لطالما كانت شركة مرسيدس رائدة في عالم صناعة السيارات، وشهرتها العالية إضافةً إلى نموها وتطورها الكبير ونواياها في دخول عالم السيارات الكهربائية، جعلها محط اهتمام لكثير من المستثمرين. 

في هذه المقالة سنسلط الضوء على كافة المعلومات اللازمة عن أسهم شركة مرسيدس وكيفية شرائها والتداول بها. 

تاريخ شركة مرسيدس (دايملر) 

تم تأسيس شركة دايملر Daimler AG بعد اندماج شركة Benz & Cie و شركة Daimler Motoren Gesellschaft وذلك في عام ١٩٢٦، ويقع المقر الرئيسي لشركة دايملر في مدينة شتوتغارت الألمانية. 

تعتبر شركة دايملر إحدى أكبر وأنجح شركات هندسة السيارات في العالم أجمع، حيث تعمل الشركة على تطوير وإنتاج وتوزيع وتصدير منتجات السيارات بكافة أشكالها مثل: الشاحنات والحافلات وسيارات الركاب. 

وتتميز دايملر بأنها شركة رائدة في هندسة وصناعة السيارات، وكانت قائدة في الابتكار الصناعي إضافةً لابتكارهم تقنيات آمنة وصديقة للبيئة. وأصبحت لديها أكبر مجموعة من الوحدات الهجينة الخالية من الانبعاث، بالإضافة إلى السيارات الكهربائية منذ شهر يناير من عام ٢٠٢٠. 

وتتوفر منتجات شركة دايمر في كافة أنحاء العالم، وعلامتها التجارية الأشهر هي مرسيدس، لكن الشركة تمتلك أيضاً علامات تجارية مختلفة مثل Setra و Mitsubishi Fuso. 

تاريخ أسهم مرسيدس 

طرحت شركة دايملر للاكتتاب العام في الأول من يناير من عام ١٩٩٠، ولم يكن هناك تجزئة للأسهم الخاصة بالشركة حتى شهر يناير من عام ٢٠٢٠. 

تم إدراج شركة دايملر في كل من بورصة فرانكفورت وبورصة شتوتغارت، وتحمل الرمز DAI، وتعد أسهم الشركة جزء من مؤشري DAX و Euro STOXX 50. 

شهد سهم دايملر أو مرسيدس ارتفاعاً كبيراً خلال فترة أواخر التسعينيات بسبب الازدهار التكنولوجي، ووصل لأعلى مستوى له على الإطلاق في شهر مايو من عام ١٩٩٨ وكان سعره يبلغ ما يزيد عن ١٠٠ يورو.

ولكن الانهيار الذي حدث في السوق في شهر مايو من عام ٢٠٠٣، أدى إلى انحدار السهم إلى مستوى أدنى بما يعادل ٢٦ يورو للسهم. ولكنه ارتفع بعد ذلك ليبلغ سعره ٧٥ يورو في أكتوبر من عام ٢٠٠٧. 

ومع تأثره بالأزمة المالية العالمية التي حدثت في عام ٢٠٠٨، أدى ذلك إلى وصول السهم إلى أدنى مستوى له على الإطلاق عند أقل من ١٨ يورو فى شهر فبراير من عام ٢٠٠٩. 

ومن ثم ارتفعت أسعار أسهم دايملر إلى ما يزيد عن ٩٣ يورو في مارس من عام ٢٠١٥، وذلك بعد تعافي الاقتصاد العالمي من الأزمة المالية. ومع ضعف عملة اليورو أدى ذلك إلى بقاء سعر سهم دايملر أو مرسيدس يتراوح بين ٤٠ إلى ٩٠ يورو اعتباراً من شهر يناير من عام ٢٠٢٠. 

كيفية شراء أسهم مرسيدس (دايملر) 

حتى تتمكن من شراء أسهم شركة مرسيدس أو دايملر والاستثمار بها ، عليك اتباع الخطوات التالية: 

  1. اختيار شركة الوساطة المرخصة. ستجد الكثير من شركات الوساطة للتداول عبر الإنترنت، ولكن يجب عليك اختيار شركة الوساطة المناسبة والمرخصة، حتى تتمكن من التداول بشكل آمن. ويمكنك الاستفادة من تقييم شركات التداول التي يوفرها موقع يقين
     
  2. فتح حساب التداول: بعد أن تقوم باختيار شركة الوساطة المرخصة والموثوقة، ستتجه بعدها لفتح حساب تداول خاص بك على المنصة، ويتم ذلك من خلال تقديم المعلومات الشخصية الخاصة بك وطرق الدفع وغيرها من المعلومات اللازمة لتوثيق حسابك. 
     
  3. تمويل حسابك برأس المال: بعد إنشاء حساب التداول، عليك القيام بإيداع مبلغ رأس المال الذي تملكه، وذلك من خلال بطاقات الائتمان أو الدفع من خلال المحافظ الالكترونية ك PayPal وغيرها، حتى يتم اضافة المال إلى محفظتك.
     
  4. البحث عن سهم شركة مرسيدس أو دايملر: يمكنك إيجاد أسهم شركة مرسيدس من خلال البحث باستخدام رمز المؤشر الخاص بالسهم وهو “MBGn” ، وعند إيجاده ستقوم المنصة بعرض المخططات البيانية لحركة سعر السهم وغيرها من المعلومات التي تتعلق بأسهم مرسيدس. 
     
  5. تحديد عدد الأسهم وتأكيد عملية الشراء: يجب عليك تحديد عدد الأسهم التي تريد شراؤها من شركة مرسيدس،وذلك بناءً على مبلغ رأس المال متوفر، ومن ثم ستؤكد عملية الشراء. 
     
  6. بعدها ستكون قادراً على الاستثمار في أسهم شركة مرسيدس التي تمتلكها، ويجب عليك البقاء على اطلاع مستمر بتحركات السهم وأدائه في السوق حتى تتمكن من عقد الصفقات في الوقت المناسب. 

قم الأن في فتح حساب التداول الخاص بك مع أحدى شركات الوساطة المالية المرخصة في بلدك و ابتدا استثماراتك في سهم شركة مرسيدس العالمية، مرفق جدول الشركات لفتح حسابك والايداع لبدء الاستثمار:

[group1]

هل سهم مرسيدس مناسب للشراء؟ 

يرى المحللون أن سهم شركة مرسيدس هو من أبرز أسهم شركات السيارات التي من المتوقع لها مستقبل مرموق، حيث يرى الكثير منهم أن الحالة المالية للشركة وآفاق النمو التي تسير بها من شأنها أن تجعل سهم مرسيدس يتفوق على السوق مع الوقت. 

حيث تسعى شركة دايملر أو مرسيدس إلى استثمار ما يقارب ٤٠ مليار يورو خلال عامي ٢٠٢٢ و٢٠٢٣ وإنفاقها على مشروع تطوير السيارات الكهربائية، وهذا يؤكد أن سهم مرسيدس هو أحد الأسهم البارزة التي يجب على المستثمرين مراقبة تحركه حيث من الممكن أن يصبح السهم مثيراً للاهتمام من قبل المستثمرين. 

أسعار أسهم شركة مرسيدس (دايملر) 

سهم شركة دايملر أو مرسيدس والذي يحمل الرمز MBGn في الأسواق المالية، يبلغ سعره في الوقت الحالي ما قيمته ٥٧.٦٦٠ يورو للسهم الواحد. مع مدى يومي يتراوح ما بين ٥٦.٨٧٠ يورو إلى ٥٨.٩٥٠ يورو. 

توقعات أسهم مرسيدس (دايملر) 

يجمع الكثير من المحللين الخبراء في تحليل الأسهم على أن سهم شركة مرسيدس يعتبر سهم شراء، وذلك استناداً على أداء الشركة وبياناتها التاريخية، حيث شهد سهم دايملر ارتفاعاً بمتوسط ٨٪؜ كل عام خلال ٢٢ عاماً من الأداء الذي شهدته الشركة في الأسواق المالية، ولذلك يعتبر سهم مرسيدس سهماً جيداً للأشخاص الذين يطمحون للاستثمار على المدى الطويل. 

توزيعات أرباح أسهم دايملر

تعتمد شركة دايملر أو مرسيدس على سياسة تقسيم الأرباح مع المساهمين في الشركة، حيث تمتلك شركة دايملر معدل توزيع أرباح مستهدف يبلغ ما نسبته ٤٠٪؜ من صافي الأرباح المنسوبة للمساهمين في الشركة. واعتباراً من شهر يناير من عام ٢٠٢٠ كان معدل صافي السداد يتراوح ما بين ٣٧٪؜ إلى ٤٨٪؜. 

احصل علي استشارة مجانية