تعد بورصة دبي، المعروفة أيضاً بسوق دبي المالي (DFM)، واحدة من أبرز الأسواق المالية في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، مثل: السوق المالية السعودية (تداول - Tadawul) وسوق أبوظبي العالمي (Abu Dhabi Global Market - ADGM)، حيث تلعب دوراً حيوياً في جذب الاستثمارات وتوفير فرص التداول للمستثمرين المحليين والدوليين. و تتميز بورصة دبي ببيئة تنظيمية متطورة وبنية تحتية حديثة توفر للمتداولين تجربة تداول استثنائية بكفاءة وشفافية عالية. 

في هذه المقالة سنتحدث بشكل مفصل عن بورصة دبي او سوق دبي المالي (Dubai Financial Market) وساعات التداول فيها، وسنعرض لكم أفضل الأسواق البديلة التي يمكنكم البدء بالتداول فيها عبر أفضل شركات التداول المرخصة في الإمارات منها من توفر منصات تداول من دون رافعة مالية او بامكانكم التواصل معنا عبر الواتس-اب لترشيح أفضل شركات الوساطة المالية لكم.

ملخص المقال:

  • تبلغ القيمة السوقية لبورصة دبي 582 مليار درهم إماراتي، ويشتمل على أكثر من 70 ورقة مالية مختلفة مثل الأسهم وصناديق المؤشرات المتداولة وصناديق الاستثمار العقارية وغيرها
  • يضم سوق دبي المالي أكثر من مليون مستثمر محلي ودولي من 212 جنسية مختلفة
  • يخضع سوق دبي المالي تنظيمياً لهيئة الأوراق المالية والسلع في دولة الإمارات العربية المتحدة

ما هي بورصة دبي؟ 

بورصة دبي او سوق دبي المالي (DFM) هو أول سوق مالي في دولة الإمارات العربية المتحدة حيث تأسس عام ٢٠٠٠ كمؤسسة عامة، ثم تحول في عام 2007 ليكون أول سوق بورصة مدرجة في المنطقة. وتعتبر بورصة دبي سوقاً مالياً رائداً ومزدهراً ويشمل على العديد من المنصات التي تساعد المتداولين والمستثمرين في زيادة رأس المال، والإدراج والتداول على مجموعة متنوعة من الأوراق المالية وفئات الأصول المختلفة. 

تبلغ القيمة السوقية لبورصة دبي 582 مليار درهم إماراتي، ويشتمل على أكثر من 70 ورقة مالية مختلفة مثل الأسهم وصناديق المؤشرات المتداولة وصناديق الاستثمار العقارية وغيرها. ويضم سوق دبي المالي أكثر من مليون مستثمر محلي ودولي من 212 جنسية مختلفة، مما يوفر السيولة وينشط حركة التداول داخل السوق، ويخضع سوق دبي المالي تنظيمياً لهيئة الأوراق المالية والسلع في دولة الإمارات العربية المتحدة (Securities and Commodities Authority - SCA) ويتعاون مع الهيئة للالتزام بأفضل الممارسات الدولية وحماية المستثمرين تماما كأي سوق مالي عالمي متقدم. 

ملاحظة: للاستفسار عن كيفية فتح محفظة استثمارية مع شركات الوساطة في الامارات تواصل معنا عبر الواتس.

ما هي الأصول المالية المتاحة في بورصة دبي؟ 

كما ذكرنا سابقاً فإن بورصة دبي تتيح العديد من الأصول المالية للتداول والاستفادة منها في زيادة رأس المال وتحقيق الربح من خلال الاستثمار في أسهم الشركات الاماراتية او من خلال توزيع الأرباح، بالإضافة إلى الاستفادة من تنويع المحفظة الاستثمارية والتحوط ضد مخاطر التداول. فيما يلي نذكر لكم أهم الأصول المالية المتاحة في بورصة دبي: 

  1. أسهم الشركات المحلية في الإمارات وأسهم شركات من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. 
  2. الصكوك. 
  3. السندات. 
  4. الصناديق الاستثمارية. 
  5. صناديق المؤشرات المتداولة. 
  6. صناديق الاستثمارات العقارية المتداولة. 

ما هي أهم الشركات المدرجة في بورصة دبي؟ 

تضم بورصة دبي ما يزيد عن 70 ورقة مالية وصناديق المؤشرات المتداولة وصناديق الاستثمار العقارية المختلفة والمتنوعة، وتشمل هذه الأوراق المالية أسهم العديد من الشركات المتميزة في قطاعات عدة. فيما يلي نذكر لكم أهم الشركات المدرجة في بورصة دبي

  1. بنك دبي التجاري. 
  2. بنك دبي الإسلامي. 
  3. الإمارات بنك دبي الوطني. 
  4. بيت الاستثمار العالمي. 
  5. الشركة الخليجية للاستثمارات العامة. 
  6. الشركة الإسلامية العربية للتأمين. 
  7. الوطنية للتأمينات العامة. 
  8. أرابتك القابضة ش.م.ع. 
  9. إعمار العقارية. 
  10. العربية للصناعات الثقيلة. 
  11. شركة أرامكس. 
  12. شركة العربية للطيران. 
  13. شركة الإسمنت الوطنية. 
  14. شركة الأغذية المتحدة. 
  15. شركة سوق دبي المالي. 

ما هي ساعات التداول في بورصة دبي؟ 

يتم التداول في بورصة دبي في أيام الأسبوع من الإثنين إلى الجمعة ابتداءً من الساعة 10:00 صباحاً وحتى الساعة 03:00 بعد الظهر بتوقيت الإمارات العربية المتحدة. في الجدول الآتي نوضح لكم ساعات التداول في بورصة دبي بشكل مفصل: 

الوقتمجريات الجلسة
ما قبل الافتتاح من 09:30 وحتى 09:55 وضع الأوامر مع امكانية تعديلها أو الغائها
ما قبل الافتتاح من 09:55 وحتى 10:00وضع الأوامر دون امكانية الغائها
التداول المستمر من 10:00 وحتى 14:45مواصلة التداول
ما قبل الإغلاق 14:45 وحتى 14:53وضع الأوامر مع امكانية تعديلها أو الغائها
ما قبل الإغلاق من 14:53 وحتى 14:55وضع الأوامر دون امكانية الغائها
ما قبل الإغلاق من 14:55 وحتى 14:55:20ربط أوامر البيع والشراء
آخر تداول من 14:55:20 وحتى 15:00:20وضع أوامر بآخر سعر
إغلاق الجلسة 15:00:2020انتهاء الجلسة 

كيفية الاستثمار في بورصة دبي - سوق دبي المالي؟ 

يمكنك البدء في التداول والاستثمار داخل بورصة دبي المالية من خلال اتباع الخطوات التالية: 

  1. تحديد شركة وساطة مالية: قم باختيار وتعيين وسيطاً مرخصاً في بورصة دبي المالية، كما يمكنك الحصول على رقم المستثمر (NIN) عبر التطبيق أو من خلال أحد الوسطاء المرخصين في السوق. قم بالاتصال بالوسطاء المرخصين مثل: شركة أبو ظبي الأول للأوراق المالية، أبو ظبي التجاري للأوراق المالية، الإمارات دبي الوطني للأوراق المالية وغيرها، للاستعلام عن المنتجات والخدمات التي يقدمونها للمستثمرين. 
  2. البدء في التداول: يمكنك البدء في التداول من خلال الخيارات التي يوفرها الوسيط الذي قمت باختياره، سواء من خلال تطبيق التداول أو خدمات التداول الإلكترونية المتوفرة لديهم. 
  3. متابعة محفظتك: يمكنك متابعة وإدارة محفظتك الاستثمارية و المعاملات الخاصة بك من خلال منصة التداول المتاحة عبر الوسيط، أو عبر تطبيق سوق دبي المالي. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أيضاً الإطلاع على البيانات الفورية لأحدث التداولات وتغيرات الأسعار في الأسواق المالية المدرجة في سوق دبي المالي وناسداك دبي عبر التطبيق أو شاشة الأسعار. 

لتعيين جلسة استشارية بخصوص فتح محفظة استثمارية مع افضل شركات التداول المرخصة في الامارات تواصل مع فريقنا عبر الواتس-اب.أو التقدم مباشرة في فتح حساب مع احدى الشركات المرخصة ادناه:

  • شركة Avatrade - شركة تحمل تراخيص عالمية وايضا مرخصة من سوق أبوظبي العالمي (ADGM) حيث تتيح تداول الفوكرس، الاسهم الامريكية الاوبشن والفيوتشرز (Futures) توفر العديد من منصات التداول المتطورة

شركة افاتريد AvaTrade

شركة افاتريد AvaTrade

ASIC - استراليا 4 /5 rating

تعتبر شركة أفاتريد من قائمة أفضل شركات التدول العالمية حيث تحتل مراتب متقدمة من بين أول 10 شركات تداول عالمية مرخصة. تقدم الشركة خدماتها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال مكتبها التمثيلي في أبوظبي حيث أنها تعتبر من الشركات المرخصة محلياً ورائدة في تقديم الخدمات المالية لأكثر من 15 سنة.

الميزات

  • تراخيص محلية - ADGM
  • حسابات اسلامية متقدمة
  • منصة تداول خيارات الفانيلا

العيوب

  • اقل مبلغ للايداع 1000 دولار
تدوال الان يحمل التداول في طياته مخاطر عالية فتح حساب مع افاتريد AvaTrade

  • شركة XTB - شركة تحمل تراخيص عالمية وايضا مرخصة من سلطة دبي للخدمات المالية (DFSA) حيث توفر التداول على منصتها المتقدمة xStation trading platform

شركة اكس تي بي XTB

شركة اكس تي بي XTB

FCA - بريطانيا 4.5 /5 rating

تعمل شركة اكس تي بي على تقديم خدمات التداول والاستثمار في منطقة الشرق الأوسط انطلاقاً من دبي. من المركز المالي بالتحديد وتعتبر XTB من أقوى شركات التداول العالمية حيث يقع مقرها الرئيسي في بولندا وهي من الشركات القليلة التي تطرح أسهمها الخاصة للتداول في البورصة.

الميزات

  • تراخيص محلية DFSA
  • مكاتب تمثيلية محلية
  • منصات تداول متقدمة ومتطورة

العيوب

  • لا يوجد مدراء حسابات
تدوال الان يحمل التداول في طياته مخاطر عالية فتح حساب مع اكس تي بي XTB

  • شركة Exness - شركة تحمل تراخيص عالمية وتوفر أفضل اسبريد (ارخص فارق ما بين سعر الشراء والبيع) لها مكتب تمثيلي في دبي وتتيح التداول عبر منصة ميتاتريدر 5 (MT5) المتقدمة. 

شركة اكسنس Exness

شركة اكسنس Exness

FCA - بريطانيا 4.5 /5 rating

تتميز شركة اكسنس بكونها من أكبر شركات التداول العالمية على الاطلاق انطلاقاً من مكاتبها في قبرص تقوم الشركة بادارة العمليات وتقديم خدمات التداول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل احترافي على مدار أكثر من 10 سنوات مضت. لدى الشركة سمعة طيبة جداً ومن أكثر الشركات التي يمكن ايجاد أي تعليق سلبي حولها.

الميزات

  • حسابات تداول متنوعة
  • منصات تداول متقدمة جداً
  • تقدم بطاقة "سحب" بنكية في حساب التداول

العيوب

  • لا يوجد مدراء حسابات
تدوال الان يحمل التداول في طياته مخاطر عالية فتح حساب مع اكسنس Exness

ما هي الأسواق المالية البديلة عن بورصة دبي؟ 

على الرغم من أهمية بورصة دبي في مجال التداول، إلا أن هناك بعض المستثمرين والمتداولين الذين يبحثون عن أسواق مالية بديلة للاستفادة من ما تقدمه تلك الأسواق من فرص استثمارية متنوعة لتنويع محافظهم الاستثمارية وزيادة فرص الربح. فيما يلي نذكر لكم أهم أسواق المال البديلة لبورصة دبي: 

  • سوق الفوركس: يعد سوق الفوركس أكبر أسواق المال العالمية وأكثرها سيولة، حيث يتم فيه التداول بيع وشراء أزواج العملات الأجنبية (مثل: EURUSD, USDJPY, GBPUSD, GBPJPY) لتحقيق الربح من فروق الأسعار، ويختلف عن سوق الأسهم المركزي في كونه سوقاً لا مركزياً بالإضافة إلى أنه يتم التداول فيه دون امتلاك العملات بشكل حقيقي ويعتبر تداولاً قصير الأمد وأفضل بديل لدى المضاربين اليوميين مقارنةً بالأسهم التي يمكن الاستثمار بها بشكل طويل الأمد. 
  • سوق العملات الرقمية: تداول العملات الرقمية هو عملية شراء وبيع الأصول الرقمية المشفرة مثل البيتكوين و الإيتريوم ، بهدف تحقيق أرباح من تقلبات أسعارها. يتم هذا التداول عبر منصات خاصة تعرف بمنصات تداول العملات الرقمية أو البورصات الرقمية. وتتم عمليات التداول بشكل إلكتروني بالكامل، وتتميز بسرعة التنفيذ وإمكانية التداول على مدار الساعة، مما يوفر مرونة كبيرة للمستثمرين وفرصة جيدة لتحقيق الأرباح. 
  • سوق تداول الأسهم الأمريكية: عملية تداول الأسهم الأمريكية يتم من خلاله امتلاك أسهم الشركات الأمريكية الكبرى مثل شركة أبل (AAPL), شركة فيسبوك (META), شركة مايكروسوفت (MSFT) وغيرها، من خلال البورصات الأمريكية مثل بورصة ناسداك وبورصة نيويورك. يمكنك البدء في تداول الأسهم الأمريكية مع شركات عالمية ومرخصة بشكل كامل في مدينة دبي والإمارات العربية المتحدة من خلال فتح حساب تداول مع إحدى شركات الوساطة المالية المرخصة والموثوقة للتعامل من الامارات المذكورة أدناه - كل ما عليك هو الضغط على زر "افتح حساب" باللون الاصفر

أفضل شركات التداول المرخصة عالميًا وموثوقة للتعامل في دبي

هذه قائمة أفضل شركات التداول المرخصة في الامارات كونها شركات وساطة مالية عالميًا والموثوقة للتعامل في دبي حيث بامكان المستثمر فتح حساب اسلامي والتداول على الاسهم الاقليمية مثل: أسهم بورصة دبي وتنويع محفظته عبر أسواق المال العالمية التي تتيح: تداول الفوركس، تداول الذهب، تداول السلع والمعادن

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة منصة سهم

    شركة منصة سهم

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    CMA - السعودية

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • هل تريد المساعدة في التداول؟ 

    في حال كنت تريد المساعدة لبدء التداول في بورصة دبي، فإن فريقنا من الخبراء المتخصصين في سوق دبي المالية على استعداد تام لتقديم المشورة والتوجيه اللازمين لك. سواء كنت مبتدئاً في عالم الاستثمار أو محترفاً، فإن فريقنا يمتلك المعرفة والخبرة اللازمين لمساعدتك في اتخاذ قرارات استثمارية مستنيرة واختيار أفضل وسيط تداول (بروكر) يتناسب مع أهدافك الاستثمارية.

    للحصول على استشارة مجانية حول أفضل طرق الاستثمار الحالية في بورصة دبي. لا تتردد في التواصل معنا عبر الواتس اب عن طريق النقر على الأيقونة أدناه. 

    احصل علي استشارة مجانية

    تواصل معنا الآن عبر الواتساب واحصل علي استشارة مجانية بكل ما يتعلق بالتداول والاستثمار. تواصل مع يقين خدمة عملاء يقين