تعد العقود الأمريكية من أهم ابتكارات عالم الاستثمار، وتمثل تطوراً نوعياً في الأسواق المالية ويلجأ لها العديد من المستثمرين بغرض التحوط ضد المخاطر المحتملة في الأسواق أو المضاربة على تحركات الأسعار الأساسية للأصول المختلفة وتحقيق الأرباح. 

تعتبر العقود الأمريكية إحدى أهم الأدوات المالية التي يمكن للمستثمرين الآن التداول بها عبر أفضل تطبيقات تداول الأسهم والعملات

في هذا المقال سنزودكم بكافة المعلومات حول العقود الأمريكية وكيفية البدء بتداولها عبر أفضل منصات التداول، تابعوا القراءة.. 

ما هي العقود الأمريكية وأنواعها؟ 

العقود الأمريكية أو ما يطلق عليها أيضاً اسم المشتقات المالية، هي عبارة عن عقود مالية ترتبط قيمتها بقيمة الأصل الأساسي وتستمد قيمتها منه، وهي أدوات مالية تستخدم لأغراض مختلفة على نطاق واسع للمضاربة وتحقيق عوائد جيدة، بالإضافة إلى التحوط والوصول إلى أسواق مالية وأصول إضافية للاستثمار من خلالها. ويمكن تداول العقود الأمريكية من خلال التنبؤ بحركة السعر المستقبلية للأصل الأساسي. 

دعونا الآن نتعرف على أنواع العقود الأمريكية التي يمكن تداولها في السوق المالي عبر أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة، يختلف كل نوع من العقود الأمريكية عن الآخر وله شروط عقد مختلفة، وعوامل خطر مختلفة. 

1.العقود المستقبلية Future Contracts

العقود المستقبلية هي عقود يتم فيها الاتفاق بين طرفين البائع والمشتري لشراء أو بيع سلعة محددة في وقت محدد وبسعر محدد في المستقبل. وتكون الأصول في هذه الحالة إما عبارة عن سلع أو عملات أو مؤشرات للأسهم وغيرها من الأصول المالية المتنوعة، وتهدف العقود المستقبلية بشكل أساسي إلى التحوط ضد مخاطر السوق أو المضاربة على الأسعار، ويتم تداول هذه العقود في البورصات المالية مثل بورصة نيويورك وبورصة شيكاغو عبر أفضل منصات التداول العالمية

تكون العقود المستقبلية موحدة، حيث تحدد البورصة شروطاً صارمةً لها مثل: الصك الأساسي، حجم العقد، مدة العقد وشروط التسليم. كما يجب أن يقوم طرفا العقد بدفع مبلغاً من المال يطلق عليه مصطلح الهامش الأولي، ويكون الغرض منه سداد الفارق في حال تغيرت قيمة العقد، وعندما يقل المبلغ الموجود عن مستوى الهامش المطلوب، فإن البورصة أو الوسيط تستدعي زيادة الرصيد ودفع ما يسمى بهامش التباين. 

2.العقود الآجلة Forward Contracts: 

العقود الآجلة تشبه بشكل كبير العقود المستقبلية في كونها اتفاق يتم بين طرفين لشراء أو بيع أصل ما بسعر محدد في تاريخ محدد مستقبلاً، لكن الفرق هو أن العقود الآجلة لا يتم تداولها في البورصات المركزية وتتم بين أطراف القطاع الخاص خارج البورصة، ويكون الهدف منها هو تقليل مخاطر التقلب في الأسعار التي يمكن أن تحدث للأصل المتفق عليه في العقد الآجل. 

وتحمل العقود الآجلة مخاطراً كبيرة أهمها تخلف أحد أطراف العقد عن سداد قيمة العقد، وذلك بسبب أن العقود الآجلة كما ذكرنا لا يتم تداولها في بورصة منظمة فتتغيّب المقاصة لضمان التسوية، ولا يوجد هناك شروط لها بل هي تصمم لتناسب سلعة ومبلغ محدد وتاريخ تسليم مخصص وليست موحدة مثل العقود المستقبلية. 

3. العقود مقابل الفروقات CFD: 

العقود مقابل الفروقات هي واحدة من أكثر أنواع العقود الأمريكية شعبيةً في الأسواق المالية ويتم تداولها عبر شركات تداول عقود الفروقات المرخصة في دول مجلس التعاون مثل المملكة العربية السعودية. وهي عبارة عن عقود لتبادل فرق سعر قيمة الأصل المالي وقت فتح العقد وحتى وقت إغلاقه. 

توفر العقود مقابل الفروقات للمتداولين معظم مزايا الاستثمار الحقيقي، ولكن دون ملكية مادية للأصول الأساسية، كما أنها تسمح بالاستفادة من الارتفاعات والانخفاضات في الأسعار عن طريق الشراء أو البيع على المكشوف. 

للبدء في تداول العقود مقابل الفروقات للأسهم وغيرها من الأصول المالية، قم بالتواصل الآن مع خبير التداول لدى موقع يقين عبر الواتس-اب.  او اختيار شركة وساطة مرخصة من قائمة الشركات التالية:

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ADGM - أبوظبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة منصة سهم

    شركة منصة سهم

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • 4. عقود الخيارات Options Contracts: 

    تطورت عقود الخيارات الأمريكية بشكل كبير في السنوات الماضية لتشمل الآن كل الأدوات المالية تقريباً، كما أنها تحظى بشعبية كبيرة في الأسواق المالية المنظمة وغير المنظمة. وهي عبارة عن عقود بين المشتري وكاتب الخيارات، ويكون للطرف الذي قام بشراء العقد الحق في تنفيذه، ويجب على الطرف المصدر للعقد أن يكمل العقد عندما يطلب المشتري ذلك، وسيحصل المصدر على مكافأة لإصدار الخيار غير مستردة، ويسمى سعر ممارسة الخيار strike price أو سعر التنفيذ، والتاريخ المحدد في العقد هو تاريخ الاستحقاق أو تاريخ انتهاء الصلاحية. 

    وتنقسم عقود الخيارات إلى نوعين أساسيين هما: 

    • خيار شراء Call option: 

    يمنح خيار شراء Call option حامله الحق في شراء الأصول بسعر معين خلال فترة زمنية محددة. 

    • خيار بيع Put option: 

    يمنح خيار بيع Put option حامله الحق في بيع الأصول بسعر محدد خلال فترة زمنية محددة. 
     

    كيفية تداول العقود الأمريكية؟ 

    يمكن لأي مستثمر تداول العقود الأمريكية بسهولة وسلاسة عبر أفضل شركات الوساطة المالية الموثوقة مثل:

    حيث تقوم شركات الوساطة المالية المرخصة بربط المتداولين مع السوق المالية وتساعدهم في القيام بالتداول والاستثمار بشكل آمن ويساعدهم في تحقيق الأرباح. إليكم طرق البدء في تداول العقود الأمريكية عبر الإنترنت: 

    • بدايةً عليك دراسة سوق الأوراق المالية وفهمه وتحليله بشكل جيد، ومعرفة الأنواع المختلفة للمشتقات المالية والعقود المتوفرة للتداول، واختيار الأنسب لك ولقدراتك ورأس المال الخاص بك. 
    • ثم يأتي دور اختيار شركة التداول المرخصة والموثوقة التي ستقوم من خلالها بشراء العقود الأمريكية وتداولها، ويمكنك الاستعانة بتقييم شركات التداول الذي يوفره لك موقع يقين لمساعدتك في اختيار وسيط التداول الأفضل. 
    • بعد اختيار شركة التداول سيتعين عليك فتح حساب تداول حقيقي لتتمكن من خلاله بإيداع رأس المال الخاص بك، ومن ثم شراء العقود الأمريكية التي تريد التداول عليها. 
    • قم بإجراء صفقات البيع والشراء المختلفة بناءً على التحليل ودراسة السوق التي قمت بها حتى تتمكن من اقتناص الفرص المناسبة لتحقيق الأرباح من تداول العقود الأمريكية. 

    للمساعدة في إنشاء حساب تداول العقود الأمريكية بحد أدنى يتراوح بين 250-500$ قم بإرسال رسالة لخبير التداول لدى موقع يقين عبر الدردشة الحية. 

    مزايا وعيوب العقود الأمريكية 

    العقود الأمريكية لها تأثير كبير على التمويل الحديث وذلك لأنها توفر مزايا عديدة للأسواق المالية، فيما يلي نذكر لكم أهم هذه المزايا التي توفرها العقود الأمريكية للمتداولين: 

    1. ترتبط العقود الأمريكية بقيمة الأصل الأساسي لذلك فإنها تستخدم بشكل أساسي للتحوط ضد المخاطر، فمثلاً يمكن للمستثمر شراء عقد مشتق تتحرك قيمته السعرية في الاتجاه المعاكس لقيمة الأصل الذي يمتلكه المستثمر، وبذلك قد تعوض أرباح العقود الأمريكية الخسائر في الأصول الأساسية. 
    2. تستخدم العقود الأمريكية أو المشتقات في تحديد سعر الأصل الأساسي، فمثلاً يمكن أن تكون الأسعار الفورية للعقود المستقبلية بمثابة تقريب لسعر السلعة. 
    3. تساعد العقود الأمريكية في زيادة كفاءة الأسواق المالية، وتميل أسعار الأصول الأساسية والعقود الأمريكية المرتبطة بها إلى أن تكون متوازنة لتجنب فرص المراجحة. 
    4. يعد استخدام الرافعة المالية أحد أهم مزايا العقود الأمريكية والتي تساعد المتداول في دخول صفقات أكبر من حجم رأس المال الأساسي لتحقيق عوائد أكبر، ولكن يجب الحذر أيضاً لأنها قد تؤدي لحدوث خسائر أكبر.  

    على الرغم من المزايا العديدة التي تقدمها العقود الأمريكية للمستثمرين، إلا أنها أيضاً تنطوي على بعض العيوب التي يجب أخذها بعين الاعتبار قبل البدء في تداول العقود الأمريكية وهي: 

    1. التقلبات العالية للعقود الأمريكية تجعل المستثمرين عرضة لخسائر كبيرة محتملة، حيث أن العقود هي أدوات مالية معقدة للغاية وبالتالي ينتج عنها مخاطر عالية. 
    2. تعتبر العقود الأمريكية أداة للمضاربة، لكن بسبب الطبيعة الخطرة للعقود وسلوكها الذي لا يمكن التنبؤ به فقد تؤدي المضاربة غير المدروسة إلى خسائر كبيرة. 
    3. على الرغم من أن غالبية العقود الأمريكية في البورصات تمر بعمليات ملتزمة، إلا أن بعض العقود التي يتم تداولها قد تواجه مخاطر الطرف المقابل، وهي احتمال أن يتخلف أحد المشاركين في المعاملة عن التزامه التعاقدي. 
    4. تتأثر العقود الأمريكية بشكل كبير بالعرض والطلب على الأصل الأساسي في السوق، فتنخفض قيمة العقود عند انخفاض الطلب على الأصل الأساسي وعندما يكون هناك فائض في العرض، والعكس صحيح حيث ترتفع قيمة العقود مع ارتفاع الطلب أو انخفاض العرض في السوق. 
       

    للحصول على استشارة مجانية حول أفضل شركات تداول العقود الأمريكية المرخصة والموثوقة قم بالتواصل مع خبير التداول لدى موقع يقين عبر الدردشة المباشرة. 

    احصل علي استشارة مجانية