بات الاستثمار في الشركات الناشئة والأسهم الخاصة بها محط أنظار واهتمام عدد كبير من المستثمرين، وذلك بسبب النجاح الباهر الذي حققه المستثمرين الخبراء في الشركات الناشئة والذين استطاعوا أن يجنوا من خلالها أرباحاً طائلة. 

في هذه المقالة سنزودكم بكافة المعلومات عن كيفية الاستثمار في الشركات الناشئة، وأفضل أسهم الشركات الناشئة للاستثمار والتداول. 

أفضل أسهم الشركات الناشئة للأستثمار - مارس 2024

أسم الشركةرمز السهمالنمو المتوقع (٥ سنوات)
ACM ResearchACMR42.7%
Titan MachineryTITN25.0%
StrideLRN20.0%
Digi InternationalDGII17.0%
The BancorpTBBK12.0%
Hess MidstreamHESM11.1%
Sterling InfrastructureSTRL11.0%
First Financial BancorpFFBC10.0%
OFG BancorpOFG8.0%
NMI HoldingsNMIH6.7%

تم تحديث هذا الجدول بتاريخ 11/03/2024

كيفية الاستثمار في شركة ناشئة؟

يميل الكثير من المستثمرين للاستثمار في الشركات الناشئة وذلك من أجل تحقيق عوائد وأرباح عالية على رأس المال، وتقليل نسبة المخاطرة التي يمكن أن يتعرضوا لها من خلال تنويع استثماراتهم. وحتى تتمكن من الاستثمار في الشركات الناشئة عليك مراعاة العديد من القواعد الأساسية وأخذها بعين الاعتبار عند اختيار الشركات الناشئة للاستثمار والتداول، وأهم هذه القواعد:

  • في البداية ينصح الخبراء أن يقوم المستثمر بالاستثمار في الشركات الناشئة التي تعمل في المجال الذي يتقنه، أو المجال الذي يمتلك خبرة ومعرفة كافية فيه، وأن يبتعد المستثمر عن المجالات التي يفتقر فيها إلى الخبرة والمعرفة.
  • يجب على المستثمر الذي يريد الاستثمار في الشركات الناشئة أن يتابع المؤتمرات التي تقوم بها الشركات والتقارير التي تصدر عنها، والاستفادة من خبرات المستثمرين الآخرين، وإجراء أبحاثه وتحليلاته حتى يتمكن من تحديد نقاط القوة ونقاط الضعف للاستثمار في هذه الشركات.
  • يجب أيضاً معرفة المخاطر التي يمكن أن يواجهها المستثمر خلال الاستثمار في الشركات الناشئة، حتى يعمل قدر الإمكان على تفادي الوقوع في هذه المخاطر، كما ينصح الخبراء أن يقوم المستثمر بالاستثمار من خلال مبلغ يستطيع تحمل خسارته حتى يبقى مرتاحاً ويقلل من الأضرار. 
  • لا يجب أن يبدأ المستثمر باستثمارات كبيرة، في البداية يكون الاستثمار بمبالغ بسيطة أفضل حتى يتمكن المستثمر من تعلم المزيد حول المجال واكتساب الخبرة الكافية، ومن ثم يمكنه التوسع في الاستثمار. 
  • يجب أن لا يخشى المستثمر الانسحاب من بعض الصفقات التي يرى أنها غير مناسبة، كما يجب عليه التحلي بالصبر خلال استثماره في الشركات الناشئة، لأنه يكون من الحكمة أحياناً الانتظار وعدم التسرع حتى ينجح الاستثمار. 

كيف اشتري أسهم أفضل شركات ناشئة عالمية؟ 

حتى تتمكن من شراء أفضل أسهم الشركات الناشئة العالمية، عليك اتباع الخطوات التالية: 

  1. عليك اختيار وسيط التداول الموثوق والمرخص الذي ستتمكن من خلاله شراء أسهم الشركات الناشئة العالمية. 
  2. إنشاء حساب تداول الذي يناسبك من خلال شركة التداول التي قمت باختيارها. 
  3. تحديد أسهم الشركات الناشئة التي تريد امتلاكها والاستثمار من خلالها، ومن ثم عليك البحث عنها من خلال الرمز الخاص بكل سهم في البورصة. 
  4. يمكنك بعدها شراء حصة الأسهم التي تريد امتلاكها بناءً على رأس المال الذي قمت بتخصيصه لشراء أسهم الشركات الناشئة العالمية. 
  5. بعد تأكيد عملية الشراء، يمكنك التداول والاستثمار في أسهم الشركات الناشئة التي تمتلكها وإجراء الصفقات المختلفة وجني الأرباح من خلالها.

للاستثمار في أسهم الشركات الناشئة عبر حسابات إسلامية يرجى اختيار شركة التداول المرخصة المدرجة على الجدول التالي:

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ADGM - أبوظبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة منصة سهم

    شركة منصة سهم

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • أشهر أسهم شركات ناشئة ناجحة للتداول؟ 

    أصبحت أسهم الشركات الناشئة محط اهتمام العديد من المستثمرين، وذلك لأنها من المحتمل أن تنمو بنسبة عالية على المدى البعيد وتحقق أرباحاً عالية. 

    سنذكر لكم أقوى أسهم الشركات الناشئة التي من المتوقع لها مستقبل ناجح وجيدة للاستثمار طويل الأجل: 

    1. سهم شركة Nio:

    شركة نيو الصينية هي واحدة من الشركات الجديدة التي تعمل في مجال صناعة السيارات الكهربائية، حيث شهد سهمها ارتفاعاً كبيراً منذ بداية وباء كورونا في عام ٢٠٢٠، ووصل بعدها لأعلى سعر تاريخي له عند ٦٦.٩٤ دولار أمريكي في يناير من عام ٢٠٢١. وهناك مستقبل واعد للشركة مع تحول كثير من شركات السيارات لصناعة السيارات الكهربائية، وتوقعات زيادة الطلب عليها في السنوات القادمة وهذا يتيح المجال لنمو وازدهار شركة نيو وأسهمها. كما أن الشركة تعمل على توسيع نشاطها خارج الصين وطرح سياراتها في أوروبا وأمريكا، وهذا سيؤدي إلى زيادة إيراداتها وسينعكس بشكل ايجابي على أسهمها في الأسواق المالية. ولكن مع ذلك يجب على المستثمر مراعاة المنافسة القوية التي ستواجهها الشركة في مجال صناعة السيارات الكهربائية مع تزايد دخول الشركات لهذا المجال، ومع وجود شركة تسلا التي تستولي على عرش هذا المجال. 

    ملاحظة: على المهتمين في تداول سهم شركة Nio مع شركة مرخصة و بشروط تداول تنافسية يرجى التواصل مع فريق موقع "يقين" عبر الواتس لتلقي المزيد من المعلومات حول شركات الوساطة المقدمة لهذا العرض.

    1. سهم شركة CoinBase:

    شركة كوين بيس هي شركة أمريكية تأسست عام ٢٠١٢ وتقع في سان فرانسيسكو، تمتلك الشركة منصة تداول للعملات الرقمية مثل البتكوين Bitcoin والإيثيريوم Ethereum وغيرها العديد من العملات الأخرى، ومع تزايد الاهتمام المستمر للمستثمرين في الاستثمار والتداول من خلال العملات الرقمية أصبحت كوين بيس تملك ملايين المستخدمين حول العالم. وكانت نتائج الشركة وأسهمها قد حققت نجاحاً ونمواً عالياً في السنوات الماضية ومع تزايد الإقبال على الاستثمار في الأصول المشفرة فإن المنصة لها مستقبل واعد وامكانية لزيادة نموها وأرقامها السنوية. 

    1. سهم شركة Airbnb

    شركة Airbnb هي شركة أمريكية تأسست عام ٢٠٠٧ وتقع في سان فرانسيسكو، وتقوم الشركة بإدارة منصة عبر الإنترنت كوسيط يعمل على وصل المضيفين والضيوف الذين يرغبون بحجز الإقامات قصيرة المدى والتجارب المختلفة. ونجحت الشركة في تحقيق نجاحات ونمو في ظل السنوات الماضية، ومن المتوقع لأسهمها مستقبلاً واعداً في عالم الاستثمار كونها شركة ناشئة في مجال العقارات الذي يحظى باهتمام الكثيرون. 

    المبلغ المناسب لبدء التداول والاستثمار في الأسهم 

    في الحقيقة لا يوجد مبلغ معين للبدء بتداول واستثمار الأسهم المختلفة، حيث يعتمد ذلك على قدرك المستثمر الفرد ومدى قدرته المالية التي سيقوم بتخصيصها للاستثمار في الأسهم، بالإضافة إلى خبرته ومعرفته بسوق الأسواق المالية وقدرته على المخاطرة وتحمل العقبات المختلفة. 

    أما بالنسبة للاستثمار في أسهم الشركات الناشئة، فبسبب ما ينطوي عنه من مخاطرة عالية، فإن الخبراء ينصحون باستثمار مبالغ صغيرة إلى متوسطة الحجم في العديد من الشركات، وهذا من شأنه أن يزيد من فرصة الربح ويقلل من الخسائر المحتملة. 

    مميزات وعيوب الاستثمار في الشركات الناشئة 

    كما ذكرنا سابقاً فإن الاستثمار في الشركات الناشئة يحظى باهتمام العديد من المستثمرين لما يحققه من نجاحات وعوائد مجزية، ولكن شأنه شأن باقي الاستثمارات له مميزات وفي الجانب الآخر ينطوي عليه العديد من العيوب، وأهم هذه المميزات والعيوب: 

    مميزات الاستثمار في الشركات الناشئة:

    1. يوفر إمكانيات عالية للنمو، حيث أنه على الرغم من أن الاستثمار في الشركات الناشئة ينطوي عنه مخاطر كبيرة، لكنه في نفس الوقت يملك إمكانيات لتحقيق عوائد وأرباح أعلى. 
    2. يعتبر الاستثمار في الشركات الناشئة استثماراً يعتمد على القيمة، حيث يوفر هذا الاستثمار فرصة للمستثمرين الذين يرغبون في دعم المشاريع والشركات التي تتماشى مع قيمهم الشخصية. 
    3. يتيح الاستثمار في الشركات الناشئة فرصة للمستثمرين في استثمار أموالهم في مجالات مختلفة، مما يمنحهم القدرة على تنويع استثماراتهم والتقليل من المخاطر. 
    4. يتيح الاستثمار في الشركات الناشئة الفرصة للاستثمار في أكثر من شركة، وذلك بسبب صغر حجم الحصة التي سوف يستثمر بها الفرد في تلك الشركات. 
    5. يتيح الاستثمار في الشركات الناشئة الفرصة للمستثمرين لمشاركة خبراتهم وذلك يساعد في تطوير ونمو الشركة. 

    عيوب الاستثمار في الشركات الناشئة: 

    1. يعتبر الاستثمار في الشركات الناشئة استثماراً يحتمل مخاطر عالية، ويمكن أن يخسر المستثمرين بعض أموالهم أو جميعها، ولذلك يجب توزيع الاستثمار على عدة شركات ناشئة للتحوط والحد من المخاسر التي يمكن أن يواجهها الاستثمار. 
    2. يعتبر استثمار طويل المدى ويحتاج وقت كبير، حيث في حال نجحت الشركة الناشئة فمن المتوقع أن يتم تقييد الأموال فيها لمدة ٥ سنوات على الأقل. 
    3. قلة الدخل، حيث من غير المتوقع أن يحصل المستثمر في الشركات الناشئة على دخل من استثماره مثل توزيعات الأرباح. 
    4. أسهم الشركات الناشئة تعتبر غير سائلة، وبالتالي لن يكون المستثمر قادراً على بيع استثماره ما لم يتم بيع الشركة، أو طرحها أو تلقي تمويل أكبر. 

    احصل علي استشارة مجانية