودي ومن أشهرها:  

استراتيجية تداول الاتجاه

هناك مقولة شائعة في أسواق التداول تقول " الاتجاه هو صديقك". ويعتبر تداول الاتجاه من انجح استراتيجيات التداول شيوعًا يستخدمها المتداولون للاستفادة من الاتجاه السائد الذي يكون صاعد او هابط. يتمثل الاتجاه الصاعد بنمط سعري على شكل سلسلة من القمم المرتفعة والقيعان المرتفعة. أما الاتجاه الهابط فهو سلسلة من القمم المنخفضة والقيعان المنخفضة. 

كما نرى على الرسم البياني لسهم سعودي تلكوم اس تي سي (رمز تداول:7010) أن السعر في اتجاه هابط وقد شكل سلسلة من القمم المنخفضة والقيعان المنخفضة. بما أن الاتجاه الهابط فسوف نبحث عن فرص للبيع. كما نرى ان السعر ينخفض كلما لامس خط الاتجاه الهابط، إذا فرصتنا التالية ستكون عندما يصل السعر الى خط الاتجاه ونبيع. 

Saudi_Telecom_Company_SJSC_Tadawul_7070_Chart

استراتيجية التداول المتأرجح

تعتبر أفضل استراتيجية للتداول في السوق السعودي، تتطلب التقاط حركة السعر على المدى القصير والمتوسط، والاستفادة من الزخم. يعتبر التداول المتأرجح (Swing Trading) مناسبا للمتداولين الذين يتمتعون بمستوى متوسط من الخبرة، حيث يجب على المتداول معرفة التحليل الفني و أنماط الرسم البياني لالتقاط الفرص المحتملة، كما يتطلب الصبر والانضباط لاختيار نقاط الدخول والخروج المناسبة. 

كما نرى على الرسم البياني الأسبوعي أدناه سهم بنك الأهلي (رمز تداول: 1180) أن السعر يتحرك فوق خط الاتجاه أو خط الدعم منذ عام 2016 ولم يهبط السعر الى تحته حتى تاريخ كتابة المقال. كما نلاحظ ان السعر يرتد للأعلى كلما لامس خط الاتجاه (السهم الأزرق) ونتوقع أن يرتفع السعر مرة أخرى عند هبوطه لخط الاتجاه/الدعم. 

كما أن السعر يتحرك فوق الخط الاحمر عند سعر 31.5. إن نقطة التقاء الخط الأزرق مع الأحمر تشكل نقطة شراء ممتازة. يجب أن تتحلى بالصبر والانضباط وانتظار هبوط سعر السهم إلى 31.5. فإذا لم يهبط لاتحاول الشراء من نقاط اخرى وانتقل إلى سهم آخر، فالسوق مليء بالفرص.

Saudi_National_Bank__Tadawul_1180_Chart_1

كما نرى على الرسم البياني اليومي لسهم الاهلي ان السعر انخفض إلى المنطقة التي نريدها وارتفع سعر السهم بنسبة %40 من 31.5 ريال الى 44.5. بالطبع يمكنك اغلاق الصفقة مبكرا عندما تحصل على %10 وليس عليك الانتظار كثيرا. قد تبدو هذه الصفقة طويلة ولكن مثل هذه الصفقات قادرة على تحقيق أهدافك الاستثمارية لمدة عام! 

Saudi_National_Bank__Tadawul_1180_Chart_2

ملاحظة: ما زال خط الاتجاه/الدعم صامدا حتى تاريخ كتابة المقال ومن المحتمل أن يهبط سهم الاهلي مجددا الى خط الاتجاه/الدعم للمرة الخامسة. ولكن ستكون نسبة ارتفاع السهم هذه المرة %50. عليك التفكير في خط الاتجاه/الدعم بالحائط الذي تحاول ضربه بالمطرقة، كلما زدت عدد الضربات كلما ازدادت احتمالية كسر الحائط. 

Saudi_National_Bank__Tadawul_1180_Chart_3

استراتيجية تداول الاختراق

تعتبر استراتيجية تداول الاختراق (Breakout Trading Strategy) من بين استراتيجيات المضاربة الشائعة التي يستخدمها العديد من المتداولين. تتضمن هذه الاستراتيجية تحديد المستويات الرئيسية على الرسم البياني حيث يكون للسعر القدرة على الاختراق والقيام بحركة كبيرة في اتجاه واحد. تعتبر استراتيجية مناسبة للتداول اليومي وللذين يبحثون عن فرص قصيرة وتحقيق أرباح سريعة. 

كما نلاحظ على الرسم البياني سهم أكوا باور (رمز تداول:2082) أن السعر يهبط كلما وصل الى مستوى 180 ريال. تعتبر هذه المنطقة قوية إذ صمدت لمدة سنة قبل أن يخترقها السعر ويرتفع بقوة الى 260 ريال. كما نرى ان السعر أعطى عدة فرص للمتداولين لشراء الاختراق قبل الصعود. يمكن للمتداول تحديد أهداف قصيرة وأن يشتري مجددا كلما أعاد السعر اختبار منطقة الاختراق. 

Acwa_Power_Company_Tadawul_2082_Chart

كيف يمكن تعلم استراتيجيات تداول الأسهم بطريقة صحيحة؟

قد يبدو تعلم استراتيجيات تداول الأسهم مهمة شاقة بالنسبة للمبتدئين لأنها تنطوي على الكثير من المخاطر وعدم اليقين. من الضروري أن تحدد هدفك من التداول، هل تتطلع الى ربح سريع، ام انك تريد الاستثمار على المدى الطويل؟ سيساعدك تحديد الهدف على اختيار نوع الاستراتيجيات التي تناسبك بشكل أفضل. 

لا تحاول أن تحقق جميع أهدافك في نفس الوقت. ركز على هدف معين، حققه ثم انتقل الى هدف اخر. بمجرد أن يكون لديك هدف واضح، فقد حان الوقت للبحث في الأسواق. يتضمن ذلك مواكبة أحدث الأخبار واتجاهات السوق وتحليل أداء الأسهم الفردية. إذا أردت أن تكون ناجحا عليك أن تفعل ذلك طوال الوقت، لان المتابعة المستمرة ستساعدك على عدم إضاعة الفرصة. 

لكي تكون مستعدا لتداول الأسهم السعودية يجب أن يكون لديك خطة محكمة. يتضمن ذلك تحديد مقدار الأموال التي ترغب في استثمارها، أنواع الاستراتيجيات التي ستجريها، واستراتيجيات إدارة المخاطر لحماية استثمارك. ويمكنك الاستعداد لذلك عبر: 

الدورات التدريبية: تعطي الدورات التدريبية الأدوات والاستراتيجيات الاساسية للنجاح في الاستثمار. كما تعلمك تحليل السوق وإدارة المخاطر والتحليل النفسي لترفع من مستوى مهارتك في التداول. توفر شركات التداول المرخصة في السعودية العديد من الكورسات التدريبية، كما يمكنك تعيين مدرب خاص أو مستشار مالي ينصحك بأفضل الاستراتيجيات والاستثمارات وما عليك سوى تطبيقها على حسابك. 

كتب التداول والاستثمار: قبل وجود الإنترنت، كانت الكتب هي الطريقة الوحيدة لتعلم التداول. هناك العديد من الكتب القيمة التي تثقل من مهاراتك في التداول ومن أهمها كتاب Security Analysis لـ بن جراهام الذي قام بتعليم وتوجيه وارن بافيت. وكتاب Technical Analysis of Stock Trends لـ إدواردز وماجي، الذي يعتبر الكتاب المقدس للتحليل الفني الكلاسيكي.

شركات التداول التي توفر اكاديميات: تجد على المواقع الإلكترونية لشركات التداول المرخصة العديد من المقالات والكورسات القيمة. تستطيع من خلالها كسب المعلومات والمهارات الأساسية للتداول. والتعرف على مميزات الشركة لتستطيع مقارنتها مع الشركات الأخرى واختيار الأنسب لك. يمكنك الاطلاع على منصات التداول العربية والكورسات التي توفرها.

مقالات موقع يقين: يوفر موقع يقين "خارطة طريق" لك، فهو يرشدك على اختيار الأسهم المناسبة للتداول، وأفضل شركات التداول. بالإضافة إلى المقالات التعليمية واختيار المحفظة الاستثمارية المناسبة لك. 

ما هي أفضل استراتيجيات التداول للمبتدئين؟

قد يبدو التداول معقدا ومربكا للمبتدئين، ولكن هناك بعض استراتيجيات التداول البسيطة التي يمكن استخدامها لتحقيق الأرباح. تحتاج بعض الاستراتيجيات الى اتقان التحليل الفني ودراسة الأنماط والشموع مثل التأرجح، وبعضها إلى الممارسة باستمرار مثل السكالبينج. أما إحدى استراتيجيات التداول للمبتدئين البسيطة والتي لا تحتاج الى الكثير من الخبرة تعتمد على عاملين فقط: تحديد اتجاه السهم هل هو صاعد ام هابط على الإطار الزمني اليومي واستخدام مؤشر القوة النسبية RSI على الإطار الزمني الساعة لتحديد نقطة الشراء أو البيع.

كما نرى أن سهم "علم" (رمز تداول: 7203) يتحرك في اتجاه صاعد، يمكننا تحديد ذلك عبر رسم خط الاتجاه ونحتاج إلى نقطتين لرسم الخط. ويبقى الاتجاه صاعد ما لم يهبط السعر دون خط الاتجاه.

Elm_Company_Tadawul_7203_Chart_1

 الآن عرفنا أن اتجاه السهم صاعد، إذا يجب أن نحدد نقطة شراء. و لتحديد ذلك نذهب الى الاطار الزمني الساعة وننتظر أن يهبط مؤشر القوة النسبية RSI الى ما دون 30. ثم تشكيل شمعة خضراء تغلق مع ارتفاع المؤشر إلى ما فوق 30.

Elm_Company_Tadawul_7203_Chart_2

كما نرى أن مؤشر القوة النسبية RSI هبط الى 24.02، ثم تشكلت شمعة خضراء وارتفع المؤشر إلى 40.65. نقطة الشراء تكون مع بداية الشمعة الجديدة عند سعر 799 ريال. كما نلاحظ سعر سهم "علم" ارتفع بنسبة 20% الى 964.2 ريال. 

يمكننا أن نرى أن المؤشر انخفض مرة اخرى دون مستوى 30 وتعتبر تلك فرصة شراء جديدة ما لم ينخفض السعر إلى ما هو دون خط الاتجاه الذي رسمناه على الإطار الزمني اليومي.

ملاحظة: !ذا تشكلت شمعة خضراء ولم يرتفع مؤشر القوة النسبية RSI الى ما فوق 30. لا تعتبر إشارة شراء ونبقى بانتظار ارتفاع المؤشر إلى ما فوق 30. 

ما هي استراتيجيات التداول في السوق السعودي؟

ستواجهك عند التداول في السوق السعودي العديد من استراتيجيات التداول. قد تجد أن نجاحك باستخدام استراتيجية معينة لن يعكس نجاحها التي اعتمدها متداول آخر. في النهاية، الأمر متروك لك لتحديد أفضل استراتيجية تداول ناجحة خاصة بك. 

تلعب العديد من العوامل في تحديد استراتيجيتك الخاصة مثل نوعية شخصيتك، نمط حياتك، قدرتك على الصبر، الوقت الذي تقضيه في التداول، المبلغ الذي تستثمره وأهدافك من التداول. ومن استراتيجيات التداول في السوق السعودي:

  • استراتيجيات التداول اليومي 
  • استرايجيات الاتجاه
  • استراتيجيات الأنماط
  • استراتيجيات تداول الأخبار
  • استراتيجيات التداول المتأرجح
  • استراتيجيات الاسكالبينج
  • استراتيجيات تداول الفجوات

فوائد اختيار استراتيجيات التداول في السوق السعودي

الاستقامة: توفر استراتيجيات التداول نهجا متسقا للتداول، ويساعدك على تجنب اتخاذ قرارات عاطفية. من خلال اتباع مجموعة من القواعد يمكنك اتخاذ قرارات سليمة بعيدا  عن التخمين.

إدارة المخاطر: تساعدك استراتيجيات التداول على إدارة المخاطر من خلال تحديد وقف الخسارة وأهداف الربح. لا تخاطر بأكثر من %2 من حسابك في كل صفقة. إذا أردت تحقيق أرباح أكثر، قم بزيادة رأس المال في حسابك وليس بزيادة المخاطرة. لنفترض انك خاطرت بـ %5  في كل صفقة وخسرت 5 صفقات على التوالي. فتكون قد خسرت ربع رأس المال. 

اختبار الاستراتيجية: يمكنك اختبار الاستراتيجية لمعرفة كيف كان ادائها في السابق ومدى نسبة نجاحها. لا يوجد استراتيجية فعالة بنسبة %100، فإن أفضل الاستراتيجيات تكون ناجحة بنسبة 50% - 75%  يمكنك تجربة الاستراتيجية التي اخترتها على حساب تجريبي وتوفر كل الشركات حسابات تجريبية. ويمكنك الاطلاع على شركات الوساطة المالية المرخصة وفتح حساب تجريبي او حتى حساب حقيقي معها.

هل تتراجع فاعلية استراتيجيات التداول في السوق السعودي مع مرور الوقت ؟ 

قد يكون من الصعب أحيانا توقع اتجاه السوق في المستقبل ولكن لن يكون من الصعب توقع ردة فعل المستثمرين في خلال فترات تسود الأسواق حالات من الخوف، الطمع أو التشاؤم والتفاؤل. إلى الآن مازالت نظرية موجات إليوت (Elliott Wave Theory) فعالة التي طورها رالف نيلسون إليوت (Ralph Nelson Elliott) من 100 عام. 

أعتقد أن الاستراتيجيات ستبقى فعالة ما لم تتغير ديناميكية السوق لأن جميع الاستراتيجيات مبنية على فهم حركة السوق أو يطرأ تغيير في سلوك المتداولين. مثال: الاستراتيجيات التي تستخدم أداة الفيبوناتشي (Fibonacci) تعتبر فعالة لان كل المتداولين تقريبا يستخدمونها لتحديد تصحيح السعر ويعملون على أساسها. إذا توقف المستثمرون عن استخدامها فقد تتراجع فاعليتها.

أحيانا يحاول بعض المتداولين إقناعك بأن استراتيجية معينة ليست فعالة، ليس بالضرورة أن ينطبق عليك ما ينطبق على الاخرين. قم بإختبار الاستراتيجيات بنفسك وتأكد ما هو الأنسب لك.  

ما هي الأصول المالية المتوفرة للتداول في السوق السعودي؟

بالاضافة الى الاسهم يوفر السوق السعودي العديد من الأصول المالية للاستثمار مثل: 

الصكوك أو السندات: هي أوراق مالية تصدرها الشركات أو الحكومات لجمع أموال من المستثمرين. ثم تقوم تلك الشركات بتوزيع "عائد" على المستثمرين بمعدل ثابت أو متغير بشكل دوري. يتفاوت معدل توزيع العوائد بحسب نوع السندات وتصنيفها، فكلما ارتفعت نسبة المخاطرة، ارتفعت نسبة العوائد والعكس صحيح.

الصناديق الاستثمارية: مثل صناديق الاستثمار العقاري المتداولة (ريت - REIT)، صناديق المؤشرات المتداولة وصناديق الاستثمار المغلقة. ويعد الاستثمار في الصناديق الاستثمارية مربحا لمن يملك رأس مال جيد على المدى الطويل.

المؤشرات: تتيح المؤشرات الفرصة للمستثمرين وللمحللين تقييم أداء السوق قبل اتخاذ قراراتهم الاستثمارية.  يعتبر تاسي TASI مؤشر السوق السعودي " تداول" الذي يتتبع أداء أكبر 50 شركة مدرجة في السوق السعودي من حيث الحجم والسيولة. و مؤشر سوق النمو الموازي (NOMUC) الذي يقيس أداء الأسهم في السوق الموازي، ومؤشر MSCI  ام اس سي آي (MT30) يقيس أداء نحو 30 شركة مدرجة. يفضل بعض المتداولين تداول المؤشرات على الأسهم باعتبارها تميل الى الارتفاع مع مرور الوقت أما الأسهم فهي ترتفع وتنخفض بوتيرة أعلى وحدّة أكبر.  

هل تداول الفوركس متاح في السعودية؟

إن تداول الفوركس قانوني في المملكة السعودية للشركات المخولة بذلك بترخيص من هيئة السوق المالية (Capital Market Authority) مثل: دراية المالية، تداول الراجحي والرياض المالية. غالبا ما يختار متداولي الفوركس من الممكلة فتح حساب حقيقي مع شركات الوساطة المرخصة العالمية لما تقدمه من خدمات مساندة، شروط تداول ممتازة و تطبيقات تداول الأسهم والعملات المتطورة أكثر بالمقارنة مع تطبيقات وخدمات شركات الوساطة المالية المرخصة من قبل هيئة السوق المالية السعودية،

ما هي أفضل شركات التداول في السوق السعودي؟

تتيح لك منصة سهم التداول في السوق السعودي، تعرض لك الكثير من المزايا والأدوات التحليلية لتساعدك على تحليل الأسهم بشكل صحيح. وتقدم المنصة العديد من الخيارات لإدارة محفظتك الاستثمارية. ويأكد تقييم منصة سهم أنها منصة مرخصة من هيئة سوق المال السعودية CMA مما يعطيها الأفضلية من حيث الأمان والجودة والموثوقية. 

كما يمكنك استخدام منصات التداول العالمية المرخصة من هيئات مرموقة مثل منصة evest المرخصة من VFSC حيث يمكنك تداول عقود الفروقات الذي يتيح لك التنبؤ بحركة السهم دون الحاجة إلى امتلاك السهم. 

شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

VFSC - ڤينواتو 4.5 /5 rating

تعتبر شركة ايفست من شركات التداول التي تقدم خدماتها في منطقة الشرق الأوسط ودول الخليج مع اهتمام كبير في تقديم خدمات تداول الأسهم بحسابات مميزة خالية من العمولات والروافع المالية عند طلب ذلك تفعيل ذلك للمتداول المتمرس بجانب تقديم ادوات مالية عديدة بجانب الأسهم مثل العملات الرقمية، العملات الأجنبية وتداول المعادن الثمينة.

الميزات

  • حسابات بنكية محلية في السعودية
  • مدراء حسابات ودورات تدريبية
  • أكاديمية تداول متقدمة جداً

العيوب

  • ترخيص دولي فقط
تدوال الان يحمل التداول في طياته مخاطر عالية فتح حساب مع ايفست Evest

كيف تحسن من استراتيجيات التداول الخاصة بك؟

  • تداول ما يعكسه السوق أمامك. أترك السوق يخبرك عن الاتجاهات الراهنة ولا تنحاز الى الشراء أو البيع بسبب صفقات عائمة أو خسائر سابقة.
  • الاستراتيجية المناسبة لك قد لا تكون مناسبة لغيرك.
  • اتقن التحليل الفني، فكل حركات السوق تنعكس على الرسم البياني للسهم أو للمؤشر. فليس بالضرورة أن تعرف من الذي يشتري أو يبيع ولكن ستعرف ان هناك من اشترى أو باع. فحتى لو كنت ملما في كل ما يتعلق بالتحليل الأساسي فستبقى هناك مشكلة تواجهك دائما: لن تعرف أبدا ما لا تعرفه.
  • لا تدع تأثير ظاهرة "فومو" - (Fear Of Missing Out) أن تتسلط عليك. هذه ظاهرة إن تسلطت على المتداول قد تشوش اتخاذه للقرارات السليمة حيث يطغى شعور الخوف من فقدان فرص الصفقات المربحة على انضباط المتداول لقواعد استراتيجيته لينتهي به الأمر إلى خسائر فادحة.

لفتح حساب تداول مع احدى شركات الوساطة المالية المرخصة لكي تشترك في دوراتها التعليمية، تواصل معنا عبر الواتس حتى نرشح لك أفضل الشركات التي تتناسب مع تطلعاتك الاستثمارية.

احصل علي استشارة مجانية

تواصل معنا الآن عبر الواتساب واحصل علي استشارة مجانية بكل ما يتعلق بالتداول والاستثمار. تواصل مع يقين خدمة عملاء يقين