تضم الأسواق المالية عددًا كبيرًا من المؤشرات الفنية والتحليلية التي تساعد المتداولين على تحليل السوق ومعرفة اتجاهاته، لاتخاذ قرارات مالية واستثمارية تعود عليهم بالأرباح الوفيرة. لذلك سنتحدث في هذا المقال عن واحد من تلك المؤشرات وهو مؤشر الماكد MACD أو المعروف باسم مؤشر تقارب/تباعد متوسط السعر، ونتعرف على استخداماته وأبرز الاستراتيجيات المناسبة له. قراءة مفيدة وممتعة. 

 ما هو مؤشر الماكد MACD؟ 

يعرف مؤشر  الماكد أو مؤشر تقارب/ تباعد متوسط السعر واختصاره بالإنجليزية MACD بأنه أحد المؤشرات الفنية التي تُستخدم عادةً لتحديد قوة الاتجاه في سعر السهم إلى جانب مدته وزخمه. بالإضافة إلى ذلك يمكن من خلال مؤشر MACD تحديد الأوقات المناسبة لدخول السوق وإتمام عمليات البيع والشراء، مع الإشارة إلى أن استخدام هذا المؤشر ليس حديثًا في عالم التداول، إذ يعود تطويره إلى أواخر السبعينيات من القرن الماضي على يد الاقتصادي جيرالد أبيل. 

أهمية استخدام مؤشر MACD في التداول

تكمن أهمية استخدام مؤشر تقارب/ تباعد متوسط السعر أو MACD في الحقيقة الثابتة عن أسواق المال والتداول وهي تعرضها للتقلبات الشديدة، التي تزيد من تعقيد عملية توضيح اتجاهات السوق وتحليل الصورة الأكبر بناءً عليها. لذلك يقدم مؤشر الماكد MACD طرق تحليلية ورياضية مناسبة لقياس زخم الاتجاه من خلال الاعتماد على نقاط تسارع الاتجاه نفسه. ولعل أبرز نقطة يمكن الحديث عنها هنا هي قدرتها على استخدام مؤشر الماكد في أي مرحلة من مراحل الدورة الاقتصادية للسوق المالية،  

يعمل فريق عمل موقع يقين باستمرار وبصورة دورية على تقييم شركات التداول المرخصة يتخلله تعديل وتحديث منصات التداول العالمية والإقليمية المرخصة التي يمكن أن تعتمدها في استثماراتك المالية، كما أن الفريق جاهز لتحديث المعلومات الأساسية الهامة المتعلقة بأنظمة التداول المختلفة إلى جانب مساعدك في ترشيح شركات التداول المرخصة لك حتى تشترك في دوراتها التعليمية حول المؤشرات الفنية مثل مؤشر الماكد MACD واستخدامه في سوق التداول. 

أفضل منصات التداول التي توفر دورات تعليمية عن مؤشرات التداول المختلفة مثل مؤشر الماكد MACD 

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة منصة سهم

منصة سهم

  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة منصة سهم
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

كيف نقرأ مؤشر تقارب/ تباعد متوسط السعر الماكد MACD؟ 

سنعتمد في قراءتنا على خطين اثنين الأول هو خط الصفر zero line والخط الثاني هو خط الإشارة signal line، وعليه نميز عدة حالات على الرسم البياني الذي يُظهر مؤشر الماكد وفق النقاط التالية:

  • الحالة الأولى إذا تجاوز مؤشر MACD خط الصفر : في هذه الحالة إذا عبر خط المؤشر من الأسفل إلى أعلى خط الصفر فهو صاعد، وعلى العكس إذا كان اتجاه مؤشر الماكد من أعلى خط الصفر إلى أسفله فهو هابط. 
  • الحالة الثانية إذا تجاوز مؤشر MACD خط الإشارة: بنفس الحالة السابقة يعد تجاوز خط المؤشر لخط الإشارة من الأسفل إلى الأعلى دليلًا على حالة الصعود والعكس صحيح في حالة الهبوط. 
  • الحالة الثالثة وهي حالة التقاطعات: تكون الإشارات التي يقدمها مؤشر الماكد قوية عند تقاطع خط المؤشر مع خط الإشارة التصاعدية أسفل خط الصفر، والعكس صحيح بالنسبة للإشارات الهابطة. 
  • الحالة الرابعة الحالة الحرجة: في هذه الحالة نجد خط مؤشر MACD يعبر الخط البياني بصورة متكررة وغير مستقرة ذهابًا وإيابًا، وهذا دليل على ضرورة عدم اتخاذ أي خطوة في السوق وتجنب إغلاق مراكز التداول. 

للحصول على مزيد من المعلومات والنصائح حول مؤشر الماكد MACD  واستخدامه في سوق التداول عبر منصات تداول مرخصة وآمنة، قم بطلب المساعدة من خبير التداول لدى موقع "يقين" عبر الواتس-اب بخصوص فتح حساب حقيقي مع شركات مرخصة و الانضمام إلى دوراتها التعليمية.

مميزات وسلبيات استخدام مؤشر الماكد MACD 

يعد استخدام مؤشر الماكد MACD أمرًا ضروريًا ومليئًا بالمميزات التي يعد تحديد اتجاه السوق أبرزها، إذ يمكن من خلال هذه العملية تحديد النقاط الأفضل للدخول إلى السوق وبدء عمليات البيع والشراء. كما يوفر مؤشر تقارب/ تباعد متوسط السعر MACD إشارات واضحة يمكن الاعتماد عليها من خلال تحديد المسافة بين خطوط انتقال المؤشر وخط الصفر. ناهيك عن توفر ميزات تسمح في ضبط المؤشر خلال فترات زمنية منوعة، وعليه يمكنك أن تعتمد على مؤشر الماكد كونه أداة تسمح في التداولات قصيرة أو طويلة الأجل. 

أما بالنسبة للعيوب، يشير الخبراء إلى بطء أداء مؤشر الماكد MACD في ظروف السوق الحالية، وذلك لأنه يعتمد بصورة رئيسية على المتوسطات المتحركة التي تعد ضمن البيانات المالية الماضية. وحسب القاعدة الشهيرة لا يضمن أداء السوق في الماضي النتائج المستقبلية. 

ما هي استخدامات مؤشر الماكد MACD في سوق التداول؟ 

تتنوع الطرق التي يمكن من خلالها الاستفادة من مؤشر الماكد MACD في سوق التداول، لذلك نجده من المؤشرات التي يفضلها المتداولون بمختلف مستوياتهم فهو يتيح ببساطة متابعة اتجاه السوق والزخم والتنبؤ بالمتغيرات التي قد تحدث مستقبلًا. وفيما يلي نظرة أقرب على أبرز استخدامات مؤشر الماكد MACD في سوق التداول: 

  • تسمح طبيعة مؤشر الماكد MACD باستخدامه لإعداد وتحليل مخططات التداول والأسعار  لفترات تصل إلى عدة أسابيع، وذلك نظرًا لاعتماده على التفاعل بين  المتوسطين المتحركين يمتد الأول منهما على 12 فترة ( إغلاق) في حين يعتمد المتوسط الثاني على 26 فترة (إغلاق) إلى جانب المتوسط المتحرك الأسي EMA الممتد إلى تسعة أيام.
  • تتيح تقاطعات خطوط المتوسطات مع بعضها وكذلك تقاطعها أو حركتها بالنسبة لخطي الصفر أو الإشارة، صور واضحة تعبر عن حالة السوق في فترة زمنية معينة ما يُظهر اتجاهات الأسعار ونتائج تلك الاتجاهات على عمليات التداول من بيع أو شراء. 
  • يمكن أن تساعد تحليلات مؤشر الماكد في استخدامه في عدة أنواع من التداولات مثل تداول التقاطع  المضاربة وتداول التباعد والاختراق. 

خبراء التداول لدى موقع "يقين" متاحون لتزويدك بقائمة افضل شركات التداول المرخصة التي بامكانك الاشتراك معها عبر حساب حقيقي و الانضمام إلى دوراتها التعليمية المجانية، لا تتردد  في التواصل معهم عبر الدردشة الحية.

احصل علي استشارة مجانية