ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

يعتبر كل من التحليل الفني والتحليل الأساسي للأسهم، من اهم أدوات تحليل الاسواق المالية التي يعتمد عليها خبراء التداول لدى شركات الوساطة المالية العالمية المرخصة، و ينبع الفرق بينهما نظرًا لاختلاف توجهات وأهداف كل مُستثمر عن الآخر،

بالاضافة إلى أن التغيير المستمر في حجم تداول الأسهم في كل لحظة، أدى إلى وجود نظام أو نموذج للتفكير والتحليل لاتخاذ القرارات الاستثمارية السليمة.

وهذا ما يفسّر وجود التحليل الفني والتحليل الأساسي، حيث لكل نظام تفكير منهم، العوامل والأهداف والاتجاهات الخاصة به، والتي يتم تحديدها بناءً على هدف المستثمر من الأساس.

فعلى سبيل المثال، إذا كان المستثمر هدفه الربح السريع من المضاربة على أسهم أرامكو في المستقبل القريب، سوف يتبع التحليل الفني، أما إذا كان هدفه الاستثمار طويل المدى، سيكون التحليل الأساسي هو اختياره.

لذا، قمنا بإعداد هذا المقال لتناول الفرق بين التحليل الفني والتحليل الأساسي والتعرف بشكل تفصيلي أكثر على أهم العوامل المؤثرة على طريقة تفكير أيًا منهم، 

أولًا: ما هو المقصود بالتفكير التحليلي للاسواق المالية؟

التفكير أو الدراسة التحليلية للأسواق المالية المقصود بها، دراسة وتحليل مجموعة من البيانات والمعلومات المتعلقة بالأصول المتداولة في البورصة، بهدف توقع مسار اسعار هذه الأصول في المستقبل. وهذا بالضبط ما يقوم به التحليل الفني أو الأساسي للاسهم و العملات الأجنبية.

وإلى جانب أن التفكير التحليلي يساعد في التعرف على جوانب الهدف الذي نقوم بتحليله، سواء التعرف على نقاط القوة أو نقاط الضعف الخاصة بكل سهم أو زوج من العملات الأجنبية ، مما يفيد في التحسين من الأمر الذي يتم دراسته وتحليله بطريقة وكفاءة احترافية.

على الراغبين في الاشتراك بدورات تعليمية لتطوير مهارات التداول المقدمة من خبراء السوق المالية يرجى الاطلاع على تقييم شركات الوساطة واختيار فتح حساب بسيط ابتداء من 250$ فقط حتى اكتساب الخبرة الفعلية على منصات تداول آمنة. او اختيار فتح حساب تداول مباشرة من خلال قائمة شركات التداول المرخصة التالية:

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

ثانيًا: ما هو الفرق بين التحليل الفني والتحليل الأساسي للأسهم؟

1. مفهوم التحليل الفني

التحليل الفني هو طريقة دراسة وتحليل سعر الأسهم وحجم تداوله في الماضي وفي الوقت الحالي بهدف التنبؤ باتجاه السهم في المستقبل سواء بالتراجع أو التقدم.

وهذا من خلال دراسة مؤشر سعر السهم فقط، إذ يرى المُحللون الفنيون أنه لا حاجة لتحليل البيانات المالية للشركة أو جمع المعلومات واكتشاف الأسباب المؤثرة فى تحديد سعر السهم مثل ما يفعل المُحللون الأساسيون.

ويبدأ المستثمر هنا تحليل حجم تداول الأسهم وحركة أسعاره وتوقع السعر الجديد بشكل بياني بناءً على احتمالات للاتجاه الذي سيسير عليه سعر السهم.

ويتم استخدام أدوات تترجم الأسعار إلى مخططات بيانية تربط سعر السهم بالزمن الحالي له للنجاح في توقع قيمة السهم في المستقبل.

للاشتراك في دورة تعليم التحليل الفني من خبير مالي معتمد لدى شركة وساطة مرخصة إقليميا و موثوقة في بلدك، اضغط على زر الدردشة عبر الواتس-اب وتواصل مع فريق الدكتور فواز العيسى من موقع "يقين".

2. مفهوم التحليل الأساسي

التحليل الأساسي هو طريقة دراسة وتحليل حركة سعر السهم وحجم التداول بناءً على دراسة العناصر والعوامل المؤثرة على أسعار الأسهم. سواء عوامل خارجية أو عوامل داخلية تجاه الشركة أو نشاط السهم.

عادةً يتم البحث في هذه العوامل المؤثرة على سعر سهم الشركة في المستقبل، بدون تحليل أي بيانات أو أرقام أو القيام بتحليل بياني مثل ما يتم في التحليل الفني.

يرى المستثمرون في الأسواق المالية أنه لا يصح الاعتماد على مجرد احتمال لحركة أسعار الأسهم، نظرًا لأن التحليل الأساسي يهدف إلى استثمارات وأرباح طويلة المدى. وهذا على عكس التحليل الفني الذي يهدف إلى استثمارات قصيرة المدى.

ومن ضمن العوامل الخارجية:

  • عوامل النشاط الاقتصادي.
  • عوامل السياسة.
  • عوامل الأسواق المالية.
  • عوامل النشاط الصناعي أو التجارة الخارجية.

أما بالنسبة للعوامل الخاصة بالشركة تتمثل في:

  • قوى العرض والطلب.
  • الميزانية العمومية للشركة.
  • التدفق المالي للشركة.
  • حجم نمو الشركة.
  • عوامل الإدارة.

وبعد ما يتم دراسة وتحليل كافة العوامل السابقة يتمكن المُحلل من تنبؤ اتجاه السهم سواء بالتصاعد أو بالهبوط.

أي يمكننا في النهاية اختصار الفرق بين كل من التحليل الفني والتحليل الأساسي في الآتي:

التحليل الفني هو التحليل البياني للبيانات والمعلومات المتوفرة عن سعر الأسهم، أما التحليل الأساسي فهو عملية دراسة وتحليل وضع السوق والعوامل المؤثرة فيه، والتقارير الاقتصادية وآخر الإحصائيات حول الاتجاهات والأسعار للأسهم.

ثالثًا: مثال عملي لتحليل الأسهم بناءً على التحليل الفني والتحليل الأساسي

سوف نتوقع الآن قيمة سعر السهم المتوقع للشركة "X"

أولًا: طريقة التحليل الفني

سنقوم بالرسم البيانات لقيمة سعر السهم للأشهر الماضية كالتالي:

الشهر الأول: 1000 دولارًا

الشهر الثاني: 2000 دولارًا

الشهر الثالث: 3000 دولارًا

سؤال: استنادا على الاتجاه العام للسهم ما هي قيمة سعر السهم المتوقع للشهر الرابع بطريقة التحليل الفني؟

في الأغلب سيكون 4000 واحد من السيناريوهات التالي:

  1. استمرار الصعود صوب الهدف 4000 دولارًا، أو
  2. تصحيح فني بنسب فيبوناتشي (Fibonacci Ratio Correction) التي تتراوح بين 38.2% - 61.8% و الأرجح تصحيح فني نسبة 50% أي توقعات أن يتراجع سعر السهم إلى المستويات بين 1،000 - 2,000 والأرجح عند الهدف 1،500 دولارًا

لمعلومات اكثر عن تصحيحات فيبوناتشي (Fibonacci ratio) وكيف يمكن استخدامها في توقعات سعر السهم، يرجى التواصل مع فريق الدكتور فواز العيسى عبر الضغط على زر الواتس-اب للدردشة الحية. 

ثانيًا: طريقة التحليل الأساسي

سنقوم بدراسة كافة العوامل الداخلية والخارجية المؤثرة في عمل الشركة بدون دراسة أي بيانات أو تحليل أرقام. فمثلًا، سنقوم بملاحظة ودراسة:

  • العوامل السياسية للدولة.
  • العوامل الاقتصادية للدولة مثل سوق العمل، وحركة النمو أو التضخم.
  • العوامل المالية للشركة مثل نسبة السيولة، الدخل، المديونية، المبيعات، الربح.

ذلك وبخلاف القيام بدراسة تفصيلية لكافة العوامل المؤثرة بشكل أساسي على وضع الشركة الاقتصادي والصناعي والتجاري والإداري والمالي، نظرًا لأن كل ذلك يقيس القيمة الفعلية للسهم.

إلى هنا نصل لنهاية مقال اليوم، وقد تناولنا فيه الفرق بين التحليل الفني والتحليل الأساسي لاتخاذ القرارات الاستثمارية حول تداول الأسهم.

وقد توصلنا إلى أن التحليل الفني يعتمد على عكس التحليل الأساسي الذي يهتم بتحليل ودراسة العوامل والأسباب المؤثرة في تحديد سعر السهم.

كما حرصنا على توضيح العوامل المؤثرة على كل طريقة تحليل، بهدف التعرف على الطريقة الأكثر فاعلية بناءً على هدفك الأساسي من الاستثمار.

للمساعدة حول اختيار تداول الاسهم  حسب التحليل الفني أو التحليل الأساسي، يرجى التواصل مع فريق الدكتور فواز العيسى لدى موقع "يقين" من خلال الضغط على زر الدردشة الحية واتس-اب.

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول ما هو الفرق بين التحليل الفني والتحليل الأساسي للأسهم؟ (ما الأفضل)

يمكن تعلم التحليل الفني بطريقة احترافية للمبتدئين عبر قنوات تعليم التحليل الفني على اليوتيوب، الاشتراك في دورات مدفوعة المقدمة من معاهد و اكادميات تعليم التدوال اونلاين. لكن، افضل طريقة يمكن تعلم التحليل الفني هي اكتسابها من خبرة خبراء السوق الذين يعملون لدى شركات التداول المرخصة و يقدمون لعملائهم سلّة دورات بمختلف المستويات حول التحليل الفني المقدمة مجانا لاصحاب الحسابات الحقيقية المشتركين لدى الشركة

تتراوح تكلفة دورة تعليم التحليل الفني للمبتدئين داخل المملكة العربية السعودية ما بين الدورات المجانية على اليوتيوب وبين دورات قد تصل تكلفتها حتى 5،000 ريال للدورات الشمولية لمن يصبو إلى احتراف التحليل الفني للاسهم. ينصح دكتور فواز العيسى (مالك موقع “يقين”) تعلم التحليل الفني بطريقة عملية والمقدمة من خبراء السوق في هذا المجال. عبر  فتح حساب تداول حقيقي بمبلغ بسيط ابتداء من 1،000 ريال سعودي فقط، مع احدى شركات التداول المرخصة و الاشتراك في دوراتها التعليمية على أسعار السوق الحية. مثلا: يمكن الاطلاع على قامة افضل شركات التداول المرخصة في المملكة العربية السعودية التي تتيح ايضا بونوص 25% على الايداع الاولي. هكذا، يكسب العميل حصول على دورة مجانيا، و يطبقها على حساب حقيقي بمبلغ بسيط، مع متابعة من خبراء السوق.