في عالم التداول والاستثمار، تمثل الأدوات والمؤشرات الفنية دوراً حيوياً في تحليل الأسواق المالية واتخاذ القرارات الاستثمارية السليمة، ومن بين هذه المؤشرات يبرز مؤشر ستوكاستيك Stochastic Oscillator كأحد الأدوات الرئيسية التي يستخدمها المتداولون والمستثمرون عبر أفضل تطبيقات تداول الأسهم والعملات لفهم تحركات الأسعار واستنباط اتجاهات السوق المحتملة، حيث يعمل مؤشر ستوكاستيك على مساعدة المتداولين في تقدير ما إذا كانت أسعار الأصول المالية قد وصلت إلى مستويات مفرطة في الشراء أو البيع، مما يشير إلى إمكانية حدوث تغيير في الاتجاهات المستقبلية وبناءً عليه يستطيع المتداولون الدخول والخروج من الصفقات المختلفة بما يتناسب مع استراتيجياتهم الاستثمارية. 

خلال هذا المقال سنزودكم بكافة المعلومات حول مؤشر ستوكاستيك، وكيفية عمله، وكيف يمكن للمتداولين استخدامه بفعالية في استراتيجيات التداول الخاصة بهم، أيضا بمكنكم الالتحاق بالدورات التعليمية عن استراتيجيات التداول وفقا لمؤشر مؤشر ستوكاستيك و التي تقدمها شركات التداول المرخصة اونلاين.

شركات تداول مرخصة تقدم دورات تعليم عن مؤشر ستوكاستيك اونلاين

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة منصة سهم

منصة سهم

  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة منصة سهم
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

ما هو مؤشر ستوكاستيك وكيف يعمل؟

مؤشر ستوكاستيك Stochastic Oscillator هو واحد من بين أشهر مؤشرات الزخم الموجودة على أفضل منصات التداول عبر الإنترنت، ومن أكثر أدوات التحليل استخداماً من قبل المتداولين. يقوم مؤشر ستوكاستيك بمقارنة سعر إغلاق أصل مالي محدد بمجموع أسعاره خلال فترة زمنية محددة، ومن ثم يتم ترجمتها على شكل خطوط متحركة تساعد المتداول في التنبؤ بتحركات الأسعار المستقبلية، أو تتيح له معلومات لتأكيد دخوله في صفقات التداول المختلفة، أو لمعرفة ما إذا كان السعر في حالة ذروة بيع أو ذروة شراء. 

قام مبتكر المؤشر (جورج لان) بتحديد قيمة المؤشر ما بين 0 و 100 تتذبذب خطوط المؤشر بينها، ويتكون المؤشر من مستويين هما المستوى 20 والمستوى 80، وخطين: خط سريع يطلق عليه K% وآخر بطيء يطلق عليه D%. تشير قيم خطوط مؤشر الستوكاستيك أن السعر في ذروة بيع محتملة عندما تنخفض عن المستوى 20، ويكون السعر في ذروة شراء محتملة عندما ترتفع عن المستوى 80. 

كيفية قراءة مؤشر ستوكاستيك في التداول؟

كما ذكرنا سابقاً فإن مؤشر ستوكاستيك المتذبذب يعد أداة تحليل فني شائعة جداً يمكن المتداولين عبر أفضل مواقع التداول استخدامها لتقييم الزخم أو قوة الاتجاه، وعند استخدام مؤشر ستوكاستيك في التداول هناك العديد من الإشارات التي يمكن قراءتها والاستفادة منها في تحديد اتجاهات السوق لاتخاذ قرارات التداول الصائبة. فيما يلي نوضح لكم كيفية قراءة إشارات مؤشر ستوكاستيك المختلفة: 

1.اكتشاف مناطق التشبع البيعي والشرائي: 

عندما تتجاوز خطوط مؤشر ستوكاستيك المستوى 80 وتشكل قمة في اتجاه هبوطي، تعبّر هذه الإشارة أن سعر الأصل المالي في حالة ذروة شراء محتملة، ويمكن الاعتماد عليها مع أدوات التحليل الفني الأخرى من أجل الدخول في مراكز بيع أو التقليل من مراكز الشراء المفتوحة.

بينما في حال انخفضت خطوط مؤشر ستوكاستيك عن المستوى 20 وشكلت قاعاً في اتجاه صعودي، تعبّر هذه الإشارة على أن سعر الأصل المالي في ذروة بيع، ويمكن الاعتماد على تلك الإشارة مع أدوات التحليل الفني الأخرى للدخول في مراكز شراء أو للتقليل من مراكز البيع المفتوحة.

2.رصد تقاطعات خطوط مؤشر ستوكاستيك: 

تعتبر تقاطعات مؤشر ستوكاستيك Stochastic Crossover واحدة من أهم إشارات مؤشر ستوكاستيك وأكثرها استخداماً من قبل المتداولين عبر أفضل منصات التداول العالمية، حيث يمكن للمتداول الاعتماد على هذه التقاطعات من أجل اتخاذ القرارات الصائبة للدخول في مراكز البيع والشراء، ويتم ذلك على النحو الآتي: 

إشارة الشراء: عندما يقطع الخط الأزرق K% من الأدنى إلى أعلى الخط الأحمر D% ويصبح فوقه. 

إشارة البيع: عندما يقطع الخط الأزرق K% من الأعلى إلى أدنى الخط الأحمر D% ويصبح تحته. 

لكن الجدير بالذكر أنه يجب عليك دائماً دعم إشارات التقاطع وتأكيدها باستخدام أدوات تحليل فني أخرى للحصول على دقة أكبر في الإشارات. 

3.اكتشاف الانفراج أو التباعد Divergence: 

يحدث الانفراج أو التباعد عندما لا يتطابق زخم أصل مالي محدد مع السعر، أي يصبح السعر في اتجاه والمؤشر في اتجاه معاكس له، وتعتبر هذه واحدة من بين الإشارات التي تساعد المتداول في التنبؤ بحركة السعر بالشكل الصحيح. تتم قراءة إشارات الدايفرجنس على النحو الآتي: 

إشارة الشراء: تحدث عندما يشكل سعر الأصل المالي قيعاناً هابطة بينما يشكل مؤشر ستوكاستيك قيعاناً صاعدة، فذلك يدل على حدوث إشارة الدايفرجنس الإيجابي أو الصعودي. 

إشارة البيع: تحدث عندما يشكل سعر الأصل المالي قمماً صاعدة بينما يشكل مؤشر الستوكاستيك قمماً هابطة، فذلك يدل على حدوث الدايفرجنس السلبي أو الهبوطي. 

لإنشاء حساب تداول على مؤشر ستوكاستيك عبر أفضل منصات التداول العالمية المرخصة، قم بالتواصل الآن مع خبير التداول لدى موقع يقين عبر الواتس-اب.

استراتيجيات مؤشر ستوكاستيك

يعتبر مؤشر ستوكاستيك من المؤشرات عالية التردد والتي يمكن أن تعطي بعض الإشارات الخاطئة في بعض الأحيان، خاصةً عندما يحدث حركات اتجاهية قوية. لذا من المهم استخدام مذبذب ستوكاستيك مع المؤشرات الفنية الأخرى للحصول على أفضل الإشارات. فيما يلي نشرح لكم بعض استراتيجيات تداول مؤشر ستوكاستيك بالدمج مع المؤشرات الفنية الأخرى: 

استراتيجية تداول مع مؤشر ستوكاستيك ومؤشر أحزمة بولنجر Stochastic Oscillator & Bollinger Bands 

يتم خلال هذه الاستراتيجية تثبيت كلا المؤشرين على الرسم البياني مع الإعدادات القياسية، وتصلح هذه الاستراتيجية للتداول على أي زوج عملات في سوق الفوركس، بالإضافة إلى العقود مقابل الفروقات للأسهم وحتى تداول العملات الرقمية المشفرة. ويتم استخدام الأطر الزمنية M15 و M30 و H1 على أفضل منصات تداول الفوركس.

يتم الاستفادة من هذه الاستراتيجية في تحديد نقاط الشراء والبيع على النحو التالي: 

  • ينصح بفتح صفقات شراء عندما يتجاوز الرسم البياني لسعر الأصل المالي الحد السفلي من مؤشر أحزمة بولنجر، ويقطع خط مؤشر الستوكاستيك السريع الخط البطيء من الأسفل إلى الأعلى تحت 20%.
  • ينصح بفتح صفقات بيع عندما يتقاطع السعر مع الخط العلوي لمؤشر أحزمة بولنجر، وعندما يعبر الخط السريع لمذبذب ستوكاستيك الخط البطيء من الأعلى إلى الأسفل فوق 80%. 

استراتيجية مؤشر ستوكاستيك مع مؤشر القوة النسبية RSI 

يمكن أن يتم مزج مؤشر ستوكاستيك مع مؤشر القوة النسبية RSI بهدف الحصول على إشارات تداول وتنبيهات أكثر دقة، حيث يمكن الاستعانة بهذه الاستراتيجية لتحديد فرص البيع والشراء على النحو الآتي: 

  • في حال كان مؤشر القوة النسبية في منطقة تشبع الشراء فوق 70، وقام كلا الخطين لمؤشر ستوكاستيك K% و D% بالعبور فوق مستوى 80، فيدل ذلك على أن هناك تنبيه بوجود نقطة تحول وشيكة في السعر وينصح بفتح صفقات بيع. 
  • من ناحيةٍ أخرى، في حال كان مؤشر القوة النسبية تحت مستوى 30، وتحرك مؤشر ستوكاستيك تحت مستوى 20 في منطقة التشبع البيعي، تعتبر هذه إشارة على فتح صفقات شراء. 

مميزات وعيوب استخدام مؤشر ستوكاستيك في التداول

يعتبر مؤشر ستوكاستيك من المؤشرات المفيدة للغاية والمستخدمة على نطاق واسع من قبل المتداولين عبر أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة، وذلك لما له من ميزات تساعد المتداولين في فهم السوق بشكل أفضل. فيما يلي نذكر لكم أهم مزايا استخدام مؤشر ستوكاستيك المتذبذب: 

  1. يساعد في تحديد مستويات ذروة الشراء والبيع: يمكن المتداولين تحديد مستويات ذروة الشراء والبيع في السوق من خلال مؤشر ستوكاستيك ويساعدهم ذلك في اتخاذ قرارات أفضل عند الدخول والخروج من الصفقات المختلفة، وبالتالي يتيح لهم تحسين استراتيجية التداول الخاصة بهم بما يتناسب مع أهدافهم الاستثمارية. كما يساعد مؤشر الستوكاستيك في تحديد متى يكون سعر سهم معين مبالغاً فيه أو يكون أقل من قيمته الحقيقية. 
  2. يمكن استخدام مذبذب الستوكاستيك لتأكيد المؤشرات الأخرى: حيث يعد مؤشر الستوكاستيك أداة فنية شائعة يمكن الاستعانة بها مع المؤشرات الفنية الأخرى للمساعدة في تأكيد الاتجاهات والزخم.
  3. يمكن استخدام مؤشر ستوكاستيك في جميع الأسواق المالية: يمكن المتداولين استخدام هذا المؤشر في الأسواق المالية المختلفة بما في ذلك الأسهم والفوركس والعملات المشفرة وغيرها بهدف تحليل الأسواق ومعرفة تحركات السعر. 
  4. يساعد في تحديد نقاط الانعكاس المحتملة في السوق: يعمل مؤشر الستوكاستيك على تحديد نقاط الانعكاس المحتملة مما يسمح للمتداولين البقاء في صدارة التداول، حيث يساعدهم ذلك في تجنب خسارة الأموال في الحالات التي يعكس فيها السوق اتجاهه ويقلل من المخاطر المحتملة. 

بينما تكمن عيوب مؤشر ستوكاستيك في إمكانية إعطاء إشارات زائفة، حيث كلما قلت الفترة التي يتم فيها حساب مذبذب الستوكاستيك السريع، كلما كان المؤشر أكثر عرضة للتقلب الشديد والذي يؤدي إلى إنشاء العديد من الإشارات الخاطئة. بالإضافة إلى أنه لا يمكن الوصول إلى الدقة العالية في تحديد الإشارات إلا عند دمج مؤشر ستوكاستيك مع أدوات التحليل الأخرى. 

للحصول على المزيد من المعلومات حول مؤشر ستوكاستيك ودخول دورات تعليمية في عالم التداول، كل ما عليك هو التواصل الآن مع خبير التداول لدى موقع يقين عبر الدردشة المباشرة. 

احصل علي استشارة مجانية