مؤشر S&P 500 هو الأهم بين مؤشرات الأسهم الأمريكية، وهو يُعد مقياساً لقوة الاقتصاد الأمريكي بصورة عامة؛ نظراً لأنه يتضمن ما يقارب من 80% من القيمة الإجمالية للأسهم المتاحة للتداول علناً، ولهذا فإنه المؤشر اليومي الذي يستخدمه المستثمرون لمتابعة وتقييم سوق الأسهم الأمريكي.

توجد حالة عامة من التفاؤل بشأن الاقتصاد الأمريكي المرن وتحسُن أرباح الشركات والبدء المحتمل في خفض أسعار الفائدة الأمريكية وانحسار التضخم، كان لكل ذلك انعكاس إيجابي على أسعار أسهم الشركات العملاقة، ودفع ذلك مؤشر إس آند بي 500 للارتفاع ليسجل 30 مستوى قياسياً هذا العام، فما هي أكبر الشركات في مؤشر S&P 500 التي من خلالها اكتسب أهميته، واستمد تأثيره وتحققت مكانته كأحد أهم وأفضل الخيارات الاستثمارية.

تلخيص المقال: 

  • يُستخدم مؤشر S&P 500 لتقييم سوق الأسهم الأمريكي في مُجمله؛ وذلك لاحتوائه على 80% من القيمة الإجمالية للأسهم المُدرجة به.
  • يتم اختيار الشركات المدرجة في مؤشر S&P 500 وفقاً لمعايير محددة وصارمة، يأتي في مقدمتها ألا تقل قيمتها السوقية عن 15,8 مليار دولار أمريكي، وأن تكون 50% على الأقل من أسهمها القائمة متاحة للتداول العام.
  • كان الاستثمار في S&P 500 خيار جيداً على الدوام، وهو أمر يتحقق فقط بطرق غير مباشرة مثل الاستثمار في صناديق المؤشرات أو صناديق الاستثمار المتداولة.
  • إحدى أهم مزايا المؤشر أنه يتيح الفرصة للاستثمار في الشركات الأمريكية الكبيرة والرائدة، مع ضمان تحقيق مبدأ تنويع المحفظة الاستثمارية وانخفاض المخاطر المرتبطة بالأسهم الفردية.
  • يضم مؤشر إس آند بي 500 أسهم متنوعة تنتمي إلى قطاعات مختلفة، يأتي قطاع تكنولوجيا المعلومات الذي تشكل أسهمه 32,93% من المؤشر، يليه القطاع المالي بنسبة 12,45%.

مقدمة حول مؤشر S&P 500

مؤشر ستاندرد آند بورز 500 "Standard & Poor's 500" واختصاراً مؤشر S&P 500 أو SPX، جميعها مُسميات مختلفة تشير إلى الشيء نفسه، وهو مؤشر أسهم مُرجح بالقيمة السوقية (Market-Capitalization-Weighted Index)، أي أنه يقيس وزن كل شركة مُدرجة به استناداً إلى قيمته السوقية. يقيس المؤشر -كما يشير مُسماه- أداء أسهم أكبر 500 شركة أمريكية في بورصات نيويورك وناسداك وشيكاغو، وقد بلغ المؤشر إلى أعلى مستوى قياسي تاريخي له عند 5,669 نقطة في 16 يوليو 2024. 

توجد معايير وأسس محددة يتم بناءً عليها اختيار 500 شركة لإدراجها في مؤشر SPX، تشمل بصفة أساسية القيمة السوقية والسيولة بجانب عِدة معايير أخرى، تشهد قائمة تلك الشركات تغيراً مستمراً -بالإضافة والاستبعاد- لتعكس التغيرات الطارئة على السوق. تبلغ القيمة السوقية للمؤشر 45,84 تريليون دولار أمريكي، وهو مجموع القيّم السوقية للشركات المُدرجة به، وبطبيعة الحال فإن أداء الشركات الكبيرة في S&P 500 -مثل شركة إنفيديا (NVDA) - هو الأكثر تأثيراً على المؤشر مقارنة بالشركات الأصغر حجماً.

يعد مؤشر Standard & Poor's 500 أحد أكثر مؤشرات السوق متابعة على مستوى العالم، وهو يُستخدم على نطاق واسع كمعيار لقياس أداء محافظ الاستثمار والصناديق المشتركة وصناديق الاستثمار المتداولة (ETFs). 

معايير اختيار الشركات لتكون مدرجة في مؤشر S&P 500

تستند اللجنة القائمة على المؤشر إلى معايير محددة في تصنيف الشركات الكبيرة في S&P 500، وكي تكون الشركة مؤهلة للإدراج ضمن المؤشر يجب أن تتوافر بها بعض الاشتراطات، من أبرزها:

  • أن يكون مقر الشركة في الولايات المتحدة الأمريكية، وتُتَدَاوَل أسهمها في إحدى البورصات الكبرى.
  • يجب ألا تقل القيمة السوقية للشركة المُدرجة في المؤشر عن 15,8 مليار دولار أو أمريكي.
  • أن تكون قد حققت أرباحاً خلال الربع الأخير، وأن يكون مجموع أرباحها في الأرباع الأربعة السابقة بصفة عامة إيجابياً.
  • لا بد أن تكون نسبة 50% على الأقل من أسهم الشركة القائمة (Outstanding Shares) متاحة للتداول العام.
  • يجب أن تكون أسهم شركات S&P 500 ذات سيولة عالية.
  • تداول ما لا يقل عن 250,000 سهم على مدار الأشهر الستة السابقة للتقييم.
  • نسبة السيولة المُعدلة المعدلة بناءً على الطرح العائم "Float-adjusted liquidity ratio" تعادل 0,75 أو أكثر.

تشير الدراسات أن متوسط عمر الشركات المُدرجة في مؤشر S&P 500 حالياً هو 15 سنة، بينما كانت تقدر بنحو 67 سنة قبل 80 عاماً، توجد شركات قد أُدرجت بالمؤشر منذ تأسيسه، ولا زالت حتى الآن متواجدة به، منها شركة جنرال إلكتريك (GE) وشركة إكسون موبيل (XOM) وشركة كوكا كولا (KO) وشركة بروكتر آند جامبل (PG).

أهمية المؤشر S&P 500 في السوق المالي

يعتبر مؤشر إس آند بي 500 أداة فعالة لقياس أداء الأسهم الأمريكية البارزة وسوق الأوراق المالية بشكل عام، هذا إلى جانب العديد من العوامل الأخرى التي كانت سبباً فيما يُشكله من أهمية اقتصادية بالغة، أبرزها الآتي:

  • مؤشر السوق: يعد المؤشر SPX -كما أوضحنا- معياراً أساسياً لسوق الأسهم الأمريكية بشكل عام. ويمثل شريحة واسعة من الاقتصاد الأمريكي. ولذلك كثيراً ما يستخدمه المستثمرون ومديرو الصناديق كنقطة مرجعية لقياس أداء محافظهم الاستثمارية أو الاستراتيجيات الخاصة بهم.
  • مؤشر أداء الاستثمار: يوفر المؤشر لمحة عن أداء الأسهم الأمريكية ذات القيمة السوقية الكبيرة، ومن ثم يوفر نظرة عامة على أداء أكبر الشركات في مؤشر S&P 500 وصحة الاقتصاد الأمريكي على وجه العموم.
  • مؤشر اقتصادي: غالباً ما يستخدم المؤشر كمقياس لمعنويات المستثمرين والظروف الاقتصادية؛ حيث إن ارتفاع المؤشر يعكس حالة الثقة لدى المستثمرين، ويعبر عن النمو الاقتصادي، بينما الهبوط يعبر عن حالة من عدم اليقين، ويُنذر بتباطؤ النمو.
  • إدارة المخاطر: يساعد الاستثمار في المؤشر على التنويع في القطاعات والشركات، وهو ما يعد في حد ذاته أحد أساليب التحوط وإدارة المخاطر الفعّالة، ويقلل من تأثير الأداء الضعيف لأي سهم منفرد.

أكبر الشركات الرائدة في مؤشر S&P 500 لعام 2024

إن أكبر الشركات في مؤشر S&P 500 هي الأكثر تأثيراً على أدائه، وهذا أمر منطقي يرجع أساساً إلى قيمتها السوقية، بمعنى إذا كان أداء الشركات الأكبر جيداً، فإن هذا يؤدي إلى ارتفاع المؤشر، أما الأداء الضعيف للشركات نفسها -يقود إلى نتائج معاكسة- يؤدي إلى انخفاض المؤشر بشكل عام.

تُمثل شركات التكنولوجيا القطاع الأكثر تأثيراً في مؤشر ستاندرد آند بورز 500، خاصة مع أدائها الهائل في الآونة الأخيرة، الذي يمكن إرجاعه لطفرة تقنيات الذكاء الاصطناعي AI، وأيضاً البيانات الاقتصادية بما في ذلك الناتج المحلي الإجمالي (GDP) وانخفاض التضخم، والهوامش القوية والوضع التنافسي الذي يؤدي إلى توليد التدفق النقدي. 

يعرض الجدول التالي أكبر الشركات إس آند بي 500 مع بيان القيمة السوقية لكل منها، 

الشركة القيمة السوقية
آبل AAPL 3.371 تريليون دولار 
مايكروسوفت MSFT 3.099 تريليون دولار 
إنفيديا NVDA2.905 تريليون دولار 
ألفابيت كلاس GOOGL A 1.974 تريليون دولار
ألفابيت كلاس GOOG C1.995 تريليون دولار
أمازون AMZN1.785 تريليون دولار 
ميتا META 1.333 تريليون دولار
بيركشاير هاثاواي BRK.B944.92 مليار دولار

المصدر: yCharts اعتبارا من 14 أغسطس/آب 2024 

أهم القطاعات في مؤشر S&P 500

تنتمي الأسهم المدرجة في مؤشر S&P 500 إلى قطاعات متباينة، وهو ما يضمن للمستثمر تحقيق مستوى أعلى من التنوع. تأتي قطاعات تكنولوجيا المعلومات والخدمات المالية والرعاية الصحية والسلع الاستهلاكية في الصدارة، حيث يُمثل الوزن التراكمي لهم نسبة 67,23% من المؤشر.

يوضح الجدول التالي أكبر 10 قطاعات في مؤشر S&P 500 من حيث الوزن، مع بيّان أكبر شركة في كل قطاع منهم.

القطاعالوزنالشركة الأكبر
تكنولوجيا المعلومات32.93%Apple Inc.
المالية12.45%Berkshire Hathaway Inc.
الرعاية الصحية11.65%Eli Lilly 
السلع الاستهلاكية التقديرية10.20%Amazon
خدمات الاتصالات8.97%Alphabet
الصناعات7.72%GE Aerospace
السلع الاستهلاكية الأساسية5.80%Walmart Inc.
الطاقة 3.69%Exxon Mobil
المرافق 2.37%NextEra Energy, Inc.
العقارات2.23%Prologis, Inc.

المصدر: Yahoo Finance

أداء الشركات الكبيرة في مؤشر S&P 500

سبق التأكيد على أن أكبر الشركات في مؤشر S&P 500 هي المحرك الأساسي له، وأن أداء المؤشر في واقع الأمر ما هو إلا انعكاس لأداء تلك الشركات. فيما يلي نرصد الشركات العشرة الأكبر ضمن مؤشر الأسهم الأمريكية إس آند بي 500.

الشركة أداء السعر (هذا العام)
إنفيديا NVDA 148.10%
سوبر مايكرو كمبيوتر MSCI 121.79%
فيسترا VST107.63%
Howmet Aerospace Inc. HWM76.77%
جنرال إلكتريك GE66.50%
تارجا للموارد TRGP63.60%
إيلي ليلي LLY59.93%
كونستليشن إنرجي كورب CEG59.79%
إن آر جي للطاقة NRG58.94%
أيرون ماونتن IRM55.63%

المصدر Google Finance

تشكل الشركات العملاقة السبعة نسبة 35.5% من مؤشر S&P 500، كانت تقنيات الذكاء الاصطناعي أبرز العوامل المؤثرة في الأداء القوي للشركات السبع الكبرى خلال الأرباع الأخيرة، مما أدى إلى ارتفاع المؤشر بصفة عامة، وسط توقعات بمواصلة الصعود بالفترات المقبلة.

منذ بداية العام الحالي 2024 سجلت تلك الشركات مستويات قياسية جديدة، وهم "إنفيديا (Nvidia)، ميتا (Meta)، ألفابيت (Alphabet)، أمازون (Amazon)، مايكروسوفت (Microsoft)، أبل (Apple)"، أما شركة تسلا (Tesla) فقد كانت الوحيدة بين العمالقة السبعة "Magnificent 7" التي لم تشهد تفوقاً.

Magnificent-7-Performance-Chart  
 

لماذا الاستثمار في مؤشر S&P 500 خيار جيد؟

كان مؤشر S&P 500 على الدوام جاذباً لقطاع كبير من المستثمرين حول العالم، يرجع ذلك إلى ما يتوافر به من مقومات تميز عديدة، والتي ساهمت في جعل الأثر الإيجابي الناتج عن الاستثمار في مؤشر S&P 500 أكثر تنوعاً، ويتمثل بشكل أساسي فيما يلي:

  1. التنويع: يضم المؤشر أكبر 500 شركة أمريكية من قطاعات مختلفة، مما يساعد على تقليل المخاطر المرتبطة بالاستثمار في الأسهم الفردية. 
  2. الأداء التاريخي: حقق مؤشر S&P 500 عوائد قوية على المدى طويل، مما يجعله خيارًا جذابًا للمستثمرين المهتمين بنمو استثماراتهم وأرباحهم. على الرغم من أن الأداء السابق لا يضمن النتائج المستقبلية، فقد أظهر المؤشر مرونة وأداءً قوياً على مدى فترات طويلة، وقد حقق المؤشر عائداً يبلغ 16.20% منذ بداية العام حتى تاريخ كتابة المقال. 
    التكلفة المنخفضة: هناك عدد لا يحصى من الصناديق التي يمكنك استخدامها للاستثمار في مؤشر S&P 500، والعديد منها ذات رسوم منخفضة. 
  3. السيولة: تتمتع صناديق المؤشرات وصناديق الاستثمار المتداول في مؤشر S&P 500 بسيولة عالية، مما يعني أنه يمكن شراؤها أو بيعها بسهولة بأسعار السوق.
  4. تحقيق دخلاً: إن مؤشر S&P 500 لا يُوزع أرباحاً، ولكن الصناديق الاستثمارية المشتركة والصناديق المتداولة (ETFs) التي تتبع المؤشر توزع أرباحاً، ومن ثم يمكن الاعتماد عليها في تحقيق دخل شبه منتظم، ومن أبرز تلك الصناديق (SPDR S&P 500 ETF TRUST (SPY الذي بلغت عائدات أرباحه 1.2%، ودفع 6.84 دولارًا للسهم في العام الماضي.  
  5. الاستثمار في كبرى الشركات الأمريكية: يوفر  المؤشر طريقة مباشرة الاستثمار في الأسهم الأمريكية ذات القيمة السوقية الكبيرة بما في ذلك الشركات العملاقة السبعة. 
  6. الأسواق خُلقت لتصعد: نما مؤشر S&P 500 بشكل مستمر في السنوات الخمسين الماضية. 
S&P500-index-monthly-chart

 كيفية الاستثمار في مؤشر S&P 500

أول ما يجب الإشارة إليه بخصوص الاستثمار في مؤشر S&P 500 هو أنه لا يتم بشكل مباشر، لأن المؤشرات بصفة عامة ليست أدوات استثمارية في ذاتها، ولكن يمكنك الاستثمار به بشكل غير مباشر عبر صناديق المؤشرات وصناديق الاستثمار المتداولة، وهما كالآتي:

الصناديق المؤشرات Index Funds

صندوق المؤشرات هو نوع من الأدوات المالية المصممة لمحاكاة مؤشر سوق معين، فهو يحتفظ بنفس الأسهم وبنفس النسب مثل المؤشر. يُمثل هدف صندوق المؤشر في تكرار تكوين المؤشر وأدائه، يمكن الوصول إلى صناديق المؤشرات بسهولة عبر العديد من منصات التداول العربية والعالمية.

ويمكن الاستثمار في مؤشر إس آند بي 500 عبر صناديق عديدة مثل "Charles Schwab، وFidelity Investments، وVanguard". ومن أهم صناديق المؤشرات Vanguard 500 Index Fund Admiral Shares (VFIAX)، 

الاستثمار عبر صناديق الاستثمار المتداولة S&P 500 ETFs

صناديق الاستثمار المتداولة ETFs هي صناديق استثمارية يتم تداولها في البورصات، على غرار الأسهم الفردية. تعمل مجموعة صناديق "S&P 500 ETFs" على تتبع أداء المؤشر، وتتيح الوصول إلى كافة الأسهم المُدرجة به، وعادة ما تكون صناديق الاستثمار المتداولة منخفضة التكلفة، ويتم تداولها طوال اليوم تماماً مثل الأسهم. 

يمكن الاستثمار في مؤشر S&P 500 عبر العديد من صناديق الاستثمار المتداولة، لكن يظل أكثرها شهرة وشيوعاً صندوق (SPDR S&P 500 ETF Trust (SPY، وصندوق (iShares S&P 500 Value ETF (IVE وصندوق (Vanguard S&P 500 Value ETF (VOO. 

فوائد الاستثمار في أكبر الشركات المدرجة في S&P 500

إن الاستثمار في أكبر الشركات المدرجة في مؤشر S&P 500 -بطبيعة الحال- يضاعف الفرص في تحقيق عائدات مرتفعة، والاستمتاع بتجربة استثمارية استثنائية ومتفردة في مُجملها، وذلك للأسباب التالية:

  • الاستقرار: تميل أكبر الشركات في S&P 500 إلى أن تكون راسخة ومستقرة، مما يجعلها أكثر مرونة في مواجهة التقلبات الاقتصادية مقارنة بالشركات الأصغر أو الأقل استقراراً.
  • الأرباح: تدفع العديد من شركات مؤشر S&P 500 أرباح منتظمة.
  • إمكانات النمو: سجلت الشركات العملاقة مستويات قياسية جديدة هذا العام، مما يشكل فرصاً استثمارية كبيرة لتحقيق أرباح كبيرة في رأس المال. حيث حققت إنفيديا (NVDA) ارتفاعاً بنسبة 148% منذ بداية العام.

كيفية شراء أسهم في مؤشر S&P 500

هناك طريقة أخرى يمكنك من خلالها الاستثمار في مؤشر S&P 500، وهي شراء الأسهم الفردية. يسمح لك هذا الخيار باختيار شركات معينة بناءً على تفضيلاتك ونتائج تحليلاتك الخاصة، مما يمنحك المزيد من التحكم في حيازاتك الفردية من الأسهم. 

يمكن أيضاً تداول عقود SPX الأمريكية، يُعني ذلك تداول عقود الفروقات على الأسهم، وهي إحدى آليات التداول الأكثر شيوعاً؛ نظراً لما يتوافر بها من مزايا عديدة، أهمها أنها تتيح فرصة الاستثمار في الأسهم دون الحاجة إلى امتلاكها فعلياً، علاوة على إمكانية الاستفادة من حركة السهم وتحقيق الربح في ظل السوق الصاعدة أو الهابطة على السواء.

توجد طرق عديدة للاستفادة من مؤشر إس آند بي 500 في تحقيق عوائد استثمارية، وتحديد الأفضل بينهم هو أمر نسبي، يحدده كل مستثمر تبعاً للعديد من المتغيرات والفروق الفردية، مثل الهدف من الاستثمار ومستوى الخبرة وكذلك حجم المخاطر القادر على تحملها.

أفضل شركات تداول أسهم حسب خبراء موقع يقين لعام 2024

تتيح شركات الوساطة الفرصة للاستثمار في أسهم مؤشر S&P 500، نعرض فيما يلي مجموعة من أهم تلك الشركات، التي تمتاز بسلامة وضعها القانوني وممارسة أنشطتها بمقتضى تراخيص رقابية من الفئة الأولى، كما أنها توفر رسوماً تنافسية، وترتقي بتجربة عملائها من خلال توفير أدوات تداول أكثر تطوراً.

 

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • هل تريد المساعدة في بدء تداول أسهم SP500؟

    يقدم فريق عمل في موقع "يقين" استشارة مجانية لاختيار المنصة المناسبة لتداول أسهم SP500، التي تتوافق مع متطلباتك الفردية وتطلعاتك الخاصة، للاستمتاع بتجربة تداول أفضل كأنما صُممت خصيصاً لأجلك، هذا إلى جانب العديد من صور وأشكال الدعم الأخرى.

    احصل علي استشارة مجانية

    تواصل معنا الآن عبر الواتساب واحصل علي استشارة مجانية بكل ما يتعلق بالتداول والاستثمار. تواصل مع يقين خدمة عملاء يقين