تعد العقود الآجلة واحدة من أبرز الأدوات المالية التي تستخدم في تجارة السلع الأساسية، ومنها السكر. حيث يتيح تداول العقود الآجلة للسكر للمستثمرين والمضاربين فرصة للاستفادة من تقلبات الأسعار وتأمين الأسعار المستقبلية، مما يوفر لهم حماية ضد المخاطر المرتبطة بتغيرات السوق. في هذا المقال، سنتناول أساسيات تداول العقود الآجلة للسكر، مع التركيز على كيفية عملها وأهم الاستراتيجيات المستخدمة فيها، بالإضافة إلى ترشيح أفضل منصات التداول العالمية التي يمكنكم التعامل معها، تابعوا معنا.

ملخص المقال 

  • يعتبر السكر من أبرز السلع الغذائية وأكثرها تداولاً في بورصات السلع العالمية، ويتم تداوله بطرق مختلفة أشهرها العقود الآجلة للسكر. 
  • العقود الآجلة للسكر يمكن أن ينتج عنها أرباحاً مجزية، لكنها لا تعتبر مناسبة لجميع المستثمرين. 
  • استخدام الرافعة المالية في تداول عقود السكر يمكن أن يكون سلاحاً ذو حدين، لذلك التعامل معها بحذر و إدارة المخاطر المحتملة. 
  • تحقيق الأرباح في تداول السكر يعتمد على تبني استراتيجية تداول مدروسة والتعامل مع وسيط تداول موثوق ومرخص. 

كيف يمكن تداول السكر في بورصة السلع؟

يعتبر السكر أحد السلع الغذائية الأكثر تداولاً في بورصة السلع في جميع أنحاء العالم، ويتجه العديد من المستثمرين إلى تداول السكر بهدف تنويع استثماراتهم وزيادة العوائد، والحماية من تقلبات الأسواق المالية الأخرى لتحقيق التوازن في المحفظة الاستثمارية. 

هناك عدة طرق مختلفة يمكن من خلالها تداول السكر في بورصة السلع، فيما يلي نذكر لكم أهمها: 

  1. العقود الآجلة للسكر: تعد الطريقة الأكثر شيوعاً في بورصة السكر العالمية، وتوفر سيولة كبيرة وفرصاً استثمارية جيدة. تقدم بورصة نيويورك التجارية NYMEX عقود قصب السكر والتي تحمل الرمز Sugar No. 11 أو السكر #11. يغطي العقد الواحد 112 رطلاً من سكر القصب الخام، ويعتبر تقييم العقد معياراً لتحديد الأسعار العالمية لهذه المادة الخام. تختلف تواريخ انتهاء عقود السكر حسب الرمز الخاص بها فمثلا عقود الرمز H تنتهي في مارس، وعقود الرمز K تنتهي في مايو، وعقود الرمز N تنتهي في يوليو، وعقود الرمز V تنتهي في نوفمبر. 
  2. صناديق الاستثمار المتداولة في السكر: تتيح صناديق السكر المتداولة ETFs للمستثمرين التعرض لعقود السكر الآجلة دون الحاجة إلى شرائها، حيث تهدف تلك الصناديق إلى تتبع تغيرات السكر عالمياً ويتم تداولها بنفس طريقة تداول الأسهم. وهناك عدة صناديق استثمار متداولة في السكر أهمها: iPath Series B Bloomberg Sugar Subindex و صندوق سكر تيوكريوم Teucrium ETF. 
  3. أسهم شركات إنتاج وبيع السكر: تعتبر طريقة أقل شيوعاً في تداول السكر، ويتم عن طريق شراء أسهم الشركات التي تعمل في إنتاج وبيع السكر مثل شراء أسهم شركة Bajaj Hindusthan Ltd الهندية عبر بورصة بومباي. 

هل تداول السكر عبر العقود الآجلة مناسب لجميع المستثمرين؟

يتميز تداول العقود الآجلة للسكر بالشفافية نظراً لكونه يتم في الأسواق الرسمية التي تخضع للتنظيم والرقابة بشكل دوري، كما أنه يعتبر سوقاً سائلاً مما يسمح للمستثمرين بالدخول والخروج وقتما يشاؤون، إضافةً إلى ذلك فإن العقود الآجلة تساعد في التحوط ضد المخاطر وتنويع المحافظ الاستثمارية. 

لكن على الرغم من تلك المميزات، فإن تداول السكر عبر العقود الآجلة قد لا يكون مناسباً لجميع المستثمرين بسبب عدة أسباب يجب أخذها بعين الاعتبار وهي كالآتي: 

  1. مشاكل التوقيت: حيث تمتلك العقود الآجلة للسكر تاريخ انتهاء محدد مسبقاً، مما يعني أن سعر الأصل من الممكن أن ينخفض قبل ذلك التاريخ. 
  2. الرافعة المالية: وهي تعتبر ميزة وعيب في نفس الوقت بالنسبة لتداول العقود الآجلة، حيث يمكنها أن تساعد في زيادة الأرباح أو تضخيم الخسائر. 
  3. متطلبات الهامش: نظراً لأن تداول العقود الآجلة يتم في البورصات الكبيرة، فإن الحد الأدنى لحجم العقود الآجلة كبير وصارم إلى حد ما، مما يجعل دخول المستثمرين الصغار أمراً صعباً. 
  4. اللوائح والقوانين: هناك عدداً كبيراً من اللوائح والقوانين المختلفة التي تجعل عملية فتح حساب تداول في سوق العقود الآجلة أمراً معقداً بالنسبة لكثير من المستثمرين. 

هل تداول السكر حلال أم حرام؟ 

يعتبر تداول السكر حلالاً في حال تحققت فيه شروط البيع الصحيح وفقاً للشريعة الإسلامية، ومن هذه الشروط هو أن يبيع المتداول ما يملكه من أصول مالية أي السكر في هذه الحالة. 

لكن في حال تمت عمليات التداول في ما لا يملكه المتداول وما ليس عنده، مثل العقود الآجلة التي يتم فيها التداول دون امتلاك الأصل المالي بشكل فعلي، فإن التداول في هذه الحالة يعتبر حرام ويتعارض مع مبادئ الشريعة الإسلامية، والله أعلم. 

أين يمكن تعلم تداول السكر؟ 

في حال كنت ترغب في تعلم تداول السكر عبر الإنترنت، فإنه يمكنك الاستفادة من مجموعة الموارد التعليمية المتاحة عبر الإنترنت مثل المنتديات والمنصات التي تقدم كورسات تعليمية بالإضافة إلى الكتب المخصصة لتعليم التداول عبر الإنترنت. كما يمكنك الاستفادة من أكاديميات تعلم التداول الإلكترونية التي تقدمها شركات التداول الموثوقة والمرخصة، فيما يلي نرشح لكم أفضل تلك الشركات: 

  • شركة AvaTrade: تمتلك الشركة أكاديمية إلكترونية لتعلم التداول عبر الإنترنت، بالإضافة إلى أنها توفر ندوات تعليمية متخصصة في الأسواق المالية. 

شركة افاتريد AvaTrade

شركة افاتريد AvaTrade

ASIC - استراليا 4.5 /5 rating

تعتبر شركة أفاتريد من قائمة أفضل شركات التدول العالمية حيث تحتل مراتب متقدمة من بين أول 10 شركات تداول عالمية مرخصة. تقدم الشركة خدماتها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال مكتبها التمثيلي في أبوظبي حيث أنها تعتبر من الشركات المرخصة محلياً ورائدة في تقديم الخدمات المالية لأكثر من 15 سنة.

الميزات

  • تراخيص محلية - ADGM
  • حسابات اسلامية متقدمة
  • منصة تداول خيارات الفانيلا

العيوب

  • اقل مبلغ للايداع 1000 دولار
تدوال الان يحمل التداول في طياته مخاطر عالية فتح حساب مع افاتريد AvaTrade

  • شركة Exness: تمتلك الشركة أكاديمية تعليمية إلكترونية شاملة تساعد المتداولين المبتدئين في تعلم أساسيات التداول في الأصول المالية المختلفة. 

شركة اكسنس Exness

شركة اكسنس Exness

FCA - بريطانيا 4.5 /5 rating

تتميز شركة اكسنس بكونها من أكبر شركات التداول العالمية على الاطلاق انطلاقاً من مكاتبها في قبرص تقوم الشركة بادارة العمليات وتقديم خدمات التداول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل احترافي على مدار أكثر من 10 سنوات مضت. لدى الشركة سمعة طيبة جداً ومن أكثر الشركات التي يمكن ايجاد أي تعليق سلبي حولها.

الميزات

  • حسابات تداول متنوعة
  • منصات تداول متقدمة جداً
  • تقدم بطاقة "سحب" بنكية في حساب التداول

العيوب

  • لا يوجد مدراء حسابات
تدوال الان يحمل التداول في طياته مخاطر عالية فتح حساب مع اكسنس Exness

  • شركة Evest: تمتلك الشركة أكاديمية إلكترونية لتعليم التداول للمستثمرين المبتدئين، بالإضافة إلى أن لديها تعاون مع أكاديمية محلية في دولة البحرين. 

شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

VFSC - ڤينواتو 4.5 /5 rating

تعتبر شركة ايفست من شركات التداول التي تقدم خدماتها في منطقة الشرق الأوسط ودول الخليج مع اهتمام كبير في تقديم خدمات تداول الأسهم بحسابات مميزة خالية من العمولات والروافع المالية عند طلب ذلك تفعيل ذلك للمتداول المتمرس بجانب تقديم ادوات مالية عديدة بجانب الأسهم مثل العملات الرقمية، العملات الأجنبية وتداول المعادن الثمينة.

الميزات

  • حسابات بنكية محلية في السعودية
  • مدراء حسابات ودورات تدريبية
  • أكاديمية تداول متقدمة جداً

العيوب

  • ترخيص دولي فقط
تدوال الان يحمل التداول في طياته مخاطر عالية فتح حساب مع ايفست Evest

  • شركة XTB: تمتلك الشركة أكاديمية تعليم تداول إلكترونية، بالإضافة أن لديها تعاون مع أكاديميات في كل من البحرين، سلطنة عمان، والكويت. 

شركة اكس تي بي XTB

شركة اكس تي بي XTB

FCA - بريطانيا 4.5 /5 rating

تعمل شركة اكس تي بي على تقديم خدمات التداول والاستثمار في منطقة الشرق الأوسط انطلاقاً من دبي. من المركز المالي بالتحديد وتعتبر XTB من أقوى شركات التداول العالمية حيث يقع مقرها الرئيسي في بولندا وهي من الشركات القليلة التي تطرح أسهمها الخاصة للتداول في البورصة.

الميزات

  • تراخيص محلية DFSA
  • مكاتب تمثيلية محلية
  • منصات تداول متقدمة ومتطورة

العيوب

  • لا يوجد مدراء حسابات
تدوال الان يحمل التداول في طياته مخاطر عالية فتح حساب مع اكس تي بي XTB

هل يمكن التداول اليومي على عقود السكر؟ 

يعتبر التداول اليومي أو المضاربة إحدى الطرق التي يمكن من خلالها التداول على عقود السكر في البورصات المالية، حيث يحاول المضاربون الاستفادة من تقلبات أسعار عقود السكر من خلال وضع أوامر شراء عندما يتوقعون أن يرتفع السعر في المستقبل، ووضع أوامر بيع عندما يتوقعون تراجع السعر. وتعتبر العقود الآجلة للسكر وسيلة شائعة بين المتداولين لتحقيق أرباح من التحركات قصيرة الأجل في الأسعار. 

هل تداول السكر مربح؟ 

نعم يعتبر تداول السكر مربحاً، لكن يعتمد ذلك على مدى خبرة المتداول في السوق المالية، بالإضافة إلى التعامل مع وسيط تداول (بروكر) موثوق ومرخص والتداول من خلال استراتيجية تداول تتناسب مع الأهداف الاستثمارية المراد تحقيقها.

هناك بعض الاستراتيجيات التي يتبعها متداولي عقود السكر للحصول على الأرباح، وهي كالآتي: 

  1. استراتيجية التداول اليومي (Day Trading): استراتيجية التداول اليومي هي إحدى الاستراتيجيات الشائعة في تداول العقود الآجلة، وتهدف هذه الاستراتيجية إلى استغلال تقلبات السوق قصيرة الأجل وتحقيق أرباح سريعة. يقوم المتداول في هذه الاستراتيجية بفتح صفقات شراء أو بيع في نفس اليوم، ويقوم بإغلاقها قبل نهاية جلسة التداول. يتطلب تنفيذ هذه الاستراتيجية دراسة الرسوم البيانية واستخدام أدوات التحليل الفني لتحديد نقاط الدخول والخروج المثلى. 
  2. استراتيجية التداول المتأرجح (Swing Trading): يتم في هذه الاستراتيجية الاستفادة من التغيرات في الأسعار على المدى المتوسط أي من أيام إلى أسابيع، حيث يقوم المتداولون بانتظار حدوث تغيرات في اتجاه السوق واتخاذ قرارات البيع والشراء عند حدوث تصحيح في اتجاه السعر. يتطلب تطبيق هذه الاستراتيجية مراقبة مستمرة للسوق واستخدام أدوات التحليل الفني والمؤشرات مثل مؤشر القوة النسبية والمعدل المتحرك البسيط لتحديد نقاط الدخول والخروج المثلى. 

أفضل شركات تداول مرخصة للتداول على السكر 

كما ذكرنا سابقاً فإن تداول السكر يمكن أن يكون مربحاً  ويستطيع المتداولون تحقيق أرباحاً مجزية من خلاله، لكن الاستفادة الحقيقة من من تلك المزايا لن تتحقق إلا من خلال اختيار أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة، والذي يجب أن تكون موثوقة ومنظمة بشكل قانوني حاصلة على تراخيص أفضل الهيئات الرقابية العالمية. 

نستعرض لكم فيما يلي قائمة بعدد من أبرز شركات تداول عقود السكر والتي حظيت بثقة العديد من المتداولين حول العالم. 

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • هل تريد المساعدة في بدء التداول؟ 

    إذا كنت ترغب في البدء بتداول السكر أو أي نوع من الأصول المالية الأخرى، وكانت لديك تساؤلات واستفسارات حول هذا الموضوع، فإن فريقنا في موقع يقين المتخصص في الأسواق المالية على استعداد تام للإجابة عن جميع استفساراتك حول التداول عبر الإنترنت، وتقديم المساعدة الكاملة من أجل وضعك على الطريق الصحيح وترشيح أفضل شركات التداول الموثوقة والمرخصة التي تضمن لك بيئة تداول آمنة تساعدك في النجاح وتحقيق أهدافك المرجوة. كل ما عليك فعله هو التواصل معنا عبر الواتس-اب من خلال النقر على الأيقونة أدناه.  

    احصل علي استشارة مجانية

    تواصل معنا الآن عبر الواتساب واحصل علي استشارة مجانية بكل ما يتعلق بالتداول والاستثمار. تواصل مع يقين خدمة عملاء يقين