ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

تتأثر أسعار الأسهم وحجم الربحية التي تحققها بالعديد من العوامل، تكون تلك عوامل في أغلب الأحيان متمثلة في أمور عامة مثل اتجاهات السوق أو الأوضاع الاقتصادية في دولة ما، بينما في أحيان أخرى تكون مرتبطة بأمور تتعلق بإدارة الشركة وسياساتها الداخلية وأبرزها اتخاذ الشركة قراراً بزيادة حجم الرأس المال الخاص بها.

يفتح هذا الباب أمام العديد من التساؤلات مثل ما هي طريقة حساب سعر السهم بعد زيادة رأس المال وما مدى تأثير ذلك؟ وما الذي يدفع الشركات لاتخاذ مثل هذه الإجراءات بالأساس؟، كل هذه الأسئلة وأكثر يجيب عنها موقع "يقين" من خلال الفقرات القليلة التالية:

كيفية زيادة رأس مال الشركة

يعتبر إقدام الشركات المساهمة على زيادة رأس مالها أمر معتاد ومتعارف عليه في عالم الاقتصاد، تسعى الشركات عادة من خلال ذلك إلى تحقيق أحد هدفين، أولهما إيجاد التمويل اللازم لسداد الديون المتراكمة أما الثاني فهو تعزيز معدلات النمو والتوسع بدرجة أكبر في أنشطتها الاستثمارية.

توجد العديد من الطرق والأساليب التي يمكن للشركات المساهمة - أي التي سبق لها فعلياً اكتتاب الأسهم في البورصة - زيادة رأس مالها من خلالها، يتمثل أبرزها فيما يلي:

  • الأسهم الجديدة: تقوم الشركة بإصدار أسهم جديدة وتعرضها للاكتتاب مقابل حصص نقدية، يساهم ذلك في زيادة تدفقات السيولة التي تضاف إلى قيمة رأس المال.
  • تحويل الديون: يتبع هذا الأسلوب في زيادة رأس مال الشركة إذا كان الهدف منه التخلص من الديون، يتحقق ذلك عن طريق تحويل قيمة الديون عليها إلى أسهم تمنح للدائنين، أي أنهم بذلك يتحولون من دائنين إلى شركاء بنسب تتوافق مع حجم الدين المستحقة لكل منهم.
  • أدوات الدين: يمكن زيادة رأس المال عن طريق تحويل أدوات الدين والصكوك التمويلية إلى أسهم.

يعتبر هذا الإجراء من أبرز العوامل المؤثرة على أسعار الأسهم المطروحة في البورصة، حيث يختلف سعر السهم بعد زيادة رأس المال بأي من الطرق السالف ذكرها، مع الإشارة إلى أن الطريقة الأولى - أي طرح أسهماً جديدة نظير مقابل نقدي - من أكثر الطرق شيوعاً، وذلك لأنها الطريقة الوحيدة التي يترتب عليها تدفق سيولة نقدية بشكل فعلي إلى خزينة الشركات.

كيف تؤثر زيادة رأس المال على المستثمرين؟

قبل التطرق إلى طريقة حساب سعر السهم بعد زيادة رأس المال يجدر بنا أولاً على كيفية تأثير ذلك على المستثمرين أو المساهمين، والأمر يخضع إلى معادلة بالغة البساطة، فإن كل سهم فردي يمثل حصة بنسبة مئوية في الشركة أو بصيغة أخرى فإن السهم هو نتاج قسمة قيمة الشركة على عدد الأسهم المطروحة.

بناءً على ذلك فإن إقدام الشركة على زيادة رأس المال بأي من الطرق القائمة على إصدار أسهم جديدة سوف يقود بالضرورة إلى زيادة قاعدة المساهمين، مما يعني قسمة قيمة الشركة على عدد أكبر من المستثمرين وبالتبعية تقلص النسبة المئوية التي يمثلها كل سهم من ملكية الشركة نفسها وكذا تراجع قيمة ربحية السهم، فيما يلي مثال توضيحي لذلك:

  • بافتراض قيام شركة بطرح 100,000 سهم بقيمة إجمالية مليون دولار أمريكي.
  • بلغ حجم صافي الربح المحقق في نهاية العامة 100,000 دولار أمريكي.
  • يُعني ذلك أن ربحية السهم الواحد (قيمة صافي الربح ÷ عدد الأسهم) ستكون دولاراً واحداً.
  • أما إذا قامت الشركة بزيادة عدد أسهمها بنسبة 50% أي طرح 50,000 سهماً جديداً.
  • بافتراض مساهمة ذلك في زيادة الأرباح السنوية إلى 125,000 دولار أمريكي.
  • رغم ارتفاع الأرباح إلا أن زيادة عدد الأسهم المطروحة سوف تؤدي لتراجع ربحية السهم الواحد.
  • (قيمة صافي الربح 125,000 ريال ÷ عدد الأسهم 150,000 سهماً) = 0,83 دولار أمريكي.

طريقة حساب سعر السهم بعد زيادة رأس المال

تحمل زيادة رأس المال - كما أوضحنا - تأثيراً مباشراً على قيمة وأرباح السهم، لذا لابد من وضعها بالحسبان عند المُفاضلة بين أفضل الأسهم الموزعة للأرباح أو أسهم الشركات بصفة عامة، من هنا تنبع أهمية التعرف على طريقة حساب سعر السهم بعد زيادة رأس المال بالشكل الصحيح، وذلك للتمكن من تقييمه بشكل موضوعي واتخاذ القرار بشأنه وفق رؤية واضحة.

توجد أكثر من آلية يمكن من خلالها احتساب ربحية السهم وتحديد قيمته، وعقب زيادة الشركات لرأس المال يتم اللجوء إلى ما يُعرف بين مصطلحات سوق الأسهم بمُسمى "ربحية السهم المخففة"، التي تضع في الاعتبار كافة الأدوات المالية القابلة للتحويل والتي قد تصبح لاحقاً أسهماً متداولة وذلك على النحو الآتي.

  • يمكن تبين طريقة حساب سعر السهم بعد زيادة رأس المال بصورة أوضح من خلال المثال التالي:
  • أول معطيات المعادلة هو صافي الأرباح السنوية المحققة ولنفترض أنه 60 مليون دولار أمريكي.
  • بينما عدد الأسهم العادية المطروحة في أسواق المال هو 10 مليون سهماً.
  • أما قيمة الأدوات القابلة للتحويل بنهاية السنة نفسها كانت تعادل قيمة 5 مليون سهماً.
  • يمكن تقدير قيمة السعر حال زيادة رأس المال باتباع الآتي: 60 مليون دولار ÷ 15 مليون سهم (10 مليون أسهم عادية \ 5 مليون للأسهم القابلة للتحول).

أفضل شركات الاستثمار في الأسهم 

يعد اختيار شركة الوساطة المالية المناسبة هو الضمان الأول لنجاح التجربة الاستثمارية ككل، نظراً لأن الشركات الكبرى تدعم عملائها من خلال إتاحة عدد كبير من خدمات الدعم وخيارات أدوات التحليل، التي تساعدهم على التنبؤ بمستقبل حركة الأسعار ومن ثم تحديد الأسهم المربحة بصورة أدق، مما يزيد فرصهم في تحقيق العوائد المالية المأمولة.

يستعرض "يقين" فيما يلي قائمة أفضل شركات تداول الأسهم في السعودية التي حازت على ثقة المستثمرين لسنوات طويلة، كما أن جميعها آمنة نظراً لأنها تمارس نشاطها في أسواق المال بمقتضى تراخيص واعتمادات صادرة عن أهم الهيئات الرقابية على مستوى العالم.

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخ.... 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخسر أموالاً.
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

نسبة سعر السهم إلى الأرباح (P/E Ratio)

يقود الحديث عن حساب سعر السهم سواء السعر المخفف الذي نحن بصدده أو السعر الأساسي إلى أمر بالغ الأهمية، يتمثل في نسبة سعر السهم إلى الأرباح المحققة، التي يقصد بها التعرف على قيمة ربح الشركة بالنسبة لكل سهم قائم بمفرده، يد ذلك أحد أفضل أسس تحليل الأوضاع المالية للشركة ومعرفة مدى قوتها واستقرارها.

يمكن الاستفادة في هذا الصدد من خاصية فلتر الأسهم المقدمة من موقع "يقين"، التي تقدم لك معلومات دقيقة ومُحدثة حول أداء أسهم كبرى الشركات العالمية، فضلاً عن المساعدة في تحديد الأسهم النقية والحلال المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

هل تحتاج مساعدة لبدء رحلتك الاستثمارية؟

يعد التساؤل حول تأثير زيادة رأس المال على سعر السهم واحد من أسئلة عديدة تراود الراغبين في احتراف تداول الأسهم، التي قد تكون سبباً في ترددهم حيال اتخاذ تلك الخطوة بشكل فعلي، لكن لا داعي للقلق فلن يوقفك شيء بعد هذه اللحظة، فالأمر أبسط مما تتخيل حال تلقي الدعم المناسب والحصول على استشارة خبراء متخصصين.

يمكن تحقيق ذلك بنقرة واحدة على أيقونة "تواصل معنا" التي سوف تقودك إلى نافذة تواصل مباشر مع أحد ممثلي موقع "يقين"، الذي سوف يتولى الإجابة على كافة الأسئلة وإرشادك إلى أفضل الخيارات الملائمة والمتوافقة مع متطلباتك الخاصة، فضلاً عن العديد من أوجه الدعم الأخرى التي تضمن لك تجربة استثمارية بشروط خاصة ومتفردة على كافة الأصعدة.

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول طريقة حساب سعر السهم بعد زيادة رأس المال

الإجابة القاطعة على هذا السؤال هي "نعم"، حيث أن زيادة الشركات لرأس مالها عن طريق طرح مزيد من الأسهم يؤدي إلى تقسيم قيمة الأرباح على عدد أكبر من المساهمين، وبالتالي تنخفض مُحصلة الأرباح التي يجنيها المساهم الواحد في مواعيد الاستحقاق.

توجد حالة واحدة لا يتأثر فيها المستثمر بقرارات زيادة قيمة رأس المال، هي عندما تقرر الجمعيات العامة للشركات الاعتماد في ذلك على الاحتياطي النقدي، فتقوم باكتتاب أسهم جديدة للشركة بما يساوي قيمة هذا الاحتياطي الذي تم ضخه برأس المال، من ثم يتم توزيع تلك الأسهم بدون مقابل نقدي على المساهمين الأصليين كل حسب نسبة حصته الأصلية من الأسهم.تؤدي زيادة عدد الأسهم المطروحة إلى تغير سعر السهم بطبيعة الحال، إلا أن ذلك لن يؤثر على المستثمر أو المساهم نفسه نظراً لأنه الأسهم الجديدة التي حصل عليها تعمل على معادلة حصته، أي سيظل محتفظاً بنفس النسبة المئوية من ملكيته بالشركة ولكن من خلال عدد أكبر من الأسهم.