مع الانتشار الكبير الذي يحظى به عالم العملات الرقمية ومع تزايد تنوع العملات المشفرة في وقتنا الحالي، أصبحت عملية تخزين الأصول الرقمية أمراً ضرورياً للاستفادة من الاستثمار وجني الأرباح. وعليه فقد نبعت الحاجة إلى فهم واختيار الأساليب الصحيحة لتخزين هذه العملات بشكل آمن وفعال يساعد المستثمر في تحقيق أهدافه الاستثمارية وجني العوائد. 

خلال هذه المقالة سنتعرف على مفهوم تخزين العملات الرقمية بالإضافة إلى طرق التخزين المتاحة وكيفية اختيار الأنسب وفقاً للأهداف التي تسعى لتحقيقها من الاستثمار في العملات الرقمية، تابع القراءة معنا.

افضل منصات تداول مرخصة تتيح أيداع من محافظ تخزين العملات الرقمية

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة منصة سهم

منصة سهم

  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة منصة سهم
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

ما هو تخزين العملات الرقمية وكيف يعمل؟ 

تخزين العملات الرقمية Staking هو عملية يتم من خلالها تخزين العملات الرقمية الخاصة بالمستثمر على شبكة بلوكتشين محددة لمدة زمنية يتم تحديدها مسبقاً، ويتم ذلك بهدف دعم تلك الشبكة وزيادة عمليات التوثيق داخلها. وفي المقابل سيحصل المستثمر على عوائد نظير مساهمته في دعم تلك الشبكة تقنياً. حيث تعتمد العديد من شبكات البلوكتشين على ما يسمى بآلية الإجماع، والتي يتم من خلالها التحقق من صحة المعاملات والحفاظ على أمان شبكة البلوكتشين. تتضمن هذه الآلية تسجيل كافة المعاملات المشروعة التي تتم على شبكة البلوكتشين، ويوجد هناك أشكال متعددة من آليات الإجماع تختلف باختلاف شبكة البلوكتشين وأشهرها آلية Proof of stake التي تعمل عليها عملة الإيثيريوم.

تتم عملية توثيق التحويلات داخل النظام عبر أشخاص يطلق عليهم موثقي أو مدققي التحويلات، وفي المقابل يحصل هؤلاء الأشخاص على عوائد نظير قيامهم بعمليات التوثيق الصحيحة والمشروعة، بينما قد يفقدون بعضاً أو كل حصتهم من العملات الرقمية كعقوبة في حال قاموا بالتحقق بشكل غير صحيح من صحة البيانات الخاطئة أو المزيفة. 

فوائد تخزين العملات الرقمية 

تخزين العملات الرقمية تعد وسيلة جيدة تتيح للمستثمرين الاستفادة من العملات الرقمية التي يملكونها، كما توفر العديد من الفوائد والميزات فيما يلي نذكر لكم أهمها: 

  1. جني العوائد: تخزين العملات الرقمية يمكن أن يكون مربحاً عن طريق جني العوائد والأرباح على قيمة المبلغ المخزنة، ويعتمد ذلك على بروتوكول الشبكة و نوع العملة الرقمية بالإضافة إلى حجم الأموال التي يتم إيداعها. 
  2. الحفاظ على القيمة: يميل بعض المستثمرين إلى تخزين العملات الرقمية واتباع استراتيجية الاستثمار على المدى الطويل، وذلك بهدف الحفاظ على قيمة أموالهم والحد من مخاطر التقلبات السعرية وتحقيق الأهداف المالية الخاصة بهم. 
  3. المشاركة في مشاريع البلوكتشين: تخزين العملات الرقمية في بعض الأحيان يتيح لفئة من المستثمرين المشاركة في عمليات تأمين الشبكة والمساهمة في عمليات التحقق من الصفقات، بالإضافة إلى الحق في التصويت على تغييرات البروتوكول أو القرارات الهامة. 
  4. الخصوصية والأمان: تخزين العملات الرقمية في محفظة إلكترونية آمنة يساعد المستثمر على حماية أمواله، ويتيح له إدارة كافة عمليات الإيداع وتجميد العملات بالإضافة إلى الفك والاسترداد مرة أخرى داخل المحفظة الخاصة به. 

أنواع محافظ العملات الرقمية

المحفظة الرقمية تعتبر بمثابة الحساب المصرفي للمستثمر، فمثلما تحتاج إلى حساب بنكي للقيام بعمليات الإيداع والسحب للأموال، تحتاج أيضاً للمحفظة الإلكترونية من أجل تنفيذ سلسلة من الإجراءات والعمليات الخاصة بالعملات الرقمية التي تمتلكها، بالإضافة إلى أنها تتيح إمكانية الاحتفاظ بجميع العملات الرقمية في مكانٍ واحد دون الحاجة لامتلاك العديد من محافظ العملات الرقمية. وهناك أنواع مختلفة ومتنوعة من المحافظ الرقمية المتاحة للمستثمرين، فيما يلي نذكر لكم أهمها: 

المحافظ الساخنة Hot Wallets

المحافظ الرقمية الساخنة هي محافظ العملات الرقمية التي تتصل بالإنترنت، وهي من أكثر المحافظ استخداماً من قبل المستثمرين وذلك بسبب سهولة استخدامها وسرعة الوصول إلى الأصول وتنفيذ العمليات بشكل بسيط وسلس، كما أن أغلبها مجانية ويمكن للجميع اقتنائها وتعتبر مناسبة للمبتدئين. وتنقسم المحافظ الساخنة إلى ثلاثة أنواع وهي: 

  1. محافظ الويب Web Wallets: 

محافظ الويب هي المحافظ التي يتم إنشاؤها وإدارتها عن طريق المتصفح فقط دون الحاجة إلى تنزيل أي تطبيق، كل ما يحتاج إليه المستثمر هو استعمال متصفح ويب وإنشاء كلمة المرور الخاصة به للقيام بالعمليات داخل المحفظة. في هذا النوع من المحافظ يقوم الموقع بالاحتفاظ بمفاتيح التشفير الخاصة بالمستثمر، وهذا يعرضه لخطر أكبر لذا لابد من اختيار المحافظ الموثوقة والتي توفر وسائل حماية عالية. ومن الجدير بالذكر أن منصة Binance و Coinbase توفران أفضل محافظ الويب الموثوقة للعملات الرقمية. 

  1. محافظ سطح المكتب Desktop Wallets:

هذا النوع من محافظ العملات الرقمية يوفر إمكانية تثبيت بيانات المحفظة مباشرةً على سطح المكتب، مما يوفر للمستثمر التحكم والسيطرة الكاملة على المحفظة الخاصة به. عند استخدام محافظ سطح المكتب يتم تخزين الملفات والمفاتيح على القرص الصلب، وبالتالي لن يستطيع المستثمر الوصول إلى المحفظة إلا باستخدام الحاسوب الذي قام بتثبيت المحفظة عليه، وفي حال تعرض ملف المحفظة إلى التلف أو كان هناك مشاكل فنية في القرص الصلب، فسيفقد القدرة على الوصول إلى العملات الرقمية المخزنة في المحفظة وسيضيع استثماره للأبد، لذا من المهم استخدام كلمة مرور قوية وإنشاء نسخ احتياطية للمحفظة. تعتبر محافظ Exodus و Electrum من أفضل محافظ سطح المكتب.  

  1. محافظ الهاتف المحمول Mobile Wallets: 

تتشابه محافظ الهاتف المحمول مع محافظ سطح المكتب في كونها عبارة عن برمجيات أو تطبيقات يتم تحميلها وتنصيبها لكي تتم هذه العملية على الهاتف المحمول، والفرق بينهما هو أن محافظ الهاتف المحمول تقدم مرونة وسرعة أكبر في إدارة العمليات عن طريق فحص كود QR الذي يسهل عملية مشاركة مفاتيح المحفظة. كونها محافظ يتم تنزيلها على الهواتف المحمولة فهي تكون عرضة لمخاطر الاختراق أو تعرض الجهاز للسرقة أو الضياع والتلف. تعتبر محفظة MyCelium من أفضل محافظ العملات الرقمية على الهاتف المحمول.

المحافظ الباردة Cold Wallets

على عكس المحافظ الساخنة، المحافظ الباردة لا تعتمد على الاتصال بالانترنت أي أنها محافظ غير رقمية، وإنما هي عبارة عن محافظ ملموسة يمكن امتلاكها على أرض الواقع. وتعتبر هذه المحافظ أكثر أماناً، وتكاد تكون محصنة ضد الاختراق والقرصنة، كما أنها خياراً أفضل لتخزين العملات الرقمية خاصةً إذا كانت المبالغ كبيرة، لكنها تعتبر باهظة الثمن مقارنةً بالمحافظ الساخنة ولا ينصح بها للمستثمرين المبتدئين. هناك نوعين من المحافظ الباردة للعملات الرقمية هما: 

  1. محافظ الأجهزة Hardware Wallets:

تعتبر محافظ الأجهزة نوعاً خاصاً من الأجهزة يتم تصميمها خصيصاً لتخزين البتكوين والعملات الرقمية الأخرى، وتعد أكثر محافظ العملات الرقمية أماناً حيث يتم تسجيل كافة بيانات المحفظة والمفاتيح على جهاز غير متصل بالانترنت، ويعمل تماماً مثل جهاز USB. عند توصيل المحفظة بالحاسوب أو الهاتف المحمول يتم مباشرةً التحقق من تفاصيل العملية والمصادقة عليها دون السماح بمشاركة المفاتيح الخاصة مع أي جهاز آخر. وفي حال تعرضت محفظة الجهاز للتلف أو تم فقدانها فهذا لا يعني ضياع المحفظة، حيث يمكن ربط الاتصال بالشركة المصنعة مع تقديم عبارة الاسترداد الخاصة بالمستثمر وتقوم الشركة بإرسال جهاز جديد يؤمن الوصول للمحفظة. تعتبر أجهزة Trezor و Ledger من أفضل المحافظ الباردة لتخزين العملات الرقمية الموثوقة. 

  1. المحافظ الورقية Paper Wallets: 

المحافظ الورقية هي نوع آخر من أنواع المحافظ الباردة التي لا تتصل بالانترنت، وتقوم فكرتها على أن المستثمر يقوم بتسجيل المفتاح الخاص بالمحفظة على شكل كود ماسح ضوئي QR، وبالتالي يكون الوصول للعملات الرقمية متاح فقط من خلال حمل هذه الورقة بشكل فعلي. وبالرغم من كونها من أكثر المحافظ أماناً، إلا أنها من الممكن أن تضيع أو أن يتم فقدانها بأي شكل من الأشكال، لذا يجب إنشاء عدة نسخ منها والتأكد من حفظها في مكان آمن. 

أفضل العملات الرقمية للتخزين

بعد أن تعرفنا على مفهوم تخزين العملات الرقمية وأنواع المحافظ المختلفة التي يتم الاستعانة بها، لعلك تتساءل عن أفضل العملات الرقمية التي يمكنك تخزينها وجني الأرباح من خلالها، فيما يلي سنذكر لك أفضل العملات الرقمية للتخزين بناءً على العائد السنوي الذي يحصل عليه المستثمر: 

  • عملة الإيثيريوم ETH
  • عملة سولانا SOL
  • عملة  ADA 
  • عملة BNB 
  • عملة AVAX 
  • عملة TRX 
  • عملة DOT 

الجدير بالذكر أنه يجب عليك دراسة العملة الرقمية بشكل جيد قبل الإقدام على تخزينها، ويمكنك الاستفادة من خبرات المستثمرين الكبار في السوق بالإضافة إلى المواقع والمنتديات التي توفر المعلومات اللازمة حول تخزين العملات الرقمية. كما أنه من المهم إذا كانت لديك القدرة أن تقوم بتنويع محفظتك وتوزيع استثمارك على عدد من العملات الرقمية المختلفة، بهذه الطريقة يمكنك الحكم بشكل أفضل على أداء كلٍ منها وزيادة فرصك في الربح.

للحصول على استشارة مجانية حول أفضل طرق لأستثمار عوائد تخزين العملات الرقمية بشكل آمن، قم بالتواصل الآن مع خبير التداول لدى موقع يقين عبر الواتس-اب

احصل علي استشارة مجانية