تعتبر مؤشرات الأسهم من فئات الأصول المالية الأكثر رواجاً وجذباً للمتداولين عبر الإنترنت، إذ يرون في المؤشرات وبالأخص البارزة منها مثل مؤشر S&P 500 - المعروف أيضاً بمُسمى SPX - فرصة مثالية لتحقيق الربح وجني عائدات مرتفعة، إلا أن ذلك الأصل المالي رغم حالة الرواج التي يشهدها علمياً إلا أن كثيراً ما يثار حوله اللغط في المنطقة العربية؛ إذ دائماً ما يتم التشكيك في شرعية التداول على SPX من المنظور الديني.

ما هو مؤشر S&P 500 وما المقصود به، وهل تداول مؤشر SPX حلال أم حرام؟ هل الجدل الديني يحيط بهذا المؤشر تحديداً أم مؤشرات الأسهم بصفة عامة؟. إجابة تلك الأسئلة وغيرها من الأسئلة الشائعة بين المتداولين في هذا الصدد هي محور الفقرات التالية.

نظرة عامة على مؤشر S&P 500

إن مؤشر Standard & Poor's 500 - والمعروف اختصاراً بعدة مُسميات مثل مؤشر S&P 500 أو مؤشر SPX - هو أحد أهم وأبرز مؤشرات الأسهم الأمريكية، بل يمكن اعتباره من أعرقها أيضاً نظراً لأن تاريخ إطلاق المؤشر من قبل وكالة التصنيف الائتماني يرجع إلى عام 1957، قد اكتسب المؤشرة أهمية بالغة على مرّ السنين بالنسبة لراغبي الاستثمار في البورصة العالمية وذلك باعتباره أحد أفضل مقاييس أداء الأسهم الأمريكية.

ينتمي مؤشر S&P 500 إلى فئة مؤشرات الأسهم استناداً إلى رسملة السوق أو المؤشرات المُرجحة استناداً إلى القيمة السوقية، أي أنه يقوم بتصنيف الشركات تبعاً لحجم قيمتها السوقية، توجد بطبيعة الحال العديد من المعايير ولكن يظل ذلك هو المعيار الأول والرئيسي، لذا فإن المؤشر يضم 500 من أسهم أكبر الشركات الأمريكية.

إن شئت الدقة فإن مؤشر SPX ابتداءً من سبتمبر 2022 صار يتكون من 503 سهماً، يرجع ذلك إلى قيام بعض الشركات المُدرجة به في الأصل إلى إصدار فئات متعددة من الأسهم، مما نتج عنه ذلك الفارق المُقدر بثلاثة أسهم إضافية، من أبرزها شركة Alphabet المالكة لمحرك البحث "جوجل" الأشهر عالمياً.

أهم القطاعات المدرجة ضمن مؤشر SPX الأمريكي 

يضم مؤشر SPX كما أوضحنا سابقاً أكبر 500 شركة في السوق الأمريكي من حيث رأس المال، تعمل تلك الشركات في قطاعات مختلفة ومجالات متنوعة، نرصد فيما يلي النسبة المئوية التقريبية التي يشغلها كل قطاع ضمن ذلك المؤشر الشهير.

القطاع الاستثماريالنسبة
التكنولوجيا26,4%
خدمات الرعاية الصحية15,1%
سلع / خدمات رائجة غير أساسية (Consumer discretionary)11,7%
الخدمات المالية11,0%
الاتصالات8,1%
الصناعات7,9%
السلع الاستهلاكية6,9%
الطاقة4,5%
المرافق3,1%
القطاع العقاري2,8%
الخامات2,5%

يُعد التعرف على النسبة التي يشغلها كل قطاع ضمن مؤشر SPX أمراً غاية في الأهمية للتمكن قراءته والاستفادة منه في تقييم وفهم الحالة العامة للسوق، إذ أن كلما انخفضت نسبة قطاع معين فإن ذلك يؤدي إلى خفض تأثيره على القيمة العامة للمؤشر حتى وإن كانت أسهمه تقدم أداءً جيداً ومتفوقاً في السوق المالي.

يمكن إيضاح ما سبق بقولنا إن شهد سوق العقارات الأمريكي طفرة أدت إلى ارتفاع في أسعار أسهم شركات العقارات، فإن ذلك لن يكون له مردود كبير على أداء مؤشر S&P 500 في المُجمل، نظراً لأن أسهم القطاع العقاري لا تشغل إلا نسبة 2,8% من تكوينه، بينما الأمر على النقيض بالنسبة لأسهم شركات التكنولوجيا - صاحبة النسبة الأكبر - وبالتالي فإن أي تغيير في أسعارها بالارتفاع أو التراجع سيكون له تأثير ملحوظ على المؤشر العام.

معايير إدراج الشركات في مؤشر Standard & Poor's 500

توجد معايير وشروط محددة لابد للشركات من استيفائها لتكون مؤهلة للإدراج ضمن مؤشر S&P 500، يمكن إيجاز أبرزها وأهمها فيما يلي:

  • ألا تقل القيمة السوقية للشركة عن 14,6 مليار دولار أمريكي.
  • أن تكون الشركة حاملة للجنسية الأمريكية.
  • نسبة التعويم العام لأسهم الشركة لا تقل عن 10%.
  • تحقيق أرباح في آخر ربع سنة للشركة قبل الإدراج.
  • الوفاء بمتطلبات السيولة المقررة للإدراج بالمؤشر.

كيف يتم تداول مؤشر S&P 500 عبر الإنترنت؟

لا يعد SPX أو S&P 500 أصلاً مالياً قابلاً للشراء المباشر نظراً لأنه عبارة عن مؤشر للأسهم وليس أسهماً للشركات، لذا فإن أغلب المستثمرين يلجأون إلى بعض الحيّل للاستفادة منه، يتمثل أبرزها في شراء الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) التي تتبع ذلك المؤشر ومنها صندوق (SPY).

توجد طريقة أخرى يمكن من خلالها التداول على SPX ألا وهي عقود المشتقات المالية، وفي صدارتها عقود مقابل الفروقات (CFDs) وعقود الخيارات (Options)، يعد كلاهما من آليات التداول عبر الإنترنت التي اكتسبت شعبية كبيرة ولاقت انتشاراً واسعاً لما توفره من مزايا، إذ أنها عبارة عن عقود تداول مُحددة بنطاق زمني تتيح القدرة على الاستفادة من فارق السعر الناتج عن حركة المؤشر في أي من اتجاهي السوق.

  • يمكن جني الأرباح من خلال (فتح مركز شراء) وذلك إذا كانت نتائج التحليلات تُرجح ارتفاع قيمة المؤشر.
  • يمكن جني الأرباح من خلال (فتح مركز بيع) وذلك إذا كان من المتوقع انخفاض قيمة المؤشر.

شرعية التداول على SPX

نصل إلى النقطة الأهم والسؤال الأكثر ترديداً وهو ما حكم تداول SPX أو ما حكم تداول المؤشرات بصفة عامة، يمكن إيجاز الإجابة في قولنا بأن تداول المؤشرات مُحرّم شرعاً وفق ما انتهى إليه قرار مجمع الفقه الإسلامي، الذي تطرق لتلك القضية خلال الدورة السابعة للمؤتمر الخاص به والتي انعقدت في مدينة جدة السعودية عام 1992.

استند مجمع الفقه الإسلامي في نفي شرعية التداول على SPX وتحريم تداول المؤشرات في العموم على عاملين أساسيين، وهما على النحو الآتي:

  • إن تداول مؤشرات الأسهم لأنها في النهاية ليست أداة مالية يمكن امتلاكها بشكل فعلي، إنما هي عبارة عن رقم إحصائي الغاية منه رصد حجم ومقدار التغير في سوق مالي معين، الأمر الذي يجعل تداولها بالبيع والشراء شكلاً من أشكال المقامرة البحتة وعملية بيع وشراء لمنتجاً وهمياً لا وجود مادي له.
  • تم تحريم تداول المؤشر أيضاً نظراً لأن ذلك النوع من المُعاملات يتم الاعتماد فيه على الرافعة المالية للتداول، التي تم تحريمها هي الأخرى لما يشوبها من شبهات ربوية؛ فضلاً عن أنها في الأساس تعد شكلاً من أشكال القروض الجالبة للمنفعة والمُحرّمة شرعاً.

متى يكون تداول مؤشر S&P 500 حلال؟

أقر مجمع الفقه الإسلامي والعديد من المؤسسات الدينية - كما أشرنا سابقاً - بحرمانية التداول على المؤشرات، تعد تلك قاعدة دون استثناءات أي أنها تسري على مؤشر S&P 500 وغيره من مؤشرات الأسهم الأمريكية والعالمية، بينما قامت الجهات الشرعية بتحريم تداول المؤشر فإنها أباحت استعماله في الغرض الأساسي منه وهو تحديد أفضل الأسهم الأمريكية للاستثمار.

يمثل مؤشر S&P 500 أهمية قصوى لمن يرغب في الدخول إلى السوق الأمريكي، إذ يمكن من خلال مراقبته تكوين رؤية واضحة حول الحالة العامة للسوق الأمريكي خلال فترة زمنية ما، يُضاف إلى ذلك التعرف على أسهم الشركات أو القطاعات التي تمثل فرص جيدة للاستثمار، أي الاعتماد عليه كأداة استرشادية في إتمام مُعاملات تداول الأسهم عبر الإنترنت.

أفضل شركات تداول أسهم مؤشر 

أوضحنا فيما سبق أن مؤشر SPX يتضمن 500 من أضخم الشركات الأمريكية التي تمثل أسهمها فرص رائعة للاستثمار، يمكن الوصول إلى أسهم تلك الشركات العملاقة وتداولها بسهولة دون التقيد بالنطاقات الجغرافية، يرجع الفضل في ذلك إلى شركات التداول عبر الإنترنت التي تتيح لعملائها الوصول إلى أكبر أسواق المال العالمية وتداول أي من الأدوات المالية المُدرجة بها بسهولة وأمان.

يعرض موقع "يقين" فيما يلي قائمة أفضل شركات تداول الأسهم الموثوقة، التي كانت الخيار الأول لملايين المتداولين المحترفين حول العالم، نظراً لما لها من خبرة طويلة في هذا المجال فضلاً عن أنها تمارس نشاطها بموجب تراخيص رسمية صادرة عن كبرى هيئات الرقابة المالية حول العالم.

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة منصة سهم

منصة سهم

  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة منصة سهم
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

أفضل أسهم الشركات المدرجة في مؤشر S&P 500

يتضمن مؤشر S&P 500 أكبر الشركات الأمريكية من حيث القيمة السوقية، لذا ليس بالعجيب أن نجد ضمن قائمته مجموعة كبيرة من أسماء العلامات التجارية المألوفة لما تحظى به من انتشار كبير على الصعيد الدولي، كانت سبباً رئيسياً ومباشراً فيما اكتسبه المؤشر نفسه من شهرة وما اكتسبه من أهمية.

نعرض فيما يلي - على سبيل المثال وليس الحصر - مجموعة من أهم أسهم الشركات الأمريكية في مؤشر S&P 500، والتي تنتمي إلى قطاعات صناعية أو تجارية متنوعة.

الشركةرمز السهمالقيمة السوقية
شركة آبلAAPL2,41 تريليون دولار أمريكي
مايكروسوفتMSFT1,92 تريليون دولار أمريكي
شركة تسلاTSLA652,73 مليار دولار أمريكي
ألفابيت (Class A)GOOGL1,21 تريليون دولار أمريكي
ألفابيت (Class B)GOOG1,21 تريليون دولار أمريكي
شركة أمازونAMZN996,03 مليار دولار أمريكي
يونيتيد هيلث جروب UNH466,31 مليار دولار أمريكي
شركة ميتاMETA448,22 مليار دولار أمريكي
فيزا (Class A)V460,16 مليار دولار أمريكي
شركة إنفيدياNVDA526,14 مليار دولار أمريكي
فيزرPFE242,55 مليار دولار أمريكي
بنك أوف أمريكاBAC283,59 مليار دولار أمريكي
شركة كوكاكولاKO260,20 مليار دولار أمريكي
هوم ديبوتHD324,05 مليار دولار أمريكي
بيبسيكوPEP242,78 مليار دولار أمريكي

هل تحتاج مساعدة لتبدأ رحلتك مع التداول؟

إن كنت ترغب في الدخول إلى السوق الأمريكي فإن التعرف على الأسهم المُدرجة في مؤشر S&P 500 بداية جيدة للأسباب التي ذكرناها، إلا أنها تبقى مجرد بداية تمهيدية أما البداية الفعلية فهي إيجاد شركة التداول الآمنة والمناسبة وفتح حساب حقيقي من خلالها، وإن كنت تجد صعوبة في المفاضلة بين الشركات المتواجدة على الساحة والتعرف على الأنسب بينها فلا داعي للقلق، فقط انقر على أيقونة "تواصل معنا" ودعنا نساعدك في ذلك.

يقودك ذلك الخيار إلى نافذة تواصل مباشر مع أحد ممثلي موقع "يقين" ذوي الخبرة الطويلة في السوق المالي ومجال التداول بالأخص، سوف يتولى ممثلنا - بموجب تلك الخبرة - إجابة كافة الأسئلة والاستفسارات التي لديك، بالإضافة إلى تقديم المشورة والمساعدة في تحديد شركات التداول التي تقدم من الخدمات والعروض وما يتوافق مع متطلباتك الفردية لضمان خوض تجربة تداول آمنة ومناسبة لك بشكل شخصي.

احصل علي استشارة مجانية