ينطوي على التداول في الأسواق العالمية عبر أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة مخاطر متعددة ومتنوعة، وتعتبر الخسارة أمراً حتمياً في التداول مهما كانت خبرة المتداول في الأسواق المالية، ولا يوجد هناك من يكسب ويحقق الربح طوال الوقت. لذا فإن الخسارة هي جزء لا يتجزأ من التداول، لكنها قد تخرج عن السيطرة أحياناً وتصل إلى مستويات كبيرة لا يستطيع المتداول تحمل عواقبها. والاختلاف بين المتداولين الخبراء و المتداولين المبتدئين لا يكون في القدرة على عدم تكبد الخسائر، وإنما في كيفية إدارة المخاطر والتعامل مع الخسائر بشكل مدروس وتصحيح أخطائهم. 

من خلال هذه المقالة سنتطرق بشكل مفصل عن الأسباب التي قد تؤدي إلى الخسائر في سوق الأسهم، بالإضافة إلى طرق تعويض الخسارة في حالة حدوثها، تابعوا معنا.

قائمة شركات تداول عالمية مرخصة تقدم دورات لحمايتك من خسائر الاسهم:

  • شركة ايفست (Evest): بروكر عالمي ذات حصة كبيرة في دول مجلس التعاون برز اسمها على قائمة افضل منصات تداول مرخصة في السعودية، لها ترخيص عالمية و حضور دائم في المعارض الاقليمية: معرض دبي، معرض البحرين، توفر دورات تعليمية بكافة المستويات حول تعليم حماية أموالك من خسائر الأسم على حسابات حقيقية و ندوات تعليمية أسبوعية، أيضا توفر متابعة أداء محفظة العميل من قبل مدير حسابات ذات خبرة. 
  • (ملاحظة: خدمات ايفست مشروطة بإيداع اولي رمزي بمبلغ 1,000 ريال سعودي (250$ فقط) كإثبات جدية من طرف العميل). 

شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

تعتبر شركة ايفست من شركات التداول التي تقدم خدماتها في منطقة الشرق الأوسط ودول الخليج مع اهتمام كبير في تقديم خدمات تداول الأسهم بحسابات مميزة خالية من العمولات والروافع المالية عند طلب ذلك تفعيل ذلك للمتداول المتمرس بجانب تقديم ادوات مالية عديدة بجانب الأسهم مثل العملات الرقمية، العملات الأجنبية وتداول المعادن الثمينة.

الميزات

  • حسابات بنكية محلية في السعودية
  • مدراء حسابات ودورات تدريبية
  • أكاديمية تداول متقدمة جداً

العيوب

  • ترخيص دولي فقط
 

  • شركة افاتريد (Avatrade): شركة وساطة مالية لها سمعة أثبتت مصداقيتها خلال اكثر من 15 عام سوق في تداول المشتقات و الاسهم العالمية و المحلية، الشركة  مصنفة تحت افضل شركات التداول المرخصة في الامارات، توفر دورات تعليمية اونلاين عن تداول الأسهم و كيفية حماية المستثمر من الخسائر، توفر مكتبة غنية بالموارد التعليمية للتعلم الذاتي عن كبفية حماية أموالك من خسائر فادحة، يمكن لأصحاب الحسابات بقيمة 100$ الحصول على هذه الخدمات المالية و في حال زاد الإيداع عن قيمة 250$ يحصل العميل على بونوص 40%،

شركة افاتريد AvaTrade

شركة افاتريد AvaTrade

تعتبر شركة أفاتريد من قائمة أفضل شركات التدول العالمية حيث تحتل مراتب متقدمة من بين أول 10 شركات تداول عالمية مرخصة. تقدم الشركة خدماتها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال مكتبها التمثيلي في أبوظبي حيث أنها تعتبر من الشركات المرخصة محلياً ورائدة في تقديم الخدمات المالية لأكثر من 15 سنة.

الميزات

  • تراخيص محلية - ADGM
  • حسابات اسلامية متقدمة
  • منصة تداول خيارات الفانيلا

العيوب

  • اقل مبلغ للايداع 1000 دولار
 

  • شركة اكسنس (Exness): ماركة عالمية سريعة النمو في دول الخليج، مصنفة من بين افضل شركات التداول المرخصة في الكويت، هي مفضلة على المضارب اليومي السعودي لمؤشرات الأسهم الامريكية (مثل: داو جونز)، البترول و الذهب بسبب سرعة تنفيذ أوامر التداول على منصتها المتطورة و احترام طلبات سحب الارباح من دون مماطلة من على المنصة، تعتبر شركة Exness مناسبة للمتداول المستقبل ذات قدرة التعلّم الذاتية و هي غير ملائمة للعملاء الذين يرغبون في الدعم المتواصل من قبل مدير حسابات، توفر شركة اكسنس لعملائها دورات تعليمية مجانية للتعلم الذاتي أونلاين حول حماية أموالك من خسائر الأسهم و يمكن البدء معها ابتداء من 10$ فقط.

شركة اكسنس Exness

شركة اكسنس Exness

تتميز شركة اكسنس بكونها من أكبر شركات التداول العالمية على الاطلاق انطلاقاً من مكاتبها في قبرص تقوم الشركة بادارة العمليات وتقديم خدمات التداول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل احترافي على مدار أكثر من 10 سنوات مضت. لدى الشركة سمعة طيبة جداً ومن أكثر الشركات التي يمكن ايجاد أي تعليق سلبي حولها.

الميزات

  • حسابات تداول متنوعة
  • منصات تداول متقدمة جداً
  • تقدم بطاقة "سحب" بنكية في حساب التداول

العيوب

  • لا يوجد مدراء حسابات
 

  • شركة اكس تي بي (XTB): بروكر ذات تراخيص عالمية و محلية قوية، لها مجموعة من التراخيص العالمية القوية، تمّ تقييمها من ضمن افضل شركات تداول مرخصة في قطر، لها شراكة عمل مع الاستاذة ايمان العيّاف بنت الكويت التي توفر لعملاء XTB مجموعة دورات تداول  أونلاين حول حماية المستثمر من خسائر الأسهم وفقا لأستراتيجيات التحليل الفني، مؤشر RSI، الهارمونيك، مؤشرات الستوكاستيك و دورات أخرى داخل مكاتبها المحلية الموزعة عبر دول مجلس التعاون الخليجي، مثل: الكويت، البحرين و سلطنة عمان.

شركة اكس تي بي XTB

شركة اكس تي بي XTB

تعمل شركة اكس تي بي على تقديم خدمات التداول والاستثمار في منطقة الشرق الأوسط انطلاقاً من دبي. من المركز المالي بالتحديد وتعتبر XTB من أقوى شركات التداول العالمية حيث يقع مقرها الرئيسي في بولندا وهي من الشركات القليلة التي تطرح أسهمها الخاصة للتداول في البورصة.

الميزات

  • تراخيص محلية DFSA
  • مكاتب تمثيلية محلية
  • منصات تداول متقدمة ومتطورة

العيوب

  • لا يوجد مدراء حسابات
 

ما هي أسباب الخسارة في سوق الأسهم؟ 

تجربة الخسارة في سوق الأسهم تعتبر تحدياً يمر به العديد من المتداولين عبر أفضل مواقع التداول في مرحلةٍ ما من رحلتهم الاستثمارية، ومن المهم جداً أن يتعلم المتداولون كيفية التعامل مع الخسارة بالشكل الصحيح، وأن يدركوا أن الخسارة هي أمر طبيعي سيحدث خلال عملية التداول. وذلك لأن المتداولين هم بشر في نهاية المطاف، وقد يرتكبون أخطاءً مهما كانت مهارتهم أو خبرتهم في الأسواق المالية، كما أن الأسواق تتحرك بشكل عشوائي في كثير من الأحيان، وقد ينتج عنها تقلبات حادة وغير متوقعة من قبل المتداول. 

لذا فإن معرفة الأسباب الشائعة التي قد تؤدي إلى الخسارة في سوق الأسهم من شأنه أن يساعدك كمتداول في تجنب الوقوع في الخطأ، فيما يلي نذكر لك أبرز الأسباب التي تؤدي للخسارة عند تداول الأسهم عبر أفضل شركات تداول الأسهم الأمريكية

  1. عدم وجود خطة استراتيجية للتداول: الكثير من المتداولين الذين يدخلون إلى عالم التداول يقومون بذلك لغرض تجربة التداول فقط دون فهم أو معرفة مسبقة، ودون أن يستعينوا بخطة أو استراتيجية مدروسة تحدد متى يجب الدخول و الخروج من الصفقات المختلفة، والمدة التي يجب أن تظل فيها الصفقات مفتوحة. إضافةً إلى عدم استخدام أوامر وقف الخسارة وجني الأرباح، وعدم معرفة الأوقات التي يجب التواجد فيها في السوق والأوقات التي يجب فيها الابتعاد عن التداول. 
  2. عدم الاهتمام بإدارة المخاطر: كما ذكرنا سابقاً، فإن الأسواق المالية وخاصةً سوق الأسهم ينطوي عليه الكثير من المخاطر التي يمكن أن تكبد المتداولين والمستثمرين خسائر فادحة. ويقلل الكثير من المتداولين من أهمية تعلم أساسيات إدارة المخاطر وتطبيقها في عمليات التداول الخاصة بهم، والتي تعد من أبرز الطرق التي تساعد المتداول في تقليل المخاطر والحد من الخسائر التي يمكن أن تحدث له خلال التداول في أسواق الأسهم. 
  3. استخدام الرافعة المالية بشكل مفرط: الرافعة المالية هي عبارة عن الأموال التي يُقرضها وسيط التداول (بروكر) للمتداول حتى يساعده في فتح مراكز البيع أو الشراء التي تفوق حجم رأس المال الخاص به، وتضاعف من الأموال الموجودة في حساب التداول. وتعتبر الرافعة المالية سلاح ذو حدين، حيث أنها بقدر ما تساعد في مضاعفة الأرباح عند اتخاذ قرارات التداول الصائبة، إلا أنها يمكن أن تكبد المتداول خسائر فادحة في حال استخدامها بشكل مفرط واتخاذ قرارات تداول خاطئة. 
  4. قلة الخبرة في سوق الأسهم: واحدة من أكبر الأخطاء التي تؤدي للخسارة في الأسهم، هي قلة الخبرة والاستثمار دون زيادة الوعي والثقافة المالية والاقتصادية حول طريقة تداول الأسهم داخل الأسواق المالية. قد تكون الأرباح والمكاسب العالية حافزاً يجعل بعض المتداولين أن يقوموا بشراء الأسهم بشكل متهور دون البحث و التحقق من الشركات والتحليل المالي والاقتصادي لها، ومعرفة ما إذا كان الاستثمار فيها مربحاً، ودون امتلاك الخبرة والمعرفة في القطاع الذي تعمل فيه هذه الشركات. 
  5. الاستثمار بناءً على العواطف: يقع العديد من المتداولين والمستثمرين في خطأ التداول بناءً على العواطف، وليس استناداً على البيانات والحقائق والتحليل الفني والأساسي. قد يؤدي الاندفاع والشعور بالخوف أو الطمع إلى اتخاذ قرارات استثمارية غير مدروسة وغير مستندة إلى أساس قوي، وذلك ما يؤدي إلى حدوث خسائر قد لا يستطيع المتداول تحملها. 
  6. الاختيار الخاطئ لوسيط التداول: من الممكن أن يؤدي الاختيار الخاطئ لوسيط التداول أو الشركة التي تعتمد عليها في التداول إلى حدوث الخسائر، حيث أن هناك العديد من شركات التداول غير الموثوقة والتي لا تمتلك أي تراخيص من قبل الهيئات المالية المعروفة عالمياً، والتي تقوم بعمليات النصب والاحتيال وسرقة أموال المتداولين. يمكنك الاستفادة من تقييم شركات التداول الذي يقدمه لك موقع يقين، من أجل اختيار أفضل المنصات الموثوقة التي ستؤمّن لك عملية تداول آمنة وحماية كاملة لأموالك. 

لإنشاء حساب تداول أسهم حقيقي عبر أفضل منصات التداول الموثوقة والمرخصة، كل ما عليك فعله هو التواصل مع خبير التداول لدى موقع يقين عبر الدردشة المباشرة. 

كيف يمكن تعويض الخسائر في تداول الأسهم؟

حتى تتمكن كمتداول من تعويض خسائر تداول الأسهم عبر أفضل تطبيقات تداول الأسهم والعملات، يجب بدايةً التعرف على الأخطاء التي تم ارتكابها والتعلم منها، ومن المهم أن يقوم المتداول بتحليل الأسباب التي أدت إلى الخسارة وفهم المتغيرات التي أثرت على استثماره. قد يكون السبب وراء الخسارة هو اتخاذ قرارات غير مدروسة ودون تحليل جيد للوضع السوقي أو عدم وجود استراتيجية استثمار قوية. بالتعرف على الأخطاء وفهمها، يمكن للمتداول تجنب تكرار هذه الأخطاء في المستقبل واتخاذ الخطوات الصحيحة للنجاح في التداول وتعويض الخسارة. 

فيما يلي نذكر لكم أهم الخطوات التي تساعدكم في تفادي الخسارة وتعويضها في تداول الأسهم:  

  • قم بتنويع محفظتك الاستثمارية: من المهم في سوق تداول الأسهم أن لا يقوم المتداول باستثمار جميع أمواله في أصل واحد أو أسهم شركةٍ واحدة، لأنه عندما يستثمر المتداول كافة أمواله في شركة واحدة فإنه لا يزيد مخاطر خسارة الأموال فحسب، وإنما يضيع فرصة كسب المزيد من الأرباح عند الاستثمار في شركات وقطاعات مختلفة. لذلك ينصح خبراء التداول بتنويع الاستثمار في أصول مختلفة من أجل تقليل مخاطر الخسارة. 
  • عدم شراء الأسهم المتدهورة أو التي لا توزع أرباحاً: من الأمور المهمة التي يجب عليك كمتداول أخدها بعين الاعتبار هو الابتعاد عن الأسهم التي تشهد أوضاعاً سيئة أي التي لا توزع أرباحاً بشكل منتظم. قد يكون السبب في خسارة الأموال داخل سوق الأسهم هو امتلاك أسهم الشركات التي تعاني من أداء متدهور ولا تحقق أرباحاً، لذا ينصح الخبراء بالبحث عن الشركات ذات الأداء المالي القوي والتي توزع أرباحاً لمساهميها بصورة مستمرة. 
  • تقييم استراتيجية التداول وإعادة النظر فيها: في حال تعرض المتداول لخسارة أمواله داخل سوق الأسهم، من المهم أن يقوم بعملية تقييم لاستراتيجيته الحالية، قد يكون السبب وراء الخسارة هو استخدام استراتيجية غير ملائمة لنوعية الاستثمار الذي يقوم به ولا تحقق أهدافه الاستثمارية. يجب تحليل وتقييم الأداء الحالي بناءً على النتائج المالية والعوائد التي استطاع المستثمر تحقيقها، وفي حال كانت استراتيجيته في التداول غير فعالة، فقد يكون من الضروري إعادة النظر فيها و إجراء تعديلات لتحسين أداء الاستثمارات المستقبلية، وذلك لأن تعويض الخسائر ومضاعفة الأرباح لا يتحقق إلا من خلال استراتيجية تداول ناجحة ومدروسة. 
  • الاستفادة من الاستثمار طويل المدى: يوصي خبراء التداول والاستثمار بتحويل التركيز نحو الاستثمار طويل المدى بالنسبة للأشخاص المبتدئين في التداول والذين تعرضوا لخسائر في سوق الأسهم، والابتعاد عن الاندفاع لحافز الأرباح الكبيرة التي قد يتم تحقيقها من خلال المضاربة والتداول اليومي وذلك لأنها محفوفة بالمخاطر وتطلب خبرة عالية. 
  • الاهتمام بمحفزات سوق الأسهم: محفزات سوق الأسهم هي عبارة عن المعلومات التي يمكن أن تؤثر على حركة أسعار الأسهم، بما في ذلك الأخبار العاجلة وتوصيات المحللين والخبراء وعمليات توسعة الشركات والتغيير الإداري والأحداث الاقتصادية العالمية وغيرها. ومن الممكن أن تساعد هذه المعلومات المتداول في إيجاد فرص جيدة للتداول، وتجنب الأمور التي قد تؤدي لخسارة الأموال في سوق الأسهم. 
  • التوقف عن التداول عند فقدان القدرة على تحمل المخاطر: على الرغم من أن سوق تداول الأسهم يوفر إمكانيات كثيرة لتحقيق الأرباح، إلا أنه يتسم بعدم اليقين والتقلب الشديد في الاتجاهات والأسعار، لذا ينصح الخبراء بتجنب عمليات التداول في حال كان المتداول غير قادراً على تحمل المخاطر المحتملة. 

للحصول على استشارة مجانية حول كيفية تجنب الخسارة في سوق الأسهم، قم بالتواصل الآن مع خبير التداول لدى موقع يقين عبر الواتس-اب. 

احصل علي استشارة مجانية