يتسع مجال التداول الرقمي لمجموعة كبيرة ومتنوعة من المنتجات المالية المُدرجة في أسواق المال، تحظى تلك المنتجات بمعدلات متفاوتة من الطلب والرواج، إلا أن كل من معدن الذهب ومؤشرات الأسهم يأتيّان في مرتبة متقدمة ويحظيان بقدر كبير من الاهتمام لما يُمثالاه - في تقدير الكثيرين - من فرصة مثالية للاستثمار الرابح، ومن هنا تحديداً تشكلت أهمية JDST وتحققت شهرته في عالم الاستثمار والتداول نظراً لأنه بشكل ما يجمع بين كلاهما.

يعد مؤشر JDST أحد أشهر وأبرز المؤشرات المختصة بتتبع شركات تعدين الذهب، ولكن في مقابل تلك الشهرة تتردد حوله العديد من التساؤلات ويُثار بشأنه جدلاً واساعاً، يتخذ في الأساس منظوراً دينياً بطرح أسئلة مثل ما هي شرعية JDST وهل تداوله حلال أم حرام؟، بجانب المنظور الاستثماري البحت الذي يتساءل عن الجدوى من تداوله وكيفية تحقيق ذلك، وفيما يلي يجيب موقع "يقين" عن هذا وذاك.

نبذة عن مؤشر JDST 

يرجع إطلاق مؤشر Direxion Daily Junior Gold Miners Idx Bear 2X Shs - واختصاراً JDST - إلى عام 2013 من قبل شركة Direxion Investments، وهو أحد المؤشرات المرجحة لشركات تعدين الذهب العالمية، إن أردنا الدقة فقد تم تصميم المؤشر في الأصل ليوفر للمستثمرين فرصة الانكشاف على قطاع تعدين الذهب الناشئ، يحقق ذلك من خلال تتبع سلة من أسهم شركات تعدين الذهب ذات القيمة السوقية المنخفضة نسبياً.

يعد اختصاص مؤشر Direxion Daily Junior بمتابعة تلك الفئة من الأساس سلاحاً ذو حدّين ويُشكل عيباً وميزة في الوقت ذاته؛ حيث يُصنّف قطاع تعدين الذهب الصغير أو الناشئ- بغض النظر عن المُسمى - كأحد القطاعات الاستثمارية الأكثر تقلباً، إذ يمكن تحقيق عائدات مرتفعة من خلاله إذا كانت الظروف موائمة ولكنه يبقى استثماراً محفوفاً بالمخاطر.

معايير اختيار أسهم مؤشر Direxion Daily Junior

يتكون مؤشر JDST من 30 سهماً من أسهم شركات قطاع التعدين، يتم تحديد تلك الأسهم فوقاً لعِدة معايير يأتي في مقدمتها الرسملة؛ إذ يُشترط أن تكون القيمة السوقية لكل شركة أقل من 1 مليار دولار أمريكي، يُضاف إلى ذلك ألا تقل  نسبة أرباح الشركة المُحققة من نشاطي تعدين الذهب أو الفضل عن 50% من إجمالي الأرباح المُحققة.

يتتبع مؤشر Direxion Daily Junior Gold Miners Idx Bear 2X Shs عدد من أسهم كبرى الشركات النشطة في قطاع تعدين الذهب، تأتي ثلاثة أسهم رئيسية على رأس القائمة وهم:

  • Goldcorp Inc. (GDX)
  • Newmont Mining Corporation (NEM)
  • Barrick Gold Corporation (ABX) 

كيف يتم تداول JDST ؟

يجب الإقرار أولاً بأن مؤشرات الأسهم في العموم غير قابلة للتداول المباشر، يرجع ذلك إلى أنها في الأساس ليست أصلاً مالياً ملموساً أو قابلاً للشراء بعكس الأسهم التي تُصنّف كأحد فئات الأوراق المالية. بناءً على ذلك فإن تداول مؤشر JDST - أو غيره من المؤشرات - يتم بصورة غير مباشرة، يتمثل أبرزها في صناديق الاستثمار المتداولة (ETFs).

يعد صندوق Direxion Shares ETF Trust - Direxion Daily Junior Gold Miners Index Bear 2X Shares أهم صندوق استثماري يتبع مؤشر JDST، وهو أحد أنواع صناديق الاستثمار العكسي التي تمنح تعرضاً عكسياً موجهاً لضعف مؤشر MVIS Global Junior Gold Miners.

ساهم ظهور وشيوع التداول عبر الإنترنت في جعل أساليب تداول المؤشرات أكثر تنوعاً وسهولة في آن واحد، ولعل أبرزها عقود المشتقات المالية وخاصة عقود الخيارات (Options) وعقود مقابل الفروقات (CFDs)، يتحقق الربح من خلال الفارق الناتج عن اختلاف سعر الأداة المالية المتداولة عند فتح الصفقة والسعر في تاريخ تسوية العقد.

ما هي شرعية  JDST؟

ما حكم تداول JDST؟ أو - بصيغة أخرى - هل تداول JDST حلال أم حرام؟، لعل هذا هو السؤال الأهم بالنسبة لمتداولي الوطن العربي والعالم الإسلامي، وإن أردت إجابة مختصرة وموجزة عنه ستكون أنه أمراً مُحرماً ومُخالفاً لأحكام الدين الإسلامي، أما إن أردت شيء من التفصيل فإن التحريم لا يسري على مؤشر Direxion Daily Junior Gold Miners Idx Bear 2X Shs على وجه الخصوص إنما يشمل مؤشرات الأسهم بصفة عامة.

جاء هذا - أي تحريم تداول مؤشرات الأسهم - في قرار مجمع الفقه الإسلامي، الذي صدر ضمن فعاليات الدورة السابعة لمؤتمره المُنعقد في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، تم الاستناد في فتوى التحريم إلى عاملين رئيسيين وهما:

  • ارتأى مجمع الفقه الإسلامي أن تداول مؤشرات الأسهم شكلاً من أشكال المُقامرة ونوعاً من أنواع الاحتيال، نظراً لأن المؤشر ما هو إلا رقم إحصائي الغاية الوحيدة منه رصد حجم التغير في أحد الأسواق المالية، أي أنه ليس أداة مالية قابلة للامتلاك بشكل مادي مما يجعل تداولها عبارة عن مُعاملة بيع وشراء لمنتج وهمي مُنعدم الوجود.
  • يتم الاعتماد في تداول المؤشرات عبر الإنترنت على خاصية الرافعة المالية المخالفة في الأصل للأحكام الشرعية؛ إذ تشوبها شبهة الربا وتعد شكلاً من أشكال القروض الجالبة للمنفعة.

هل تداول أسهم JDST حلال شرعاً؟

يتعارض تداول مؤشرات الأسهم - للأسباب المُبينة سلفاً - مع أحكام الشريعة الإسلامية ولكن الأمر ليس كذلك بالنسبة للأسهم الفردية، لذا فإن الاستفادة الحلال شرعاً من مؤشر Direxion Daily Junior Gold Miners Idx Bear 2X Shs تكون باستغلاله كأداة استرشادية، وهو يمثل بذلك أهمية قصوى بالنسبة لراغبي الاستثمار عبر أفضل شركات تداول الذهب المرخصة؛ إذ يمكنهم من خلال مراقبة أداء المؤشر امتلاك صورة واضحة حول أوضاع قطاع تعدين الذهب خلال نطاق زمني ما ومن ثم التنبؤ بما سيكون عليه مستقبلاً.

يضم مؤشر JDST مجموعة من أهم أسهم شركات التعدين العالمية التي يستحوذ تعدين الذهب على النسبة الأكبر من نشاطها، تمثل تلك الأسهم - كل منها على حِدة - فرص استثمارية واعدة وفق رؤية وتقدير العديد من أصحاب الخبرة، ولعل النبأ السار هنا هو أن العديد منها متوافقة مع ضوابط ومعايير الأسهم الحلال التي أقرتها الجهات الشرعية وأبرزها:

  • ألا تكون الشركة المُصدرة للأسهم تمارس نشاطاً صناعياً أو تجارياً مُحرّماً في حُكم الشريعة الإسلامية.
  • ألا تكون المُعاملات الربوية هي الركيزة الأساسية التي تقوم عليها السياسة المالية للشركة. 

ينطبق كل من هذين المعيارين على العديد من الأسهم المُدرجة في مؤشر JDST، بناءً على ذلك يمكن تحقيق الربح من خلال تداولهم دون القلق حيال تعارض ذلك مع الأحكام الشرعية، يمكن أيضاً الاستفادة من خدمة فلتر الأسهم من موقع "يقين" للتعرف على معلومات أكثر دقة وتفصيلاً عن كل سهم وضمان خلوها من أي موانع شرعية تحول دون تداولها.

أفضل شركات تداول أسهم مؤشر JDST

أصبح تداول أسهم شركات تعدين الذهب العالمية - بما يشمل مجموعة الأسهم المُدرجة ضمن مؤشر JDST - أمراً غاية في السهولة، يرجع الفضل كاملاً في ذلك إلى مجموعة شركات التداول عبر الإنترنت، التي جعلت الوصول إلى كبرى أسواق المال حول العالم وتداول الأدوات المالية المُدرجة بها أمراً سهلاً وآمناً ومتاحاً بالنسبة للجميع.

تختلف تلك الشركات بطبيعة الحال من حيث درجة الموثوقية ومستوى جودة الخدمات التي تقدمها، لذا يعرض موقع "يقين" فيما يلي قائمة تضم أفضل شركات تداول الأسهم، تتميز جميعها بأنها مرخصة من قبل أهم هيئات الرقابة المالية حول العالم، كما أنها حققت شهرتها واكتسبت مكانتها على مدار سنوات طويلة من النشاط في قطاع الخدمات المالية، أثبتت خلالها - عبر آلاف التجارب العملية - جدارتها بثقة المتداولين من كافة دول العالم.

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة منصة سهم

منصة سهم

  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة منصة سهم
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

متى يكون تداول مؤشر JDST حلال؟

تلاحظ تكرار هذا السؤال من قبل المهتمين بالدخول إلى عالم التداول عبر الإنترنت، لذا وجب التنويه إلى أن تداول مؤشرات الأسهم لا يكون مُحرماً في حالة ومُباحاً في حالة أخرى، إنما إقرار مجمع الفقه الإسلامي والمؤسسات الدينية الأخرى بحُرمانية تداول مؤشرات الأسهم كان باتاً وقاطعاً، كما كان عاماً وشاملاً ولم يتضمن أي استثناءات بمعنى أنه يسري على مؤشر Direxion Daily Junior Gold Miners Idx Bear 2X Shs وأي من المؤشرات الأخرى.

يمكن استغلال مؤشر JDST في جعل مُعاملات التداول الحلال أكثر فعالية وأعلى ربحية عوضاً عن تداوله هو نفسه، يتحقق ذلك من خلال الاستفادة منه في التعرف على أفضل أسهم الشركات في سوق الذهب الناشئ، يُضاف إلى ذلك الاستفادة منه في تقييم أداء سوق الذهب بشكل عام.

للمزيد حول الاستثمار الحلال يرجى الاطلاع على دليل افضل شركات التداول الإسلامية المرخصة

دعنا نساعدك لتبدأ رحلة تداول الذهب

يتحقق الربح من تداول الذهب بآليات عِدة وطرق مختلفة منها تداول أسهم الشركات النشطة في مجال تعدين هذا المعدن الثمين، بناءً على ذلك فإن التعرف على مؤشر JDST وأهم الأسهم المدرجة به بداية جيدة، إلا أن الخطوة الحقيقية الأولى نحو تحقيق الطموح الاستثماري هي إيجاد شركة التداول الموثوقة، التي تتوافر بها المقومات الأساسية التي تضمن لك تجربة تداول أكثر أمناً وتفرداً على مختلف الأصعدة.

انقر فقط على أيقونة "تواصل معنا" أسفل هذه الفقرة للتحدث مباشرة لأحد خبراء موقع "يقين"، حيث يسعدنا دائماً إجابة أي أسئلة أو استفسارات تتعلق بمجال التداول الرقمي، يُضاف إلى ذلك تقديم خدمات استشارية متمثلة في المساعدة على تحديد الأفضل بين شركات التداول المرخصة بالنسبة لكل متداول تبعاً لمستوى خبرته وتطلعاته الخاصة.

احصل علي استشارة مجانية