يعتلي سؤال هل التداول حلال ام حرام صدارة الأسئلة الشائعة بين المتداولين المهتمين في فتح حسابات مع افضل شركة تداول اسلامية مرخصة في المنطقة العربية والعالم الإسلامي؛ إذ يأتي ذلك في إطار مسعاهم الدائم لتحري الحلال والحرص الكامل على عدم القيام بأي استثمارات أو مُعاملات مالية تتعارض مع الأحكام الشرعية، إلا أن الحيرة تتملك الكثيرين منهم نتيجة تعدد الأقاويل حول انواع التداول الحلال والضوابط الحاكمة له.

يحاول موقع “يقين” - المتخصص في تقييم أفضل منصات التداول العالمية، من خلال الفقرات التالية إجابة ذلك السؤال واسع الترديد، ذلك من خلال إيضاح حكم التداول في الإسلام وبيّان مجموعة المعايير الواجب توافرها بتلك المُعاملات لتكون متوافقة مع الأحكام الشرعية وخالية من المُحرمات.

التداول حرام ام حلال في أصله

كثرت الأقاويل وأثير اللغط لفترة طويلة حول حكم التداول في البورصة بمفهومه العام والتداول عبر الانترنت على وجه التحديد، تم حسم هذا الجدال وانتهى إلى أن التداول في الأصل حلالاً، إذ أنه شكلاً من أشكال الاستثمار في أسواق المال العالمية ولا يحمل في جوهره ما يتنافى مع تعاليم أو ضوابط الدين الحنيف. (أضغط على الرابط وتعرّف على افضل منصات التداول الاسلامي بدون رافعة مالية)

لم يكن الخلاف حول حكم التداول ناتجاً من اختلاف الرؤى حول مُعاملة التداول نفسها، إنما بسبب بعض العوامل الفرعية المرتبطة به أو التي تأتي مترتبة عليه، يشمل ذلك - على سبيل المثال - بعض أنواع العمولات أو الفوائد التي تحمل شبهة ربوية مُحرمة، يُضاف إلى ذلك عدد قليل من الآليات التي يُجرى التداول من خلالها والتي تعد هي الأخرى محل خلاف من الناحية الشرعية. 

ملاحظة: حتى نوفر عليك عناء البحث عن افضل شركات الوساطة المالية التي توفر حسابات اسلامية قم بالتواصل عبر الدردشة الحية على الواتس اب مع خبراء موقع “يقين” للرد على كل استفساراتكم.

ضوابط وأسس التداول الحلال 

يتبيّن مما سبق أن سؤال هل التداول حرام يُجاب عنه بالنفي إذ أنه - كما أشرنا - حلال في أصله، أي لا غضاضة في القيام بهذا النوع من المعاملات المالية وتحقيق ارباح من التداول ما دام ذلك يتم في إطار شرعي عبر افضل مواقع التداول الموصى بها، يتمثل ذلك في مجموعة من الشروط والضوابط الواجب توافرها في كل من حساب التداول والطريقة المتبعة في إدارة الصفقات.

يسلط موقع "يقين" فيما يلي الضوء على أهم وأبرز ضوابط التداول الحلال -عبر أفضل منصات التداول عبر الانترنت ، التي أقرتها العديد من الفتاوى الشرعية المنسوبة للهيئات الدينية في الوطن العربي والمنتشرة على الإنترنت، تتمثل أهم وأبرز تلك الشروط التي تتحقق شرعية التداول من خلالها فيما يلي:

  • إتمام صفقات التداول بشكل كامل خلال ساعات عمل أسواق المال.
  • تجنب فرض ما يُسمى رسوم التبييت (SWAP) على صفقاتك.
  • يعتبر التقابض أثناء مُعاملات التداول شرطاً أساسياً لتحقق مشروعيتها الدينية.
  • الاتجاه إلى التداول بدون رافعة مالية لما يحيط بها من شبهة تحريم.

تجدر الإشارة هنا إلى أن النقاط السابقة تمثل المعايير العامة الواجب توافرها بأي من انواع التداول الحلال، أي أنها تسري على كافة الأصول والأدوات المالية التي تتسع لها أسواق المال والمتاحة للتداول عبر الإنترنت مثل تداول الأسهم أو تداول المعادن الثمينة أو غيرهما.

حكم التداول في البورصة العالمية

يرتبط التساؤل عن حكم التداول في الإسلام بالتساؤل عن أحكام الاستثمار في البورصة، خاصة أن أسهم الشركات كانت ولاتزال من الأدوات المالية الأكثر طلباً والأكثر جذباً للمتداولين العرب، قد أوضحت الجهات الشرعية قبل عدة عقود حكم التداول في البورصة العالمية وأقرت بشكل واضح وقاطع بأن الأصل بها الإباحة.

يجب التنويه هنا إلى أن إباحة تداول الأسهم الأمريكية والعالمية لم تكن مُطلقة، إنما أقرت الفتاوى الصادرة في هذا الشأن مجموعة من الشروط الواجب توافرها لضمان عدم تعارض التداول في البورصة العالمية مع الأحكام الشرعية، تنقسم تلك الشروط إلى فئتين الأولى تتعلق بآليات التداول نفسها والثانية تختص بأسس اختيار أفضل الأسهم للاستثمار.

شروط التداول الحلال للأسهم

تتحقق مُعاملات التداول الشرعية المتوافقة مع أحكام الدين الحنيف من خلال مراعاة مجموعة من الأسس العامة عند عقد الصفقات والتي تتمثل في الآتي:

  • الامتناع عن التداول بالهامش \ الرافعة المالية.
  • تجنب عمولات التبييت على الصفقات (SWAP).
  • شراء السهم بصورة فعلية وتجنب تداوله على أساس عقود الفروقات.

شروط الأسهم الحلال أو النقية

يتسع حكم التداول في البورصة ليشمل كذلك مجموعة المواصفات الواجب توافرها في الأسهم المستهدفة خلال التداول لضمان أن تكون من فئة الأسهم الحلال أو النقية، يمكن إيجاز أبرز تلك المواصفات في النقاط التالية:

  • ألا تكون الشركة - المُصدّرة للأسهم – تمارس نشاطاً مُحرماً مثل إنتاج الخمور أو إدارة الملاهي.
  • التأكد من أن المعاملات المالية الخاصة بالشركة لا تنطوي على معاملات ربوية.
  • يجب ألا يكون حجم ديون الشركة متجاوزاً لقيمة ثلث الأصول المملوكة لها.
  • أن تقل السيولة النقدية الخاصة بالشركة عن نسبة 50% من مجموع قيمة الأصول المملوكة لها.

يتصور البعض أن البحث عن الأسهم الحلال في البورصة العالمية - المتوافقة مع المعايير الواردة سلفاً - أمراً معقداً أو مستحيلاً، ربما كان كذلك فيما مضى حين كان يتم اتباع الأساليب التقليدية في عمليات البحث والتحليل والتقييم، أما الآن فصار بالإمكان توفير الوقت والجهد بالاعتماد على خدمة فلتر الأسهم من موقع "يقين" المُخصصة للكشف عن الأسهم الحلال والحرام والمختلطة في كبرى الأسواق العالمية.

هل تداول العملات حرام

عندما يتردد سؤال هل التداول حرام فكثيراً ما يكون المقصود به التساؤل عن شرعية تداول العملات أو تداول الفوركس بالأخص، نظراً لأن الفوركس النمط الشائع بين أنماط التداول المختلفة وهو السوق المالي الأضخم من حيث معدلات تدفق السيولة؛ إذ يتراوح حجم التداولات اليومية بهذا السوق ما بين 5 : 7 تريليون دولار أمريكي تقريباً.

يصعب إجابة سؤال هل تداول العملات حرام بالإيجاب أو النفي؛ إذ أنه يكون محرماً في أوضاع معينة بينما يصبح حلالاً في سياقات أخرى، أي أن تداول الفوركس يكون مشروعاً عند القيام به من خلال التداول الفوري (Spot Trading) دون اللجوء إلى خاصية الرافعة المالية، يجب كذلك تجنب القيام بتلك المُعاملات خارج ساعات عمل البورصة.

ما هي العمولات الربوية في التداول عبر الإنترنت؟

تُحدد منصات التداول حلال أم حرام تبعاً لعدة عوامل متعلقة بقواعد التشغيل ومتطلبات الاستفادة من خدماتها، يأتي في صدارة ذلك طبيعة وقيمة الرسوم والعمولات التي تفرضها على الصفقات المجراة من خلالها، إذ يشمل ذلك عمولة ربوية تُعرف بمسمى عمولة التبييت أو SWAP، يتم فرض تلك العمولة حين يتم إبقاء الصفقات مفتوحة للحفاظ على المراكز لمدة زمنية تمتد لأكثر من 24 ساعة.

يتم إعفاء حسابات التداول الإسلامية من رسوم التبييت كونها تتعارض بصورة فجة وواضحة مع الأحكام الشرعية، لكن يوصى أيضاً بضرورة الحرص على التعامل مع شركات التداول المرخصة والتي لها باع طويل في سوق المال وتحظى بسمعة جيدة، إذ أن بعض الشركات تفرض رسوماً غير مُعلنة أو تتلاعب بالمُسميات من أجل تحصيل رسوم تبييت حتى على الحسابات الإسلامية.

أفضل شركات التداول مع حساب إسلامي

تتحدد ملامح تجربة التداول عبر الإنترنت الخاصة بك بشكل عام من خلال شركة التداول التي تختار فتح حساب تداول من خلالها، إذ أنها حلقة الوصل بين المتداول وسوق المال وهي كذلك - بشكل ما - الأداة التي تُجرى بواسطتها الصفقات والمُعاملات المختلفة، بناءً على ذلك فإن طبيعة وجودة الخدمات المقدمة من الشركة هي المُتحكم الأول في مستوى جودة وأمان تجربة التداول وكذلك مدى توافقها مع الأحكام الشرعية.

يعرض موقع "يقين" فيما يلي قائمة شركات التداول الموصى بها والتي تجمع بين مختلف مقومات التميز لتمنح عملائها تجربة تداول استثنائية ومتفردة، إذ تقدم لهم العديد من التسهيلات وتتيح لهم عدداً كبيراً من خدمات الدعم وذلك من خلال حساب تداول إسلامي تخلو معاملاته من أي فوائد أو رسوم تشوبها شبهة الربا.

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ADGM - أبوظبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة منصة سهم

    شركة منصة سهم

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حكم الاستثمار في شركات التداول

    هل منصات التداول حلال أم حرام هو سؤال آخر يردد بقوة وعلى نطاق واسع وأيضاً لا يمكن تعميم الإجابة عليه، إذ أن هذا الأمر يُحدد تبعاً لنظام العمل الخاص بكل شركة، بناءً على ذلك يمكن القول بأن حكم الاستثمار في شركات التداول هو الإباحة شرط توافر خيار الحساب الإسلامي وعدم فرض تلك الشركات لأي رسوم أو فوائد ربوية على عملائها.

    يوصي أصحاب الخبرة بضرورة الاطلاع على خصائص أنواع حسابات التداول المقدمة من شركة ومراجعتها بشكل دقيق قبل فتح الحساب بشكل فعلي، يمكن الاستفادة من خدمة تقييم شركات التداول من موقع "يقين" في هذا الصدد؛ إذ تقدم لك معلومات دقيقة ومفصلة حول كل شركة.

    دعنا نساعدك لبدء التداول بحساب إسلامي 

    يرغب الجميع في خوض تجربة تداول فعالة ومميزة تحقق لك أقصى استفادة وأعلى عائد وفي ذات الوقت لا تتعارض في أي جانب مع الأحكام الشرعية، يتواجد فريق موقع "يقين" من الخبراء ليضمن لك تحقيق ذلك التوازن المثالي، يمكنك الحصول على الدعم الذي تحتاجه لبدء تجربة التداول الخاصة بك بنقرة واحدة على أيقونة "تواصل معنا" الموضحة أسفل هذه الفقرة.

    يتولى فريقنا إجابة أي سؤال أو استفسار يتعلق بأسس التداول عبر الإنترنت، يُضاف إلى ذلك تقديم المساعدة في تحديد الأنسب والأفضل بين شركات التداول التي تتيح خيار الحساب الإسلامي، يُضاف إلى ذلك تقديم خدمات استشارية كاملة حول كل ما يتعلق بالتداول ابتداءً من المفاضلة بين الشركات وحتى مرحلة تفعيل الحسابات والبدء في عقد الصفقات.

    احصل علي استشارة مجانية