ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

يكثر التساؤل بين راغبي فتح حساب مع أفضل منصات التداول عبر الانترنت حول حكم الرافعة المالية من الناحية الشرعية، يرجع ذلك لسببين رئيسيين أولهما ما لتلك الآلية - أي الرافعة المالية - من تأثير بالغ ومباشر على مُعاملات التداول والأرباح المُحتمل تحقيقها من خلالها، أما ثانيهما فهو اللغط الذي أثير حول مدى تعارضها مع أحكام الدين الإسلامي بشأن المعاملات المالية.

تضاربت الأقاويل بصورة كبيرة حول الرافعة المالية في التداول واختلفت الآراء حول مشروعيتها وكذلك فاعليتها، يسعى موقع "يقين" من خلال الفقرات التالية و محادثاته مع مندوبي أفضل شركات التداول المرخصة في السعودية، إلى إيضاح الأمر وإجابة أبرز الأسئلة التي أثيرت في هذا الصدد، يأتي في مقدمتها متى تكون الرافعة المالية حلال وما أهميتها وما مدى إمكانية التداول بدونها؟

ما هي الرافعة المالية في التداول؟

يمكن اختصار الطريق واستنباط حكم الرافعة المالية من خلال التعرف بشكل أوضح على ماهية تلك الآلية وتأثيرها في مُعاملات التداول عبر الإنترنت، يمكن تعريف الرافعة المالية - بشكل مُبسط ومختصر - بأنها أداة تستخدم من أجل تمكين المستثمر من مضاعفة قيمة رأس المال المودع في حساب التداول الخاص به لدى شركات الوساطة المالية المرخصة، من ثم يمكنه فتح صفقات بمراكز أكبر ويزيد ذلك فرصه في مضاعفة الأرباح المُحققة من خلالها.

تقوم الرافعة المالية على معادلة حسابية غاية في البساطة واليُسر، تتمثل في قيمة المبلغ الأساسي المودع في حساب التداول مضروباً في قيمة الرافعة المالية المقررة من قبل شركة التداول، يُشكل حاصل الضرب القوة الشرائية الفعلية التي يمكن استغلالها في فتح صفقات التداول وفيما يلي مثال لذلك:

"1000 $ (المبلغ الأساسي) × 1 : 100 (حجم الرافعة المالية) = 100,000 $ (القوة الفعلية للمبلغ)"

يتبيّن مما سبق أن الرافعة المالية أقرب إلى عملية إقراض؛ إذ يقوم مزود الخدمة ممثلاً في شركات الوساطة التي توفر منصات التداول العالمية عبر الإنترنت بمنح المتداول قرضاً مالياً يُضاعف قيمة رأس المال المُخصص للتداول المودع في حسابه، كان هذا منشأ الجدل والتساؤل هل الرافعة المالية حرام أم حلال، إذ كما هو معلوم هناك جدال مماثل حول شرعية القروض وفق أحكام الدين الإسلامي.

حكم الرافعة المالية دون فوائد

أوضحنا فيما سبق أن الخلاف حول الرافعة المالية حلال أم مُحرمة نتج في الأساس عن كونها قرضاً مالياً، تكون شركة التداول في تلك الحالة هي (المُقرض) بينما الطرف الثاني للمعاملة هو المتداول (المُقترض)، إلا أن السند في تحريم القروض بمفهومها التقليدي هو ما يُستحق عنها من فوائد ثابتة تشكل - في آراء بعض الفقهاء - شكلاً من أشكال الربّا المُحرم، فإن كان الأمر كذلك فما هو حكم الرافعة المالية دون فوائد مستحقة عنها؟

قال البعض بأن حكم الرافعة المالية أنها مُحرمة وإن لم يترتب عليها أي فوائد مالية، كان السند في ذلك أنها قد لا تكون قرضاً يتبعه فوائد ولكنها تظل قرضاً يجر منفعة، حيث أن شركات التداول في مقابل ما تمنحه من قرض - يتمثل في الرافعة المالية – تفرض قيوداً عِدة على المتداول ليتحقق لها النفع وأبرزها:

  • يخصص المال المُقرض لهدف بعينه وهو التداول عبر الإنترنت.
  • لا تسمح شركة التداول بتجاوز حدّ الخسارة حجم الهامش المتاح.
  • تتخذ الشركات تدابير تضمن لها حجز أصل القرض الممنوح حال التعرض للخسارة.
  • إلزام المُقترض "المتداول" بإجراء معاملات التداول من خلال الطرف المُقرض "الوسيط".

التداول بدون رافعة مالية

يستنكر البعض إمكانية التداول عبر الإنترنت بدون رافعة مالية إلا أن ذلك أمراً متاحاً بالفعل، إذ تتيح العديد من شركات التداول الكبرى أمام عملائها خيارات عديدة للتداول بما يشمل التخلي التام عن الرافعة المالية، تسري تلك القاعدة على عدد أقل من الأدوات المالية من أبرزها:

  • تداول الأسهم.
  • تداول العملات الرقمية.
  • تداول الفوركس (لدى بعض الشركات).

يعتبر ذلك الخيار الأفضل والأسلم للمتشككين في الرافعة المالية حلال أم حرام؛ إذ يمكنهم اغتنام الفرص التي يتيحها التداول عبر الإنترنت وفي الوقت ذاته اجتناب الشبهات المحيطة بالرافعة المالية. تتم الإشارة إلى هذه الآلية في بعض الأحيان بمصطلح (الرافعة المالية 1:1)، حيث أن تلك النسبة تعني انعدام الإقراض وثبات قيمة المبالغ المودعة في الحساب دون زيادة أو بصيغة أبسط وأوضح التداول بدون رافعة مالية. 

للحصول على معلومات حول فتح حساب تداول اسلامي مع شركة مرخصة، يرجى طلب الدردشة الحية مع خبراء موقع "يقين" من خلال الضغط على زر الواتس اب أدناه.

أفضل شركات التداول بدون رافعة مالية

تحرص شركات التداول الكبرى وعلى رأسها افضل شركات التداول المرخصة في الامارات، على توفير خيارات متعددة ومتنوعة تلبي من خلالها احتياجات ومتطلبات القطاعات المختلفة من المتداولين، يشمل ذلك المتداولين من المنطقة العربية المرتابين بشأن حكم الرافعة المالية دون فوائد والراغبين في تحري الحلال، لذا فإنها تضع بين أيديهم خيار التداول بعلامة 1:1 أي دون إقراض أو رافعة مالية.

تتوافر في تلك الشركات العديد من مقومات التميز تشمل حيازتها لتراخيص أهم هيئات الرقابة المالية حول العالم، يُضاف إلى ذلك تعدد خصائص وخدمات الدعم المقدمة منها، يعد هذا وذاك بإمكانية خوض تجربة تداول متفردة أكثر أمناً وفاعلية في آن واحد.

قائمة أفضل شركات تداول مرخصة من دون رافعة مالية:

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

مزايا وعيوب التداول من خلال الرافعة المالية

قد يكون من الجدير النظر إلى تلك الخاصية - أي الرافعة المالية - من زاوية أكثر اتساعاً لتكون الرؤية أوضح وينتج عنها رأي محايد وتقييم موضوعي، ومن أجل تحقيق ذلك لندع سؤال هل الرافعة المالية حرام أم حلال جانباً بشكل مؤقت ولنستعرض إيجابيات وسلبيات التداول بالرافعة المالية من منظور عملي بحت.

مزايا الرافعة المالية

تعد الرافعة المالية في تقدير الكثيرين أحد العوامل التي ساهمت في انتشار التداول عبر الإنترنت عالمياً وايضا إقليميا مثلا: لدى شركات التداول المرخصة في قطر، يرجع ذلك إلى تعدد الإيجابيات التي تتحقق من خلالها والتي يمكن إيجازها في النقاط التالية:

  • مضاعفة رؤوس الأموال بما يزيد عن 100 ضعفاً.
  • تمكين المتداولين من تحقيق أرباحاً هائلة حال تمكنهم من توقع حركة السوق بشكل صحيح.
  • انخفاض قيمة العمولات المفروضة على الرافعة المالية مقارنة بالقروض التقليدية.

عيوب الرافعة المالية

يشتمل التداول عبر الرافعة المالية على العديد من الجوانب السلبية - أو بالأحرى العديد من مخاطر السوق المالي - التي يجب الإلمام بها بشكل جيد، يتمثل أهم تلك العيوب فيما يلي:

  • تتسبب في تكبد خسائر فادحة حال مخالفة حركة الأسعار لتوقعات المتداول.
  • احتمالية غلق الحساب في لمح البصر نتيجة تكبد خسائر فادحة بمعدلات سريعة.
  • تمثل الرافعة المالية مسؤولية ثابتة يجب على المتداول الوفاء بقيمتها الرئيسية في نهاية يوم التداول.

هل التداول بدون رافعة مالية مربح؟

يمكن تحقيق ربحاً مادياً من خلال التداول عبر الإنترنت في مختلف الأحوال، سواء تم التداول اعتماداً على الرافعة المالية أو بدونها، يتمثل الفارق بين هذا وذاك في أن الرافعة المالية تضاعف قيمة الأرباح المحتمل تحقيقها عن طريق مضاعفة القوة الشرائية للمبلغ المُستثمر، بناءً على ذلك يمكن معادلة الأمر نسبياً من خلال زيادة قيمة المبالغ المودعة في حسابات التداول من البداية.

يجب التنويه هنا إلى أن التداول بدون رافعة مالية - أو التداول بعلامة 1:1 - قد يؤدي إلى تراكم الأرباح بمعدل بطئ، إلا أنه في الوقت نفسه يمنح مستوى أعلى من الأمان؛ إذ أن الرافعة المالية في التداول سلاحاً ذو حدين وكما تضاعف الأرباح فإنها أيضاً تضاعف الخسائر حال تحرك السوق أو أسعار الأدوات المالية في اتجاه مخالف للمتوقع.

هل تحتاج مساعدة للتداول بدون رافعة مالية؟

يرتبط دائماً ترديد سؤال متى تكون الرافعة المالية حلال بالرغبة في التداول بدونها، فإن كنت تبحث عن فرصة للتداول عبر الإنترنت دون الاضطرار إلى الرافعة المالية دعنا نساعدك في تحقيق ذلك، انقر فقط على أيقونة "تواصل معنا" أسفل تلك الفقرة، حيث أن ممثلي موقع "يقين" ينتظرونك على الجانب الآخر لتقديم الدعم والمساعدة.

يتولى ممثلينا من الخبراء في أسواق المال ومجال التداول إرشادك إلى أفضل الشركات (مثل: أفضل شركات التداول في الكويت) التي تتيح التداول بدون رافعة مالية، يساعدونك كذلك في المفاضلة بينهم وتحديد الأنسب لك بشكل شخصي تبعاً لحجم استثمارك ومستوى خبرتك، يُضاف إلى ذلك الإجابة على أي سؤال أو استفسار لديك بشأن فتح الحسابات وإتمام مُعاملات التداول هذا إلى جانب العديد من أشكال الدعم الأخرى.

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول ما هو حكم الرافعة المالية؟

يُردد سؤال هل الفيوتشر حرام على نطاق واسع خاصة أن تداول هذا النوع من المشتقات المالية يحظى بشعبية كبيرة في العالم العربي، إلا أننا لسنا جهة منوطة بإصدار الأحكام القاطعة أو تقديم الفتاوى الدينية، إنما نستعرض فقط الآراء المُعلنة من قبل بعض المؤسسات الدينية حول أحكام القروض والرافعة المالية والفوائد الربوية. يذكر هنا أن تداول العقود الآجلة أو الفيوتشر لا ينطوي على عملية تقابض؛ إذ أن عملية التداول هنا - كما هو الحال عند تداول أي أصل مالي عبر الإنترنت - تعتمد على تداول القيمة دون الحاجة إلى امتلاك الأداة المالية بشكل مادي.

خلص من كل ما سبق إلى القول بحرمانية الرافعة المالية وهو ما انتهى إليه مجمع الفقه الإسلامي، تم إعلان ذلك في شهر ديسمبر من العام 2006 عقب دراسة آلية وأثر الرافعة المالية فقهياً، إلا أن النبأ السار هنا هو أن الرافعة المالية ليست شرطاً أساسياً للتداول إنما يمكن - كما أوضحنا سلفاً - التداول بدونها. يمكن الاستدلال على أفضل شركات التداول بدون رافعة مالية من خلال قائمة الشركات الموصى بها والمعروضة بالأعلى، أو تواصل معنا مباشرة من أجل مزيد من التفاصيل، يمكن أيضاً الاستفادة من تقييم شركات التداول من موقع "يقين" في معرفة معلومات مفصلة حول الوضع القانوني وجودة الخدمات المقدمة من كل شركة.