الكثير من المتداولين المبتدئين حينما يقررون دخول عالم التداول مع افضل شركات التداول المرخصة لا يعرفون الفترة الزمنية التي يمكن أن يقضيها المتداول في حقل التدريب والتعلم، حتى يتمكن من الانتقال إلى مرحلة التداول الفعلي على أموال حقيقية وليست وهمية. 

لذا سنقوم من خلال هذا المقال بالإجابة عن هذا الاستفسار والحديث بشكل مفصل عن التداول والأسواق المالية المتوفرة بالإضافة إلى بعض النصائح التي تساعدك في التداول بشكل ناجح، تابعوا القراءة.. 

مفهوم التداول عبر الإنترنت 

مصطلح التداول بشكل عام يعني مبادلة أصل ما بأصل آخر، وعادةً ما يتعلق الأمر بتبادل الأدوات المالية أو شراء شيء ما مقابل مبلغ من المال، حيث يقوم الشخص بشراء أصل مالي محدد بسعر معين ثم يقوم ببيعه مرة أخرى بسعرٍ آخر، على أمل أن يكون سعر البيع أعلى من سعر الشراء مما يساعده في تحقيق الربح. ولفترة طويلة كانت عمليات التداول تتم بين البنوك والمؤسسات المالية الكبرى وكان التداول مغلقاً أمام أي شخص يعمل خارج هذه المؤسسات. 

لكن مع تطور الإنترنت وظهور أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة والموثوقة، أصبحت عملية التداول عبر الإنترنت متاحة لجميع الأشخاص، حيث ساعدت هذه الشركات في تسهيل عمليات تداول الأصول المالية المختلفة دون الحاجة إلى الذهاب للبورصات الفعلية وذلك من خلال توفير أفضل مواقع التداول الإلكترونية التي تمنحك حق الوصول المباشر للأسواق المالية ووضع طلبات البيع والشراء من خلالها. 

افضل شركات التداول المرخصة التي توفر تعليم تداول بعد فتح حساب حقيقي معها

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ADGM - أبوظبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة منصة سهم

    شركة منصة سهم

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • للحصول على مزيد من المعلومات حول التداول والأدوات المالية التي تناسبك قم بإرسال رسالة إلى خبير التداول لدى موقع يقين عبر الواتس-اب وسيقدم لك المساعدة الكاملة. 

    نبذة عن التداول في الأسواق المالية

    الأسواق المالية هي عبارة عن المكان الذي يجتمع فيه البائع والمشتري لتنفيذ صفقة أو عملية متاجرة ما، وتتوفر فيه عروض وطلبات تداول الأوراق المالية ويتم ذلك في سوق منظم ومركزي ومن خلال أفضل تطبيقات تداول الأسهم والعملات. وسوق الأوراق المالية هو سوق أصول باختلاف أنواعها وأشكالها، وتكون هذه الأصول قابلة للتداول ولا يفترض دائماً ملكية السلعة أو الأصل المالي لتداولها، إنما هي أداة مالية معدة للتداول طبقاً لقواعد وضوابط خاصة. 

    وتختلف أنواع الأسواق المالية باختلاف الأدوات المالية المتداول بها عبر أفضل منصات التداول العالمية أو بتعدد طرق التداول، وأهم وأشهر أنواع الأسواق المالية هي: 

    1. أسواق الأسهم والسندات: 

    هي ما يطلق عليها أيضاً اسم أسواق رأس المال وتعد أشهر أنواع الأسواق المالية. كلاً من الأسهم والسندات هي أوراق مالية، والسهم هو عبارة عن جزء من رأس مال الشركة، بينما يعتبر السند جزء من الدين على الشركة. أي أن الأسهم تمثل حصص في رأس مال شركة مساهمة، وتعتبر الأسهم متساوية القيمة وغير قابلة للتجزئة من قبل مالكها. بينما السندات هي عبارة عن صكوك مالية قابلة للتداول، وهذا الصك يثبت إقراض مالكه مبلغ محدد إلى الشركة، ويضمن لمالكه حق المطالبة بمبلغ القرض بالإضافة إلى الفوائد المستحقة عند حلول أجل السند. 

    1. سوق العملات الأجنبية: 

    ما يعرف أيضاً باسم سوق الفوركس، وهو أكبر الأسواق المالية من حيث حجم التداول والسيولة، ويستفيد المتداولون عبر أفضل منصات تداول الفوركس من تغير أسعار صرف العملات الأجنبية. بحيث تكون عملات الدول المختلفة حول العالم بمثابة الأوراق المالية القابلة للتداول، ويتم ذلك عن طريق مبادلة عملة ما بعملةٍ أخرى وشراء العملات بسعر منخفض وبيعها بسعر مرتفع. 

    1. سوق السلع: 

    في هذا السوق يتم تداول السلع الرئيسية مثل القمح والسكر والكاكاو والذهب والنفط على هيئة عقود، يتم تداولها بشكل فوري أو عقود آجلة أو مستقبلية أو من خلال عقود الخيارات السعرية، وقد انتشر حديثاً أيضاً تداول السلع بالمضاربة على أسعارها من خلال عقود الفروقات التي تتم عبر شركات تداول عقود الفروقات المرخصة

    1. سوق العملات الرقمية: 

    وهو سوق مستحدث نوعاً ما وقد ساعد السوق المتداولين في تداول العملات الرقمية الجديدة مثل البيتكوين والإيثيريوم مثلما يتم تداول العملات العادية. وقد أطلق عليه أيضاً اسم سوق العملات المشفرة، حيث يتم فيه تسجيل المعاملات والتحويلات الخاصة به في سجل خاص يعمل من خلال شبكة البلوكتشين Blockchain أو سلسلة الكتل. 

    لإنشاء حساب تداول بحد أدنى يتراوح بين 250-500$ فقط عبر أفضل منصات التداول الموثوقة، قم بالتواصل الآن مع خبير التداول لدى موقع يقين عبر الدردشة المباشرة. 

    كم يستغرق تعلم التداول؟ 

    في الواقع أنه ليس هناك مدة محددة لتعلم التداول، وإنما يعتمد ذلك على مدى تجاوب وأهلية المتداول نفسه وجاهزيته للبدء في التداول من جميع النواحي العملية والنفسية والمادية، بمعنى قد يحتاج شخص ما إلى 6 أشهر فقط ليكون جاهز لعمل إيداع في حساب تداول حقيقي والتداول بأموال حقيقية، بينما قد يحتاج شخص آخر إلى مدة زمنية أطول على سبيل المثال عاماً واحداً بحكم الفوارق في عدة مستويات أهمها القدرة والسرعة في التعلم واستقرار الحالة النفسية والبعد عن العواطف في اتخاذ القرارات بالنسبة لهذا الشخص. 

    إذن كما ذكرنا فإن المدة الزمنية قد تختلف من شخص إلى آخر ولكن نظراً للعوامل التي قد تؤثر فإنه بشكل عام يحتاج المتداول على الأقل 6 أشهر إلى سنة لكي ينتقل من حساب التداول التجريبي إلى التداول بشكل حقيقي. 

    المهارات المطلوبة للنجاح في التداول 

    حتى يتمكن المتداول من النجاح وتحقيق الأرباح من خلال التداول عبر الإنترنت، عليه أن يتحلى ببعض السمات والمهارات الأساسية التي ستميزه عن غيره من المتداولين، ويجب الوضع بعين الاعتبار أن النجاح في التداول لا يكون بمحض الصدفة بل يحتاج للكثير من الجهد والتعلم والتجربة والتطوير المستمر. فيما يلي نذكر لكم أهم المهارات اللازمة للمتداول الناجح: 

    •  القدرة على التعلم المستمر والتجربة: 

    التداول شأنه شأن أي مهنة أخرى يجب أن تتعلمها بشكل جيد وأن تكون على إلمام بكامل تفاصيلها وعدم الاكتفاء بقشور الأمور فقط. حيث أن الأسواق المالية ديناميكية بطبيعتها وتتغير بشكل مستمر وتتأثر بالعديد من العوامل الخارجية والأخبار، لذا من المهم أن تتابع الأسواق بشكل مستمر وأن تتعلم من أخطائك أيضاً وعدم تكرارها، واعط نفسك الفرصة لفهم أسباب الخسارة في حال حدوثها لتتمكن من تفاديها في الصفقات التالية. 

    • إدارة المخاطر قبل جني الأرباح: 

    المخاطرة هي جزء أساسي من عملية التداول، وقبول المخاطرة وفهم أسبابها والقدرة على إدارتها من أهم عوامل نجاح التداول. ولكن معظم المتداولين المبتدئين يركزون فقط على الأرباح اعتماداً على فكرة أن التداول هو وسيلة لكسب المال دون إدارة المخاطر وهذا يعرضهم لخسائر كبيرة. 

    • الانضباط والصبر: 

    الصبر هو من أهم صفات المتداول الناجح والذي يمكنه من اتخاذ قرارات استثمارية صحيحة وغير متهورة، بالإضافة إلى الانضباط ووضع خطة تداول صحيحة وتنفيذها على النحو المطلوب ووفق ما يحقق أهداف المتداول من عملية التداول. 

    • الموضوعية في التعامل مع السوق: 

    النظر للسوق بشكل واقعي وموضوعي يساعد المتداول في وضع توقعات صحيحة تكون أقرب للواقع، بالإضافة إلى التحلي بصفة التنظيم والحسم في القرارات التي تساعد المستثمر على ترتيب استثماره ومعرفة نسب نجاح كل صفقة. 

    نصائح لتحقيق الربح من التداول 

    في حال كنت تريد البدء في التداول عبر أفضل شركات تداول الأسهم الأمريكية، إليك أهم النصائح التي ستضمن لك تحقيق الربح من التداول عبر الإنترنت أياً كان نوع التداول الذي ستختاره: 

    • يجب أن لا تتوقع الربح السريع وأن تتحلى بالصبر في التداول. 
    • يجب عليك وضع خطة لإدارة المخاطر حتى تتمكن من تقليل الخسائر في حال حدوثها. 
    • يجب عليك وضع استراتيجية تداول مدروسة ومناسبة لك ولإمكانياتك. 
    • حدد لنفسك شروطاً صارمة عند الدخول في أي صفقة تداول سواء كانت بالبيع أو الشراء. 
    • قم بعملية اختبار للشروط والضوابط التي وضعتها للتداول وتأكد من فعاليتها بمبالغ صغيرة. 
    • لا تحاول التداول من خلال منصات التداول عالية المخاطر واختر دوماً منصات التداول الموثوقة والمرخصة. قم بالإطلاع على تقييم شركات التداول لدى موقع يقين. 
    • لا تقع في فخ المبالغة في التداول والطمع الذي قد يدفعك إلى المغامرة غير المحسوبة. 
    • كن دوماً على اطلاع بما يحدث في السوق واعرف تحركاته المختلفة. 

    للمساعدة في تعلم التداول والوصول إلى مستوى الاحترافية، كل ما عليك فعله هو التواصل الآن مع خبراء التداول لدى موقع يقين عبر الدردشة الحية لتقديم أفضل النصائح لك. 

    احصل علي استشارة مجانية