X

ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

في كثير من الأحيان تكون أسهم الشركات العالمية باهظة الثمن، وقد لا يستطيع جميع المستثمرين الذين يريدون الاستثمار في هذه الأسهم تحمل تكلفتها الكبيرة، لذا من هنا ظهرت فكرة الأسهم الجزئية التي تتيح للمستثمرين شراء أغلى الأسهم والصناديق المتداولة في البورصة بأقل الأسعار. كما أن الاستثمار في الأسهم الجزئية التي توفرها أفضل شركات تداول الأسهم الأمريكية تساعد المستثمرين في تنويع محفظة أصغر من خلال الاستثمار في شركات عالمية قد تكون صعبة المنال. 

في هذه المقالة سنزودكم بكافة المعلومات حول الأسهم الجزئية ومبدأ عملها وكيفية الاستثمار من خلالها، تابعوا القراءة.

مفهوم الأسهم الجزئية Fractional Shares 

الأسهم الكسرية هي جزء من حصة أسهم كاملة تسمح للمستثمرين ببناء محافظهم الاستثمارية ضمن رأس مال بسيط ومحدود. وتعد الأسهم الجزئية تصوراً جديداً في عالم الاستثمار، حيث كان من المستحيل شراء أقل من سهم واحد من الأسهم أو صناديق الاستثمار المتداولة قبل بضع سنوات فقط، لكن أصبح هناك العديد من شركات الوساطة المالية المرخصة التي تتيح شراء الأسهم الجزئية. 

يمكنك شراء الأسهم الجزئية في العديد من الحالات مثل: لو كنت لا تمتلك ما يكفي من المال لشراء سهم كامل من الأسهم، أو في حال كنت ترغب في استثمار مبلغ محدد بالدولار في سهم أو صندوق المؤشرات المتداولة بشكل شهري. فعلى سبيل المثال في حال كان لدى شركةٍ ما حصة في الأسهم بقيمة 1500 دولار وكان لديك 150 دولار فقط للاستثمار، فيمكنك شراء 10% من السهم الخاص بهذه الشركة، والعكس صحيح في حال كانت قيمة السهم 200 دولار وكان لديك رأس مال يبلغ 700 دولار، فيمكنك حينها شراء 3.5 سهم من أسهم الشركة. 

كيف تعمل الأسهم الجزئية؟

تلجأ الشركات إلى تجزئة الأسهم من خلال إصدار المزيد من الأسهم لمساهميها الحاليين دون إضعاف قيمة الحصص الخاصة بهم، حيث تزيد عملية تجزئة الأسهم من عدد الأسهم القائمة وتقلل من القيمة الخاصة بكل سهم، أي يتغير عدد الأسهم القائمة بينما تظل القيمة السوقية الإجمالية للشركة وقيمة الحصة لكل مساهم كما هي. وغالباً ما تفضل الشركات هذه الاستراتيجية لتحقيق أهداف محددة مثل خلق المزيد من السيولة من خلال جعل سعر السهم أكثر جاذبية، وبالتالي يمكن شراؤه من قبل عدد أكبر من المستثمرين، فعلى سبيل المثال في حال كان المستثمر لا يستطيع شراء أسهم شركة أبل بسعرها الأصلي فيمكنه شراء جزء من السهم بسعر أقل. 

أمثلة على الشركات العالمية التي يمكن شراء الأسهم الجزئية الخاصة بها عبر مواقع التداول: 

قائمة شركات وساطة مرخصة تتيح التداول على الاسهم الجزئية:

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

ما هي التجزئة العكسية للأسهم Contrasplit؟

التجزئة العكسية للأسهم أو ما تسمى أيضاً بجمع الأسهم، هي عملية معاكسة لتجزئة الأسهم بشكل كامل. حيث تقوم الشركات في التجزئة العكسية بتجميع عدد (أجزاء) من الأسهم في سهم واحد وزيادة سعر هذا السهم، ومن ثم توزيع الأسهم بنفس النسبة على جميع المساهمين. وعادةً ما يتم تنفيذ التجزئة العكسية من قبل الشركات التي شهدت انخفاضاً كبيراً في أسعار الأسهم الخاصة بها على مدار فترة زمنية محددة، وغالباً ما يتم النظر لهذه العملية على أنها علامة على احتمالية كون الشركة في مأزق، وغالباً ما تؤدي إلى اتجاه هبوطي مستمر. 

ويقوم مبدأ التجزئة العكسية على التقليل من عدد الأسهم، فمثلاً في حال كان المستثمر يملك 20 سهماً من أسهم شركةٍ ما، وأعلن مجلس إدارة الشركة عن حدوث تجزئة عكسية للسهم 2 مقابل 1، فسينتهي الأمر بالمستثمر لامتلاك 10 أسهم. لكن تبقى القيمة الإجمالية للأسهم الخاصة به كما هي ولا تتغير، ففي حال تم تقييم الأسهم العشرين ب 5 دولارات لكل سهم قبل حدوث التجزئة العكسية، فسيتم تقييم الأسهم العشرة بعد التجزئة ب 10 دولارات لكل سهم. أي في كلا الحالتين ستبقى القيمة الإجمالية لاستثماره 100 دولاراً. 

كيفية شراء الأسهم الجزئية والاستثمار بها؟

كما ذكرنا سابقاً فإن الأسهم الجزئية تساعد المستثمرين ذوو رؤوس الأموال البسيطة من الاستثمار في أسهم الشركات العالمية التي تطرح أسهمها للتجزئة، وحتى تتمكن من شراء الأسهم الجزئية والاستثمار بها عبر أفضل شركات تداول الأسهم العالمية، عليك اتباع الخطوات التالية: 

  1. قم بفتح حساب استثماري مع إحدى شركات الوساطة المالية التي تدعم امتلاك الأسهم الجزئية، لذا عليك البحث عن أفضل تطبيقات تداول الأسهم والعملات المرخصة والموثوقة لتتمكن من الاستثمار في الأسهم الجزئية بشكل آمن. 
  2. بمجرد أن تنتهي من إنشاء الحساب الاستثماري الخاص بك، يجب أن تقوم بربطه بحسابك المصرفي من أجل إضافة الأموال وتمويل حسابك الاستثماري برأس المال الذي تود استخدامه في شراء الأسهم الجزئية. 
  3.  اختر الأسهم الجزئية للشركات التي تريد شراؤها والاستثمار من خلالها، حيث تتيح لك شركات التداول قوائم مفصلة بالأسهم المقترحة في إطار التحليل الأساسي والفني لها، لذا عليك دراسة الأسهم وأسعارها بشكل جيد وتحديد الأنسب لإضافته لقائمة أسهمك. 
  4. في الخطوة الأخيرة عليك إدخال جزء السهم أو المبلغ بالدولار الذي تريد الاستثمار في من خلال الأسهم الجزئية، ومن ثم قم بوضع أمر شراء للأسهم التي قمت بتحديدها. هكذا تكون قد امتلكت الأسهم الجزئية الخاصة بك والتي يمكنك الاستفادة منها في عقد الصفقات المختلفة من أجل الربح. 

لإنشاء حساب استثماري وبدء الاستثمار في الأسهم الجزئية، كل ما عليك هو طلب المساعدة من خبير التداول لدى موقع "يقين" عبر الواتس-اب. 

مميزات وعيوب الأسهم الجزئية

الاستثمار في الأسهم الجزئية عبر أفضل مواقع التداول شأنه شأن العديد من الاستثمارات الأخرى في الأصول المالية المختلفة، والتي يمكن أن تحمل في طياتها العديد من المميزات التي تساعد المستثمر في نجاح استثماره وجني الأرباح، لكن يمكن أن ينتج عنها أيضاً بعض العيوب التي يجب أن يتم أخذها بعين الاعتبار. 

فيما يلي نذكر لكم مميزات الأسهم الجزئية: 

  • تساعد الأسهم الجزئية المستثمرين في بدء رحتلهم الاستثمارية بمبالغ بسيطة. ففي حال كنت  قد بدأت للتو في مجال الاستثمار وليس لديك الرصيد الكافي من الأموال، فإن الأسهم الجزئية يمكن أن تحدث فرقاً كبيراً بالنسبة لك. إنها تتيح للمستثمرين الدخول إلى السوق المالية على الفور والبدء في الاستفادة من العوائد. 
  • تساعد الأسهم الجزئية على تنويع المحافظ الاستثمارية باستخدام أموال أقل. حيث يعتبر التنويع واحداً من القواعد الأساسية لبناء المحفظة الاستثمارية، ومن خلال امتلاك مجموعة متنوعة من الأسهم المختلفة وخاصةً صناديق الاستثمار المتداولة، فإن ذلك يساعدك كمستثمر في تقليل احتمالية خسارة المال وتقليل المخاطر. 

فيما يلي نذكر لكم عيوب الأسهم الجزئية:

  • ليس كل سهم متاح للاستثمار الجزئي، وهناك مجموعة محدودة فقط من الأسهم لذا قد لا تتاح لك فرصة الاختيار من بين أكبر عدد ممكن من الشركات مثلما في حال شراء الأسهم الكاملة. 
  • قد لا تتيح لك الأسهم الجزئية السيولة الكافية، وذلك بسبب أن الأسهم الجزئية لا يتم تداولها بشكل متكرر أو سريع مثل الأسهم الكاملة، وتنتظر منصات التداول العالمية تجميع ما يكفي من الأوامر الجزئية لشراء أسهم كاملة. وقد يستغرق الأمر بعض الوقت لشراء أو بيع أسهمك الجزئية. 
  • تماماً كما تمثل الأسهم الجزئية جزءاً من سهم كامل، فإن الأرباح التي ستحصل عليها من الاستثمار في الأسهم الجزئية ستكون أجزاء من الأرباح. كما أن امتلاك الأسهم الجزئية قد لا يمنحك حق التصويب على مسائل الشركة مثلما في حال امتلاك الأسهم الكاملة. 

لمعرفة أفضل الأسهم الجزئية التي تناسب محفظتك الاستثمارية قم بإرسال رسالة لخبير التداول لدى موقع "يقين" عبر الدردشة المباشرة وسيقدم لك المساعدة الكاملة. 

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول ما هي الأسهم الجزئية وكيف يمكن الاستثمار بها؟

نظراً لأن تجزئة الأسهم لا تؤدي لتغيير القيمة الأصلية للاستثمار، فقد لا يلاحظ المستثمرون الذين يملكون الأسهم بالفعل بأي تغييرات جوهرية. بينما تساعد هذه العملية في منح المستثمرين غير المساهمين في الشركات الدافع لشراء أسهم الشركة بعد التجزئة. 

يتيح الاستثمار في الأسهم الجزئية للمستثمرين المرونة في إمكانية شراء أقل من سهم كامل، ويمكن أن يكون ذلك مفيداً في حال كانت أسعار الأسهم مرتفعة جداً بحيث لا يستطيع المستثمر تحملها، أو عندما يرغب مستثمر في استثمار مبالغ محددة في شركة ما.