يمكنك تحقيق طموحك المالي في هذا العالم بعِدة طرق، يأتي في صدارتها إتقان بعض المهارات؛ حيث أن كلما زادت مهاراتك تضاعفت فرصك. يعتبر التداول المتأرجح أحد المهارات التي قد تمكنك من بلوغ ذلك الهدف، ولعل أهم ما يميزه أن مردوده لا يعتمد على عدد الساعات التي تقضيها في التداول، إنما على جودة الصفقة ودقة الاستهداف.

تحتاج إلى إتقان مؤشرات التداول المتأرجح للتمكُن من زيادة الأرباح المُحتملة، كما تساعدك المؤشرات على الاستفادة بدرجة أكبر من تحركات الأسعار الصغيرة، وبالتبعية تحقيق عائد أعلى خلال فترة زمنية أقل.

ملخص المقال 

  • تساعد مؤشرات التداول المتأرجح على تحديد الاتجاه وقوة الزخم ونقاط الدخول وجني الأرباح 
  • ان استعمال المؤشر المناسب في السوق المناسب يحقق لك اقصى استفادة ممكنة من المؤشرات
  • يعتبر التباعد الإيجابي أو السلبي اقوى اشارة في التحليل الفني
  • من أفضل مؤشرات التداول المتأرجح هي المتوسطات المتحركة ومؤشر القوة النسبية ومؤشر الماكد. 

تعريف التداول المتأرجح وأهميته

يعد التداول المتأرجح أحد أنماط وأساليب التداول التي لاقت انتشاراً واسعاً بالسنوات الأخيرة، وأصبح يحظى بشعبية كبيرة بين المتداولين على تفاوت مستويات خبراتهم، فما المقصود بالتداول المتأرجح؟ وما فوائده التي ساهمت فيما اكتسبه من شهرة كبيرة وسريعة؟

ما هو التداول المتأرجح؟

يمكن تعريف التداول المتأرجح بأنه فن وعلم الاستفادة من تحركات أسعار الأوراق المالية خلال نطاقات زمنية قصيرة أو متوسطة، أي فترات تبدأ من أيام قلائل أو أسابيع وقد تمتد إلى شهر أو شهرين كحد أقصى. ينتظر المتداول فرصة منخفضة المخاطر ويحاول التقاط بداية حركة الاتجاه والاستفادة منه للحصول على الحصة الأكبر "Lion's Share" صعوداً أو هبوطاً.

يختلف التداول المتأرجح عن التداول اليومي أو الاستثمار على المدى الطويل "Buy-and-Hold Investing"؛ إذ 

يتعامل المتداول المتأرجح مع الأسواق بشكل مختلف، وينتبه إلى مصادر بيانات مختلفة، كي لا يركز على الجوانب التي تهم المستثمر على المدى الطويل فقط. مثال أعلنت "Pimco" وهي شركة استثمارية في نوفمبر العام الماضي 2023 أنها ستبدأ بشراء الين الياباني لأنها تتوقع أن يرفع بنك اليابان الفائدة هذا العام، وهذا الخبر يناسب المستثمرين في فتح صفقات طويلة وليس المتداول المتأرجح لأنه ليس من المعروف بالنسبة له متى يبدأ البنك في رفع الفائدة، وقد يطول الأمر وعليه أن يتعامل مع الاتجاهات السائدة لأنه في حال بدأ بالشراء والسعر كان بعكس الاتجاه فقد يخسر. 

مثال آخر: تشير الأبحاث إلى زيادة الطلب على المعادن في السنين القادمة بسبب الاتجاه نحو الاعتماد بشكل أكبر على الطاقة البديلة، هذا الخبر أيضاً يهم المستثمرين في المقام الأول.

الفوائد الرئيسية للتداول المتأرجح

قبل التطرق إلى فوائد مؤشرات التداول المتأرجح وكيفية الاستفادة منها في الارتقاء بجودة التجربة الاستثمارية وتحقيق عائدات أعلى، ربما يجدر بنا أولاً التعرف على فوائد ومزايا أسلوب التداول المتأرجح نفسه، والتي يمكن إيجازها فيما يلي:

  • تحقيق أرباح أسرع: يستطيع المتداول المتأرجح توليد دخل مالي خلال فترة قصيرة، ذلك على نقيض المستثمر بالنمط التقليدي، الذي يشتري الأسهم ويحتفظ بها لفترة طويلة، فهو لا يسعى إلى دخل حالي لأنه يضطر في بعض الأحيان إلى الانتظار لفترة طويلة حتى تثبت صحة فكرته. 
  • الاستفادة من زخم السوق: يتيح التداول المتأرجح فرصة أكبر للاستفادة من الاتجاهات قصيرة المدى في السوق الصاعد أو الهابط. 
  • مرونة في إدارة الوقت: لا يحتاج المتداول المتأرجح إلى العمل بدوام كامل في التداول، يناسب الأشخاص الذين لديهم التزامات أخرى، لأنه لا يتطلب مراقبة السوق بصفة مستمرة.
  • التنوع: إمكانية تداول مجموعة واسعة من الأصول في مختلف الأسواق. 
  • انخفاض تكاليف الصفقات: يُجري المتداول المتأرجح عدد صفقات أقل مقارنة بمتبعي استراتيجيات التداول اليومي، وفي مقابل ذلك تنخفض أيضاً تكاليف تلك الصفقات متمثلة في الرسوم والعملات المُستحقة عنها.

بالحديث عن تكاليف وعمولات صفقات التداول ننوه إلى أن منصات تداول حلال قد تكون خياراً جيداً في هذا الصدد، خاصة بالنسبة للراغبين في التداول عبر حسابات إسلامية، تخلو مُعاملاتها من رسوم التبييت "SWAP" أو أي نوع آخر من العمولات ذات الشبهة الربوية.

ما هي استراتيجيات التداول المتأرجح؟

يعتمد المتداول المتأرجح بشكل أساسي على استراتيجيتين رئيسيتين: التحليل الفني والتحليل الأساسي. يستخدم المتداول المتأرجح التحليل الفني إما بمفرده أو بالاشتراك مع التحليل الأساسي. يفضل أن تستخدم كلتا الاستراتيجيتين. 

يسمح التحليل الفني للمتداول المتأرجح فحص أي ورقة مالية - سواء كانت أسهماً أو سلعاً أو عملات أو عملات رقمية أو أي شيء آخر ــ واتخاذ قرار بشأن الاتجاه المحتمل لها في المدى القريب. التحليل الفني مهم بشكل خاص للمتداول المتأرجح الذي لديه أفق زمني قصير جدا (أي بضعة أيام). كلما كان أفقك الزمني أقصر، كلما كان التحليل الفني أكثر بروزًا في خطة التداول الخاصة بك. 

أما المتداول المتأرجح الذي يعتمد على التحليل الأساسي، فهو يحتاج أن يعرف القطاع الذي تعمل فيه الشركة، وما إذا كان القطاع في مأزق أو يكسب زخما، ومتى تعلن الشركة عن أرباحها، وما هي توقعات الأرباح هذه. 

ما هي استراتيجيات التداول المتأرجح؟

  1. استراتيجية تداول الاتجاه:  تعتمد هذه الاستراتيجية على الدخول في الصفقات في اتجاه الاتجاه السائد والخروج منها عندما تظهر علامات تشير إلى انعكاس الاتجاه. 
  2. استراتيجية تداول الاختراق: يقوم المتداول بالشراء عندما يخترق السعر مستوى المقاومة أو بيع عندما يخترق مستوى دعم. 
  3. استراتيجية تداول التراجع: يقوم المتداول بالشراء عند تراجع الأسعار في الاتجاه الصاعد، والبيع عند ارتفاع الأسعار في الاتجاه الهابط.
  4. استراتيجية التداول العكسي: يهدف المتداول إلى تحديد نهاية اتجاه السعر وبداية اتجاه جديد. ويدخل عند نقطة الانعكاس على أمل الاستفادة من الاتجاه الجديد. 

أفضل مؤشرات التداول المتأرجح

تُستخدم المؤشرات أساساً لجعل إدارة الصفقات أكثر دقة وسلاسة ووضوحاً، ويمكن تحسين أداء مؤشرات التداول عن طريق استخدامها مع بعضها البعض، للتيقُن من صحة ودقة المعطيات التي تقدمها، والتي يتم الاستناد إليها لاحقاً في إدارة مُعاملات التداول واتخاذ قرارات دخول الصفقات والخروج منها. فيما يلي نسلط الضوء على أهم وأبرز تلك المؤشرات الفنية.

مؤشر القوة النسبية (RSI)

يُعد مؤشر القوة النسبية أحد أفضل المؤشرات الفنية في التداول، ويعتبر من المؤشرات الغير اتجاهية، ويستعمل عندما يتحرك السعر ضمن نطاق، تمثل نطاقات التداول حالة من الجمود، لا الثيران ولا الدببة قادرة على دفع السعر إلى ما هو أبعد من خطوط المعركة. المؤشرات الغير اتجاهية محصورة بين قمتين، أولهما ذروة الشراء وهي عندما يدفع الثيران السعر إلى مستوى المقاومة، أما الثانية فهي ذروة البيع وهي عندما يدفع الدببة السعر إلى مستوى الدعم.  مع ضرورة الإشارة إلى إن وصول السعر إلى منطقة ذروة البيع أو الشراء تشير إلى أن السعر على وشك الانعكاس. ليس بالضرورة أن ينعكس حالياً، فقد يستمر لأيام قبل انعكاسه.  

يشير مؤشر القوة النسبية (RSI) أيضاً إلى قوة أو تراجع الزخم، وهو عامل إضافي يجعله أحد أهم المؤشرات الفنية، ويُستدل على ذلك عبر تتبع حركة السعر، فإذا كان السعر يسجل قمة مرتفعة جديدة أو قاع جديد، ولم يؤكد المؤشر هذه القوة أو الضعف فهذا يدل على أن القوة التي يتحرك بها السعر بدأت تضعف وأنه على وشك الانعكاس. 

تتضح الأمور بدرجة أكبر من خلال المثال التالي، نرى على الرسم البياني اليومي للغاز الطبيعي إن السعر شكل قمة مرتفعة جديدة، ولم المؤشر لم يؤكد الارتفاع بل شكل قمة منخفض. وكما نلاحظ أن السعر بدأ بالهبوط وشكل نمط M.  

NATURAL_GAS_DAILY_CHART

مؤشر المتوسط المتحرك (Moving Average)

المتوسطات المتحركة هي المؤشرات الفنية الأكثر استخداماً ومن أفضل مؤشرات التداول بصفة عامة، تُستخدم بصفة أساسية للكشف عن الاتجاه الأساسي لبيانات الأسعار. عليك أن تعرف أنه كلما كان المتوسط أقصر، كلما زاد عدد الإشارات التي يعطيها. يعتبر المتوسط المتحرك من المؤشرات الاتجاهية التي تستعمل عندما يتحرك السعر في اتجاه ما.

تجدر الإشارة إلى أنك سوف تواجه نوعين من المتوسطات المتحركة في التداول المتأرجح، وما إذا كنت ستستخدم أحدهما أكثر من الآخر هو أمر متروك لك تمامًا، وهما:

أولاً: المتوسطات المتحركة البسيطة ( Simple Moving Averages (SMA: 

يكشف هذا المؤشر تحرك السعر بالنسبة لمتوسط سعر الإغلاق في الأيام السابقة. مثال إذا كنت تستخدم المتوسط المتحرك البسيط لمدة 10 أيام، وكان السعر يتحرك فوق خط المؤشر، فهذا يعني أن السعر يتحرك فوق سعره المتوسط لآخر 10 أيام. والعكس صحيح. 
التقاطع الذهبي  "Gold Cross" هو عندما يقطع المتوسط المتحرك لمدة 50 يوماً فوق المتوسط المتحرك لمدة 200 يوماً. أما تقاطع الموت "Death Cross" فهو عندما يقطع المتوسط المتحرك لمدة 50 يوما أسفل المتحرك لمدة 200 يوماً.

ثانياً: المتوسطات المتحركة الأسيّة (Exponential moving averages (EMA: 

تكشف أيضاً تحرك السعر بالنسبة لمتوسط سعر الإغلاق في الأيام السابقة، ولكنه يزن الأسعار التاريخية بشكل مختلف، مما يجعله يستجيب بشكل أسرع من المتوسط المتحرك البسيط. الجانب السلبي لهذه الاستجابة هو زيادة عدد الإشارات الخاطئة.

أما عن كيفية استخدام مؤشرات التداول المتأرجح وتحديداً تقاطعات المتوسطات المتحركة، فإن ذلك يكون باتباع ما يلي:

  1. نحدد الاتجاه على الرسم البياني اليومي أما بالنظر (سنتحدث عنه لاحقا) أو عبر استخدام مؤشر الاتجاه المتوسط (ADX). 
  2. أن يقطع المتوسط المتحرك لمدة 4 أيام فوق المتوسط المتحرك لمدة 9 أيام. 
  3. تنفيذ أمر الشراء عند التقاطع. 
  4. وضع وقف الخسارة عند أدنى مستوى له مؤخراً. 
  5. الخروج من الصفقة بناءً على الوقت أو الهدف أو عندما يقطع المتوسط المتحرك لمدة 4 أيام أسفل المتوسط المتحرك لمدة 9 أيام. 

كيفية استخدام المؤشرات في التداول المتأرجح

يرتبط تحسين أداء مؤشرات التداول وتحقيق الاستفادة القصوى منها بالطريقة أو الكيفية التي يتم استخدامها بها، وفيما يلي أبرز أساليب استخدام المؤشرات في إدارة التداول المتأرجح:

دمج مؤشرات التداول المتأرجح في الاستراتيجيات 

يستخدم المتداول المتأرجح عدداً من الاستراتيجيات والأنماط لضمان النجاح في الصفقات، الأكثر استخداماً من بينها هي "الرأس والكتفين، الكوب والمقبض، القمة المزدوجة والقاع المزدوج، الأعلام والمثلثات"، يُضاف إلى كل ما سبق أنماط الشموع مثل المطرقة والشمعة الابتلاعية وأدوات التداول الأخرى مثل الفيبوناتشي، وبطبيعة الحال يحاول المتداول أن يجمع أكبر عدد من الإشارات من الرسم البياني والمؤشرات الفنية لتأكيد صفقته. 

 مثال: إذا رأى  المتداول المتأرجح نمط القمة المزدوجة على الرسم البياني وكانت القمة الثانية أعلى بقليل من القمة الأولى، يحتاج مثلا إلى رؤية تباعد سلبي بين السعر  ومؤشر الزخم بحيث يفشل المؤشر في تأكيد ارتفاع القمة الثانية، مما يدل على ضعف قوة المشترين. 

تحليل الإشارات والاتجاهات

إن نجاح التداول المتأرجح يوجب معرفة إذا كان سعر السهم أو الورقة المالية يتحرك ضمن اتجاه، حتى تتمكن من اختيار المؤشر المناسب. فيجب استعمال مؤشرات الاتجاهية عندما يتحرك السعر  باتجاه معين، واستعمال المؤشرات غير اتجاهية عندما يتحرك السعر بشكل جانبي. 
توجد طريقة واحدة لاكتشاف إن كان السعر يتحرك في الاتجاه وهي عبر النظر إلى الرسم البياني للسهم او الورقة المالية. أذا كان السعر يشكل سلسلة من القمم المرتفعة والقيعان المرتفعة أو سلسلة من القمم المنخفضة والقيعان المنخفضة، فهذا يعني أن هناك اتجاها. واذا لم ترى الاتجاه، فمن الممكن ان يكون السعر يتحرك ضمن نطاق، وذلك إذا رأيت السعر  يرتفع إذا وصل إلى مستوى دعم محدد وينخفض عندما يصل إلى مستوى مقاومة محدد. وإذا لم ترى ايا من الحالتين فابتعد عن الورقة المالية التي تنظر إليها. 

فيما يلي أفضل مؤشرات التداول المستخدمة في حالة الاتجاه:

  • مؤشر الحركة الاتجاهية (Directional Movement Index (DMI.
  • المتوسطات المتحركة Moving Averages.
  • مؤشر الماكد (تقارب/تباعد المتوسط ​​المتحرك) MACD.

استراتيجيات شائعة في التداول المتأرجح باستخدام المؤشرات

كيفية استخدام مؤشرات التداول المتأرجح لا تقتصر على اكتشاف الاتجاهات وتحديد النقاط المُثلى للدخول والخروج، إنما هي قابلة للاستخدام بطرق مختلفة لأغراض عديدة، مثال ذلك الاعتماد عليها في تنفيذ استراتيجيات محددة، أبرزها:

استراتيجية الماكد (MACD)

ذكرنا سابقاً أن مؤشر الماكد هو من المؤشرات الاتجاهية التي تستعمل عندما يكون السعر يتحرك ضمن اتجاه وليس ضمن نطاق. 

يشير مؤشر الماكد إلى اتجاه السعر ويقيس قوة المشترين والبائعين. ويعطي إشارات بثلاث طرق: 

  • التباعد الإيجابي والسلبي 
  • أن يقطع خط الماكد أعلى أو أسفل متوسطه المتحرك لمدة تسعة أيام.
  • أن يعبر خط الماكد أعلى أو أسفل الخط 0. 

مثال على استخدام الماكد في التباعد الإيجابي وتوليد إشارة شراء، افتراض أننا قد رأينا على 

الرسم البياني لسهم أبل (AAPL) أن السعر شكّل قاعاً منخفضاً، ولكن فشل الرسم البياني "Histogram" في تأكيد هذا المستوى المنخفض، مما يشير إلى أن قوة البائعين تضعف وأن تغيير الاتجاه وشيكاً.

AAPL_ DAILY_CHART_MACD

استخدام تقاطع الماكد في استراتيجية التداول 

  1. تحديد الاتجاه على الرسم البياني أما بالنظر كما ذكرنا أو عبر  استخدام مؤشر الاتجاه المتوسط (ADX).
  2. ننتظر أن يقطع خط الماكد فوق متوسطه المتحرك لمدة تسعة أيام في حالة الشراء أو أسفله في حالة البيع.
  3. نقطة الدخول تكون في اليوم الذي حدث فيه التقاطع أو اليوم الذي يلي التقاطع.
  4. وقف الخسارة يكون عند أسفل مستوى منخفض حديث "Recent Low" (في حالة الشراء)، أو فوق مستوى مرتفع حديث "Recent High" (في حالة البيع).
  5. الخروج عندما يقطع خط الماكد أسفل خط متوسطه المتحرك لمدة تسعة أيام في حالة الشراء أو فوقه في حالة البيع.

استراتيجية البولينجر باندز (Bollinger Bands)

يعتبر مؤشر "البولينجر باندز" من المؤشرات الاتجاهية، وهو من المؤشرات المعروفة في التداول المتأرجح. يساعد المؤشر المتداول المتأرجح على تحديد التحول المحتمل في الأسعار. يمكنك الشراء عند بالقرب من الحد السفلي للبولينجر باندز والبيع بالقرب من الحد العلوي. 
يعتبر البولينجر باندز من المؤشرات المتأخرة "Lagging Indicator"، ولا يمكن استخدامها للتنبؤ بالأسعار، وذلك لأنه يعتمد على المتوسط ​​المتحرك البسيط. 

نصائح لاختيار المؤشرات المناسبة للتداول المتأرجح

تتسم مؤشرات التداول المتأرجح بقدر كبير من التعدد والتنوع، كما تبيّن من الفقرات السابقة، لذا كان من الضروري إيجاد معايير محددة يمكن على أساسها تحديد الأنسب والأفضل بين تلك المؤشرات تبعاً لاحتياجات كل متداول.

المعايير الأساسية لاختيار المؤشرات

يحتاج المتداول المتأرجح الذي يستعمل التحليل الفني إلى قراءة حركة الأسعار واستخدام المؤشرات وكلاهما في نفس الأهمية. 

أولاً: اختيار المؤشر  المناسب للسوق المناسب

  • يمكن تقسيم المؤشرات إلى صنفين أساسيين: مؤشرات اتجاهية ومؤشرات غير اتجاهية. 
    المؤشرات الاتجاهية Trending Indicators: هي مصممة لتعطي التغيرات الأساسية في الاتجاه. أنها تقيس قوة الاتجاهات وتدل على انعكاسه، ويجب استعمالها في الأصول التي تتحرك بشكل مستمر صعوداً أو هبوطاً. 
  • المؤشرات الغير اتجاهية Non-trending Indicators: تقيس قوة المشترين أو البائعين. تشير المؤشرات الغير اتجاهية إلى وصول السعر إلى ذروة الشراء أو إلى ذروة البيع. يجب اعتماد المؤشرات الغير اتجاهية عندما يتحرك السعر بين مستويين أي ضمن نطاق.  

تكمن المشكلة عندما تُستعمَل المؤشرات الاتجاهية في الأسواق غير الاتجاهية (التي تتميز بتحرك السعر ضمن مستويين للسعر) لأنها ستعطي إشارات خاطئة. تفترض هذه المؤشرات بشكل خاطئ أن تحرك السعر إلى مستوى الدعم أو المقاومة هو بداية اتجاه جديد، بينما في الواقع هي تحركات سعرية طبيعية ضمن نطاق. 

كذلك الأمر إذا طبقت مؤشرات غير اتجاهية في الأسواق الاتجاهية، فهي تفرض عودة الأسعار إلى المتوسط. ولا يحدث عودة الأسعار إلى المتوسط في الأسواق ذات الاتجاه Trending Markets, 

ثانياً: لا تستعمل أكثر من 3 مؤشرات

كلما زاد عدد المؤشرات التي تضيفها، كلما زادت احتمالية فشل المؤشرات في إعطاء إشارات متسقة. ونادرًا ما تشير جميع المؤشرات إلى نفس الاتجاه، لأن جميع المؤشرات تعتمد على السعر أو الحجم أو كليهما.فعندما تستعمل 5 او 6 مؤشرات على رسم بياني واحد، فإنك تضخم المعلومات ويصعب عليك تفسيرها كلها وينتهي بك الأمر إلى عدم التداول. 
تالثاً: استخدم المؤشرات التي تدل على التباعد

التباعدات Divergences  هي الإشارات الأقوى في التحليل الفني كما يقول جون مورفي، تمثل التباعدات نقاط دخول منخفضة المخاطر. لا تؤدي التباعدات دائماً إلى نتائج مربحة، لكنها أكثر دقة من معظم الإشارات الصادرة عن المؤشرات. يحدث التباعد عندما تتحرك الأسعار في اتجاه واحد ويتحرك المؤشر في اتجاه آخر، كما أشرنا في المثال على الغاز الطبيعي. يمكن استعمال مؤشر ستوكاستيك Stochastic، ومؤشر القوة النسبية RSI. 

 تخصيص المؤشرات بناءً على أسلوب التداول والأهداف

يختلف أسلوب التداول بين المتداولين، فمنهم من يبحث عن صفقات ذات مخاطر قليلة أرباح قليلة ومنهم من يبحث عن صفقات ذات مخاطر عالية وأرباح عالية. إن اختيار نوع الصفقة والمخاطر المحتملة يعتمد على أسلوبك في التداول وخبرتك وأهدافك المالية وقدرتك على تحمل المخاطر. 

يمكن إيجاز فوائد مؤشرات التداول المتأرجح في إنها وسيلة داعمة للنهج المُتبّع من المتداول أياً كان، بمعنى أن بإمكانك استعمال المؤشرات نفسها  لتحديد الاتجاه والزخم، ولكن يكمن الفرق في الإطار الزمني المستخدم وتحديد نقاط الدخول والخروج من الصفقة. مثال ذلك الاستفادة من ذات المؤشر في التداول المتأرجح أو المضاربة السريعة، بينما يكون الفارق الحقيقي في خطة التداول نفسها.

الخاتمة

تعتبر إدارة المشاعر هي أصعب جزء في التداول المتأرجح. فكلما أصبحت أفضل في التداول، كلما زادت مشاعرك نحو التخلي عن القواعد التي أوصلتك إلى ما أنت عليه. ولكن المشاعر يمكن إدارتها. ويمكنك الحد من تأثيرها، عبر استعمال وقف الخسارة (على سبيل المثال) للحد من الخسائر عندما يتحرك السعر بعكس الاتجاه الذي تريده، وتساعدك مؤشرات التداول المتأرجح على تحديد أفضل وقت للدخول والخروج. 
بصفتك متداول متأرجح، يجب أن تحافظ على فضولك الفكري، وأن تبقى في حالة اطلاع دائم ومستمر على الأدوات الاستثمارية الجديدة بما في ذلك المؤشرات لتستمر في تحسين أدائك

أفضل منصات التداول المتأرجح الموثوقة والمرخصة؟

يعرض موقع "يقين" فيما يلي مجموعة من شركات التداول العالمية الموصى بها، تمتاز بأنها تحمل تراخيص من الفئة الأولى، صادرة عن أهم هيئات الرقابة المالية حول العالم، كما توفر أدوات تحليل متقدمة، وهي بذلك تلبي متطلبات المتداول المتأرجح بالأخص، فضلاً عن أنها توفر خيارات متنوعة من حسابات التداول الحقيقية وتتيح الوصول من خلالها إلى عدد كبير من الأسواق العالمية وتداول الأدوات المالية المدرجة بها.

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • هل تريد المساعدة في اختيار المنصة المناسبة للتداول المتأرجح؟

    أصبحت خدمات الدعم المتخصصة جزءاً أصيلاً من عالم التداول عبر الإنترنت، ونحن متواجدون هنا خصيصاً لنقدم لك الدعم الذي تحتاجه من أجل تجربة تداول آمنة وفعّالة واستثنائية على كافة الأصعدة. يسعد خبراء موقع "يقين" الإجابة على جميع أسئلتك، وتقديم استشارة مجانية ومساعدتك في اختيار ما يناسبك بناء على استراتيجيتك في التداول أهدافك المالية, 

    احصل علي استشارة مجانية

    تواصل معنا الآن عبر الواتساب واحصل علي استشارة مجانية بكل ما يتعلق بالتداول والاستثمار. تواصل مع يقين خدمة عملاء يقين