يتساءل الكثير من الناس عن أبرز الطرق التي تمكنهم من تجاوز الأزمات المالية بنجاح، ولعل أبرز تلك الأسئلة هو كيف تحمي أموالك من التضخم الحالي في العالم؟ إذ يعد التضخم من أبرز  المشاكل التي تقلق راحة المتداولين والمستهلكين وجميع الفئات دون استثناء.  لذلك سنتحدث في هذا المقال عن مفهوم التضخم الحالي وأسبابه، كما سنلقي نظرة أقرب على أبرز الطرق التي يمكنك من خلالها حماية أموالك من خطر التضخم الاقتصادي وعواقبه الخطيرة. 

ما هو مفهوم التضخم الاقتصادي؟

يعرف التضخم الاقتصادي أو المالي أنه الحالة التي تشهد فيها الأسواق المختلفة زيادة في أسعار المنتجات والخدمات خلال فترة زمنية معينة، الأمر الذي يرافقه انخفاض ملحوظ في القوة الشرائية قد يصل إلى انعدامها. وعليه ستلاحظ انخفاض كمية السلع التي يمكن أن تشتريها مقابل مبلغ معين عما كانت عليه في السابق، الأمر الذي يؤثر على القرارات الشرائية والاستثمارية بصورة واضحة تساهم في تحديد معالم الاقتصاد كليًا. 

قائمة شركات تداول عالمية مرخصة تقدم دورات تعليم حماية أموالك من التضخم:

  • شركة ايفست (Evest): شركة وساطة عالمية برزت على قائمة افضل منصات تداول مرخصة في السعودية، لها ترخيص عالمية و حضور في المعارض الاقليمية، توفر دورات تعليمية بكافة المستويات حول تعليم حماية أموالك من التضخم على حسابات حقيقية و ندوات تعليمية أسبوعية، مع متابعة أداء محفظة العميل من قبل مدير حسابات خبير. 
  • (ملاحظة: الخدمات مشروطة بإيداع اولي رمزي بمبلغ 1,000 ريال سعودي (250$ فقط) كإثبات جدية من طرف العميل. 

شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

تعتبر شركة ايفست من شركات التداول التي تقدم خدماتها في منطقة الشرق الأوسط ودول الخليج مع اهتمام كبير في تقديم خدمات تداول الأسهم بحسابات مميزة خالية من العمولات والروافع المالية عند طلب ذلك تفعيل ذلك للمتداول المتمرس بجانب تقديم ادوات مالية عديدة بجانب الأسهم مثل العملات الرقمية، العملات الأجنبية وتداول المعادن الثمينة.

الميزات

  • حسابات بنكية محلية في السعودية
  • مدراء حسابات ودورات تدريبية
  • أكاديمية تداول متقدمة جداً

العيوب

  • ترخيص دولي فقط
 

  • شركة افاتريد (Avatrade): بروكر ذات سمعة طيبة لها اكثر من 15 عام سوق تداول المشتقات و الاسهم العالمية و المحلية ومدرجة على افضل شركات التداول المرخصة في الامارات، توفر دورات تعليمية اونلاين عن تداول الفوركس، الذهب و النفط، مكتبة غنية بالموارد التعليمية للتعلم الذاتي عن كبفية حماية أموالك من التضخم، لأصحاب الحسابات بقيمة 100$ و في حال زاد الإيداع عن قيمة 250$ يحصل العميل على بونوص 40%،

شركة افاتريد AvaTrade

شركة افاتريد AvaTrade

تعتبر شركة أفاتريد من قائمة أفضل شركات التدول العالمية حيث تحتل مراتب متقدمة من بين أول 10 شركات تداول عالمية مرخصة. تقدم الشركة خدماتها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال مكتبها التمثيلي في أبوظبي حيث أنها تعتبر من الشركات المرخصة محلياً ورائدة في تقديم الخدمات المالية لأكثر من 15 سنة.

الميزات

  • تراخيص محلية - ADGM
  • حسابات اسلامية متقدمة
  • منصة تداول خيارات الفانيلا

العيوب

  • اقل مبلغ للايداع 1000 دولار
 

  • شركة اكسنس (Exness): علامة تجارية لها وزنها بين افضل شركات التداول المرخصة في الكويت المفضلة على المضارب اليومي لمؤشرات الأسهم الامريكية (مثل: داو جونز)، البترول و الذهب بسبب سرعة تنفيذ أوامر التداول على منصتها المتطورة و احترام طلبات سحب الارباح من على المنصة، تعتبر الشركة المناسبة للمتداول المستقبل ذات قدرة التعلّم الذاتية و هي غير ملائمة للعملاء الذين يرغبون في الدعم المتواصل من قبل مدير حسابات، توفر شركة اكسنس لعملائها دورات تعليمية مجانية للتعلم الذاتي أونلاين حول حماية أموالك من التضخم و يمكن البدء معها ابتداء من 10$ فقط.

شركة اكسنس Exness

شركة اكسنس Exness

تتميز شركة اكسنس بكونها من أكبر شركات التداول العالمية على الاطلاق انطلاقاً من مكاتبها في قبرص تقوم الشركة بادارة العمليات وتقديم خدمات التداول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل احترافي على مدار أكثر من 10 سنوات مضت. لدى الشركة سمعة طيبة جداً ومن أكثر الشركات التي يمكن ايجاد أي تعليق سلبي حولها.

الميزات

  • حسابات تداول متنوعة
  • منصات تداول متقدمة جداً
  • تقدم بطاقة "سحب" بنكية في حساب التداول

العيوب

  • لا يوجد مدراء حسابات
 

  • شركة اكس تي بي (XTB): شركة وساطة من الطراز الاول منافسـ مصداقية عالية، تراخيص عالمية قوية ومن افضل شركات تداول مرخصة في قطر، شراكة مع الاستاذة ايمان العيّاف الكويتية التي توفر دورات أونلاين حول حماية أموالك من التضخم وفقا للتحليل الفني، مؤشرات الستوكاستيك و دورات أخرى داخل مكاتبها المحلية الموزعة عبر دول مجلس التعاون الخليجي، مثل: الكويت، البحرين و سلطنة عمان.

شركة اكس تي بي XTB

شركة اكس تي بي XTB

تعمل شركة اكس تي بي على تقديم خدمات التداول والاستثمار في منطقة الشرق الأوسط انطلاقاً من دبي. من المركز المالي بالتحديد وتعتبر XTB من أقوى شركات التداول العالمية حيث يقع مقرها الرئيسي في بولندا وهي من الشركات القليلة التي تطرح أسهمها الخاصة للتداول في البورصة.

الميزات

  • تراخيص محلية DFSA
  • مكاتب تمثيلية محلية
  • منصات تداول متقدمة ومتطورة

العيوب

  • لا يوجد مدراء حسابات
 

التضخم الحالي في العالم

من ناحية أخرى، يشهد العالم اليوم تضخمًا اقتصاديًا ملحوظًا، إذ تشير التقارير التي نُشرت منذ بداية العام الحالي 2023 أن متوسط معدل التضخم المتوقع هو 7% مع العلم أنه يختلف من منطقة إلى أخرى، فنجده يزداد عن هذه النسبة في البلدان التي تشهد مشاكل اقتصادية أو سياسية مثل الحروب والصراعات. ومع ذلك يبقى الخبر الأسوأ هنا توقع الخبراء بزيادة هذه النسبة خلال السنوات القليلة القادمة، في ظل التغيرات التي يشهدها العالم أجمع وعلى مختلف المستويات والأصعدة. 

يعمل فريق عمل موقع يقين باستمرار وبصورة دورية على تقييم شركات التداول المرخصة يتخلله تعديل وتحديث منصات التداول العالمية والإقليمية المرخصة التي يمكن أن تعتمدها في استثماراتك المالية، كما أن الفريق جاهز  لتحديث المعلومات الأساسية الهامة المتعلقة بأنظمة التداول المختلفة إلى جانب تقديم النصائح المختلفة المتعلقة بحماية أموالك في أوقات الأزمات والتضخم المالي. 

أفضل منصات التداول التي توفر حماية لأموالك من التضخم الحالي في العالم 

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة منصة سهم

منصة سهم

  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة منصة سهم
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

ما هي أسباب التضخم المالي أو الاقتصادي؟ 

يوجد أسباب مختلفة تؤدي إلى حدوث التضخم الاقتصادي إلى جانب وجود عدة عوامل مسؤولة عن تعزيز تلك الأسباب،وتعد معرفة الأسباب الإجابة المثالية لسؤال كيف تحمي أموالك من التضخم الحالي في العالم، لذلك فيما يلي نظرة أقرب على أسباب التضخم المالي: 

  • دفع التكلفة Cost-Push Inflation: يشهد المستهلك في هذه الحالة ارتفاعًا في أسعار المنتجات والسلع التي يشتريها بسبب زيادة تكاليف الإنتاج، نظرًا لثبات الطلب وانخفاض المعروض من تلك السلع في السوق فتظهر التكاليف الإضافية في زيادة أسعار المنتج النهائي، وقد يحدث ذلك نتيجة الكوارث الطبيعية أو تغير معدلات البطالة. 
  • السحب والطلب Demand-Pull Inflation: تحدث هذه الحالة نتيجة زيادة الطلب على سلع وخدمات معينة، ما يزيد من أسعارها في الوقت نفسه. الأمر الذي يحدث نتيجة النمو الاقتصادي وميل المستهلكين إلى إنفاق الأموال بصورة كبيرة إلى جانب زيادة المعروض النقدي. 
  • تضخم الأجور: في حين يعتقد الكثير من الناس أن زيادة الأجور تعني حتمًا تحسن المستوى المعيشي وانتشار الرخاء الاقتصادي والراحة المالية، إلا أن انخفاض معدلات البطالة يعني حاجة المصانع والمنظمات إلى المزيد من العمال، الأمر الذي يتطلب عرض أجور عالية مقابل الوظائف المطلوبة ما ينعكس على زيادة تكلفة السلع وارتفاع أسعارها النهائية. 
  • الكوارث الطبيعية: تساهم الكوارث الطبيعية كالحرائق والفيضانات وغيرها في حدوث التضخم المالي على المدى البعيد، فإذا تسببت تلك الكوارث في ضياع كميات كبيرة من المواظبة الأولية اللازمة للإنتاج، سنعود إلى دوامة زيادة تكاليف الإنتاج وارتفاع سعر السلعة النهائية. عدا عن فقدان السلع أو توفرها بكميات محدودة أقل بكثير من الطلب عليها. 

للحصول على مزيد من المعلومات والنصائح لحماية أموالك من التضخم  الحالي  في العالم والتداول عبر منصات تداول مرخصة وآمنة، قم بطلب المساعدة من خبير التداول لدى موقع "يقين" عبر الواتس-اب. 

مخاطر التضخم المالي ونتائجه 

ينجم عن التضخم المالي عددًا من النتائج التي تعد بمثابة مخاطر تهدد النظام الاقتصادي في مكان محدد وخلال فترة زمنية محددة، مع العلم أن مخاطر التضخم المالي قد تمتد إلى فترات مستقبلية تفاقم المشكلات على مختلف الأصعدة والمجالات. وفيما يلي نظرة أقرب على أبرز مخاطر التضخم المالي: 

  • ضعف القوة الشرائية: يعد ضعف القوة الشرائية الخطر الأكبر الذي ينتج عن التضخم المالي إذ يساهم بقوة في ارتفاع أسعار المنتجات والخدمات ما يقلل مستوى الاستهلاك في نهاية الأمر. ويُقاس عادةً من خلال مؤشر أسعار المستهلك (CPI). 
  • فقدان بعض السلع والخدمات: يحدث ذلك مع الصناعات التي لا يعتبرها المستهلك أساسية، إذ تميل الغالبية العظمى من المستهلكين إلى إنفاق أموالهم خلال فترات التضخم المالي على السلع التي لا يمكن الاستغناء عنها. وهنا سيقل إنتاج السلع غير المرغوبة ما يسبب فقدانها في نهاية الأمر. 
  • خلق أزمات إدارية تتعلق بالأجور: إذ يساهم التوتر الاقتصادي الذي ينتج عن التضخم المالي في خلق مشاكل بين العمال والموظفين من جهة وأصحاب العمل من جهة أخرى، فيرى صاحب العمل ضرورة تخفيض الأجور نتيجة انخفاض نسبة الأرباح في حين يطالب الموظف في زيادة المرتب ليتماشى مع زيادة الأسعار. 

لمعرفة أبرز النصائح التي تساعدك على حماية أموالك من التضخم الحالي في العالم، كل ما عليك هو إرسال رسالة عبر الدردشة المباشرة وسيقوم خبير التداول لدى موقع "يقين" بمساعدتك.

والآن، ما هي أبرز النصائح التي تساعد في حماية أموالك من التضخم الاقتصادي؟ 

قد يحدث التضخم المالي في أي وقت والحقيقة أنه لا يمكن التحكم في آثاره ونتائجه إنما يمكن اتباع مجموعة من النصائح التي تساعد في تقليل الخسائر  خلال فترات التضخم الاقتصادي. وفيما يلي نظرة أقرب على الإجراءات التي يمكن اتخاذها في تلك الأوقات: 

  1. ادخر أموالك بطرق وأماكن مضمونة توفر لك فوائد جيدة تساعد على زيادة أموالك خاصة في أيام التضخم المالي. 
  2. تابع إنفاقك وجهز ميزانية دقيقة توضح من خلالها أين تنفق أموالك، لتتمكن من تحديد السلع والخدمات الضرورية من غيرها.
  3. إذا كنت مستثمر، من الضروري أن تعمل على تنويع محفظتك الاستثمارية. 
  4. كن ذكيًا في اختيار منتجاتك وخدماتك أثناء التسوق وفرّق بين ما تحتاج إليه وما تريده. 

خبراء التداول لدى موقع "يقين" متاحون لتزويدك بمزيد من النصائح والاستشارات حول كل المعلومات والنصائح التي تحتاجها لحماية أموالك من التضخم الحالي في العالم، لا تتردد  في التواصل معهم عبر الدردشة الحية. 

احصل علي استشارة مجانية