مصرف بنك الراجحي هو من أهم المؤسسات المالية في السعودية، وواحدا من أكبر البنوك الإسلامية في العالم وأكبر بنك في الشرق الأوسط. يقدم مجموعة واسعة من الخدمات المصرفية والاستثمارية للأفراد والشركات والعملاء من المؤسسات. سهم بنك الراجحي مدرج في تداول السعودية (تداول 1120 Tadawul)، يمتلكه مجموعة واسعة من المستثمرين المؤسسين المحليين والدوليين، وكذلك المستثمرين الأفراد. 

تأسس بنك الراجحي في عام 1957، لديه شبكة واسعة مع أكثر من 515 فرع. يعمل بتوافق مع الشريعة الإسلامية ويعمل في أربع قطاعات:  التجزئة، الشركات، الخزينة وخدمات الاستثمار والوساطة.

ملخص المقال:

  • تعتبر أسهم بنك الراجحي باهظة الثمن بناء على نسبة السعر إلى الربح (19.6x) مقارنة بنسبة السعر العادل إلى الربحية المقدرة (15.7x).
  • يعتبر بنك الراجحي أكبر بنك في الشرق الأوسط والمملكة السعودية. 
  • يعتبر أحد أكبر البنوك في العالم من حيث القيمة السوقية.
  • يمكن شراء أسهم بنك الراجحي السعودي عبر شركات وساطة مالية مرخصة سعودية او عالمية.

نبذة عن سهم بنك الراجحي

يعتبر بنك الراجحي واحدا من أكبر البنوك في العالم من حيث القيمة السوقية المقدرة بـ 312,40 مليار ريال سعودي بحسب TradingView. يتداول سعر سهم بنك الراجحي (تداول 1120) حاليا عند 77.8 ريال، وكان السهم قد وصل الى مستويات قياسية عند 117 ريال في مايو 2022. تتوزع أسهم بنك الراجحي بين 3 فئات:

  1. عامة الناس بنسبة %91.7
  2. المؤسسات بنسبة %6.08
  3. المطلعين الأفراد بنسبة %2.23

تم إدراج أسهم بنك الراجحي في العديد من المؤشرات العالمية وصناديق الاستثمار المتداولة (ETFs)، مثل صندوق السعودي العربي المتداول iShares MSCI Saudi Arabia ETF KSA ، مما يجعلها خيارًا شائعًا بين المستثمرين الذين يتطلعون إلى فرص للاستثمار في القطاع المصرفي في الشرق الأوسط.

ما هو رمز بنك الراجحي في بورصة تداول السعودية؟ 

رمز بنك الراجحي في بورصة تداول السعودية هو 1120 (Tadawul: 1120) وهو سهم مدرج تحت القطاع المصرفي في بورصة الاسهم السعودية "تداول".

كيف تستثمر فلوسك في سهم بنك الراجحي السعودي بطريقة آمنة في عام 2024؟

إذا أردت شراء أسهم بنك الراجحي Tadawul:1120 فعليك اختيار منصة آمنة موثوقة ومرخصة محليا من هيئة السوق المالية السعودية (CMA) مثل منصة "سهم" (Sahm) الوحيدة التي تتيج لك امتلاك الأسهم وفتح حساب استثماري من خلالها. أما إذا أردت تداول عقود الفروقات (CFD) على أسهم البنك الراجحي من دون تملك السهم فيكون ذلك من خلال منصات عالمية موثوقة ومرخصة مثل منصات: Evest, XTB, Avatrade وغيرها.

للمساعدة في فتح محفظة استثمارية مع شركات تداول مرخصة تتيح التداول على أسهم بنك الراجحي ( 1120)، تواصل مع فريق موقع "يقين" عبر الواتس. 

هل الاستثمار في سهم بنك الراجحي السعودي مربح؟

يعتبر الاستثمار في سهم الراجحي السعودي (تداول 1120 Tadawul) من أهم الاستثمارات في القطاع المالي محليا وعالميا حيث تستثمر العديد من الشركات العالمية في بنك الراجحي مثل BlackRock و The Vanguard Group وغيرها من الشركات. أعلن بنك الراجحي عن تحقيق صافي ربح بـ 4.4 مليار ريال في الربع الأول من العام 2024، و نمت أرباح أسهم بنك الراجحي بشكل ملحوظ بنسبة %23.8 سنوياً على مدى السنوات الخمس الماضية.

على الرغم من تميز أسهم بنك الراجحي بمستوى عال من الجودة وتمتع المصرف بحالة جيدة من الصحة المالية، إلا إنه يجب أن تعرف متى تبدأ بالاستثمار وشراء الأسهم فـأنت حتما لا تريد الشراء ثم يبدأ السوق بالهبوط. لذا يجب أن تتعلم دراسة السوق وكل ما يؤثر عليه من عوامل اقتصادية، فنيّة، جيوسياسية وغيرها بالإضافة إلى إتقان إدارة المخاطر لتضمن الاستمرار في الاستثمار. 

ملاحظة: للاشتراك في الدورات التعليمية حول طريقة شراء أسهم الراجحي عبر منصات تداول مرخصة والموثوقة للتعامل من المملكة العربية السعودية تواصل مع فريق موقع "يقين" عبر الواتس-اب.

من الناحية الفنية: يتحرك سعر سهم بنك الراجحي ضمن وتد، وهو قريب من مستوى الدعم عند 74.6 ريال (تصحيح فيبوناتشي %50) والمتوسط المتحرك لمدة 200 اسبوع SMA 200 عند سعر 74 ريال. كما أغلق السعر الأسبوع الماضي تحت المتوسط المتحرك لمدة 50 اسبوع SMA 50. 

ما هي عوائد الاستثمار في أسهم بنك الراجحي السعودي؟

تتمتع أسهم بنك الراجحي (تداول 1120) بمستوى عال من الجودة، حيث ارتفعت نسبة هامش الربح الحالية للأسهم الى %60.7. بالإضافة إلى نمو السهم بنسبة %23.8 خلال الخمس سنوات الماضية مما يجعله خيارا جيدا للاستثمار على المدى الطويل. 

العام ربحية السهم - EPS
20231,15 - مؤفت
20221,25 - سنوي Split
20211,40 - مؤقت
20201,00 - سنوي
20191,50 - نهائي
20182,25 - نهائي 
20172,50 - نهائي
20161,50 - نهائي
20151,00 - نهائي
20140,75 - نهائي
20131,00 - نهائي

كيف يمكن تقليل الخسائر من الاستثمار في أسهم بنك الراجحي السعودي؟

أن تقليل خسائر الاستثمار في أسهم بنك الراجحي السعودي يعتمد على تنويع الاستثمار في القطاعات المختلفة فلا يجب أن تكون أرباح استثماراتك مرتبطة بشركة واحدة أو بقطاع واحد. لأنه في حال انخفضت قيمة بعض الأسهم، فإن البعض الآخر قد لا يتأثر. من أهم القطاعات التي يجب إضافتها إلى استثماراتك هو قطاع الطاقة ويعتبر سهم أرامكو من اهم الأسهم في القطاع حيث أطلقت شركة أرامكو اكتتابات جديدة للأفراد يوم الاثنين في 3 يونيو 2024. بالإضافة إلى أسهم النمو التي من الممكن أن تحقق أرباحا كبيرة على المدى الطويل. يمكنك الاطلاع على أفضل أسهم الشركات الناشئة للاستثمار

وإذا كان الهدف من التنويع هو تقليل المخاطر، فإن الاستثمار في الأسهم العالمية يعتبر إضافة مثالية إلى استثماراتك حيث من الممكن ان تحقق ارباحا خيالية فيها مثل الاستثمار في سهم  إنفيديا NVIDIA الذي ارتفع بنسبة %144 منذ بداية العام وبأكثر من %4,730 خلال 6 سنوات. حيث يقدم سوق الأسهم الأمريكي فرصا كثيرة للاستثمار بسبب وفرة الأسهم وتنوعها، بالاضافة الى السيولة العالية بحيث يستطيع المتداول العثور على الأسعار المناسبة له. بينما يقتصر السوق السعودي على قطاعات محدودة. 

كما يحتوي سوق دبي المالي Dubai Financial Market على العديد من الخيارات بالنظر إلى ما تشهده دولة الإمارات العربية من تطور. وتحتوي بورصة الكويت Boursa Kuwait على العديد من الفرص الاستثمارية في عدة قطاعات. 

بالاضافة الى التنويع في الأسهم والقطاعات، يمكن الاستثمار أيضا في المعادن حيث يعتبر الذهب ملاذا آمنا ووصل إلى مستويات تاريخية قياسية الشهر الماضي (مايو 2024). كما يعتبر شراء الدولار والفرنك السويسري والين الياباني تحوطا من تقلبات السوق العالية وملاذ خلال الأزمات والحروب، حيث يمكنك تداول العملات الأجنبية (سوق الفوركس) على مدار 24 ساعة في اليوم مقارنة بالساعات المحددة في سوق الأسهم. 

ما هو أقل مبلغ للاستثمار في أسهم بنك الراجحي السعودي؟

يعتمد أقل مبلغ للاستثمار في أسهم بنك الراجحي السعودي بحسب عدد الأسهم التي تريد شرائها بالإضافة إلى تحمل رسوم التداول. هذا فيما لو اردت شراء الأسهم، أما إذا قررت استخدام الرافعة المالية خلال تداول عقود الفروقات على أسهم بنك الراجحي فهذا يعود إلى حجم الرافعة المالية التي سنستخدمها. عموما، ينصح فريق موقع "يقين" بالبداية أن يكون. أقل مبلغ للاستثمار في أسهم البنك الأهلي السعودي ما بين 5,000 - 10,000 ريال سعودي وهذا يعود للملاءة المالية الشخصية بالمستثمر.

كم عمولة التداول في السوق السعودي؟

عمولة التداول في السوق السعودي بحسب تداول السعودية هي %0.155 من القيمة المنفذة للأسهم المتداولة في المالية السعودية "تداول". بالإضافة إلى عمولة شركة التداول (الوسيط) التي تختلف بين الشركات المرخصة وبحسب نوع الحساب. 

كيفية تداول أسهم بنك الراجحي السعودي من دون تملك

يمكنك تداول أسهم بنك الراجحي السعودي  من دون تملك من خلال تداول عقود الفروقات وهي نوع من أنواع المشتقات المالية حيث يمكنك التنبؤ بالاتجاه المستقبلي للسهم حسب معايير معينة والاستفادة من ارتفاع أو هبوط السهم من خلال الشراء أو بيع عبر منصات تداول مرخصة تتيح على عملائها تداول الاسهم السعودية بنظام عقود الفروقات (CFD).

نذكر أنّ الفرق الرئيسي بين شراء أسهم بنك الراجحي السعودي وتداول عقود الفروقات على أسهم بنك الراجحي فهو يكمن في استخدام الرافعة المالية والملكية. فعند شراء سهم بنك الراجحي السعودي فإنك تحصل على ملكية السهم وتدفع قيمة الاستثمار بحسب سعر السهم كاملا، وهذا يمنحك حق التصويت في الجمعيات العامة في شركات المساهمة. بينما يتيح لك تداول عقود الفروقات (CFD) استخدام الرافعة المالية أي فتح مراكز بقيمة مالية أكبر بالمقارنة مع مبلغ الإيداع الأولي (رأس مال قليل) من دون تملك الأسهم بالفعل.

ملاحظة: للاشتراك في دورات تعلم طريقة شراء أسهم بنك الراجحي من دون تملك بنظام عقود الفروقات عبر منصات تداول مرخصة وموثوقة للتعامل من المملكة العربية السعودية، تواصل مع فريق موقع "يقين" عبر الواتس-اب لترشيح أفضل شركات الوساطة التي تقدم دورات تعلم شراء الأسهم.

افضل شركات تداول الاسهم السعودية

أفضل شركات تداول الاسهم السعودية هي الشركات المرخصة محليا من قبل هيئة السوق المالية (CMA) أو المرخصة عالميا من قبل هيئات تنظيمية معتبرة والموثوقة التي تقدم أفضل الخدمات لعملائها وكل ما يحتاجه من أدوات لتحقيق اهدافه الاستثمارية.فإذا أردت تملك الأسهم في السوق السعودي، يمكنك اختيار منصة "سهم" فهي الوحيدة المرخصة من قبل هيئة سوق المالية السعودية CMA. وتوفر "منصة سهم" فرص للتداول في كل من الأسواق السعودية وسوق الأسهم الأمريكية، كما توفر قائمة بالأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في السوق الأمريكية.

ما هي أفضل المنصات لشراء أسهم بنك الراجحي السعودي؟

أفضل المنصات لشراء أسهم بنك الراجحي السعودي هي المنصات المرخصة والموثوقة محليا أو دوليا، والتي تقدم أفضل الخدمات. فإذا اردت شراء أسهم بنك الراجحي اطلع على قائمة شركات الوساطة المالية المرخصة أدناه:

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة منصة سهم

    شركة منصة سهم

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    CMA - السعودية

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  •  

    أما إذا أردت تداول عقود الفروقات على الأسهم فيمكنك البحث عن الشركات المرخصة عالميا مثل: 

    شركة ايفست (Evest): شركة وساطة مالية المرخصة من VFSCK، وحاصلة على جوائز عديدة في مؤتمرات إقليمية مثل: مؤتمر دبي للفوركس ومؤتمر البحرين،نالت اعجاب وثقة عملائها من المملكة العربية السعودية كونها تتيح لهم الايداع والسحب عبر البنوك السعودية دون الحاجة للحوالات الخارجية ويمكن فتح حساب معها من خلال الضغط على الزر أدناه:

    شركة ايفست Evest

    شركة ايفست Evest

    VFSC - ڤينواتو 4.5 /5 rating

    تعتبر شركة ايفست من شركات التداول التي تقدم خدماتها في منطقة الشرق الأوسط ودول الخليج مع اهتمام كبير في تقديم خدمات تداول الأسهم بحسابات مميزة خالية من العمولات والروافع المالية عند طلب ذلك تفعيل ذلك للمتداول المتمرس بجانب تقديم ادوات مالية عديدة بجانب الأسهم مثل العملات الرقمية، العملات الأجنبية وتداول المعادن الثمينة.

    الميزات

    • حسابات بنكية محلية في السعودية
    • مدراء حسابات ودورات تدريبية
    • أكاديمية تداول متقدمة جداً

    العيوب

    • ترخيص دولي فقط
    تدوال الان يحمل التداول في طياته مخاطر عالية فتح حساب مع ايفست Evest

     

    شركة اكس تي بي (XTB): شركة وساطة مالية عالمية، مدرجة في بورصة بولندا وتحمل ترخيص من سلطة دبي للأوراق المالية (DFSA) وFCA. يمكن فتح حساب مع شركة XTB من خلال الضغط على الزر أدناه:

    شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    FCA - بريطانيا 4.5 /5 rating

    تعمل شركة اكس تي بي على تقديم خدمات التداول والاستثمار في منطقة الشرق الأوسط انطلاقاً من دبي. من المركز المالي بالتحديد وتعتبر XTB من أقوى شركات التداول العالمية حيث يقع مقرها الرئيسي في بولندا وهي من الشركات القليلة التي تطرح أسهمها الخاصة للتداول في البورصة.

    الميزات

    • تراخيص محلية DFSA
    • مكاتب تمثيلية محلية
    • منصات تداول متقدمة ومتطورة

    العيوب

    • لا يوجد مدراء حسابات
    تدوال الان يحمل التداول في طياته مخاطر عالية فتح حساب مع اكس تي بي XTB

     

    شركة افاتريد (Avatrade): أقدم شركات التداول العالمية في السوق، تحمل العديد من التراخيص العالمية والاقليمية مثل ترخيص سوق أبوظبي العالمي (ADGM) لغملائها من الامارات وتوفر التداول على الاوبشن والفيوتشرز بالإضافة لاسواق الفوركس ويمكن فتح حساب مع شركة Avatrade من خلال الضغط على الزر أدناه: 

    شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ASIC - استراليا 4.5 /5 rating

    تعتبر شركة أفاتريد من قائمة أفضل شركات التدول العالمية حيث تحتل مراتب متقدمة من بين أول 10 شركات تداول عالمية مرخصة. تقدم الشركة خدماتها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال مكتبها التمثيلي في أبوظبي حيث أنها تعتبر من الشركات المرخصة محلياً ورائدة في تقديم الخدمات المالية لأكثر من 15 سنة.

    الميزات

    • تراخيص محلية - ADGM
    • حسابات اسلامية متقدمة
    • منصة تداول خيارات الفانيلا

    العيوب

    • اقل مبلغ للايداع 1000 دولار
    تدوال الان يحمل التداول في طياته مخاطر عالية فتح حساب مع افاتريد AvaTrade

     

    شركة اكسنس (Exness): أسرع علامة تجارية نموًا في سوق الفوركس عبر دول مجلس التعاون الخليجي، مرخصة عالمية ونالت ثقة عملائها بسرعة تنفيذ أوامر التداول وتلبية طلبات السحوبات التي يتم استلامها خلال نفس يوم الطلب. يمكن فتح حساب مع شركة Exness من خلال الضغط على الزر أدناه:

    شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    FCA - بريطانيا 4.5 /5 rating

    تتميز شركة اكسنس بكونها من أكبر شركات التداول العالمية على الاطلاق انطلاقاً من مكاتبها في قبرص تقوم الشركة بادارة العمليات وتقديم خدمات التداول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل احترافي على مدار أكثر من 10 سنوات مضت. لدى الشركة سمعة طيبة جداً ومن أكثر الشركات التي يمكن ايجاد أي تعليق سلبي حولها.

    الميزات

    • حسابات تداول متنوعة
    • منصات تداول متقدمة جداً
    • تقدم بطاقة "سحب" بنكية في حساب التداول

    العيوب

    • لا يوجد مدراء حسابات
    تدوال الان يحمل التداول في طياته مخاطر عالية فتح حساب مع اكسنس Exness

    ملاحظة: يمكنك التواصل معنا عبر الواتس-اب للمساعدة في اختيار أفضل منصة تداول الأسهم الموثوقة للتعامل في المملكة العربية السعودية والالتحاق بالدورات التعليمية حول بيع وشراء الأسهم اونلاين.

    كيفية فتح حساب للتداول في السوق السعودي؟

    قبل البدء في فتح حساب للتداول في السوق السعودي، عليك أن تبحث قليلا وتتأكد من أن الشركة موثوقة ومرخصة إما محليا من قبل هيئة السوق المالية السعودية (CMA) أو دوليا وتحتوي على كل المزايا التي تريدها لتحقيق أهدافك من التداول. فهناك شركات تناسب المحترفين وتقدم المزيد من الخيارات للمتداولين قد لا تناسب المبتدئين. 

    الان بعد ان اخترت شركة الوساطة المالية من بين افضل شركات التداول في السعودية التي تناسب خياراتك وأهدافك، حان وقت التقدم في عملية فتح الحساب مع اتخاذ الخطوات التالية: 

    1. ادخل الى صفحة فتح الحساب لدى شركة الوساطة التي اخترتها لتداول الاسهم السعودية معها
    2. املأ اسمك،هاتفك، وعنوان بريدك الإلكتروني.
    3. قم بتحميل الوثائق المطلوبة: إثبات هوية، إفادة سكن وغيرها.
    4. قم بالإجابة عن الأسئلة التي يطرحها عليك الوسيط لمعرفة خبرتك. 
    5. اضغط على زر إرسال الطلب وانتظار الموافقة. 
    6. بعد الموافقة، أدخل معلومات حسابك البنكي و قم بالإيداع. 

    كما يمكن الاطلاع على شراء الأسهم عن طريق البنك

    هل تريد الالتحاق في دورة تعليم شراء الاسهم مع شركة وساطة مالية مرخصة؟

    احصل علي استشارة مجانية

    تواصل معنا الآن عبر الواتساب واحصل علي استشارة مجانية بكل ما يتعلق بالتداول والاستثمار. تواصل مع يقين خدمة عملاء يقين