إن تصنيف الأسهم في العالم الإسلامي أمر بالغ الأهمية بالنسبة للمستثمرين الذين يسعون إلى الالتزام بمبادئ الشريعة الإسلامية، ويسعون إلى توليد دخلاً نقياً وخالياً من أي شبهة تحريم. وهنا يأتي دور تصنيف الأسهم لإظهار الوضع الشرعي لها، ومن ثم المساهمة في بناء بيئة استثمارية إسلامية آمنة، ولأجل هذا صدرت قائمة "الأسهم الحلال العصيمي" للدكتور محمد العصيمي لمعرفة الأسهم التي يجوز الاستثمار بها في السوق السعودي. 

ملخص المقال:

  • تسهل قائمة "الأسهم المباحة العصيمي" على المتداولين المسلمين للالتحاق بسوق الأسهم بقلب مطمئن، عبر التعرف بشكل واضح على الموقف الشرعي لكل سهم.
  • تشمل قائمة الأسهم النقية للعصيمي كافة الأسهم الموافقة والمخالفة للشريعة الإسلامية تبعاً لتصنيفه.
  • تضمنت قائمة الأسهم المختلطة العصيمي 70 شركة في البورصة السعودية "تداول"، يشمل ذلك السوق الرئيسية وكذلك السوق الموازية "نمو".
  • اعتمدت دراسة "شرعية الأسهم العصيمي" بشكل أساسي على طبيعة نشاط الشركة، والقروض، والاستثمارات وكذلك نسبة العائد المحرم إن وُجِد.

ما هي الدراسة الشرعية التي ينشرها د. محمد العصيمي؟

يقوم الدكتور محمد العصيمي بدراسة السوق السعودي، وذلك لما رآه من حاجة الناس لمعرفة أحكام الشركات، والتعرف على الدخل غير الشرعي لكل شركة ومقدار التطهير. يبني الدكتور دراسته على القوائم المالية للشركات المساهمة، على الرغم من تفاوت طرق الإفصاح الشرعي. ويركز على نشاط الشركة الأساسي والقروض والاستثمارات ونسبة العائد المحرم عليها. 

يتناول الدكتور الأمر من عِدة جوانب ليُحدد ما إذا كانت القروض والاستثمارات قد تمت حسب الضوابط الشرعية من عدمه، كما وضع الدكتور محمد العصيمي معاييراً للاستثمار في صناديق الاستثمار العقاري المتداولة (الريت)، ويقدم العديد من الدراسات المتقدمة المتعلقة بإدارة الشركات المعاصرة لتتناسب مع الشرع، مثل ضوابط إقراض الأسهم وغيرها من الأمور التي يبحث عنها المستثمرون المسلمون. 

ما هي تصنيفات الأسهم حسب دراسة العصيمي؟

تأسست شرعية الأسهم العصيمي على منهجية واضحة ومعايير محددة كما أشرنا، وبناءً عليها تم تصنيف أسهم الشركات المساهمة -تبعاً لموقفها الشرعي- إلى أربعة أنواع، وهي:

  • الشركة النقية: تضم قائمة العصيمي للأسهم النقية كل شركة نشاطها حلال ولا يتعارض مع أي من الأحكام الشرعية، ولا تتضمن استثمارات أو تعاملات محرمة مثل الربا والقمار. وقد يمكن هناك نسبة تجاوز بسيطة كواحد في المئة. 
  • الشركة المختلطة: يشير المصطلح إلى شركة نشاطها الأساسي حلال، ولكنها اقترضت أو استثمرت في مُحرم بما لا يزيد عن ثلث إجمالي المطلوبات (التزامات الشركة مثل الديون) والموجودات (أصول الشركة)، ولديها إيرادات غير شرعية (محرمة) لا تتجاوز 5% من إيراداتها. 
  • الشركة ذات النشاط المُحرم: وهي شركة نشاطها شرعي، ولكنها خالفت شروط الشركة المختلطة السابق ذكرها، أي اقترضت أو استثمرت في محرم زاد عن الثلث، وتجاوزت إيراداتها المحرمة نسبة 5%. 
  • الشركة التي لم تنطبق عليها الشروط: فهي شركة نشاطها الأساسي غير شرعي (محرم) مثل البنوك الربوية، وشركات الخمور والقمار، وبطبيعة الحال هي مُحرمة تماماً حتى لو استثمرت في أشياء مباحة. 

وبحسب رأي الدكتور العصيمي فإن الشركات النقية هي التي يجوز الاستثمار والمضاربة فيها، وهي فئة الأسهم التي يجب استهدافها من المستثمر الذي يتحرى الحلال، ويسعى إلى الاستثمار في سوق الأسهم السعودي بما لا يخالف الأحكام الشرعية.

ما هي المبادئ الأساسية التي تتبعها الدراسة لفحص الأسهم؟

اعتمد الدكتور محمد العصيمي في دراسة شرعية الأسهم على مجموعة من المبادئ الأساسية، التي تضمنت ما يلي:

  • القوائم المالية السنوية: وهي الأساس في الحكم على الشركة، لأنها تحتوي على معلومات وإيضاحات مهمة تستخدم في التقييم الشرعي. 
  • نشاط الشركة: يُقصد بذلك الاطلاع على نوع وطبيعية النشاط الأساسي الذي تقوم به الشركة.
  • القروض: كيف تتعامل الشركة مع الديون والقروض؟ وما هي نسبة قروضها وديونها؟ 
  • الاستثمارات: التعرف على طبيعة الاستثمارات التي تقوم بها الشركة
  •  نسبة العائد المحرم: يُشير هذا المُسمى إلى احتساب حجم أو نسبة الأرباح غير المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، أي الأرباح المُحققة من خلال مصادر مُحرمة.
  • وهي نسبة الأرباح التي تعتبر غير متوافقة مع الشريعة الإسلامية، 

ويوضح الدكتور بأن تسمية الشركة "نقية" في شرعية الأسهم العصيمي يجب ألا تُفهم بأنها خالية من العيوب؛ حيث أن هناك أمور كثيرة تقوم بها الشركات ولا تفصح عنها في قوائمها المالية، ولهذا السبب فإن حتى قائمة "الأسهم المباحة العصيمي" يجب إخضاعها للتطهير بمبلغ ما، والغاية من ذلك درأ الشبهة وضمان تنقية السهم من أي نسبة ربح مُحرّم.

كيف يمكن تطهير الأسهم المختلطة؟

التطهير هو عملية إزالة جزء من الأرباح التي يعتقد أنها غير متوافقة مع الشرع، ويشمل ذلك كل ما أُدرج تحت كلمة "أخرى" في إيرادات الشركة دون إفصاح واضح عن مصدره، لمزيد من الإيضاح تُدرج شركة بترو رابغ "Petro Rabigh" ضمن قائمة الأسهم الشرعية العصيمي، وهي شركة مختلطة ويُقدر مبلغ التطهير بقيمة 0,0165 ريالاً عن كل سهم.

نفترض هنا إن أرباحك من أسهم الشركة كانت 5000 ريالاً، إذاً فإن المبلغ الذي عليك إخراجه هو 82.5 ريال (5000 × 0.0165). ويقول الدكتور العصيمي أن مبلغ التطهير لا يجوز اعتباره صدقة أو أن ينتفع به المُطهر بأي طريقة، وتجدر الإشارة هنا إلى أن مبلغ تطهير الأسهم في قائمة العصيمي يختلف من عام إلى عام بحسب المتغيرات في القوائم المالية كما يختلف بين القوائم التي يصدرها أشخاص آخرون. 

ما هي أكبر الأسهم الحلال حسب دراسة د. العصيمي؟

نُشِرّت قائمة الأسهم الحلال العصيمي في 11 أغسطس 2024, وقد تضمنت "203 شركات وصناديق نقية، 69 شركة مختلطة، 9 شركات غير متوافقة و 3 شركات غير متوافقة النشاط"، وذلك في كل من السوق الرئيسي والسوق الموازي "نمو"، والصناديق العـقـاريـة المتداولة (ريت)، بينما لم يتم التطرق إلى المصارف الإسلامية أو شركات التأمين التعاوني.

نرصد فيما يلي أكبر الشركات من حيث القيمة السوقية التي تضمنتها قائمة الأسهم النقية العصيمي، مع بيان قيمة مبلغ التطهير لكل سهم:

اسم الشركة المساهمة المدرجةمبلغ التطهير لكل سهم
إس تي سي 7010 0.0129
سليمان الحبيب 40130.0312
علم 72030.0884
المراعي 22800.0130
سابك للمغذيات الزراعية 20200.0342
اتحاد اتصالات 70200.0202
سلوشنز 72020.0506
أمريكانا 60150.0007
ينساب 22900.0028
لوبريف 22230.0647
البحري 40300.0345

ما هي الأدوات البديلة لفحص شرعية الأسهم الأمريكية؟

يرغب الكثير من المستثمرين في اقتناص الفرص الاستثمارية في السوق الأمريكي، لما يوفره من تنوع وسيولة كبيرة، لكنهم في الوقت نفسه يرغبون في تحقيق ذلك دون مخالفة الأحكام الشرعية، ولهذا الغرض تحديداً طَوّر موقع "يقين" فلتر الأسهم الأمريكية المجاني، الذي صُمم لدعم المتداول العربي المسلم ومساعدته في بحث شرعية الأسهم الأمريكية.

يقدم "فلتر يقين" تحليل 27,000 من الأسهم الأمريكية، تتضمن 12,500 سهماً حلالاً. يعمل القائمون على الموقع بتحديث شرعية الأسهم بصورة دورية. يُصنِف الفلتر الأسهم الأمريكية إلى ثلاث فئات من المنظور الشرعي، وتُظهر نتائجه بشكل واضح ومباشر موقفها الشرعي "مباحة، مختلطة، مُحرمة".

كيف يمكن تداول الأسهم الأمريكية بدون عمولات ربوية؟

تتعارض عمولة التبييت "SWAP" مع الأحكام الشرعية، لكن الأمر الجيد هو أن حساب التداول الإسلامي في الأسهم الأمريكية أصبح خياراً شائعاً توفره أغلب شركات الوساطة المالية الكبرى، يتميز هذا الحساب بأن المُعاملات المُجراة من خلاله لا تفرض عليها عمولة تبييت أو أي رسوم أخرى ذات شبهة ربوية، ولهذا هو الخيار الأمثل للباحثين عن الاستثمارات المباحة المتوافقة مع ضوابط وأحكام الشريعة الإسلامية.

أفضل شركات لتداول الأسهم حسب يقين لعام 2024؟

يعرض موقع "يقين" فيما يلي قائمة أهم وأفضل شركات الوساطة المالية، التي يتوافر بها عامل الحماية والأمان مُتمثلاً فيما تحمله من تراخيص من الفئة الأولى، صادرة عن أهم جهات الرقابة المالية حول العالم، وقد حققت جميعها شهرة عالمية بفضل ما تقدمه من خدمات عالية الجودة، وما توفره لعملائها من دعم حقيقي وفعّال لضمان استمتاعهم بتجربة تداول أكثر تميزاً ومساعدتهم على الارتقاء بالنتائج وتحقيق تطلعاتهم وأهدافهم الاستثمارية.

تتيح هذه الشركات لعملائها الوصول إلى كبرى الأسواق العالمية وتداول فئات مختلفة من الأدوات المالية المدرجة بها، بما يشمل عدد كبير من الأسهم الحلال، وتوفر لهم كامل المقومات لتنويع استثماراتهم وضمان أن تكون تجربتهم استثنائية على كافة الأصعدة.

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • هل تريد المساعدة في بدء تداول الأسهم؟

    إن الأفضلية دائماً أمر نسبي، لذلك فإن تحديد أفضل شركات تداول الأسهم في العالم يجب أن يستند إلى عدد من الفروق الفردية، تشمل مستوى خبرة المتداول وحجم استثماره المتوقع وقدرته على تحمل المخاطر. يتواجد خبراء موقع "يقين" لمساعدتك في اختيار الوسيط المرخص المناسب لك بشكل خاص، بالإضافة إلى إجابة كل سؤال لديك.

    انقر على أيقونة تواصل معنا أسفل هذه الفقرة لتتلقى استشارة مجانية متخصصة، وتحظى بالدعم الذي تحتاجه لتبدأ تجربتك الخاصة في عالم التداول بثقة وأمان.

    احصل علي استشارة مجانية

    تواصل معنا الآن عبر الواتساب واحصل علي استشارة مجانية بكل ما يتعلق بالتداول والاستثمار. تواصل مع يقين خدمة عملاء يقين