تداول الأسهم مع Evest
تداول الأسهم مع Evest

افتح حسابك الجديد وتداول بدون عمولة مع بمزايا تنافسية: توصيات تداول على موبايلك، تنفيذ "اولترا - سريع" عبر منصات MT المتطورة، السوق لا تنتظرك.

ترى ما هي الأسهم الأكثر ارتفاعاً خلال الفترة الماضية؟ وما أبرز توقعات المحللين الماليين بشأن مستقبلها؟ والأهم هل يعد أدائها خلال الفترات السابقة دليلاً كافياً على جدوى استهدافها من خلال التداول أو أي آلية استثمارية أخرى؟، تلك الأسئلة وأكثر يُجيب عنها "يقين" بالفقرات التالية:

الاسهم الاكثر ارتفاعا خلال عام 2021-2022

سجلت العديد من أسهم الشركات العالمية صعوداً ملحوظاً خلال العام الماضي 2021 استمر صداها حتى الربع الأول من العام الجاري 2022، متعافية بذلك من تأثر الاقتصاد العالمي بتفشي وباء فيروس كورونا المستجد الذي أضر بالعديد من القطاعين خلال العامين السابقين 2019-2020. 

نستعرض فيما يلي نماذج مجموعة من الاسهم الاكثر ارتفاعا خلال عام 2021-2022 والتي تُعقد عليها العديد من الآمال؛ إذ يُرجح الكثير من المحللين تحقيق الشركات - المالكة لتلك الأسهم - ارتفاعاً بإجمالي الأرباح بنهاية العام.

سهم شركة GameStop Corp

  • السوق المالي: NYSE
  • رأس المال السوقي 8,53 مليار دولار أمريكي.
  • حجم التداول: 2,92 مليون دولار أمريكي.

تتخصص شركة GameStop Corp في الأنشطة الترفيهية وبالأخص بيع التجزئة لأجهزة وملحقات ألعاب الفيديو، تمتلك الشركة العديد من المتاجر الكبرى المنتشرة في الولايات المتحدة وكندا وأستراليا ودول الاتحاد الأوروبي تحت اسماء "Mictomania، GameStop, EB Games". 

شهدت مبيعات شركة GameStop Corp تراجعاً نسبياً بمنتصف عام 2021 مقارنة بنفس الفترة من عام 2020، إلا أن السهم عاد يقفز بقوة حتى انتهى العام بعائد مرتفع 815%، رغم أن السهم تراجع نسبياً عن أعلى المستويات التي سجلها بأوقات سابقة إلا أنه يظل ضمن قائمة أسهم الشركات الأكثر ارتفاعاً بنهاية عام 2021.

سهم شركة Devon Energy Corp

  • السوق المالي: NYSE
  • رأس المال السوقي 39,57 مليار دولار أمريكي.
  • حجم التداول: 14,41 مليون دولار أمريكي.

احتل سهم Devon Energy Corp مرتبة متقدمة ضمن قوائم أفضل الأسهم للشراء عام 2022 وفق تقدير الكثير من المحللين، يرجع ذلك إلى الأداء الفائق لشركة التنقيب عن النفط والغاز خلال العام الماضي، الذي أسفر بالربع الثالث من السنة المالية عن إيرادات 3.5 مليار دولار أمريكي بصافي دخل قدره 839 وعائد سنوي مرتفع بنسبة 175.3%.

تمكنت شركة Devon Energy Corp من تجاوز أثر الجائحة الذي ألحق ضرراً كبيراً بالعديد من القطاعات وعلى رأسها قطاع الطاقة، بل أن أدائها تخطى العديد من التوقعات برغم تفاؤلها، يتوقع الكثيرين في الوقت الراهن استمرار صعود أسهم الشركة حتى نهاية العام المالي الحالي.

سهم شركة Walt Disney

  • السوق المالي: NYSE
  • رأس المال السوقي 265,03 مليار دولار أمريكي.
  • حجم التداول: 13,85 مليون دولار أمريكي.

يعد اسم Walt Disney أحد الأسماء اللامعة والعريقة في عالم صناعة الترفيه، أثبتت الشركة خلال الأعوام الماضية - في ظل تفشي الوباء - قدرتها الكبيرة والسريعة على التكيف مع المتغيرات، رغم تضررها جراء إغراق منتزهات ديزني العالمية وتوقف عرض الأعمال السينمائية إلا أنها أطلقت خدمة منصة عرض المحتوى الرقمي "Disney+"، التي كانت طوق النجاة خلال عام 2020 وأدت مباشرة لارتفاع سعر السهم نتيجة الإقبال الكبير على الخدمة في تطبيقات الحظر الاحترازية.

تراجع سهم Walt Disney بنسبة 25% خلال عام 2021 عن أعلى مستوى بلغه بالعام التالي، لكن هذا لا يعني انهياره إنما عاد للمستوى الذي كان عليه قبل تفشي الوباء، تظل الشركة محتفظة بمركزها ومكانتها كأقوى منافس على الساحة لشركة Netflix، يتوقع المحللين - منهم المحلل العالمي جوزيف بونر - أن يكون أحد أفضل الأسهم الأمريكية لعام 2022 مع إعادة فتح دور العرض السينمائية وإطلاق مشروعاتها الخاصة بعالم مارفل السينمائي بالأخص، على أن يستمر سعر السهم في النمو حتى عام 2023.

سهم شركة Moderna Inc

  • السوق المالي: NASDAQ
  • رأس المال السوقي 54,98 مليار دولار أمريكي.
  • حجم التداول: 8,06 مليون دولار أمريكي.

تمثل شركة Moderna Inc إحدى الشركات البارزة في قطاع التكنولوجيا الحيوية وخدمات الرعاية الصحية، سجلت الشركة صافي أرباح 3,3 مليار دولار أمريكي من مجموع عائداته 5 مليار دولار أمريكي بالربع الثالث من عام 2021، بينما سجل العائد السنوي للشركة 193.6%.

كان الدافع الرئيسي وراء الارتفاع الكبير في حجم الأرباح المحققة هو جائحة كورونا العالمية، إذ أن الشركة هي صاحبة ثاني نوع من لقاحات كورونا يتم اعتماده من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، الأمر الذي كان له انعكاس إيجابي على الأداء المالي للشركة وبالتبعية أداء السهم التابع لها.

سهم شركة Continental Resources Inc

  • السوق المالي: NYSE
  • رأس المال السوقي 22,19 مليار دولار أمريكي.
  • حجم التداول: 2,47 مليون دولار أمريكي.

يتم تصنيف شركة Continental Resources Inc بين كبرى شركات استكشاف وإنتاج النفط والغاز الطبيعي، واجهت الشركة أوقاتاً صعبة في عام 2020، لكن انقلب الوضع إلى النقيض خلال عام 2021 في ظل التعافي من آثار وباء كورونا، بحلول الربع الثالث فقط من العام كانت إيراداتها قد بلغت 1.3 مليار دولار أمريكي وقُدر العائد السنوي بنحو 167%.

تأثرت العديد من شركات قطاع الطاقة بسبب الارتفاع الكبير في أسعار النفط بسبب التزامها بعقود تحوط، إلا أن شركة Continental Resources Inc على النقيض من ذلك استفادت من الارتفاع السريع في أسعار النفط، ساعدها ذلك في تحقيق تلك العوائد بالغة الارتفاع.

أفضل أسهم النمو خلال السنوات الثلاثة الأخيرة

يعتبر مسمى أسهم النمو أو الأسهم النامية "Growth Stocks" أحد مصطلحات سوق الأسهم الدالة على الشركات التي تسجل إيرادات وأرباح متسارعة، ينعكس ذلك بصورة إيجابية على أداء أسهمها المُدرجة في البورصات العالمية ويؤدي بشكل مباشر إلى ارتفاع سعرها، فيما يلي نعرض قائمة بأفضل تلك الأسهم على مدار السنوات الأخيرة.

اسم الشركةالنشاطالرمز \ البورصةمعدل النمو السنوي المركب (3 سنوات)
Shopifyالتجارة الإلكترونيةNYSE: SHOP53%
Blockالمدفوعات الرقميةNYSE: SQ67%
Netflixمنصة ترفيهيةNASDAQ: NFLX21%
Zoomمنصة برمجيةNASDAQ: ZM115%
Amazonالتجارة الإلكترونية والتخزين السحابيNASDAQ: AMZN25%
Alphabetالخدمات والإعلانات الرقميةNASDAQ: GOOG / GOOGL22%
Etsyالتجارة الإلكترونيةNASDAQ: ETSY51%

يمكنك أيضاً تلقي معلومات دقيقة ومفصلة حول أهم وأبرز الأسهم المتداولة حول العالم، ذلك من خلال خدمة فلتر الأسهم المقدمة من قبل موقع "يقين"، التي تعينك على استهداف أفضل الأسهم العالمية المتاحة بالنسبة لك.

أفضل شركات تداول الأسهم عبر الإنترنت

أصبح بإمكانك تداول الأسهم الأكثر ارتفاعاً حول العالم بسهولة تامة من داخل المملكة العربية السعودية، يتطلب الأمر فقط فتح حساب حقيقي لدى شركات الوساطة المالية المناسبة والجديرة بالثقة. 

فيما يلي قائمة بأفضل تلك الشركات التي اشتهرت على مدار سنوات طويلة بتقديم خدمات فائقة التميز وتقديمها الدعم اللازم من أجل تداول آمن وأكثر فاعلية، فضلاً عن أنها مرخصة من قبل أهم الهيئات الرقابية في أسواق المال مما يجعلها جديرة تماماً بالثقة.

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

فتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة سي ام تريدنج CMTrading

سي ام تريدنج CMTrading

  • التراخيص

    FSA - سيشيل, FSCA - جنوب أفريقيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
تقييم شركة سي ام تريدنج CMTrading
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

فتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
فتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • حساب تجريبي
فتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة فينك Finq

فينك Finq

فتح حساب تقييم شركة فينك Finq

كيفية تحديد الشركات الأكثر قابلية للنمو؟

تشهد الأسهم حركة دائمة ومستمرة ناتجة عن تعدد العوامل المؤثرة في سعر السهم، يأتي في مقدمتها حجم العرض والطلب على الأسهم وهو الأمر الذي يرتبط مباشرة بالأداء المالي للشركة ومعدل نمو أرباحها وعوائدها السنوية. يؤكد الخبراء والمحللين أن كلما كان الدخول إلى الصفقات في وقت مبكر فإن هذا يُضاعف من فرص الربح، لذا على المتداول امتلاك القدرة على توقع حركة الأسعار المستقبلية، خاصة عند الاستثمار في الأسهم طويلة الأجل.

يمكن الاستدلال على الأسهم الأكثر قابلية لجني العوائد المالية وبالتبعية الأكثر قابلية للصعود تبعاً لعدة معايير، يمكن إيجاز أهمها فيما يلي:

  • تعرف على اتجاهات السوق القوية طويلة الأجل.
  • أعط الأولوية دائماً للشركات ذات القدرة القوية على المنافسة.
  • القيمة السوقية للشركة وقدرتها على التكيف مع الطوارئ والمتغيرات.
  • الاعتماد على أدوات التحليل الفني لامتلاك نظرة شاملة ودقيقة على أداء السهم.

هل تحتاج مساعدة لتبدأ تداول أسهم الشركات الأكثر ارتفاعا؟

تعرفنا سابقاً على مجموعة من الاسهم الاكثر ارتفاعا خلال عام 2021-2022 والأسهم المتوقع أن تشهد مزيداً من النمو على المدى البعيد، يتبقى الآن التعرف على كيفية الاستفادة منها والبدء في تحقيق الأرباح من خلال الأسهم، يمكنك الحصول على إجابات مستوفاة على كافة الأسئلة التي تراودك بهذا الصدد بنقرة واحدة على أيقونة "تواصل معنا".

يتواجد فريق موقع "يقين" ليقدم لك كافة سُبل الدعم والمساعدة التي تضمن لك تجربة تداول سهلة وآمنة بشروط خاصة واستثنائية، ابتداءً من الإجابة بشكل مستفيض على كافة الأسئلة والاستفسارات، وصولاً إلى مساعدتك في تحديد شركات تداول الأسهم المرخصة الملائمة لاحتياجاتك ومتطلباتك الفردية.

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول الاسهم الاكثر ارتفاعا خلال عام 2021-2022

يمكن القول أن الاتجاه إلى تداول الأسهم الأكثر ارتفاعاً استناداً فقط على أدائها خلال فترة زمنية سابقة ليس صحيحاً بنسبة 100%، حيث أن الكثير من الأسهم قد تشهد ارتفاعاً كبيراً يعقبه تراجعاً حاداً، بناءً على هذا يمكن اعتبار أداء السهم الأخير معياراً أساسياً ولكن لا يجب أن يكون المعيار الوحيد لتحديد الأسهم المستهدفة. يتعامل كبار المتداولين مع قوائم الاسهم الاكثر ارتفاعا خلال عام 2021-2022 باعتبارها بمثابة دليل إرشادي، أما القاات الفعلية تتخذ بناءً على رؤية ثاقبة ومعلومات دقيقة قائمة على التحليل الفني للأسهم، الذي يمكن من خلاله توقع مستقبل حركة السهم ومدى ملائمته للاستراتيجية المُتبعة من قبل المتداول نفسه.

تتصل إجابة هذا السؤال بسابقه إذ أن الأفضلية دوماً يتم تحديدها تبعاً لتوجهات المتداول نفسه وأهدافه ورؤيته المستقلة القائمة على التحليل العميق، بمعنى أن ما يعد خياراً مثالياً لمتداول ما قد يكون خاطئاً بالنسبة للآخر، مثال ذلك راغبي المضاربة اليومية في الأسهم يفضلون الأسهم التي تشهد قدراً من التقلب السريع نسبياً؛ إذ أن ذلك يمكنهم من تحقيق تراكمات أسرع بالأرباح من خلال الفتح والإغلاق السريعين للصفقات. أما إن نظرنا إلى من يتبعون استراتيجيات طويلة الأمد فإنهم يميلون أكثر إلى استهداف أسهم الشركات التي تشهد قدراً من الاستقرار وتحظى بقيمة سوقية مرتفعة، تتحلى هذه الفئة من المتداولين بالصبر ويبقون على مراكزهم مفتوحة لحين حلول الوقت المناسب لجني الأرباح، يتبيّن من كل ما سبق أن اختيار السهم المناسب يتم بناءً على أسس عِدة وليس معدل الصعود وحده.