يفرض التطور التكنولوجي اليوم عدة متغيرات وعناصر يجب اتباعها لمواكبته، ولعل أبرز التطورات في المجال المالي هو التمويل اللامركزي DeFi الذي ظهر بالتزامن مع ظهور العملات الرقمية والمشفرة. إذ فرضت الأخيرة ضرورة وجود أنظمة مالية متينة تتمتع بشفافية عالية وثبات كبير وسرعة في الوصول، وهي أبرز ميزات التمويل اللامركزي الذي سنتحدث عنه بالتفصيل في هذا المقال.

مفهوم التمويل اللامركزي DeFi 

يُعرف التمويل اللامركزي DeFi بأنه مجموعة منوعة من التطبيقات القائمة بصورة رئيسية على البلوك تشين، وظيفتها الرئيسية توفير خدمات متطورة بدلًا من الخدمات المالية التقليدية التي توفرها شركات الوساطة المالية المرخصة. وتشمل تلك الخدمات كل ما يتعلق بالمعاملات والتبادلات الخاصة بالعملات الرقمية والمشفرة بأنواعها المختلفة. 

تبرز الميزة الأساسية لنظام التمويل اللامركزي DeFi بعدم وجود سلطة مركزية تتحكم بالعمليات المالية المختلفة وتعمل على تشريع القوانين وإعداد القواعد، فعلى عكس نظام التمويل المركزي الذي يختص بتعاملات العملات الورقية والمعروف اختصارًا ب CeFi، تكون السلطة موزعة بصورة في نظام التمويل اللامركزي بصورة تهدف إلى توفير المزيد من الصلاحيات لمختلف الأفراد. 

ولعل أبرز ما يوفره نموذج  التمويل اللامركزي هو طريقة حفظ الأصول التي تعد من أساسيات أي نظام مالي، إذ يمكن أن يتحكم المتداول بصورة فردية ومستقلة في مفاتيح التشفير لعملاته الرقمية، لحفظ أصولها عبر  عقود ذكية ومتطورة. 

يعمل فريق عمل موقع يقين باستمرار وبصورة دورية على تقييم شركات التداول المرخصة يتخلله تعديل وتحديث منصات التداول العالمية والإقليمية المرخصة التي يمكن أن تعتمدها في استثماراتك المالية، كما أن الفريق جاهز  لتحديث المعلومات الأساسية  الهامة المتعلقة بأنظمة التداول المختلفة سواء كانت الأنظمة المالية المركزية CeFi أو نظام التمويل اللامركزي DeFi المتعلق بصورة خاصة بالعملات الرقمية والمشفرة.

أفضل منصات تعليم تداول العملات الرقمية والمشفرة لأصحاب الحسابات الحقيقية

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ADGM - أبوظبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة منصة سهم

    شركة منصة سهم

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • ما هي مميزات وإيجابيات التمويل اللامركزي DeFi؟ 

    يأتي نظام التمويل اللامركزي بمجموعة من المميزات والخصائص التي تجعله من الأنظمة المالية المفضلة لدى متداولي العملات الرقمية والمشفرة، وتساهم في تفوقه على الأنظمة المركزية والتقليدية، نوضحها لكم في النقاط التالية: 

    • حرية أكبر في إتمام المعاملات المالية: تزامن ظهور مصطلح اللامركزية مع ظهور البلوك تشين الذي يسمح للأخير  بتقليل الحاجة إلى الاعتماد على المؤسسات، ما يعد فائدة كبيرة لعمليات تخزين البيانات وتوفير مساحة للقادم وما إلى ذلك.
    • خصائص واسعة للشفافية: لا يمكن أن تكتمل خصائص اللامركزية دون وجود الشفافية التي تتمتع بها مختلف المعاملات والأنشطة التي تتم عبر البلوك تشين. ولعل أبرز ملامح الشفافية هي عملية توثيق المعلومات بعد التحقق من صحتها، ما يضمن سلامة الأنظمة المالية وصحتها. 
    • لا يوجد قيود تتعلق بالمكان: تأتي هذه الخاصية مشابهة لمعظم الخدمات والعمليات المالية التي تتم عبر شبكة الانترنت، وعليه يمكنك الاستفادة من التداول والتمويل اللامركزي بغض النظر عن مكان تواجدك في أي مكان من العالم. 
    • توفر حلول آلية منوعة: وذلك بسبب مرونة العقود الذكية التي تساعد على بناء أصول وأدوات جديدة ومناسبة لعمليات التمويل اللامركزي. إلى جانب سهولة إنشاء بروتوكولات وتطبيقات ضرورية لتكامل العمليات ودمجها بصورة تفوق نظيرتها في أنظمة التمويل المركزي. 

    للحصول على مزيد من المعلومات حول التمويل اللامركزي DeFi والتداول عبر منصات تداول مرخصة، قم بطلب المساعدة من خبير التداول لدى موقع "يقين" عبر الواتس-اب. 

    ما هي التحديات التي تواجه التمويل اللامركزي DeFi؟ 

    على الرغم من الإيجابيات الكبيرة المتعلقة بسهولة المعاملات والإجراءات وخصائص الشفافية التي تضفي على هذا النوع من التمويل الكثير من المرونة والحرية في التعامل، إلا أن التحديات التي تواجه نموذج التمويل اللامركزي DeFi كثيرة وربما يبقى معظمها رهن الوقت والأيام حتى تتحول إلى خصائص ثابتة. وفيما يلي أبرز النقاط التي تعد من عيوب التمويل اللامركزي: 

    • أنظمة التمويل اللامركزي معقدة: يأتي هذا التعقيد من ضرورة فهم طريقة عمل تلك الأنظمة بما يتضمن المعرفة الجيدة بما يتعلق بالتشفير والتكنولوجيا التي يعمل بها بلوك تشين وكذلك العقود الذكية. 
    • تقلبات السوق السريعة: تأتي هذه التقلبات من تغيرات الأسعار السريعة والكبيرة للعملات الرقمية والمشفرة، الأمر الذي يسبب بدوره عدة مخاطر تنظيمية قد تعرض المستثمرين والمتداولين لخسائر مالية شديدة. 
    • خطر التعرض للمشاكل الفنية: نظرًا لاعتماد التمويل اللامركزي على التكنولوجيا الحديثة وشبكة الإنترنت، نجد أن هذا النوع من الأنظمة عرضة أكثر من غيره لخطر الاختراقات الأمنية والمشاكل التقنية والأخطاء التي تسبب تعطل النظام بأكمله.
    • مخاطر تتعلق بالسيولة: التي تنتج عن الضعف والثغرات التي قد تحدث نتيجة عدم تطوير بروتوكولات محددة، ما يسبب عائقًا حقيقيًا أمام شراء الأصول وبيعها بطرق سريعة وسلسة. 

    لمعرفة آخر المعلومات حول أنظمة التمويل اللامركزي DeFi، كل ما عليك هو إرسال رسالة عبر الدردشة المباشرة وسيقوم خبير التداول لدى موقع "يقين" بمساعدتك.

    الفرق بين التمويل اللامركزي DeFi والتمويل المركزي CeFi 

    تبرز الاختلافات بين كل من مفهومي التمويل المركزي والتمويل اللامركزي في عدة نقاط هامة تميز كل مفهوم عن الآخر، وحتى تكون الصورة أوضح نعرض فيما يلي أبرز الفروقات بين التمويل المركزي الذي يعرف اختصارًا ب CeFi والتمويل اللامركزي أو DeFi: 

    • بيئة العمل وطريقته: تأتي هذه النقطة كسبب رئيسي لتسمية كل من النظامية الماليين باسمهمها، فإذا نظرنا إلى التمويل المركزي نجد أن ملكية منصات التداول وأسواق التداول تعود لكيان واحد هو المسؤول عن تحديد القواعد والتعليمات اللازمة للتداول. بينما تساعد تطبيقات النظام اللامركزي في جعل المسؤوليات والقواعد مملوكة من عدة أطراف في المجتمع. 
    •  اختلاف تنفيذ التعاملات وأنظمة التحكم في الحسابات:  يساعد نظام التمويل اللامركزي DeFi مل من المتداولين والعملاء على الوصول إلى حساباتهم والتحكم في عمليات بيع وشراء الأصول المختلفة في أي وقت، ومع ذلك تعد هذه النقطة سيف ذو حدين وثغرة تساهم في توجه الكثير من المتداولين إلى أنظمة التحكم المركزية باعتبار مخاطرها أقل. 
    • ساعات العمل مختلفة: تعد أسواق التمويل اللامركزي DeFi خيارًا مناسبًا لمحبي الصفقات اليومية أو قصيرة الأجل إذ تبقى هذه الأسواق مفتوحة على مدار اليوم، على عكس الأنظمة المركزية المحددة بأيام معينة في الأسبوع إلى جانب إنجاز الأعمال والتداولات فيها في ساعات عمل معينة مسبقًا. 
       

    خبراء التداول لدى موقع "يقين" متاحون لتزويدك بمزيد من النصائح والاستشارات حول كل المعلومات التي تحتاجها حول نظام التمويل اللامركزي DeFi، لا تتردد  في التواصل معهم عبر الدردشة الحية. 

    احصل علي استشارة مجانية