تداول الأسهم مع Evest
تداول الأسهم مع Evest

افتح حسابك الجديد وتداول بدون عمولة مع بمزايا تنافسية: توصيات تداول على موبايلك، تنفيذ "اولترا - سريع" عبر منصات MT المتطورة، السوق لا تنتظرك.

تعتبر النماذج السعرية Chart Patterns من أبرز وأهم أدوات التحليل الفني لأسواق المال ، ويسعى الكثير من المتداولون لمعرفة كافة التفاصيل التي تخص هذه النماذج ، ذلك لأن استخدامها بشكل صحيح يمكن المتداول من اقتناص فرص الدخول والخروج من السوق بشكل احترافي! 

في هذه المقالة سنقوم بتزويدكم بكافة المعلومات حول النماذج السعرية، أهميتها ، وأشكالها المختلفة التي تظهر على الرسم البياني. 

ما هو المقصود بالنماذج السعرية Chart Patterns؟ 

تعد النماذج السعرية أحد أبرز الركائز الأساسية التي يتم استخدامها من قبل المتداولين في التحليل الفني للأسواق المالية ، وهي عبارة عن أشكال سعرية تظهر على الرسم البياني. 

وتتكرر النماذج السعرية بشكل ملحوظ على الرسوم البيانية وتحقق النتائج نفسها ، حيث تم اختبارها لعدة سنوات من قبل المحللين وكانت النتيجة نفسها تتحقق في كل مرة ، ومن هنا أصبحت النماذج السعرية بمثابة إشارة يستفيد منها المتداولين للدخول أو الخروج من الصفقات في الأسواق المالية. 

وأيضاً يطلق على النماذج السعرية بأنها عبارة عن دراسة لسلوك مجموعة من المتداولين في سهم أو عملة محددة ، لتوقع السعر بناءً على أشكال محددة. 

ما هي أهمية النماذج السعرية في سوق الفوركس؟

الأسواق المالية أو الفوركس تكون دائماً في حالة صراع بين قوتين ، القوة الشرائية والهدف منها هو رفع سعر الأصل ، والقوة البيعية وهدفها هو خفض أسعار الأصول. 

وتأتي أهمية النماذج السعرية في الأسواق المالية ، في كونها تظهر بشكل مستمر على الرسم البياني ، وبالتالي هذا يساعد المتداول الخبير في النماذج السعرية أن يكون قادراً على اقتناص فرص الدخول أو الخروج من صفقات الأسواق المالية. 

كما تعتبر النماذج السعرية من أهم وأبرز أدوات التحليل الفني ، التي يستخدمها المتداولون في سوق الفوركس، نظراً لقوتها في تحليل أسعار الأسهم والأصول المختلفة بشكل احترافي وصائب. 

ما هي أنواع النماذج السعرية ؟

بعد أن قمنا بالحديث عن ماهية النماذج السعرية وأهميتها في عالم الفوركس والأسواق المالية ، سنتحدث الآن عن أنواع النماذج السعرية وأشكالها المختلفة على الرسم البياني. 

هناك العديد من أنواع النماذج السعرية التي يتم تصنيفها حسب تأثيرها على الاتجاه الذي تظهر فيه ، وتنقسم إلى ثلاثة أقسام أساسية وهي: 

  • النماذج السعرية الاستمرارية Continuation Chart Patterns. 
  • النماذج السعرية الانعكاسية Reversal Chart Patterns. 
  • النماذج السعرية المحايدة Neutral Chart Patterns. 

وسنتحدث عن كل منها على حدى ، بالإضافة إلى الأشكال المختلفة التي يمكن أن تظهر بها هذه النماذج السعرية على الرسم البياني. 

أولاً: النماذج السعرية الاستمرارية Continuation Chart Patterns: 

النماذج السعرية الاستمرارية هي النماذج التي تستمر أسعارها في الاتجاه الرئيسي بعد ظهورها واكتمال هذا النموذج . ومثال على ذلك : إذا جاء النموذج السعري بعد اتجاه صاعد ، فإن الاتجاه الصاعد يستمر، ولو جاء النموذج السعري بعد اتجاه هابط ، فإن هذا الاتجاه يستمر أيضاً بعد ظهور النموذج. 

وتعد النماذج السعرية الاستمرارية بمثابة تأكيد على الاتجاه الحالي للسعر الذي يظهر على الرسم البياني. 

وهناك العديد من الأشكال للنماذج السعرية الاستمرارية ، أهمها: 

  1. نموذج الراية أو العلم Pennant Chart Pattern : 

    هو عبارة عن نموذج سعري استمراري يظهر في اتجاه محدد وواضح ، وإما أن يكون نموذج راية صاعد أو هابط. وظهور هذا النموذج يعزز ويؤكد الاتجاه الرئيسي الذي يتحرك فيه السعر. يظهر النموذج بعد حدوث صعود أو هبوط قوي ، ثم تأتي حركة تصحيحية تأخذ شكل الراية . ويكون الهدف والتركيز الأساسي في هذا النموذج هو طول الراية نفسها ، حيث يمكن توقع استمرار السعر في الاتجاه المساوي لطول الراية، عن طريق أخذ مسافة الصعود التي حدثت وتطبيقها عند منطقة الاختراق.وفي هذا النموذج تكون نقطة وقف الخسارة أسفل الناحية الأخرى من الراية ، أي ما يعني أنه يكون أسفل اتجاه الاختراق . ويعتبر هذا النموذج النماذج التي يفضل ظهورها على المدى القصير وليس الطويل. 
     
  2.  نموذج المستطيل Rectangle Chart Pattern: 

    يتكون هذا النموذج من ثلاثة قمم وثلاثة قيعان ، ويتكون بسبب الحركة الأفقية التي تسلكها الأسعار ما بين مستويات الدعم والمقاومة ، وتستمر الأسعار بعد ظهوره في اتجاهها الرئيسي سواء صعود أو هبوط. وهذا النموذج يكون الدخول فيه في اتجاه الاختراق ، ومنطقة وقف الخسارة تكون عند أسفل نقطة في الاتجاه المعاكس للدخول ، فلو كان المستطيل يأخذ اتجاه الصعود ما يعني أنه حدث اختراق للأعلى ، فتكون منطقة وقف الخسارة عند أسفل خط في النموذج وهو خط الدعم ، والعكس صحيح. 
     
  3. نموذج الوتد التصحيحي Corrective Wedge Pattern:  

    نموذج الوتد يمكن أن يأتي على شكل وتد صاعد ، الذي يتكون عن طريق إغلاق السعر على قمم وقيعان أعلى ، أو وتد هابط الذي يتكون عن طريق اغلاق السعر على قمم وقيعان أقل. نموذج الوتد التصحيحي يكون فيه اتجاه السعر استمراري ، أي أن النموذج إذا أخذ الاتجاه الصاعد ، فإن الوتد سيكون بحركة تصحيحية للمسار، وسيكون اتجاهاً هابطاً وبعد تكوّن الوتد الهابط ، سيتم حدوث الاختراق للأعلى ليستمر اتجاه السعر الرئيسي الصاعد ، والعكس صحيح. ويكون الدخول في هذا النموذج من خلال اختراق الوتد في الاتجاه الرئيسي ، ومنطقة وقف الخسارة في هذه الحالة تكون أسفل الجانب الآخر.

أختر واحدة من أهم شركات التداول الموثوقة في الجدول أدناه وأبدأ في تطبيق استراتيجياتك استنادا على النماذج السعرية مع شركة مرخصة في بلدك:

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

فتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة سي ام تريدنج CMTrading

سي ام تريدنج CMTrading

  • التراخيص

    FSA - سيشيل, FSCA - جنوب أفريقيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
تقييم شركة سي ام تريدنج CMTrading
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

فتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
فتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • حساب تجريبي
فتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة فينك Finq

فينك Finq

فتح حساب تقييم شركة فينك Finq

ثانياً : النماذج السعرية الانعكاسية Reversal Chart Patterns : 

النماذج السعرية الانعكاسية هي عبارة عن نماذج سعرية يتم بعد ظهورها انعكاس حركة السعر ، فلو ظهر النموذج الانعكاسي بعد اتجاه رئيسي هابط ، فإنه يتحول بعد ظهور النموذج إلى اتجاه صاعد والعكس صحيح. 

وهناك العديد من الأشكال للنماذج السعرية الانعكاسية ، أهمها : 

  1. نموذج الوتد الانعكاسي Reversal Wedge Pattern : 

    نموذج الوتد الانعكاسي الصاعد يأتي بعد اتجاه سعر هابط ، بينما يأتي نموذج الوتد الانعكاسي الهابط بعد اتجاه سعر صاعد. ويكون الهدف الأساسي في هذا النموذج هو قياس طول الوتد نفسه ، وتكون منطقة وقف الخسارة على الجانب الآخر من نقطة الاختراق. 
     
  2. نموذج الرأس والكتفين Head and Shoulders Pattern: 

    يتكون هذا النموذج عندما يكون السعر في اتجاه صاعد حيث يكوّن قمة ، ثم يهبط السعر ويقوم بعمل اتجاه تصحيحي ، ثم يعود مرة أخرى للصعود ويكوّن قمة أعلى ، ثم يقوم بتصحيح آخر ويعود للصعود مرة أخرى مكوّناً قمة أقل.وتمثل هذه القمة شكل الكتف الثانية ، وتشكل القمة الأعلى بين القمتين الأقل دور الرأس الخاص بهذا النموذج. ويمثل الخط الواصل بين أدنى القيعان المتواجدة في النموذج ما يسمى بخط العنق. 
     
  3. نموذج المثلث الصاعد والهابط Ascending & Descending Triangle Patterns: 

    يتكون نموذج المثلث الصاعد من قمم تكون موجودة على خط أفقي ، بينما ترتفع القيعان بشكل تدريجي للأعلى. بينما يتكون المثلث الهابط من قيعان تقع على خط أفقي ، بينما تنخفض القمم بشكل تدريجي. يجمع الأغلب بأن نماذج المثلثات الصاعدة والهابطة هي نماذج سعرية عكسية ، أي يتغير فيها اتجاه السعر الرئيسي عند اكتمال النموذج ، إلا أن البعض يقومون بوصفها بأنها نماذج محايدة. وتكون نقطة وقف الخسارة أسفل الخط الأفقي للمثلث. 
     
  4. نموذج القمة المزدوجة أو القاع المزدوج:
    نموذج القمة المزدوجة يتكون من قمتان متماثلتان في الارتفاع ، بينما يتكون نموذج القاع المزدوج من قاعان متماثلان في الانخفاض. وفي هذا النوع من النماذج السعرية يكون هدف النموذج مماثل لطوله ، وفي حالة القمة المزدوجة يكتمل النموذج عند كسر أقل سعر في القاع الذي يكون بين القمم المتكونة في النموذج ، والعكس بالنسبة للقاع المزدوج ، يكتمل النموذج من خلال كسر أعلى سعر في القمة الموجودة بين القاعين.

ثالثاً: النماذج السعرية المحايدة Neutral Chart Patterns: 

هذا النوع من النماذج السعرية لا تنطبق عليه مواصفات النماذج السعرية الاستمرارية أو الانعكاسية ، وبالتالي لا يمكن توقع الاتجاه المستقبلي للسعر من خلال استخدامها. 

وتكمن أهميتها في قدرتها على إعطاء إشارة بأن السعر يمكن أن يتحرك في اتجاه جديد ومختلف بعد التداول في الاتجاه الذي حدث فيه الاختراق. 
ومثال عليها: 

  • نموذج المثلث المتماثل Symmetrical Triangle Pattern: 

    يتكون نموذج المثلث المتماثل من جهتين متماثلتين تقريباً ، وهذا هو سبب ادراجه كنوع من أنواع النماذج المحايدة. ويتم التداول فيه حسب اتجاه الاختراق ، ويكون هدفه مماثلاً لحجم النموذج نفسه ، وتقع نقطة وقف الخسارة عند أقل سعر في الاتجاه المعاكس للاختراق.

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول شرح النماذج السعرية وأشكالها المختلفة في الشارت

بالطبع يمكنك ذلك ، حيث تكمن فائدة النماذج السعرية في كونها تساعد المتداول في معرفة اتجاه الأسعار ، وتمكنه من اتخاذ القرار في الدخول أو الخروج من السوق. 

يمكنك تعلم النماذج السعرية من خلال البحث الدقيق عن كل نوع من هذه النماذج ومعرفة كيفية تطبيقها والاستفادة من المعلومات التي توفرها لك هذه النماذج كمتداول ، من أجل تحقيق أفضل الصفقات في أسواق المال.