ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

إذا كنت ترغب في بداية رحتلك في التداول من خلال الأسهم العالمية ، ولكنك لا تمتلك الخبرة والمعرفة الكافية في عمليات التداول ، إذن التداول الآلي هو أحد الخيارات التي يمكنك الاستفادة منها. 

في هذا المقال سنقوم بشرح التداول الآلي للأسهم وكيفية عمله ، بالإضافة إلى الحديث عن أبرز ميزاته وعيوبه ، حتى تتمكن من استخدام هذه الطريقة في تداولك. 

ما هو التداول الآلي؟ 

يعتبر التداول الآلي واحدة من الطرق التي يمكنك من خلالها الاستثمار والتداول في الأسواق المالية ، وذلك يكون باستخدام برنامج يقوم بتنفيذ قواعد معينة ومحددة مسبقاً من أجل الدخول والخروج من الصفقات ، ويكون تنفيذ هذه القواعد بشكل تلقائي بواسطة جهاز كمبيوتر. 

ويتيح لك التداول الآلي كمستثمر ، إدارة جميع صفقاتك و تداولاتك من البداية حتى النهاية ، دون الحاجة إلى أن تقوم بمراقبة الأسواق ، حيث تعتبر هذه الطريقة المثلى والأكثر شيوعاً لدى المستثمرين الذين ليس لديهم المعرفة الكافية حول عمليات التداول. 

ويتيح لك التداول الآلي أيضاً إمكانية تعيين حدود التداول الخاص بك ، والتي من شأنها أن تضمن استمرار تداولك على المسار الصحيح ، إضافة إلى تنفيذ العديد من الصفقات في فترة زمنية قصيرة دون الحاجة لإدخال عنصر العاطفة في قرارات التداول الخاصة بك. 

كيف يعمل التداول الآلي؟ 

يعمل التداول الآلي في البداية من خلال اختيار منصة محددة ، وتعيين مقومات استراتيجية التداول التي ستقوم باستخدامها في التداول الخاص بك ، والهدف منه هو تنفيذ الصفقات المختلفة بشكل سريع وأكثر كفاءة. 

ومن ثم تقوم باستخدام تجربة التداول الخاصة بك لإنشاء مجموعة من القواعد والشروط والمعايير المحددة ، ثم تقوم بتطبيق الخوارزمية المخصصة لهذه المعايير التي قمت بتحديدها مسبقاً ، من أجل القيام بتنفيذ الصفقات نيابة عنك. 

تعتمد هذه العوامل على التوقيت الذي يتم به التداول ، بالإضافة إلى السعر الذي يجب فتح أو إغلاق الصفقات عنده ، وكمية التداول المحددة. 

ويقوم التداول الآلي بمراقبة الأسعار في الأسواق المالية بشكل مستمر، وتحديد فرص البيع والشراء المناسبة ، حتى يقوم من خلال ذلك بتنفيذ الصفقات التي تتوافق مع المعلومات والقواعد التي تم تحديدها سابقاً. 

هل برامج التداول الآلي مربحة؟ 

تستطيع من خلال برامج التداول الآلي من إجراء الصفقات المربحة ، ولكن ذلك لن يضمن لك أرباحاً بنسبة ١٠٠٪؜ ، إنما تتمثل فائدة استخدام التداول الآلي في أنه يمكنك كمستثمر من الاستفادة بشكل أكبر من تحركات السوق. 

بالإضافة إلى إمكانية إجراء الصفقات التي تتماشى مع معايير الخطة الاستراتيجية الخاصة بك بشكل أسرع وأكثر كفاءة. 

حيث تعمل برامج التداول الآلي بشكل واضح ومتماسك ، والمستشارون الخبراء هم عبارة عن برامج تحتوي على وحدات تتحقق من الرسوم البيانية والأشكال الخاصة بأسواق المال ، والتي تنتقل بين المتداول ووسيط الفوركس. 

ما هي أفضل برامج التداول الآلي؟ 

هناك العديد من برامج التداول الآلي التي تقدم خدماتها بشكل مجاني ، ولكن مع ذلك يمكن أن تحتوي هذه البرامج على العديد من الأخطاء.

 وهناك العديد من البرامج التي ترتبط أنظمتها بالخداع والاحتيال ، لذا يجب عليك اختيار أفضل برامج التداول الآلي من خلال التأكد من أنها آمنة وتم ضبط وفحص معلومات الخصوصية الخاصة بها بشكل صحيح. 

سنقوم بإدراج أفضل برامج التداول الآلي التي يمكنك تنزيلها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك والاستفادة منها: 

  • برنامج MetaTrader 4 : هو عبارة عن منصة مصممة لتداول العملات الأجنبية وتحليل الأسواق المالية ، ويتم من خلاله استخدام المستشارين الخبراء.
     
  • برنامج SierraChart : يعد هذا البرنامج برنامجاً رائداً لرسم الخرائط والتحليل الفني للأسواق المالية ، ويوفر العديد من الأدوات والمؤشرات التي تساعد في تحليل الأسواق. 
     
  • برنامج NinjaTrader : هو عبارة عن منصة تداول يمكنك استخدامها للتداول في الحساب الوسيط الذي تمتلكه. 
     
  • برنامج RoboX : يعد من أفضل برامج التداول الآلي ، ويوفر العديد من الحلول التجارية التي يتم تخصيصها حسب تفضيلات كل متداول. 
     
  • برنامج Protrader : يطلق عليه تطبيق تداول الكل في واحد ، حيث يوفر العديد من الأدوات الفنية ، ويتيح فرصة الوصول للتجارة في العديد من الأسواق المالية.

ويجب التنويه أنه من السهل التعامل مع هذه البرامج ، لذلك لا تحتاج أن تمتلك الخبرة أو أن تدرب بشكل مسبق على التعامل معها.

كل ما تحتاجه هو أن تقوم بتنزيل البرنامج وتثبيته ، ثم أن تقوم بضبط اعداداته على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، وسيبدأ برنامج التداول الآلي بالعمل وسترى النتائج التي تطمح إليها في أسرع وقت. 

أفضل شركات ومنصات التداول الآلي

هناك العديد من شركات ومنصات الوساطة التي توفر خاصية التداول الآلي ، كل ما عليك فعله هو التعرف على مزايا كل واحدة منها ، ومن ثم اختيار المنصة الوسيطة التي تناسبك لكي تقوم بالاستفادة من خدمة التداول الآلي. 

سنعرض لك أفضل شركات ومنصات التداول الآلي: 

  • شركة FXTM: تعتبر من أهم شركات الوساطة المتواجدة حالياً ، حيث تمتاز بمستوى عالٍ من التنظيم والسمعة الحسنة ، بالإضافة إلى الكثير من المميزات التي تقدمها للمستثمرين من رافعة مالية مرتفعة و مكافآت ترحيبية.
     
  • شركة eToro: تعتبر شركة رائدة في مجال التداول الاجتماعي ، وتوفر خاصية الاختيار من الأصول المتعددة ، إضافة إلى ميزتها الفريدة وهي سوق العملات المشفرة التي تقدم من خلالها عروض لا مثيل لها. 
     
  • شركة AvaTrade: تعتبر من أكثر شركات التداول التي تتمتع بمستوى عالٍ من التنظيم ، إضافة إلى كونها المنصة المفضلة لدى المستثمرين لما توفره من نظام حماية وأمان للودائع.
  • شركة ZuluTrade: تعتبر منصة تداول اجتماعي راسخة ومنظمة بشكل جيد ، وتمتاز بكونها تمتلك شراكات واسعة مع العديد من شركات الوساطة العالمية ، إضافة إلى توفيرها العديد من طرق تعزيز وحماية المستثمرين.

قم باختيار أحدى شركات التداول الموثوقة من الجدول أدناه وتمتع بعروض حصريا للمنضمين إلى حسابات “التداول الآلي”:

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخ.... 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخسر أموالاً.
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

إيجابيات ومميزات التداول الآلي

هناك العديد من الإيجابيات والمميزات للتداول الآلي ، فيما يلي سنعرض لكم أهمها: 

  • يمتاز التداول الآلي بقدرته على الحد من تأثير العاطفة في التداول ، وتزيل الضغوط النفسية التي يمكن أن تؤثر على المتداول ، ويحافظ على انضباط التداول حتى في الأسواق المتقلبة. 
     
  • يمتاز التداول الآلي بقدرته على التفاعل بشكل أسرع من البشر ، ولا يكون هناك تردد عندما تظهر إشارات للدخول أو الخروج من الصفقات ، وهذا يكون مفيد في ظل ظروف السوق سريعة الحركة. 
     
  • يستطيع التداول الآلي مراقبة أسواق المال بشكل أكبر بكثير من قدرة الإنسان على ذلك ، حيث يمكن مراقبة المئات من الأسواق في آن واحد ، للعثور على فرص متعددة في الأسواق المختلفة. 
     
  • يقوم التداول الآلي باختيار الصفقات التي تتناسب وتتماشى مع الاستراتيجية الخاصة بك ، حتى لو شعر المستثمر بأنها عكس ذلك ، ويحافظ ذلك على استمرارية التداول. 
     
  • يتيح التداول الآلي خاصية Backtesting ويطبق قواعد التداول على بيانات الأسواق التاريخية ، حتى يتم تحديد مدى صلاحية الأفكار ، ويمكن استخدام هذه القواعد واختبارها قبل المخاطرة بالمال.

سلبيات ومخاطر التداول الآلي 

كما يوجد هناك ايجابيات للتداول الآلي ، هناك أيضاً بعض السلبيات والعيوب في استخدام هذه الطريقة. 

سنعرض لك أهم سلبيات استخدام التداول الآلي: 

  • من الجدير بالذكر أن في بعض الأحيان يجب عليك التدخل اليدوي ، وعليك أن تقوم بمراقبة العملية بشكل مستمر ، حتى تقوم باصلاح المشاكل التي يمكن مواجهتها مثل عطل في الإنترنت أو تعطل جهاز الكمبيوتر. 
     
  • بعض البرامج تحتاج منك أن تكون على معرفة ببعض مهارات البرمجة ، حيث يمكن أن تقوم بشراء برامج لا تأتي مع دعم أو تحديثات مع تغير ظروف السوق. 
     
  • يمكن أن يظل المستثمر في حالة من الضغط النفسي ، ويمكن أن تظل في ذهنه فكرة التدخل في الصفقات من أجل حماية أرباحه ورأس المال الخاص به. 
     
  • هناك احتمالية أن أداء برامج التداول الآلي قد لا تستمر بإظهار نتائج ايجابية على المدى الطويل ، وبالتالي يحتاج المستثمر أن يحافظ على هذا الأداء ومعرفة متى يتدخل ومتى يبقى بعيداً.

روبوت التداول الآلي 

روبوت التداول الآلي ، أو ما يطلق عليه اسم المستشار الخبير، هو عبارة عن جزء من برنامج التداول الآلي الذي تم تصميمه لأداء وظائف وعمليات التداول. 

ويقوم الروبوت بتنبيه المتداولين إلى فرص التداول المتاحة لهم ، ويقدم النصائح بشأن التداولات التي يمكنهم تنفيذها. بالإضافة إلى أنه يقوم بإدارة الصفقات بدلاً من المتداول. 

ويمكنك استخدام الروبوت لاكتشاف فرص التداول المربحة ثم إجراءها يدوياً بنفسك ، أو يمكنك السماح لروبوت التداول الآلي بتنفيذ تداولاتك بشكل تلقائي. 

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول شرح التداول الآلي للأسهم وأبرز المميزات والعيوب

هناك العديد من منصات تداول الأسهم العالمية الموثوقة ، أهمها : AvaTrade , eToro , FXTM و ZuluTrade

نعم إنها حقيقة! هناك العديد من برامج التداول التي تقوم بإدارة تداولاتك وتنفيذ الصفقات بالنيابة عنك ، وأهم هذه البرامج : MetaTrader 4 , Ninja Trader و RoboX