تُصنّف بورصة الدار البيضاء ضمن أبرز أسواق المال في شمال إفريقيا، تقدر قيمتها السوقية بنحو 692,4 مليار درهم مغربي، وفقاً للبيانات المُعلنة في منتصف عام 2024. تتميز بورصة الدار البيضاء ببنية تحتية متطورة وبيئة تنظيمية رفيعة المستوى، مما يوفر للمتداولين تجربة استثمارية متميزة تتمتع بالشفافية والكفاءة. 

نلقي من خلال هذا المقال نظرة أكثر قرباً على بورصة الدار البيضاء، حيث نستعرض أهم الأسهم المُدرجة بها وساعات التداول في أسواقها، بالإضافة إلى كيفية الدخول إلى هذا السوق وبدء تداول الأدوات المالية المُدرجة به بثقة وأمان.

الملخص: 

  • تأسست بورصة الدار البيضاء في عام 1929 مما يجعلها واحدة من أقدم وأعرق البورصات العربية والإفريقية، وهي تأتي في المرتبة الأولى بين دول المغرب العربي والثالثة عربياً من حيث القيمة السوقية.
  • تضم بورصة الدار البيضاء عدد متنوع من المؤشرات المختلفة التي تقيس أداء أسهم الشركات من مختلف القطاعات، وتساعد في اتخاذ قرارات استثمارية مستنيرة. 
  • تضم بورصة الدار البيضاء أكثر من 70 شركة مدرجة تمثل مجموعة متنوعة من القطاعات الاقتصادية مثل البنوك، والعقارات، والصناعات.
  • تجذب بورصة الدار البيضاء المستثمرين من داخل وخارج المغرب، نظراً لأنها تضم عدداً كبيراً من أسهم الشركات الكبرى المُنتمية لقطاعات استثمارية مختلفة، وهو ما يساعد المستثمرين على تحقيق مبدأ تنويع المحافظ الاستثمارية.

ما هي بورصة الدار البيضاء؟ 

إن بورصة الدار البيضاء هي البورصة الوحيدة في دولة المغرب، رغم ذلك تتمتع بمكانة عالية على الصعيد الإقليمي؛ إذ تُصنّف دوماً ضمن أكبر خمس أسواق مالية في إفريقيا من حيث القيمة السوقية. يرجع تاريخ تأسيس بورصة الدار البيضاء عام 1929 تحت اسم "مكتب مقاصة القيم المنقولة"، ومنذ ذلك الحين شهدت تحولات كبيرة في هيكلها وإجراءاتها. 

تعمل بورصة الدار البيضاء كشركة مساهمة تخضع لإشراف وزارة الاقتصاد والمالية، وتنظم عملها وفقاً لدفتر تحملات يوافق عليه الوزير المختص. تتمثل مهام بورصة الدار البيضاء فيما يلي: 

  1. إدراج الأسهم والسندات وإدارة أسواق التسعير. 
  2. إدارة وتطوير البنية التحتية للأسواق المالية، بما في ذلك سوق القيم، والسوق الآجلة، وغرفة المقاصة. 
  3. تعزيز البنية الأساسية للسوق من خلال تحسين منتجاتها وخدماتها وتوحيد استراتيجياتها على المستويات المحلية والاقليمية. 
  4. تسهيل التبادلات من خلال مركزة أوامر الشراء والبيع. 
  5. تسهيل الوصول الفوري للسوق وضمان المساواة والشفافية بين المشاركين. 

تعد البورصة من العناصر الأكثر تأثيراً وصاحبة إسهام حقيقي في تطور الاقتصاد المغربي؛ وذلك لحرصها على مواكبة التقدم العالمي في هذه المجالات، الذي يتمثل في الاستفادة من التطور التكنولوجي والثورة الرقمية المعاصرة؛ إذ أصبحت معظم عمليات التداول تتم عبر موقعها الإلكتروني دون الحاجة إلى زيارة مقر البورصة فعلياً وإتمام الإجراءات الروتينية المعتادة والمعقدة.

نالت بورصة الدار البيضاء على مدار سنوات نشاطها عديد من الشهادات من المنظمة الدولية لتوحيد المقاييس وهي "ISO 9001 للجودة، وISO 27001 لأمن المعلومات، وISO 22301 لاستمرارية الأعمال". يُضاف إلى ذلك أنها عضو نشط في الاتحاد الدولي للبورصات، جمعية أسواق الأوراق المالية الافريقية، واتحاد البورصات العربية. 

ساعات التداول بورصة الدار البيضاء 

تُجرى مُعاملات التداول في بورصة الدار البيضاء من الإثنين وحتى الجمعة من كل أسبوع، بينما تُعلق المعاملات خلال العطلة الأسبوعية يومي الجمعة والسبت بجانب أيام العطلات الرسمية. يوضح الجدول التالي -نقلاً عن الموقع الرسمي للبورصة- بشكل مُفصّل ساعات التداول بورصة الدار البيضاء حسب التوقيت المحلي للمملكة المغربية.

المجموعة 


 

المجموعة 01 

المجموعة 03,04,06,07المجموعة 05
قبل التداول (1)بداية 08:1008:1008:10
نهاية 09:0009:0009:00
حصة ما قبل الافتتاح (2)بداية 09:00--
نهاية 09:30 دز 0 + --
حصة التداول المستمر (3)بداية نهاية (2)--
نهاية 15:20 --
حصة الإغلاق (4)بداية 15:20 09:0009:00
نهاية 15:30 دز 1+14:30 دز 2+15:00 دز 3+
حصة حساب ونشر سعر الإغلاق (5)بداية نهاية (4)نهاية (4) نهاية (4) 
نهاية نهاية (4) + 1 د نهاية (4) + 1 دنهاية (4) + 1 د
حصة التداول بسعر الإغلاق (6)بداية نهاية (5)--
نهاية نهاية (5) + 9 د --
حصة بعد التداول (7)بداية نهاية (6)نهاية (6)نهاية (6) 
نهاية نهاية (6) + 15 د نهاية (6) + 15 دنهاية (6) + 15 د

يوضح الجدول التالي دلائل المجموعات السابق الإشارة إليها ضمن جدول ساعات التداول بورصة الدار البيضاء، ويُبيّن فئة الأسهم المدرجة في كل مجموعة.

المجموعاتبيان المجموعات 
01أسهم خاضعة لنظام التسعير المستمر
03أسهم خاضعة لنظام التسعير الثابت المتعدد 
06سندات دين مسعرة بالنسب المئوية 
08سندات دين مسعرة بعملة الدرهم 
04أسطر ثانوية تابعة لأسهم المجموعة 01 , خاضعة لنظام التسعير الثابت 
05أسطر ثانوية تابعة لأسهم المجموعة 03, خاضعة لنظام التسعير الثابت

ما هي أنواع مؤشرات بورصة الدار البيضاء 

تضم بورصة الدار البيضاء مجموعة متنوعة من المؤشرات التي تعكس أداء مختلف القطاعات الاقتصادية، يُشكل هذا التعدد ميزة حقيقية لراغبي الاستثمار في بورصة الدار البيضاء؛ إذ يوفر لهم رؤية أوضح لمجريات السوق وبالتبعية يساعدهم في اتخاذ قرارات مستنيرة، وذلك من خلال تتبع وتحليل حركة الأسعار في شتى القطاعات. تنقسم مؤشرات بورصة الدار البيضاء إلى عِدة أنواع وذلك على النحو الآتي:

  1. المؤشرات الرئيسية: تعكس الأداء العام للسوق بأكمله، حيث تضم جميع الأسهم المدرجة أو الأكثر سيولة. ويتم استخدامها لقياس الاتجاهات العامة في السوق وتحديد حالة الاقتصاد بشكل عام.
  2. المؤشرات القطاعية: تتبع هذه المؤشرات أداء أسهم الشركات ضمن قطاعات معينة مثل البنوك، التأمين، الاتصالات، والصناعة. وتستخدم لفهم الاتجاهات ضمن كل قطاع وتحليل الفرص والمخاطر المرتبطة به.
  3. مؤشرات بالعملة: تقيس هذه المؤشرات أداء السوق بعملات مختلفة غير الدرهم المغربي، مثل اليورو أو الدولار. وتستخدم من قبل المستثمرين الدوليين الذين يرغبون في تقييم أداء السوق بدون تأثيرات تقلبات سعر الصرف.
  4. المؤشرات المردودية: تتبع هذه المؤشرات أداء الشركات من حيث توزيعات الأرباح والعوائد النقدية، وتساعد المستثمرين في تحديد الأسهم التي تحقق عوائد مالية دورية وتوزيعات نقدية جيدة.
  5. مؤشرات FTSE CSE المغرب: تركز هذه المؤشرات على مجموعة مختارة من الأسهم الكبرى والأكثر سيولة في السوق، يتم تصميمها بالتعاون مع مؤسسات مالية دولية وتستخدم كمعايير دولية لقياس أداء السوق المغربي ضمن إطار عالمي.

أبرز مؤشرات سوق الدار البيضاء 

المؤشر النوعالقيمة نسبة التغير السنوي 
مؤشر مازي المؤشرات الرئيسية 13800,3214,12% 
مؤشر مازي 20 المؤشرات الرئيسية 1120,37 13,19% 
مؤشر مازي صناعة الأغذية الفلاحية المؤشرات القطاعية 31683,54 0,02% –
مؤشر مازي التأمينات المؤشرات القطاعية 5331,147,72% 
مؤشر مازي البنوك المؤشرات القطاعية 15880,8015,09% 
مؤشر مازي المردودية الخاممؤشرات المردودية 44024,72 17,15% 
مؤشر مازي بالدولار مؤشرات بالعملة 11437,39 14,81%
مؤشر مازي باليورو مؤشرات بالعملة 13233,9016,32% 

أفضل الأسهم المتداولة في بورصة الدار البيضاء 

تتميز بورصة الدار البيضاء -كما أشرنا سابقاً- بمجموعة واسعة من الأسهم المتداولة في مختلف القطاعات الاقتصادية، مما يخلق حالة من التنوع ويوفر للمتعاملين داخل السوق قدر أكبر من المرونة ويتيح أمامهم فرص استثمارية أفضل وأكثر تعدداً، عوضاً عن أن التنوع وتوزيع الاستثمارات في الأصل أحد أساليب تقليل المخاطر الأكثر فاعلية.

الشركةالقطاع القيمة السوقية 
التجاري وفا بنكالبنوك 115.6 مليار درهم مغربي
البنك الشعبي المركزيالبنوك 64.2 مليار درهم مغربي
اتصالات المغربالاتصالات79.1 مليار درهم مغربي
لافارج هولسيم المغرب البناء/مواد البناء 44.9 مليار درهم مغربي
إسمنت المغرب البناء/مواد البناء26.5 مليار درهم مغربي
طاقة المغربالطاقة/الكهرباء30.2 مليار درهم مغربي
هايتك بيمنت سيستم  الأجهزة والبرمجيات3.8 مليار درهم مغربي
تأمين الوفاءالتأمينات14.3 مليار درهم مغربي
ريسما الترفيه والفندقة3.3 مليار درهم مغربي
أفريقيا غاز النفط والغاز13.4 مليار درهم مغربي
أكديتال الصحة 13 مليار درهم مغربي
أراضي كابيتال الاستثمار العقاري5.9 مليار درهم مغربي
مناجم المناجم 32.7 مليار درهم مغربي

كيفية الاستثمار في بورصة الدار البيضاء 

يتطلب بدء الاستثمار في بورصة الدار البيضاء اتباع خطوات محددة لضمان تحقيق أقصى استفادة ممكنة من تجربتك الاستثمارية، يمكن إيجاز تلك الخطوات الأساسية فيما يلي:

  1. فتح حساب استثماري: أول خطوة هي فتح حساب استثماري لدى وسيط معتمد من بورصة الدار البيضاء. والذي يتيح المستثمر إجراء عمليات البيع والشراء المختلفة للأصول المالية داخل البورصة. 
  2. دراسة السوق: قبل البدء في الاستثمار، من المهم دراسة السوق وفهم القطاعات المختلفة المدرجة في البورصة. يمكن متابعة الأخبار المالية، التقارير السنوية للشركات، وتحليلات السوق للحصول على رؤية شاملة.
  3. تحديد أهداف الاستثمار: يجب على المستثمر تحديد أهدافه الاستثمارية سواء كانت طويلة أو قصيرة الأجل. وما إذا كان يسعى لتحقيق عوائد سريعة من التداول اليومي، أم يفضل استثمارات طويلة الأمد لتحقيق نمو مستدام.
  4. تنويع المحفظة الاستثمارية: من المهم توزيع الاستثمارات عبر مختلف القطاعات والشركات لتقليل المخاطر. التنويع يعني عدم وضع كل رأس المال في سهم واحد أو قطاع واحد.
  5. مراقبة الأداء: بعد إجراء عمليات الاستثمار، يجب مراقبة أداء الأسهم بشكل دوري وتعديل الاستراتيجية بناءً على التغيرات في السوق والأهداف الاستثمارية المرجوة.

الفرق بين الاستثمار في بورصة الدار البيضاء والأسواق العالمية 

يعتبر كل من الاستثمار في بورصة الدار البيضاء أو الاتجاه إلى أكبر بورصات العالم خيارات ممتازة للراغبين في الدخول إلى عالم البورصة، والبدء في جني عائدات مالية عبر تداول الأدوات المالية المُدرجة به، لكن بطبيعة الحال يتميز السوق العالمي في كونه يضم عدداً كبيراً ومتنوعاً من الأوراق المالية المتاحة للتداول والتي تتمثل في: 

  • سوق الفوركس: يعتبر سوق الفوركس الأكبر والأكثر سيولة بين الأسواق المالية العالمية، حيث يتم التداول عبر بيع وشراء أزواج العملات الأجنبية (مثل EURUSD، USDJPY، GBPUSD) لتحقيق أرباح من فروق الأسعار بينها. يُميز هذا السوق إمكانية التداول دون الحاجة لامتلاك العملات فعليًا، ويُعتبر مناسبًا للمتداولين الذين يتبعون استراتيجيات المضاربة اليومية لاقتناص الفرص السريعة.
  •  العملات الرقمية: يتضمن تداول العملات الرقمية شراء وبيع الأصول المشفرة مثل Bitcoin و Etherium بهدف تحقيق عوائد من تقلبات أسعارها. يتم ذلك عبر منصات متخصصة تُعرف بمنصات تداول العملات الرقمية، مثل Binance، التي توفر بيئة آمنة وفعالة للتداول في هذا المجال المتطور.
  • سوق الأسهم الأمريكيةيعد سوق الأسهم الأمريكية من أبرز الأسواق المالية العالمية وأكثرها شهرة. يتم فيه تداول أسهم الشركات الكبرى مثل أبل (AAPL)، فيسبوك (META)، ومايكروسوفت (MSFT)، سواء من خلال استراتيجيات المضاربة قصيرة الأجل أو الاستثمار طويل الأمد، عبر البورصات الأمريكية الرائدة مثل ناسداك ونيويورك.

أفضل شركات التداول المرخصة في المغرب 

نستعرض فيما يلي قائمة أفضل شركات التداول العالمية المرخصة والموثوقة في دولة المغرب، التي تتيح لعملائها الوصول إلى عدد كبير من الأسواق العالمية وكم هائل من الأدوات المالية المدرجة للتداول، ومن ثم يمكن من خلالها بدء التداول بأمان وبناء محفظة استثمارية أكثر تنوعاً، هذا بخلاف أن هذه الشركات تتمتع بخبرة طويلة في مجال تزويد خدمات التداول عبر الإنترنت، وتقدم دعماً كاملاً وحقيقياً لعملائها للارتقاء بجودة تجربتهم ومساعدتهم في تحقيق أفضل النتائج من خلالها.

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • هل تحتاج المساعدة لتبدأ التداول؟

    هل أنت في حاجة إلى مساعدة لبدء رحلتك الخاصة مع التداول في بورصة الدار البيضاء والأسواق العالمية؟، فريق موقع "يقين" متواجد هنا خصيصاً لتمكينك من تحقيق ذلك، سواء كنت مبتدئاً أو ذو خبرة نحن مستعدون دائماً لتقديم المشورة، وإرشادك إلى أفضل وسيط تداول (بروكر) تتوافق خدماته مع مستوى خبرتك وتطلعاتك الاستثمارية، هذا إلى جانب العديد من صور وأشكال الدعم الأخرى التي تضمن لك تداولاً أكثر آمناً وفاعلية في آن واحد.

    احصل الآن على استشارة مجانية عبر النقر على أيقونة "تواصل معنا" أسفل هذه الفقرة، للتحدث بشكل مباشر لأحد خبراؤنا.

    احصل علي استشارة مجانية

    تواصل معنا الآن عبر الواتساب واحصل علي استشارة مجانية بكل ما يتعلق بالتداول والاستثمار. تواصل مع يقين خدمة عملاء يقين