ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

يعتبر مسمى نماذج الهارمونيك أو "Harmonic Patterns" أحد المصطلحات واسعة الترديد في عالم التداول، يُعرّف بأنه أحد أدوات التحليل التي يتم الاعتماد عليها للتنبؤ باتجاهات السوق، إلا أن ذلك التعريف المقتضب والموجز بطبيعة الحال غير كاف، ولا يزال مصطلح نماذج الهارمونيك يحمل قدراً من الغرابة ويُسبب شيء من الحيرة خاصة لحديثي العهد بعالم أسواق المال.

يساعدك موقع "يقين" فيما يلي على كشف الغموض من خلال الإجابة بشكل مُبسط على الأسئلة الأهم بهذا الصدد، ويأتي في مقدمتها أسئلة ما هي نماذج الهارمونيك في التحليل؟ وما أنواعها؟ وما الغاية أو الفائدة من الاعتماد عليها؟

ما هي نماذج الهارمونيك؟

تمثل نماذج الهارمونيك إحدى أدوات التحليل الفني في التداول، يتم الاعتماد على تلك النماذج - المعروفة أيضاً باسم النماذج التوافقية - لتحديد نبض أو إيقاع السوق مما يتيح للمتداول القدرة على التنبؤ بالحركة المستقبلية لاتجاه السوق ككل أو إحدى الأدوات المالية المُدرجة به، بناءً على ذلك يتخذ قراراته بشأن التوقيت الأمثل للدخول والخروج من الصفقات وبالتالي تحقيق أعلى عائد ممكن من خلالها.

تتشابه تنقية الهارمونيك في التداول مع نظرية موجات إليوت في كون كلاهما يعتمد على رصد حركة السوق التي تُعاد مراراً وتكراراً دون توقف، إلا أن نماذج الهارمونيك ترصد تلك الحركة من خلال الاعتماد على علوم الهندسة بالإضافة نظرية أرقام فيبوناتشي، تلك النظرية التي تتضمن متتالية يساوي فيها مجموع الحد الواحد مجموع الحدين السابقين كما هو الحال بالقيّم التالية:

"0, 1, 1, 2, 3, 5, 8, 13, 21, 34, 55, 89, 144, 233, 377, 610, 987, 1597, 2584, 4181, 6765, 10946,..."

تشهد حركة سعر الأسهم والسوق المالي ككل تغيرات دائمة تنشأ عنها تموجات متفاوتة في الطول والأحجام، تؤكد هذه النظريات أن تلك التموجات تتم بشكل متكرر من تلقاء نفسها، يمكن للمتداول من خلال تطبيق أرقام فيبوناتشي على تلك الموجات التنبؤ بحركتها التالية والتعرف على الاتجاه الذي سوف يتخذه السوق سواء بالصعود أو الهبوط.

أنماط نماذج الهارمونيك في التحليل 

تتخذ بنية نماذج الهارمونيك في التحليل أشكال مختلفة ومتعددة تنتج عنها تموجات متباينة ما بين شكل حرفي "M" و"W"، تتكون الأنماط الأساسية للنماذج التوافقية "الهارمونيك" من 5 نقاط (X, A, B, C, D).

تبدو أشكال نماذج الهارمونيك غريبة بعض الشيء في بادئ الأمر ويصعب التقاطها أثناء قراءة شارت الأسهم، لكن بمجرد اعتياد المتداول عليها ومعرفة آلية تطبيق أرقام فيبوناتشي على الموجات يصبح الأمر أكثر سهولة، نستعرض فيما يلي أهم نماذج الهارمونيك وأكثرها شيوعاً.

نموذج جارتلي Gartley

يمثل نموذج جارتلي وفقاً للعديد من المصادر النواة الأولى لنماذج الهارمونيك بصفة عامة، استمد مُسماه من مكتشفه وهو الكاتب إتش إم جارتلي الذي ضمنه إلى كتابه "Profits in the Stock Market"، ثم قام بتطبيق أرقام فيبوناتشي على النموذج وأعاد تقديمه من خلال كتابة "The Harmonic Trade"، وكلاهما يعتبران من أهم الكتب عن التداول والربح من خلاله.

يتشكل نموذج الهارمونيك جارتلي الصاعد عقب انتهاء الموجات التصحيحية ومن ثم فإنه يشير إلى بدء الحركة الصعودية، يبدأ بالتحرك صعوداً باتجاه النقطة (A)، ثم يقوم بإجراء التصحيح بالهبوط إلى النقطة (B) ثم يتحقق التصحيح من خلال الصعود بين النقطتين (BC). يمكن تبيُن الهيئة التي يبدو عليها نموذج جارتلي - في حالتي الصعود والهبوط - من خلال الصورة التالية:

Gartly Harmonic Pattern
Gartly Harmonic Pattern
Gartly Harmonic Pattern
Gartly Harmonic Pattern

نموذج الفراشة Butterfly 

يتشابه نموذج الفراشة في نماذج الهارمونيك بقدر كبير مع نموذج جارتلي في حالتي الصعود والهبوط، إلا أنه يختلف عنه في كون النقطة (D) في تلك الحالة تكون ممتدة لما بعد النقطة (X)، فيما يلي بيان ذلك:

Butterfly Harmonic Pattern
Butterfly Harmonic Pattern

نموذج الخفاش Bat

ينتج هذا النمط من أنماط نماذج الهارمونيك في التحليل من خلال ارتفاع الخط (XA) ثم العودة إلى (B) وأخيراً الارتداد عبر امتداد (CD)، يتشكل من خلال ذلك نموذج يتشابه في المجمل مع مظهر نموذج جارتلي لكنه يكون ذو قياس مختلف كما موضح بالمثال أدناه.

Harmonic Bat Pattern
Harmonic Bat Pattern

نموذج السلطعون Crab 

يرى العديد ممن يعتمدون على نماذج الهارمونيك في التحليل أن نموذج السلطعون هو الأكثر دقة، يرجع ذلك إلى أن هذا النموذج التوافقي يمنح انعكاسات الأسعار التي تقارب بدرجة كبيرة ما تشير إليه أرقام فيبوناتشي، يعبر هذا النموذج في المعتاد عن تسارع كبير في حركة السعر، يمكن تمييزه بسهولة من خلال الشكل الذي يتخذه والمتمثل في الآتي:

Crab Harmonic Pattern
Crab Harmonic Pattern

أفضل شركات تداول تتيح نماذج الهارمونيك للتحليل 

تتنافس أهم وأبرز شركات التداول المرخصة على جذب أكبر عدد من العملاء، في سبيل تحقيق ذلك فإن كل منها تحرص على تقديم أكبر عدد ممكن من خدمات الدعم والتسهيلات الخاصة، التي يأتي أغلبها متمثلاً في إتاحة المزيد من أدوات وتقنيات التحليل التي تُعين المتداول على إدارة صفقات بقدر أكبر من السهولة والمرونة والدقة، لذا فإن بعضها صار يتيح خاصية تطبيق أرقام فيبوناتشي على الرسم البياني ليسهل الاستدلال بذلك على نماذج الهارمونيك.

يعرض موقع "يقين" فيما يلي قائمة تضم مجموعة من شركات التداول الآمنة والموثوقة، حصلت جميعها على اعتمادات وتراخيص أبرز الهيئات الرقابية حول العالم، كما حازت على مدار سنوات نشاطها على ثقة ملايين المتداولين لما تقدمه لهم من دعم يضمن لهم خوض تجربة تداول استثنائية عبر منصاتها الرقمية.

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخ.... 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخسر أموالاً.
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

كيفية استخدام نماذج الهارمونيك في التداول 

يعمل التداول التوافقي أو التداول من خلال نماذج الهارمونيك على التنبؤ بالحركة المستقبلية للأسعار بصورة أكثر دقة، حيث أن الأنماط الهندسية التي تتخذها الموجات - والتي يتم رصدها عبر هذه النماذج - يمكن من خلال تطبيق أرقام فيبوناتشي عليها تحديد النقاط الأمثل لدخول الصفقات.

يمنح كل نمط من أنماط الهارمونيك منطقة انعكاس محتملة (PRZ) تنتج عن وجود إسقاطين مختلفين يتشكلان انطلاقاً من النقطة (D)، قد لا يتمكن المتداول من تحديد السعر المستقبلي بشكل محدد لكنه على أقل تقدير سوف يكون بمقدوره تحديد أفضل النقاط للدخول والخروج من الصفقات.

  • فتح الصفقات: يفضل الإقدام على تلك الخطوة حين تكون جميع المستويات المتوقعة متقاربة من بعضها البعض، آنذاك يفضل الدخول من تلك المنطقة، أما إذا ظهرت متباعدة بمقدار يزيد عن 50 نقطة فيفضل هنا التعرف على بعض التأكيدات الأخرى حول الاتجاه المتوقع لحركة السعر التالية.
  • إغلاق الصفقات: يوصى الخبراء في مجال التداول بتعيين نقطة وقف الخسارة خارج أبعد نقطة عن نطاق نقطة البداية، يزيد هذا الإجراء من الفرص في تفادي مخاطر أسواق المال المحتملة وتكبد الخسائر وفي المقابل يزيد أيضاً الفرص في الخروج بأعلى عائد ممكن من خلال الصفقة.

دعنا نساعدك في بدء تجربتك الخاصة

التعرف على إجابة سؤال ما هي نماذج الهارمونيك في التحليل بل والتعرف على أسس وآليات التحليل بمفهومها العام والشامل مجرد خطوة تمهيدية، أما الخطوة الفعلية الأولى نحو تحقيق الثروة من الأسهم وتداول الأصول المالية المختلفة تكون بالتعرف على شركات التداول المرخصة، التي تناسب مستوى خبرتك وحجم استثمارك المتوقع.

دعنا نساعدك في تحقيق ذلك من خلال النقر على أيقونة "تواصل معنا" أسفل هذه الفقرة، التي سوف تنقلك إلى نافذة تواصل مباشر مع أحد ممثلي موقع "يقين"، الذي يتواجد لهدف واحد فقط وهو ضمان خوضك تجربة تداول فعالة وآمنة ذات شروط استثنائية، يتحقق ذلك من خلال إجابة كامل أسئلتك ومساعدتك في اختيار الوسيط المناسب بجانب العديد من مظاهر وأشكال الدعم الأخرى.

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول ما هي نماذج الهارمونيك فى التحليل؟

لا يمكن الاكتفاء من الأمان أبداً خاصة حين يتعلق الأمر بالاستثمار، رغم أن نماذج الهارمونيك قد أثبتت على مدار عقود طويلة أنها أداة تحليلية فعالة ودقيقة، إلا أن الخبراء لا يقصون احتمال الخطأ أبداً من المعادلة ويظل احتمالاً قائماً لابد من التحوط تجاهه، ويتحقق هذا التحوط من خلال الاعتماد على أكثر من أداة تحليلية معاً قبل اتخاذ القرار النهائي بشأن فتح أو إغلاق المراكز، فكلما جاء عدد أكبر من الأدوات بذات النتائج كان هذا دليلاً أقوى على صحتها.

تعد العلاقة بين نماذج الهارمونيك في التحليل وأرقام فيبوناتشي وطيدة كما أوضحنا، قد سميت تلك النظرية نسبة إلى مبتكرها وهو عالم الرياضيات الإيطالي "ليوناردو فيبوناتشي"، تتمثل في متتالية يساوي فيها الحد مجموع الحدين السابقين له، ثم تم تطوير المتتالية لاحقاً وارتبطت بأكثر من نظرية رياضية أخرى أبرزها صيغة بينيت ومتتالية لوكاس.

كانت ولاتزال نماذج الهارمونيك من الأدوات التي يتم الاعتماد عليها بشكل واسع في إدارة صفقات التداول، يمكن إرجاع ذلك لما يتوفر بها من مقومات تميز عديدة يمكن إيجازها فيما يلي: القدرة على توقع الحركة السعرية بالمستقبل من خلالها، قابلة للاستعمال مع الأسهم وكافة الأدوات المالية الأخرى، قابلة للدمج مع وسائل التحليل الأخرى مثل RSI، تعمل نماذج الهارمونيك على كافة الإطارات الزمنية.