في وقتنا الحالي يتزايد التحدي أمام الأفراد والمستثمرين لاختيار أفضل وسيلة لحفظ المال، خاصةً أثناء فترات التقلبات والظروف الاقتصادية والسياسية الصعبة. وفي ظل وجود خيارات عديدة يمكن من خلالها الاستثمار  والمحافظة على قيمة الأموال بل وزيادتها ، لعل من أهم هذه الخيارات هو استثمار المال عن طريق العملات الأجنبية أو الاستثمار في الذهب، اصول التي تتمتع بالاستقرار والقوة في السوق وتساعد في حماية قيمة رأس المال الخاص بك. 

خلال هذه المقالة سنتحدث بشكل مفصل عن أفضل عملة لحفظ المال التي يمكن الاستعانة بها للمحافظة على قيمة أموالك، بالإضافة إلى أهم طرق الاستثمار التي يمكنك من خلالها مضاعفة قيمة مدخراتك والحصول على دخل إضافي من خلالها. 

أفضل شركات تداول مرخصة تساعدك على حفظ المال خلال الأزمات

افتح حساب مع إحدى شركات التداول المرخصة المعروضة على الجدول التالي و اكتشف سبل الحفاظ على قيمة أموالك مع استراتيجيات تحريك راس المال بهدف تنميته، اضغط على الزر الاضفر "أفتح حساب" أدناه" 

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ADGM - أبوظبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة منصة سهم

    شركة منصة سهم

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • لماذا يجب عليك حفظ المال؟ 

    يعد حفظ المال والاستثمار به استراتيجية مهمة لتحقيق الاستقلال المالي، وتحقيق الأهداف المالية بالإضافة إلى التحوط ضد المصاعب المالية التي قد تحدث للمستثمر، وهي تعتبر أداة قوية تساعد في بناء مستقبل مالي مستدام ومستقر. وتكمن أهميته في كونه يتيح الفرصة للاستفادة من عدة أمور وهي: 

    • يمكن أن يكون وسيلة جيدة لتحقيق الأهداف المالية على المدى البعيد، مثل شراء منزل أو تأمين التعليم لأطفالك أو التقاعد المريح وغيرها. 
    • يمنحك ذلك القدرة على تحقيق الاستقلال المالي، والحرية في اتخاذ القرارات المالية دون معيقات ودون الاعتماد على الآخرين. 
    • يمكن أن يساعدك أيضاً في تحسين نوعية وجودة حياتك من خلال خوض تجارب جديدة والاستمتاع بالأمور التي تحبها.
    • يساعدك الاستثمار في التغلب على المصاعب المالية التي يمكنك أن تتعرض لها، مثل الأزمات الصحية أو فقدان الوظيفة. 
    • حفظ المال والاستثمار به من خلال الأصول المالية المختلفة مثل الأسهم والعملات والعقارات وغيرها، يمكن أن يساعدك في تحقيق عوائد إضافية يمكنها أن تضيف مصدر دخل جديد وتزيد من ثروتك المالية. 

    ما هي أفضل عملة لحفظ المال؟ 

    يعتمد تحديد أفضل عملة لحفظ المال على عدة عوامل بما فيها الاستراتيجية الاستثمارية للشخص ومستوى المخاطر التي يمكنها تحملها بالإضافة إلى حجم رأس المال لديه وغيرها من العوامل. لكن بشكل عام هناك بعض العملات الأجنبية التي تعتبر الأكثر شيوعاً بين المستثمرين للاحتفاظ بالمال بسبب استقرارها وسمعتها الجيدة في الأسواق المالية. إليك بعض العملات الأجنبية التي يعتبرها الكثير من المستثمرين الأفضل لحفظ المال: 

    1. الدولار الأمريكي USD: يعد الدولار الأمريكي من أشهر العملات الأجنبية والتي دوماً ما تكون في المقدمة عند الحديث عن أفضل عملة لحفظ المال، وذلك لأنها تعد أقوى العملات الأجنبية وأكثرها كفاءة. حيث أن الدولار الأمريكي غالباً ما يكون رهاناً آمناً وموثوقاً يعتمد عليه عند البحث عن طريقة لاستثمار الأموال عبر افضل منصات تداول الفوركس المرخصة، ويرجع ذلك لحقيقة أنها واحدة من عملات الاحتياطي الفدرالي، كما أن الولايات المتحدة الأمريكية تمتلك ديون خزانة تقدر بنحو 2.2 تريليون دولار أمريكي، بالإضافة إلى عدد من الأوراق المالية التي تصل إلى 1.5 تريليون دولار أمريكي.  
    2. اليورو EUR: يحتل اليورو مكانة مميزة في قائمة أفضل العملات التي تستخدم لحفظ الأموال عبر أفضل منصات التداول عبر الانترنت، حيث أنها واحدة من العملات القوية والتي يمكن أن تساعد المستثمر في الحفاظ على أمواله. كما أن الاتحاد الأوروبي يمتلك اقتصاداً جيداً وهذا يزيد من كفاءة اليورو. 
    3. الكرونة النرويجية NOK: تعتبر الكرونة النرويجية من أفضل العملات لحفظ المال، ويرجع السبب في ذلك إلى أن النرويج هي واحدة من الدول القليلة في العالم التي لا تمتلك صافي ديون، هذا بالإضافة إلى أن الكرونة ليست مرتبطة بأي عملة أجنبية أخرى، لذلك فهي لن تتأثر بالأداء المالي السلبي أو الضعيف لعملة أي بلد آخر. 
    4. الدولار النيوزلندي NZD: تصدرت دولة نيوزلندا المشهد مؤخراً بسبب القيادة الحكومية القوية في مواجهة الوباء والسيطرة عليه، دفع هذا بالدولار النيوزلندي لأن يكون ضمن أقوى الدولارات وأكثرها أماناً في الوقت الحالي. كما أن الدولة بدأت تدرس خططاً جديدة وذلك لكي تقوم برفع أسعار الفائدة من أجل تعزيز احتياطياتها هذا ما يجعلها مرشحة لأن تكون أفضل عملة لحفظ المال و تلقى طلبا متزايدا على أفضل تطبيقات الاسهم والعملات
    5. الوون الكوري KRW: استطاعت كوريا أن تحقق منزلة مميزة في صناعة الإلكترونيات والسلع التقنية المختلفة، يساهم ذلك بالإضافة إلى الأداء القوي للشركات الكورية الجنوبية وموقعها المميز في إبقاء الوون الكوري ضمن قائمة العملات الأجنبية القوية. العامل الآخر الذي ساعد في الحفاظ على قوة الوون الكوري هو المكانة المالية العظيمة لكوريا الجنوبية، فمع نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3.3% أصبحت الدولة قوية بما يكفي لدعم عملتها. 
    6. الرينمنبي الصيني CNY: تعتبر جمهورية الصين الشعبية دولة ذات قوة اقتصادية عالمية لا مثيل لها، وذلك لأنها تعمل دوماً على تغيير استراتيجياتها مثل تقليل اعتمادها على الصادرات والتركيز الكامل على الاستهلاك المحلي من أجل تحسين مستوى الاقتصاد والارتقاء به، وهذا ما يجعل اقتصادها من أقوى الاقتصادات الموجودة في العالم. كل ذلك بالإضافة إلى عدد من الاحتياطات الأجنبية الضخمة والفائض التجاري الهائل، ساهموا في تعزيز قيمة الرينمنبي الصيني وجعله يحتل مركزاً مهماً في قائمة أفضل عملة لحفظ المال ناهيك عن تاثير الاقتصاد الصيني على اسعار البترول كونها اكبر مستورد للبترول، لذلك يراقب المستثمرون عن كثب اخبار الاقتصاد الصيني بهدف تحقيق المكاسب عبر أفضل منصات تداول النفط المرخصة التي تساهم في الحفاظ على قيمة المال على الأمد البعيد.
    7. الدولار السنغافوري SGD: تعتبر دولة سنغافورة واحدة من أقوى دول العالم اقتصادياً، كما أنها واحدة من أفضل مراكز الأعمال العالمية في قارة آسيا، وهذا ما ساهم في اكتساب الدولار السنغافوري لقوته والاستقرار في قيمته. والسبب الآخر الذي يجذب الكثير من المستثمرين للجوء إلى الدولار السنغافوري هو قوانين الدولة المتساهلة التي تجعلها مكاناً جيداً لحفظ الأموال دون الحاجة إلى دفع الضرائب. 

    ما هي أفضل طرق الاستثمار لحفظ المال؟ 

    كما ذكرنا سابقاً فإن استثمار الأموال له أهمية كبيرة في تحقيق الأهداف والاستقرار المالي، لذلك يسعى الكثيرون لاكتشاف أفضل طرق استثمار الأموال بشكل ذكي يساعدهم في حفظ أموالهم بل وزيادتها وتحقيق عوائد عليها. ومن الجدير بالذكر أن التداول عبر الانترنت من خلال أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة يعتبر الطريقة الأبرز التي تساعدك في المحافظة على رأس المال الخاص بك والحصول على عائد شهري من خلاله. وفي الواقع، تكمن ميزة التداول في كونه يتيح لك مجموعة متنوعة من الطرق التي يمكنك من خلالها استثمار أموالك ومضاعفتها، فيما يلي نرشح لك أفضل تلك الطرق: 

    • الأسهم الموزعة للأرباح: تعد الأسهم التي توزع أرباحاً من أبرز الفرص الاستثمارية وأشهر طرق استثمار المال في الوقت الحالي، وتشير إلى الاستثمار في الأسهم التي توفر عائداً مالياً للمستثمرين من خلال صرف أرباح نقدية أو توزيعات أرباح على شكل أسهم إضافية. وتعد الأسهم الموزعة للأرباح جزءاً من الاستثمار القائم على الدخل، والذي يستهدف المستثمرين الذين يبحثون عن تدفق نقدي ثابت ومنتظم من استثماراتهم. 
       
    • الاستثمار في العملات الرقمية: العملات الرقمية هي عملات افتراضية تستخدم التكنولوجيا الرقمية والتشفير لتأمين العمليات المالية وتسهيل الدفعات الإلكترونية. من أبرز هذه العملات: البيتكوين Bitcoin، والإيثيريوم Ethereum، و لايت كوين Litecoin . يمكن امتلاك العملات الرقمية عن طريق شرائها من البورصات الرقمية، ويتم الاستثمار في العملات الرقمية بطرق مختلفة إما من خلال شرائها والاحتفاظ بها لفترات طويلة وتحقيق الأرباح على المدى الطويل، أو من خلال التداول عليها بشكل يومي باستخدام تحليلات السوق والاخبار الاقتصادية المتعلقة بها لتحقيق ربح على المدى القصير. 
       
    • الاستثمار في الذهب: يعد الذهب من أبرز المعادن الثمينة للاستثمار وحفظ المال، حيث يطلق عليه الملاذ الآمن لما له من أهمية في التغلب على الأوضاع الاقتصادية السيئة وحالات التضخم. ويمكن الاستثمار في الذهب بعدة طرق مثل الاستثمار التقليدي وامتلاك سبائك الذهب، أو من خلال تداوله عبر الانترنت عن طريق شراء وبيع عقود الذهب أو من خلال امتلاك أسهم في شركات تعدين الذهب. يمكنك الاطلاع على دليل أفضل شركات تداول الذهب المرخصة في السعودية و الاستفادة من طرق الاستثمار الحكيم في الذهب.
       
    • الاستثمار في صناديق المؤشرات: صناديق المؤشرات هي إحدى طرق استثمار المال المميزة، وهي نوع من الصناديق المشتركة التي تتيح لك الفرصة في استثمار المال من خلال تتبع أداء مؤشر محدد في البورصة مثل مؤشر S&P 500 أو NASDAQ في البورصة الأمريكية. تستثمر هذه الصناديق في نفس الأصول المالية التي يتم تتبعها في المؤشر الأساسي الذي يتم تعقبه، وتهدف إلى تكرار أدائها لتحقيق أعلى ربح ممكن. تم تصميم هذه الصناديق لتوفير خيار استثماري منخفض التكلفة يتيح للمستثمرين فرصة استثمار أموالهم في أكبر عدد ممكن من الأصول المالية وبالتالي يحمي المستثمر من أي خسارة كبيرة لأمواله من خلال تنويع محفظته الاستثمارية. للمزيد من المعلومات، يرجى الاطلاع على المقالين بعنوان: ما هي الصناديق الاستثمارية وأهم مزاياها؟ وأيضا مقال بعنوان هل صناديق الاستثمار مربحة؟ حتى تكون على يقين.

    أفضل منصات التداول المرخصة والموثوقة 

    بعد أن تعرفنا على أفضل الطرق للاستثمار التي يمكنك من خلالها حماية أموالك والمحافظة عليها، يأتي دور التعرف على أفضل منصات التداول عبر الانترنت التي ستساعدك على القيام بعمليات التداول والاستثمار بشكل آمن، وتعمل كحلقة وصل بينك وبين البورصات والأسواق المالية العالمية. ويتم اختيار هذه المنصات وفق معايير محددة يأتي في مقدمتها أن تكون خاضعة لإشراف أهم الجهات الرقابية المالية العالمية إلى جانب الارتقاء بتجربة عملائها من خلال توفير بيئة تداول استثنائية ومميزة ما يجعلها تتنافس على لقب افضل وسيط تداول (بروكر) كل عام. 

    يعرض لكم فريقنا في موقع "يقين" قائمة بأفضل منصات التداول المرخصة والموثوقة التي نرشحها لكم: 

    1. شركة اكس تي بي XTB: تأسست شركة اكس تي بي عام 2002 وتعتبر من أفضل منصات تداول الفوركس وعقود الفروقات في العالم، وتوفر امكانية الوصول الفوري إلى مئات الأسواق المالية وتتيح تداول العديد من الأصول المالية المختلفة. الجدير بالذكر أن الشركة حاصلة على ترخيص الهيئة البريطانية FCA وترخيص الهيئة الرقابية في دبي DIFC. بأمكانك فتح حساب تداول مع شركة اكس تي بي XTB من خلال الضغط على زر "أفتح حساب" باللون الأصفر أدناه:

    شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    تعمل شركة اكس تي بي على تقديم خدمات التداول والاستثمار في منطقة الشرق الأوسط انطلاقاً من دبي. من المركز المالي بالتحديد وتعتبر XTB من أقوى شركات التداول العالمية حيث يقع مقرها الرئيسي في بولندا وهي من الشركات القليلة التي تطرح أسهمها الخاصة للتداول في البورصة.

    الميزات

    • تراخيص محلية DFSA
    • مكاتب تمثيلية محلية
    • منصات تداول متقدمة ومتطورة

    العيوب

    • لا يوجد مدراء حسابات

    1. شركة إيفيست Evest: تعتبر شركة إيفيست من أفضل وسطاء التداول في العالم تأسست عام 2020، وتوفر الشركة العديد من الميزات لعملائها بما فيها أكاديمية التداول، ومدير حساب شخصي وتوصيات يومية ترسلها للمتداولين. كما أنها تتيح مجموعة واسعة من الأدوات المالية للتداول بشكل آمن. بإمكانك فتح حساب تداول مع شركة Evest العالمية من خلال الضغط على زر "أفتح حساب" باللون الأصفر أدناه:

    شركة ايفست Evest

    شركة ايفست Evest

    تعتبر شركة ايفست من شركات التداول التي تقدم خدماتها في منطقة الشرق الأوسط ودول الخليج مع اهتمام كبير في تقديم خدمات تداول الأسهم بحسابات مميزة خالية من العمولات والروافع المالية عند طلب ذلك تفعيل ذلك للمتداول المتمرس بجانب تقديم ادوات مالية عديدة بجانب الأسهم مثل العملات الرقمية، العملات الأجنبية وتداول المعادن الثمينة.

    الميزات

    • حسابات بنكية محلية في السعودية
    • مدراء حسابات ودورات تدريبية
    • أكاديمية تداول متقدمة جداً

    العيوب

    • ترخيص دولي فقط

    1. شركة آفاتريد AvaTrade: آفاتريد هي شركة رائدة في عالم تداول الفوركس والعقود مقابل الفروقات منذ عام 2006، وتخضع الشركة للهيئات التنظيمية في ايرلندا وأستراليا وكندا واليابان وأبو ظبي وجنوب أفريقيا. وتقدم الشركة منصات تداول متعددة مثل MT4 و MT5، كما أنها تقدم أكثر من 1250 أداة مالية للتداول، ومحتوى تعليمي للمبتدئين بالإضافة إلى دعم عملاء متعدد اللغات ونشط على مدار الساعة. بأمكانك فتح حساب تداول مع شركة أفاتريد من خلال الضغط على زر "أفتح حساب" باللون الأصفر أدناه:

    شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    تعتبر شركة أفاتريد من قائمة أفضل شركات التدول العالمية حيث تحتل مراتب متقدمة من بين أول 10 شركات تداول عالمية مرخصة. تقدم الشركة خدماتها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال مكتبها التمثيلي في أبوظبي حيث أنها تعتبر من الشركات المرخصة محلياً ورائدة في تقديم الخدمات المالية لأكثر من 15 سنة.

    الميزات

    • تراخيص محلية - ADGM
    • حسابات اسلامية متقدمة
    • منصة تداول خيارات الفانيلا

    العيوب

    • اقل مبلغ للايداع 1000 دولار

    1. شركة اكسنس Exness: تأسست شركة اكسنس عام 2008 وهي شركة تداول رائدة تقدم خدماتها عبر الإنترنت، وتحمل الشركة تراخيص من الهيئات التنظيمية في بريطانيا FCA وقبرص CySEC، ومعروفة بسرعة تنفيذ الصفقات بالإضافة إلى فروقات الأسعار المنخفضة. وتوفر الشركة للمتداولين أدوات مالية متنوعة بما في ذلك الفوركس والمؤشرات والسلع. بأمكانك فتح حساب تداول مع شركة Exness من خلال الضغط على زر "أفتح حساب" باللون الأصفر أدناه:

    شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    تتميز شركة اكسنس بكونها من أكبر شركات التداول العالمية على الاطلاق انطلاقاً من مكاتبها في قبرص تقوم الشركة بادارة العمليات وتقديم خدمات التداول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل احترافي على مدار أكثر من 10 سنوات مضت. لدى الشركة سمعة طيبة جداً ومن أكثر الشركات التي يمكن ايجاد أي تعليق سلبي حولها.

    الميزات

    • حسابات تداول متنوعة
    • منصات تداول متقدمة جداً
    • تقدم بطاقة "سحب" بنكية في حساب التداول

    العيوب

    • لا يوجد مدراء حسابات

    هل تريد استشارة قبل بدء التداول والحفظ على اموالك؟ 

    يعد اختيار شركات التداول الموثوقة والمرخصة الخطوة الأهم قبل البدء في التداول لضمان عمليات تداول آمنة وناجحة، وفي هذا الصدد يمكنك التواصل بشكل مباشر مع خبراء التداول لدى موقع "يقين" ليقدموا لك المساعدة والمشورة بناءً على مستوى خبرتك في التداول وحجم استثمارك وسيرشحون لك أفضل شركات التداول التي تناسبك، هذا إلى جانب الإجابة على أي سؤال أو استفسار لديك. لذا لا تتردد في التواصل معنا عن طريق الضغط على أيقونة تواصل معنا الآن عبر الواتس-اب. 

    احصل علي استشارة مجانية