يُعرف الفوركس بأنه تداول العملات الأجنبية أي أنه السوق الذي يمكن فيه تبادل العملات من عملة إلى أخرى. ويمكن تداول الفوركس في جميع أسواق المال العالمية وعلى مدار الساعة. وعليه نجد أن سوق الفوركس من أكبر الأسواق المالية وأكثرها شعبيةً حيث يتم تداول ما يزيد عن 5.09 تريليون دولار أمريكي يوميًا. ولذلك سنتحدث في هذا المقال عن تداول الفوركس وهل هو مربح أم لا. قراءة مفيدة وممتعة. 

ما هو تداول الفوركس؟

يمكن تعريف تداول الفوركس بأنه من أنواع التداول الذي يسمح بتداول العملات الأجنبية سواء كنا نتحدث عن بيعها أو شرائها. كثيرا ما يتردد السؤال ما هو الفوركس - تداول العملات الأجنبية بسبب أنه سوق عالمية وذائع بين المتداولين وربما يكون نوع التداول الأكثر انتشارًا نظرًا لمقدار الأرباح التي يمكن تحقيقها من خلاله، إذا تم اتباع استراتيجيات تداول دقيقة تساهم في زيادة الإيرادات. 

وعليه نجد أن العملية الرئيسية في تداول الفوركس هي بيع العملات الأجنبية وشراؤها في الأسواق العالمية، ومن ثم تحقيق الأرباح من خلال التغيرات التي تحدث في سعر صرف العملات مع الوقت. ويتوقف أمر  الربح والخسارة على فهم طبيعة سوق الفوركس واختيار الأوقات المناسبة للبيع العملات أو شرائها. على الراغبين في تلقي توصيات بيع وشراء العملات الأجنبية على جوالهم بإمكانهم الاطلاع على كيفية الحصول على توصيات فوركس مجانية.

أنواع أسواق الفوركس 

يمكن أن نميز  ثلاثة أنواع مختلفة من أسواق الفوركس وهي الأسواق الفورية وأسواق العقود الآجلة وسوق الفوركس المستقبلي، ولعل سوق الفوركس الفوري الأكثر انتشارًا إضافة إلى استناد النوعين الآخرين عليه. ويتميز كل نوع بمجموعة من المميزات والخصائص التي سنتحدث عنها بالتفصيل في النقاط التالية: 

  • الأسواق الفورية: تمثل الأسواق الفورية المكان الذي تحدث فيه عمليات بيع وشراء العملات الأجنبية حسب سعر صرفها المحدد حسب العرض والطلب. كما تتأثر أسعار صرف العملات بعوامل عدة أبرزها أسعار الفائدة والأوضاع الاقتصادية والسياسية إلى جانب المضاربة على الأسعار.

              وسميت الأسواق الفورية بهذا الاسم لأن الصفقات هنا فورية، بمعنى أن طريقة عمل الصفقات ثنائية بين طرفين يقوم أحدهما بتسليم مبلغ العملة المحددة للطرف الآخر ويستلم منه ما يعادل قيمتها من عملة أخرى حسب سعر الصرف المتفق عليه مسبقًا. وتستغرق هذه العملية مدة لا تتجاوز يومين لتسويتها وإنهائها بنجاح. يمكنك الضغط على الرابط التالي لمعرفة ما هي أكثر أزواج العملات تداولا في أسواق الفوركس؟

  • أسواق العقود الآجلة: هي الأسواق التي يمكن من خلالها تداول العملات بمبالغ محددة مسبقًا وفق عقود آجلة لها تاريخ ووقت استحقاق محددين. وعليه يتحمل البائع مخاطر تقلبات أسعار العملة في الأسواق الفورية قبل تاريخ انتهاء العقد الآجل. 
  • سوق الفوركس المستقبلي: يعد سوق الفوركس شائعًا بين العملاء والمصارف أو بين شركتين ماليتين، إذ تحدث عمليات تداول العملات الأجنبية وفق عقود موحدة من حيث حجم التداول وتاريخ انتهاء العقود. ما يمنح المتداولين حماية إضافية من مخاطر تداول هذا النوع. 

 ماهي أفضل شركات تداول الفوركس ؟

يعمل فريق عمل موقع يقين باستمرار وبصورة دورية على تقييم شركات التداول المرخصة يتخلله تعديل وتحديث منصات التداول العالمية والإقليمية المرخصة التي يمكن أن تعتمدها في استثماراتك المالية، كما أن الفريق جاهز  لتحديث المعلومات الأساسية الهامة المتعلقة حول أفضل منصات تداول الفوركس.

أفضل منصات التداول التي يمكن اعتمادها في تداولات الفوركس (العملات الأجنبية) 

مرفق أدناه قائمة أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة التي يمكنك فتح حسابك معها للتداول بأمان، قم بالضغط على زر “افتح حساب” باللون الأصفر و تقدم في فتح حسابك:

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ADGM - أبوظبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة منصة سهم

    شركة منصة سهم

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • مميزات وخصائص تداول العملات الأجنبية 

    إن سوق الفوركس من أكثر الوجهات شهرةً وشيوعًا إذ يتجه الكثير من المتداولين إلى هذا النوع من التداول لعدة أسباب مختلفة، إذ تتعلق بالميزات التي يوفرها سوق تداول العملات الأجنبية التي نعرضها لكم بصورة مفصلة في النقاط التالية: 

    • سوق عالمية ومتنوعة: يعتبر سوق الفوركس من اكبر الاسواق العالمية من حيث حجم السيولة التي تفوق 5 تريليون دولار أمريكي يوميا، التي تتأثر أسعارها بالأخبار السياسية، الجيوسياسية، الاقتصادية وغيرها، مما يجعلها سوق الفرص اللامتناهية التي تستقطب كبار اللاعبين في السوق المالية المحلية والعالمية.
    • سوق تناسب جميع مستويات الخبرة: توفر شركات الوساطة المالية المرخصة على عملائها دورات تعليمية تتناسب مع مستويات خبرتهم بهدف تحسين مهاراتهم لتلائم لهم أزواج العملات الأجنبية الأنسب لمستوى خبراتهم و درجات المخاطرة التي يرغبون في تحمل مسؤوليتها.
    • سوق تنبض على مدار 24/5: تبدأ التعاملات السوقية نشاطها في سوق الفوركس فجر يوم الأثنين من مطلع كل أسبوع لتمتد على مدار 24 ساعة حتى منتصف ليلة يوم الجمعة، لتوفر تقلبات في أسعار صرف العملات الأجنبية التي تولد فرص للمضاربة اليومية وتحقيق مكاسب لمن يتقن إدارة مخاطرها.
    • تكلفة ضئيلة مقارنة مع السوق المالية المحلية: تتميز أسواق الفوركس بتدني عمولاتها بالمقارنة مع عمولات بيع وشراء الأسهم الباهظة في الأسواق المحلية والإقليمية حيث يمكن الاشتراك مع أفضل منصات التداول عبر الانترنت ابتداء من عمولة صفر - 0%.

    هل تداول الفوركس مربح؟

    نعم تداول الفوركس مربح ولكن من الضروري أن تتبع استراتيجيات تداول دقيقة إلى جانب الاستمرار في التعلم واكتساب الخبرات اللازمة. ولعل أبرز تلك الخبرات تتمثل في مجال إدارة المخاطر  التي تسمح بحماية أموالك من الخسائر والمشاكل. من خلال إدارة مستويات المخاطر وبالتالي تعظيم الأرباح وتقليل الخسائر. هذه 10 أخطاء عليك تجنبها عند تداول الفوركس عبر الانترنت.

    وتبدأ إدارة المخاطر من معرفة ما هي النقطة Pip في تداول الفوركس امتدادا إلى معرفة تحديد المبلغ الذي باستطاعتك أن تتحمل خسارته في صفقة واحدة هذا ما يحتم عليك معرفة ما هو اللوت Lot في سوق الفوركس وطريقة حسابه، وهو أمر هام نظرًا لطبيعة سوق الفوركس مرتفعة السيولة مليئة التقلبات. بعد ذلك ستحتاج إلى تحديد حجم المركز المالي الذي يناسبك الأمر الذي يساهم في حماية حسابك وأموالك. 

    تكمن أسرار التداول في سوق العملات الأجنبية الفوركس في فهم الطريقة التي يعمل فيها هذا السوق وعليه من الضروري أن تتبع النقاط التالية التي يمكن أن تساعدك على النجاح في مجال الفوركس: 

    • حدد أهدافًا واقعية وقابلة للقياس من تداول العملات الأجنبية، حتى تتمكن من تحديد نقاط قوتك والثغرات التي يجب أن تعمل عليها. 
    • احرص على متابعة التعلم واكتساب المهارات والخبرات المتعلقة في تداول الفوركس، إلى جانب أهمية متابعة المستجدات باستمرار لمواكبة السوق بصورة فعالة ومثمرة. 
    • طور من طريقة تفكيرك فيما يتعلق بالتداول عن طريق اتباع استراتيجيات تداول مرنة تسمح في مواكبة تغيرات سوق الفوركس. 
    • تأكد من استخدام أمر وقف الخسارة لإدارة المخاطر والحد من الخسائر عند مواجهة أي مشكلة مفاجئة. 
    • احرص على اتخاذ قرارات مالية بالاستناد على الأسس المنطقية والواقعية بعيدًا عن الضغوطات النفسية والمخاوف والتوقعات. 

    أهمية استراتيجيات تداول العملات الأجنبية 

    يساعد اتباع استراتيجيات مناسبة للتداول على تحديد الإجراءات والتوقيت المناسب للدخول في صفقات التداول أو الخروج منها. لذلك تختلف الاستراتيجيات التي يمكن اتباعها حسب المتداول نفسه وأهدافه من التداول. إلا أن معظم الاستراتيجيات والطرق المالية التي يمكن اتباعها تهدف إلى التحليل المالي الدقيق لوضع التداول من جهة، وقياس الأداء الاستثماري بصورة عملية من جهة أخرى، خصوصا عند يقرر المتداول في تطوير روبوت خاص به يقوم بالتداول نيابة عنه، و هذا دليل شامل لمن يود معرفة ما هو روبوت الفوركس؟ 

    يوجد عدة استراتيجيات يمكن اتباعها لتداول العملات الأجنبية نذكر منها: 

    • استراتيجية حركة السعر 
    • استراتيجية تداول الاتجاه 
    • استراتيجية تداول الموقف 
    • استراتيجية تداول النطاق
    • استراتيجية الاختراق 

    هل تريد المساعدة لبدء التداول؟

    خبراء شركات الوساطة المالية المرخصة لدى موقع "يقين" متاحون لتزويدك بمزيد من النصائح والاستشارات حول كل المعلومات والنصائح التي تحتاجها حول افضل شركات التداول للربح من تداول الفوركس ( العملات الأجنبية)، لا تتردد في فتح حساب حقيقي والانضمام إلى الدورات التعليمية للحصول على أفضل كتب تداول الفوركس. أو قم بطلب المساعدة من خبير التداول لدى موقع "يقين" عبر الواتس-اب حول كيفية الربح من تداول الفوركس.  

    احصل علي استشارة مجانية