عندما تبدأ في تداول العملات الأجنبية عبر أفضل منصات تداول الفوركس المرخصة، فإنك ستتعامل مع مفاهيم وأدوات متعددة تؤثر بشكل كبير على نجاح عمليات التداول الخاصة بك وتساعدك في تحقيق أهدافك الاستثمارية. ويعد مصطلح "اللوت" (Lot) من العناصر الأساسية والمهمة في تطوير استراتيجيات التداول وواحدة من أساسيات إدارة رأس المال في تجارة الفوركس، لذا فإن فهم الفكرة الأساسية لها أهمية كبيرة لنجاحك في عالم التداول، وسيساعدك في فهم عامل الخطر بشكل أفضل. 

سيكون هدفنا من خلال هذه المقالة أن نقوم بتوضيح مفهوم اللوت في سوق الفوركس وكيفية حسابه، وكيف يمكن أن يؤثر حجم اللوت على تجربتك في التعاملات المالية اليومية على أزواج العملات الأجنبية وغيرها من المعلومات الهامة.

قائمة شركات تداول عالمية مرخصة تقدم دورات تعليم تداول الفوركس:

  • شركة ايفست (Evest): شركة من افضل منصات تداول مرخصة في السعودية، لها ترخيص عالمية و حائزة على جوائز مشرّفة في المعارض الاقليمية، مثل: دبي اكسبو، معرض البحرين للعملات الرقمية، توفر دورات تعليمية بكافة المستويات حول تداول الفوركس و ندوات تداول أسبوعية، مع متابعة أداء محفظة المستثمر السعودي من قبل مدير حسابات خبير. (ملاحظة: الخدمات مشروطة بإيداع اولي رمزي بمبلغ 1,000 ريال سعودية (250$) فقط كإثبات جدية من طرف العميل.) 

شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

تعتبر شركة ايفست من شركات التداول التي تقدم خدماتها في منطقة الشرق الأوسط ودول الخليج مع اهتمام كبير في تقديم خدمات تداول الأسهم بحسابات مميزة خالية من العمولات والروافع المالية عند طلب ذلك تفعيل ذلك للمتداول المتمرس بجانب تقديم ادوات مالية عديدة بجانب الأسهم مثل العملات الرقمية، العملات الأجنبية وتداول المعادن الثمينة.

الميزات

  • حسابات بنكية محلية في السعودية
  • مدراء حسابات ودورات تدريبية
  • أكاديمية تداول متقدمة جداً

العيوب

  • ترخيص دولي فقط
 

  • شركة افاتريد (Avatrade): شركة وساطة مالية ذات علامة تجارية عالمية لها اكثر من 15 عام تعمل في الفوركس ومدرجة على افضل شركات التداول المرخصة في الامارات، توفر شركة افاتريد دورات تعليمية اونلاين عن التحليل الفني و تداول الفوركس ومكتبة غنية بالموارد التعليمية للتعلم الذاتي عن إدارة المخاطر وتحديد حجم اللوت، لأصحاب الحسابات بقيمة 100$ و في حال زاد الإيداع عن قيمة 250$ يحصل العميل على بونوص 40%،

شركة افاتريد AvaTrade

شركة افاتريد AvaTrade

تعتبر شركة أفاتريد من قائمة أفضل شركات التدول العالمية حيث تحتل مراتب متقدمة من بين أول 10 شركات تداول عالمية مرخصة. تقدم الشركة خدماتها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال مكتبها التمثيلي في أبوظبي حيث أنها تعتبر من الشركات المرخصة محلياً ورائدة في تقديم الخدمات المالية لأكثر من 15 سنة.

الميزات

  • تراخيص محلية - ADGM
  • حسابات اسلامية متقدمة
  • منصة تداول خيارات الفانيلا

العيوب

  • اقل مبلغ للايداع 1000 دولار
 

  • شركة اكسنس (Exness): بروكر موثوق مدرج على قائمة افضل شركات التداول المرخصة في الكويت المفضلة على المضارب اليومي في سوق الفوركس، السلع و المعادن مثل: الذهب و النفط بسبب سرعة تنفيذ أوامر التداول، الاسبريد الضيق و احترام طلبات سحب سريع للارباح من على المنصة، تعتبر الشركة المناسبة للمتداول المستقبل في قراراته ذات قدرة التعلّم الذاتية و هي غير ملائمة للعملاء الذين يرغبون في الدعم المتواصل من قبل مدير حسابات، توفر شركة اكسنس لعملائها دورات تعليمية مجانية للتعلم الذاتي أونلاين عن تداول الفوركس و يمكن البدء معها ابتداء من 10$ فقط.

شركة اكسنس Exness

شركة اكسنس Exness

تتميز شركة اكسنس بكونها من أكبر شركات التداول العالمية على الاطلاق انطلاقاً من مكاتبها في قبرص تقوم الشركة بادارة العمليات وتقديم خدمات التداول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل احترافي على مدار أكثر من 10 سنوات مضت. لدى الشركة سمعة طيبة جداً ومن أكثر الشركات التي يمكن ايجاد أي تعليق سلبي حولها.

الميزات

  • حسابات تداول متنوعة
  • منصات تداول متقدمة جداً
  • تقدم بطاقة "سحب" بنكية في حساب التداول

العيوب

  • لا يوجد مدراء حسابات
 

  • شركة اكس تي بي (XTB): معروفة بتطويرها المتواصل لتجربة العميل، لها تراخيص عالمية قوية تؤهلها أن تكون من افضل شركات تداول مرخصة في قطر، لها شراكة مع الاستاذة ايمان العيّاف في دولة الكويت التي توفر دورات أونلاين حول تداول سوق الفوركس وفقا للتحليل الفني و أدارة المخاطر داخل مكاتبها المحلية الموزعة عبر دول مجلس التعاون الخليجي، مثل: الكويت، البحرين و سلطنة عمان.

شركة اكس تي بي XTB

شركة اكس تي بي XTB

تعمل شركة اكس تي بي على تقديم خدمات التداول والاستثمار في منطقة الشرق الأوسط انطلاقاً من دبي. من المركز المالي بالتحديد وتعتبر XTB من أقوى شركات التداول العالمية حيث يقع مقرها الرئيسي في بولندا وهي من الشركات القليلة التي تطرح أسهمها الخاصة للتداول في البورصة.

الميزات

  • تراخيص محلية DFSA
  • مكاتب تمثيلية محلية
  • منصات تداول متقدمة ومتطورة

العيوب

  • لا يوجد مدراء حسابات
 
 

ما هو اللوت Lot في سوق الفوركس؟  

‎يتم تداول العملات الأجنبية في سوق الفوركس بكميات محددة تسمى اللوت،  وهو عبارة عن عدد وحدات العملة الأجنبية التي سيقوم المتداول بتداولها عبر أفضل مواقع التداول سواء من خلال عمليات البيع أو الشراء. ويمكن أيضاً تعريف اللوت على أنه وحدة قياس تستخدم للتعبير عن حجم صفقة تداول معينة، ويقوم متداولي الفوركس باستخدام أحجام مختلفة من اللوت عند قيامهم بعمليات التداول داخل السوق المالية، حيث يتناسب ذلك مع مبلغ المال الذي يتم استثماره، فكلما زادت قيمة اللوت المستخدمة كلما زاد المبلغ المستثمر به والعكس صحيح. 

هناك عدة أنواع من اللوت في سوق العملات الأجنبية، فيما يلي نذكر لكم هذه الأنواع: 

  1. اللوت القياسي: هو اللوت المرجعي في سوق الفوركس و يكون مساوياً ل 100,000 وحدة من العملة الأساسية، بغض النظر عن زوج العملات الذي يتم التداول عليه. على سبيل المثال: عندما يقوم المتداول بفتح صفقة لوت قياسي واحد على زوج العملات يورو / دولار أمريكي، تكون قيمة العقد 100,000 يورو. بشكل عام، يتداول عدد قليل من المتداولين باللوت القياسي لأنه يتطلب رأس مال كبير في حساب التداول، و لكن يستعين بعض المتداولين بالرافعة المالية التي تسهل لهم عملية التداول بمجرد توفير هامش التغطية. 
     
  2. اللوت المصغر أو الميني لوت: يتم استخدام اللوت المصغر (Mini Lot) من  قبل المتداولين عبر أفضل منصات التداول العالمية، لأنه يوفر لهم إمكانية تحقيق عوائد مجزية دون الحاجة إلى الاستثمار برأس مال كبير. قيمة اللوت المصغر تكون عبارة عن 10,000 وحدة من العملة الأساسية، أو (0.1 لوت) على منصة التداول، على سبيل المثال: عندما يقوم المتداول بعقد صفقة لوت مصغر واحد على زوج يورو / دولار أمريكي، تكون قيمة اللوت 10,000 يورو.
     
  3. الميكرو لوت: المايكرو لوت (Micro Lot) هو اللوت الأكثر استخداماً من قبل متداولي الفوركس عبر أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة. وذلك لأنه يساعد في الحد من المخاطر الكامنة في التداول قدر الإمكان، والتقليل من خطر الخسائر. وبالتالي ينصح الخبراء بالتداول باستخدام الميكرو لوت لمتداولي الفوركس المبتدئين. قيمة المايكرو لوت هي عبارة عن  1,000 وحدة من العملة الأساسية، أو (0.01 لوت) على منصات التداول، فعلى سبيل المثال: عندما يقوم المتداول بفتح صفقة باستخدام مايكرو لوت واحد على زوج يورو / دولار أمريكي، تكون قيمة اللوت 1,000 يورو.

لإنشاء حساب تداول فوركس حقيقي عبر أفضل شركات التداول الموثوقة والمرخصة، قم باختيار شركة التداول المرخصة الأنسب لك من جدول الشركات التالي:

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ADGM - أبوظبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة منصة سهم

    شركة منصة سهم

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • كيف يتم حساب اللوت في سوق الفوركس؟

    يمكن للمتداول عبر أفضل تطبيقات تداول الأسهم والعملات أن يقوم  بحساب سعر اللوت في الفوركس اعتماداً على زوج العملات الذي يريد  التداول من خلاله، ويتم ذلك من خلال المعادلة الحسابية التالية: 

    سعر اللوت = حجم اللوت * عرض أسعار زوج  العملات 

    على سبيل المثال: في حال قام المتداول بشراء زوج العملات يورو/دولار أمريكي - EUR/USD وقام باستخدام لوت قياسي وكان سعر اليورو (وهي العملة الأساسية في زوج العملات) هو 1.1100 دولار أمريكي (وهي العملة المقابلة) ، فسيتم حساب اللوت حسب المعادلة:

    سعر اللوت = 100,000 * 1.1100 دولار أمريكي = 111,000 دولار أمريكي. 

    وفي حال اشترى المتداول لوت مصغر واحد (أي 10,000 وحدة) لزوج العملات يورو/ دولار أمريكي وكان السعر 1.1100 دولار أمريكي ، فسيكون سعر اللوت = 10,000 * 1.1100 = 11,100 دولار أمريكي. 

    وفي حال اشترى المتداول ميكرو لوت واحد (أي 1000 وحدة ) لزوج العملات يورو / دولار أمريكي وكان السعر هو 1.1100  دولار أمريكي، فسيكون سعر اللوت = 1000 * 1.1100 = 1,110 دولار أمريكي.

    ما هي أهمية اللوت في سوق الفوركس؟ 

    فهم اللوت بشكل صحيح هو من الأمور المهمة في عالم التداول، وذلك لأنه يساعد المتداول ويوفر العديد من المزايا التي تؤمّن له عمليات تداول ناجحة. فيما يلي نذكر لكم أهم الفوائد التي يمكن للمتداول الاستفادة منها من خلال الاستخدام الحكيم والصحيح لمصطلح اللوت في الفوركس: 

    • إدارة المخاطر: حيث أن حجم اللوت الذي يقوم المتداول باختياره يمكن أن يؤثر بشكل كبير على حجم المخاطر التي سيواجهها في التداول. فكلما زاد حجم اللوت المستخدم، زاد حجم الربح أو الخسارة المحتملة من الصفقة وبالتالي زادت المخاطرة. 
       
    • اختيار حساب التداول: تختلف أحجام اللوت المتوفرة باختلاف أنواع حسابات التداول، وفهم اللوت بشكل صحيح يساعد المتداول عبر أفضل منصات التداول العربية في تحديد حساب التداول الذي يناسبه بناءً على استراتيجية التداول الخاصة به وحجم رأس المال المتوفر لديه.
       
    • تنوع استراتيجيات التداول: استراتيجيات التداول المختلفة تتطلب أحجام لوت مختلفة، وفهم اللوت بشكل صحيح يساعد المتداول في اختيار حجم اللوت المناسب الذي يتلاءم مع استراتيجية التداول التي يتبعها. فعلى سبيل المثال: عندما يتم التداول باستراتيجية التداول اليومي، التي تتضمن فتح وإغلاق الصفقات خلال يوم واحد، من الممكن أن يستخدم المتداول أحجام لوت صغيرة. بينما في حال كانت استراتيجية التداول طويلة المدى، فمن الممكن الاستعانة بأحجام لوت أكبر. 

    ما هي سلبيات اللوت في سوق الفوركس؟

    كما ذكرنا سابقاً فإن اللوت هو أمر مهم جداً عند الحديث عن التداول في سوق الفوركس، حيث أن القدرة على تحقيق النجاح في التداول تكون مرتبطة بكيفية الاستخدام الصحيح للوت وتوظيفه بشكل يتناسب مع استراتيجية التداول الخاصة بك. لكن على الرغم من الفوائد التي يقدمها اللوت في سوق الفوركس، إلا أنه ينطوي عليه بعض السلبيات التي يجب أن يأخذها المتداولون بعين الاعتبار ويتجنبها. فيما يلي نذكر لكم أهم سلبيات اللوت في التداول: 

    • زيادة المخاطر: استخدام اللوت الكبير يزيد من المخاطر المحتملة، حيث يمكن أن يتسبب استخدام حجم لوت كبير في التداول إلى حدوث خسائر كبيرة في حال كان تغيرت تحركات السوق وأخذت اتجاهات معاكسة لما كان متوقع لها. 
       
    • التأثير النفسي: قد يؤدي استخدام اللوت في التداول إلى التأثير على نفسية المتداول و انصياعه لعواطفه، ما ينتج عنه الإدارة الخاطئة  للصفقات، وذلك بسبب الرغبة في تحقيق الأرباح السريعة وما ينتج عنها من اتخاذ قرارات سيئة ومتسرعة في التداول.
       
    • الاعتماد على الرافعة المالية: استخدام حجم  لوت مرتفع قد يجبر المتداول على الاعتماد بشكل كبير على الرافعة المالية لتنفيذ صفقاته، وهذا يزيد من المخاطر المحتملة في حالة استخدام رافعة مالية عالية. لأن الرافعة المالية هي سلاح ذو حدين، تزيد من إمكانية الحصول على الأرباح المجزية لكنها تضخّم أيضا حجم الخسائر في نفس الوقت. 

    حتى تتمكن من تحقيق النجاح في تداول الفوركس، يجب أن تكون قادراً على تحقيق التوازن بين حجم اللوت وإدارة المخاطر، و أن تستخدم اللوت بحكمة وفقاً لأهدافك الاستثمارية واستراتيجية التداول التي تتبعها.

    أخطاء عليك تجنبها عند تحديد اللوت في التداول

    هنالك بعض الأخطاء التي يرتكبها المتداولون المبتدئون عند تحديد اللوت المناسب للصفقات التي يقومون بفتحها عند التداول، فيما يلي نذكر لكم أهم هذه الأخطاء لأخذها بعين الاعتبار وتجنبها عند دخول عالم الفوركس: 

    1. يقوم بعض المتداولين بتحديد حجم اللوت بناءً على رأس المال الذي يتداولون به فقط، دون الأخذ بعين الاعتبار أهمية  تحديد حجم اللوت بناءً على نسبة المخاطرة التي يمكنهم تحمل حدوثها في كل صفقة.
       
    2. يستخدم بعض المتداولين حجم لوت كبير في صفقاتهم، حيث أن حجم اللوت الكبير يعني احتمالية ربح أكبر، لكن من المهم أن لا ينسى المتداول أهمية تحليل الأسواق المالية بعناية وتقييم مستوى استثماره والمخاطر المحتملة قبل تحديد حجم كبير للوت حتى لا تزيد الخسارة عن الحد الذي يمكنه تحمله.
       
    3. من الخطأ أن يقوم المتداول بالاعتماد على حجم لوت ثابت في جميع الأوقات، ومن الضروري إجراء تعديلات عليه بناءً على وضع واتجاه السوق. 
       
    4. أحد الأخطاء الشائعة أيضاً هي أن يقوم المتداول بالاعتماد على شعوره أو حدسه في عملية تحديد حجم اللوت، حيث يثق المتداول بحدسه متجاهلاً جميع استراتيجيات وأدوات تحديد حجم اللوت وهو ما قد يؤدي إلى تكبده خسائر مالية كبيرة.

    للحصول على استشارة مجانية حول سوق الفوركس و أساسيات التداول من خلاله، قم بفتح حساب حقيقي مع احدى شركات الوساطة المرخصة المدرجة على الجدول اعلاه و انضم إلى دوراتها التعليمية المجانية.

    احصل علي استشارة مجانية