تعتبر النماذج السعرية Chart Patterns من أبرز وأهم أدوات التحليل الفني لأسواق المال ، ويسعى الكثير من المتداولون لمعرفة كافة التفاصيل التي تخص هذه النماذج ، ذلك لأن استخدامها بشكل صحيح يمكن المتداول من اقتناص فرص الدخول والخروج من السوق بشكل احترافي! 

في هذه المقالة سنقوم بتزويدكم بكافة المعلومات حول النماذج السعرية، أهميتها ، وأشكالها المختلفة التي تظهر على الرسم البياني. او بامكانك التقدم مباشرة للتسجيل في الدورات التعليمية حول شرح النماذج السعرية وأشكالها المختلفة على الشارت و التي تقدمها شركات التداول المرخصة على عملائها الحقيقيين. 

شركات تداول توفر دورات تعليم شرح النماذج السعرية وأشكالها المختلفة في الشارت:

  • شركة ايفست (Evest): ترخيص عالمية و حضور في المؤتمرات الاقليمية، توفر دورات تعليمية بكافة المستويات و ندوات أسبوعية من ضمنها شرح النماذج السعرية وأشكالها المختلفة في الشارت، متابعة الاداء من مدير حسابات، الخدمات مشروطة بإيداع اولي رمزي بمبلغ 250$ فقط.

شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

تعتبر شركة ايفست من شركات التداول التي تقدم خدماتها في منطقة الشرق الأوسط ودول الخليج مع اهتمام كبير في تقديم خدمات تداول الأسهم بحسابات مميزة خالية من العمولات والروافع المالية عند طلب ذلك تفعيل ذلك للمتداول المتمرس بجانب تقديم ادوات مالية عديدة بجانب الأسهم مثل العملات الرقمية، العملات الأجنبية وتداول المعادن الثمينة.

الميزات

  • حسابات بنكية محلية في السعودية
  • مدراء حسابات ودورات تدريبية
  • أكاديمية تداول متقدمة جداً

العيوب

  • ترخيص دولي فقط

 

  • شركة افاتريد (Avatrade): اكثر من 15 عام السوق، توفر دورات تعليمية اونلاين ومكتبة غنية بالموارد التعليمية للتعلم الذاتي حول النماذج السعرية وأشكالها المختلفة في الشارت، لأصحاب الحسابات بقيمة 100$ و في حال كان الايداع بقيمة 250$ تحصل على بونوص 40%،

شركة افاتريد AvaTrade

شركة افاتريد AvaTrade

تعتبر شركة أفاتريد من قائمة أفضل شركات التدول العالمية حيث تحتل مراتب متقدمة من بين أول 10 شركات تداول عالمية مرخصة. تقدم الشركة خدماتها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال مكتبها التمثيلي في أبوظبي حيث أنها تعتبر من الشركات المرخصة محلياً ورائدة في تقديم الخدمات المالية لأكثر من 15 سنة.

الميزات

  • تراخيص محلية - ADGM
  • حسابات اسلامية متقدمة
  • منصة تداول خيارات الفانيلا

العيوب

  • اقل مبلغ للايداع 1000 دولار

  • شركة اكسنس (Exness): المفضلة على المضارب اليومي على النماذج السعرية وأشكالها المختلفة بسبب سرعة تنفيذ الصفقات و احترام طلبات سحب الارباح، الشركة المناسبة للمتداول المستقبل ذات قدرة التعلّم الذاتية و هي غير ملائمة للعملاء اللذين يرغبون في الدعم من قبل مدير حسابات، الشركة توفر لعملائها دورات تعليمية مجانية للتعلم الذاتي اونلاين و يمكن البدء معها ابتداء من 10$ فقط.

شركة اكسنس Exness

شركة اكسنس Exness

تتميز شركة اكسنس بكونها من أكبر شركات التداول العالمية على الاطلاق انطلاقاً من مكاتبها في قبرص تقوم الشركة بادارة العمليات وتقديم خدمات التداول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل احترافي على مدار أكثر من 10 سنوات مضت. لدى الشركة سمعة طيبة جداً ومن أكثر الشركات التي يمكن ايجاد أي تعليق سلبي حولها.

الميزات

  • حسابات تداول متنوعة
  • منصات تداول متقدمة جداً
  • تقدم بطاقة "سحب" بنكية في حساب التداول

العيوب

  • لا يوجد مدراء حسابات

  • شركة اكس تي بي (XTB): شركة عالميا عريقة، لها شراكة ناجحة مع الاستاذة ايمان العيّاف في الكويت التي توفر دورات اونلاين عن التحليل الفني و ايضا داخل مكاتبها في الموزعة عبر دول مجلس التعاون الخليجي، مثل: الكويت، البحرين و سلطنة عمان.

شركة اكس تي بي XTB

شركة اكس تي بي XTB

تعمل شركة اكس تي بي على تقديم خدمات التداول والاستثمار في منطقة الشرق الأوسط انطلاقاً من دبي. من المركز المالي بالتحديد وتعتبر XTB من أقوى شركات التداول العالمية حيث يقع مقرها الرئيسي في بولندا وهي من الشركات القليلة التي تطرح أسهمها الخاصة للتداول في البورصة.

الميزات

  • تراخيص محلية DFSA
  • مكاتب تمثيلية محلية
  • منصات تداول متقدمة ومتطورة

العيوب

  • لا يوجد مدراء حسابات
 

ما هو المقصود بالنماذج السعرية Chart Patterns؟ 

تعد النماذج السعرية أحد أبرز الركائز الأساسية التي يتم استخدامها من قبل المتداولين في التحليل الفني للأسواق المالية ، وهي عبارة عن أشكال سعرية تظهر على الرسم البياني. 

وتتكرر النماذج السعرية بشكل ملحوظ على الرسوم البيانية وتحقق النتائج نفسها ، حيث تم اختبارها لعدة سنوات من قبل المحللين وكانت النتيجة نفسها تتحقق في كل مرة ، ومن هنا أصبحت النماذج السعرية بمثابة إشارة يستفيد منها المتداولين للدخول أو الخروج من الصفقات في الأسواق المالية. 

وأيضاً يطلق على النماذج السعرية بأنها عبارة عن دراسة لسلوك مجموعة من المتداولين في سهم أو عملة محددة ، لتوقع السعر بناءً على أشكال محددة. 

ما هي أهمية النماذج السعرية في سوق الفوركس؟

الأسواق المالية أو الفوركس تكون دائماً في حالة صراع بين قوتين ، القوة الشرائية والهدف منها هو رفع سعر الأصل ، والقوة البيعية وهدفها هو خفض أسعار الأصول. 

وتأتي أهمية النماذج السعرية في الأسواق المالية ، في كونها تظهر بشكل مستمر على الرسم البياني ، وبالتالي هذا يساعد المتداول الخبير في النماذج السعرية أن يكون قادراً على اقتناص فرص الدخول أو الخروج من صفقات الأسواق المالية. 

كما تعتبر النماذج السعرية من أهم وأبرز أدوات التحليل الفني ، التي يستخدمها المتداولون في سوق الفوركس، نظراً لقوتها في تحليل أسعار الأسهم والأصول المختلفة بشكل احترافي وصائب. 

ما هي أنواع النماذج السعرية ؟

بعد أن قمنا بالحديث عن ماهية النماذج السعرية وأهميتها في عالم الفوركس والأسواق المالية ، سنتحدث الآن عن أنواع النماذج السعرية وأشكالها المختلفة على الرسم البياني. 

هناك العديد من أنواع النماذج السعرية التي يتم تصنيفها حسب تأثيرها على الاتجاه الذي تظهر فيه ، وتنقسم إلى ثلاثة أقسام أساسية وهي: 

  • النماذج السعرية الاستمرارية Continuation Chart Patterns. 
  • النماذج السعرية الانعكاسية Reversal Chart Patterns. 
  • النماذج السعرية المحايدة Neutral Chart Patterns. 

وسنتحدث عن كل منها على حدى ، بالإضافة إلى الأشكال المختلفة التي يمكن أن تظهر بها هذه النماذج السعرية على الرسم البياني. 

أولاً: النماذج السعرية الاستمرارية Continuation Chart Patterns: 

النماذج السعرية الاستمرارية هي النماذج التي تستمر أسعارها في الاتجاه الرئيسي بعد ظهورها واكتمال هذا النموذج . ومثال على ذلك : إذا جاء النموذج السعري بعد اتجاه صاعد ، فإن الاتجاه الصاعد يستمر، ولو جاء النموذج السعري بعد اتجاه هابط ، فإن هذا الاتجاه يستمر أيضاً بعد ظهور النموذج. 

وتعد النماذج السعرية الاستمرارية بمثابة تأكيد على الاتجاه الحالي للسعر الذي يظهر على الرسم البياني. 

وهناك العديد من الأشكال للنماذج السعرية الاستمرارية ، أهمها: 

  1. نموذج الراية أو العلم Pennant Chart Pattern : 

    هو عبارة عن نموذج سعري استمراري يظهر في اتجاه محدد وواضح ، وإما أن يكون نموذج راية صاعد أو هابط. وظهور هذا النموذج يعزز ويؤكد الاتجاه الرئيسي الذي يتحرك فيه السعر. يظهر النموذج بعد حدوث صعود أو هبوط قوي ، ثم تأتي حركة تصحيحية تأخذ شكل الراية . ويكون الهدف والتركيز الأساسي في هذا النموذج هو طول الراية نفسها ، حيث يمكن توقع استمرار السعر في الاتجاه المساوي لطول الراية، عن طريق أخذ مسافة الصعود التي حدثت وتطبيقها عند منطقة الاختراق.وفي هذا النموذج تكون نقطة وقف الخسارة أسفل الناحية الأخرى من الراية ، أي ما يعني أنه يكون أسفل اتجاه الاختراق . ويعتبر هذا النموذج النماذج التي يفضل ظهورها على المدى القصير وليس الطويل. 
     
  2.  نموذج المستطيل Rectangle Chart Pattern: 

    يتكون هذا النموذج من ثلاثة قمم وثلاثة قيعان ، ويتكون بسبب الحركة الأفقية التي تسلكها الأسعار ما بين مستويات الدعم والمقاومة ، وتستمر الأسعار بعد ظهوره في اتجاهها الرئيسي سواء صعود أو هبوط. وهذا النموذج يكون الدخول فيه في اتجاه الاختراق ، ومنطقة وقف الخسارة تكون عند أسفل نقطة في الاتجاه المعاكس للدخول ، فلو كان المستطيل يأخذ اتجاه الصعود ما يعني أنه حدث اختراق للأعلى ، فتكون منطقة وقف الخسارة عند أسفل خط في النموذج وهو خط الدعم ، والعكس صحيح. 
     
  3. نموذج الوتد التصحيحي Corrective Wedge Pattern:  

    نموذج الوتد يمكن أن يأتي على شكل وتد صاعد ، الذي يتكون عن طريق إغلاق السعر على قمم وقيعان أعلى ، أو وتد هابط الذي يتكون عن طريق اغلاق السعر على قمم وقيعان أقل. نموذج الوتد التصحيحي يكون فيه اتجاه السعر استمراري ، أي أن النموذج إذا أخذ الاتجاه الصاعد ، فإن الوتد سيكون بحركة تصحيحية للمسار، وسيكون اتجاهاً هابطاً وبعد تكوّن الوتد الهابط ، سيتم حدوث الاختراق للأعلى ليستمر اتجاه السعر الرئيسي الصاعد ، والعكس صحيح. ويكون الدخول في هذا النموذج من خلال اختراق الوتد في الاتجاه الرئيسي ، ومنطقة وقف الخسارة في هذه الحالة تكون أسفل الجانب الآخر.

أختر واحدة من أهم شركات التداول الموثوقة في الجدول أدناه وأبدأ في تطبيق استراتيجياتك استنادا على النماذج السعرية مع شركة مرخصة في بلدك:

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ADGM - أبوظبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة منصة سهم

    شركة منصة سهم

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • ثانياً : النماذج السعرية الانعكاسية Reversal Chart Patterns : 

    النماذج السعرية الانعكاسية هي عبارة عن نماذج سعرية يتم بعد ظهورها انعكاس حركة السعر ، فلو ظهر النموذج الانعكاسي بعد اتجاه رئيسي هابط ، فإنه يتحول بعد ظهور النموذج إلى اتجاه صاعد والعكس صحيح. 

    وهناك العديد من الأشكال للنماذج السعرية الانعكاسية ، أهمها : 

    1. نموذج الوتد الانعكاسي Reversal Wedge Pattern : 

      نموذج الوتد الانعكاسي الصاعد يأتي بعد اتجاه سعر هابط ، بينما يأتي نموذج الوتد الانعكاسي الهابط بعد اتجاه سعر صاعد. ويكون الهدف الأساسي في هذا النموذج هو قياس طول الوتد نفسه ، وتكون منطقة وقف الخسارة على الجانب الآخر من نقطة الاختراق. 
       
    2. نموذج الرأس والكتفين Head and Shoulders Pattern: 

      يتكون هذا النموذج عندما يكون السعر في اتجاه صاعد حيث يكوّن قمة ، ثم يهبط السعر ويقوم بعمل اتجاه تصحيحي ، ثم يعود مرة أخرى للصعود ويكوّن قمة أعلى ، ثم يقوم بتصحيح آخر ويعود للصعود مرة أخرى مكوّناً قمة أقل.وتمثل هذه القمة شكل الكتف الثانية ، وتشكل القمة الأعلى بين القمتين الأقل دور الرأس الخاص بهذا النموذج. ويمثل الخط الواصل بين أدنى القيعان المتواجدة في النموذج ما يسمى بخط العنق. 
       
    3. نموذج المثلث الصاعد والهابط Ascending & Descending Triangle Patterns: 

      يتكون نموذج المثلث الصاعد من قمم تكون موجودة على خط أفقي ، بينما ترتفع القيعان بشكل تدريجي للأعلى. بينما يتكون المثلث الهابط من قيعان تقع على خط أفقي ، بينما تنخفض القمم بشكل تدريجي. يجمع الأغلب بأن نماذج المثلثات الصاعدة والهابطة هي نماذج سعرية عكسية ، أي يتغير فيها اتجاه السعر الرئيسي عند اكتمال النموذج ، إلا أن البعض يقومون بوصفها بأنها نماذج محايدة. وتكون نقطة وقف الخسارة أسفل الخط الأفقي للمثلث. 
       
    4. نموذج القمة المزدوجة أو القاع المزدوج:
      نموذج القمة المزدوجة يتكون من قمتان متماثلتان في الارتفاع ، بينما يتكون نموذج القاع المزدوج من قاعان متماثلان في الانخفاض. وفي هذا النوع من النماذج السعرية يكون هدف النموذج مماثل لطوله ، وفي حالة القمة المزدوجة يكتمل النموذج عند كسر أقل سعر في القاع الذي يكون بين القمم المتكونة في النموذج ، والعكس بالنسبة للقاع المزدوج ، يكتمل النموذج من خلال كسر أعلى سعر في القمة الموجودة بين القاعين.

    ثالثاً: النماذج السعرية المحايدة Neutral Chart Patterns: 

    هذا النوع من النماذج السعرية لا تنطبق عليه مواصفات النماذج السعرية الاستمرارية أو الانعكاسية ، وبالتالي لا يمكن توقع الاتجاه المستقبلي للسعر من خلال استخدامها. 

    وتكمن أهميتها في قدرتها على إعطاء إشارة بأن السعر يمكن أن يتحرك في اتجاه جديد ومختلف بعد التداول في الاتجاه الذي حدث فيه الاختراق. 
    ومثال عليها: 

    • نموذج المثلث المتماثل Symmetrical Triangle Pattern: 

      يتكون نموذج المثلث المتماثل من جهتين متماثلتين تقريباً ، وهذا هو سبب ادراجه كنوع من أنواع النماذج المحايدة. ويتم التداول فيه حسب اتجاه الاختراق ، ويكون هدفه مماثلاً لحجم النموذج نفسه ، وتقع نقطة وقف الخسارة عند أقل سعر في الاتجاه المعاكس للاختراق.

    احصل علي استشارة مجانية