تشكل الأسواق الآسيوية ومؤشراتها الرئيسية جزءًا مهمًا وأساسيًا لصورة التداول على مستوى العالم، إذ تشير الإحصائيات إلى تركز ما يقارب 85% من سكان العالم في هذا الجزء، إلى جانب التغيرات العالمية الحالية التي تجعل من الأسواق الآسيوية واجهة مميزة للنمو الاقتصادي. 

من ناحية أخرى تتربع البورصات الآسيوية في أماكن جيدة ضمن قائمة أكبر الأسواق المالية في العالم، إذ تأتي بورصة طوكيو - اليابان في المرتبة الثالثة بعد بورصتي نيويورك وناسداك كما تحتل بورصة شنغهاي في الصين المرتبة الرابعة ضمن القائمة نفسها. لذلك سنتحدث في هذا المقال عن أهم الأسواق الآسيوية ومؤشراتها الرئيسية وطرق التداول ضمنها، تابعوا معنا قراءة ممتعة ومفيدة. 

شركات التداول في البورصات الآسيوية والعالمية

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ADGM - أبوظبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة منصة سهم

    شركة منصة سهم

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • ما هي أهمية الاستثمار في الأسواق الآسيوية وما فوائده؟  

    تبرز أهمية الاستثمار في الأسواق الآسيوية من أهمية تلك الأسواق نفسها، ما يضبط كمتداول أمام فرص أوسع وأفضل في مجال التداول عبر الانترنت والاستثمار، وفيما يلي أبرز النقاط التي تشجعك على التوجه إلى الأسواق الآسيوية: 

    • تمتلك الاقتصادات الآسيوية قوة كبيرة في العالم: 

    تُعرف الدول الآسيوية بأنها دول تصميم قوى عاملة كبيرة وإنتاجها ضخم في مختلف القطاعات، إلى جانب ذلك تنمو الأسواق المالية الآسيوية بسرعة وتنافس الشركات المدرجة ضمنها على مستوى العالم. 

    • تفتح الأسواق الآسيوية أمامك فرصًأ جديدة: 

    يمكن أن يعمل فرق التوقيت الكبير بين دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مع الدول الآسيوية، كعامل حاسم في توفير وقت أكبر وفرص أكثر للاستثمار في أسواق جديدة ضمن الجزء الشرقي من العالم. 

    • تتميز الأسواق الآسيوية بتنوعها: 

    يضمن استخدام محفظة منوعة في التداول والاستثمار زيادة نسبة أرباحك لذلك يمكنك التوجه إلى بورصات آسيا التي توفر لك التنوع والاختلاف الذي تبحث عنه. 

    • تحتفظ بورصات آسيا بجزء كبير من المخزون العالمي: 

    يأتي ذلك من وجود عدد كبير جدًأ من الأسهم المنوعة المتاحة للتداول داخل الأسواق الآسيوية. 

    ما هي أهم البورصات في الأسواق الآسيوية؟

    بورصة طوكيو - اليابان 

    تُعرف بورصة طوكيو بأنها البورصة الأكبر في آسيا والثالثة على مستوى العالم كما أنها واحدة من أهم الأسواق المالية الآسيوية، إذ تضم حوالي 3784 شركة مدرجة ضمنها أبرزها شركات السيارات الشهيرة تويوتا وهوندا وميتسوبيشي. إلى جانب حجم بورصة طوكيو الكبير نجد عمرها الذي يفوق 140 سنة إذ تم افتتاحها لأول مرة في 15 مايو سنة 1878م. 

    من ناحية أخرى تتكون بورصة طوكيو - اليابان من خميس أقسام بحيث يضم القسمان الأولياء الشركات المعروفة برؤوس أموالهم الكبيرة والمتوسطة ويُعرف هذا القسم باسم السوق الرئيسية، بينما يوجد قسمين في البورصة مخصصين للشركات الناشئة أما القسم الأخير فهو موجه للمستثمرين المحترفين. وبالعودة إلى إحصائيات عام 2021م يوجد خمس شركات كبيرة تضم أكبر الأسهم من حيث القيمة السوقية، أبرزها شركة تويوتا موتور بقيمة تبلغ 319،936 ين ياباني إلى جانب شركة مجموعة سوني بقيمة 143445 ين ياباني.

    يُشار إلى مؤشر أسعار بورصة طوكيو (توبكس) بالرمز TOPIX وهو مؤشر سوق الأسهم اليابانية الذي تنشره البورصة يوميًا بحيث يتتبع الشركات في الأقسام الخمسة التي تحدثنا عنها، في حين يوجد مؤشر (نيكاي) الذي يضم 225 شركة من الشركات الكبرى حصرًا. وتجدر الإشارة إلى أنه لا يتم شراء المؤشرات مباشرةً من بورصة طوكيو، إلا أنه يمكن الاستثمار في عدة صناديق متداولة يخضع أدائها إلى مؤشر توبكس TOPIX. 

    تعرف على: افضل شركات التداول المرخصة في السعودية

    بورصة شنغهاي - الصين 

    تحتل بورصة شنغهاي الصين المرتبة الرابعة عالميًا في قائمة أكبر الأسواق المالية في العالم، ومن المتعارف عليه أنها من المنظمات غير الربحية التي تديرها لجنة تنظيم الأوراق المالية في الصين. كما تأتي قيمتها السوقية من شركات تديرها الدولة الصينية مثل شركات التأمين والمصارف. 

    يمكن تداول الأسهم والسندات والصناديق المنوعة في بورصة شنغهاي كما يوجد فئتين رئيسيتين من الأسهم، يشار إلى الفئة الأولى باسم أسهم A التي تأتي أسعارها باليوان أما الفئ الثانية فهي أسهم B المسعرة بالدولار الأمريكي والمفتوحة للاستثمار الأجنبي. 

    يُعرف مؤشر شنغهاي للأسواق المالية بالرمز  SSE وهو مؤشر مركب لجميع الأسهم المدرجة في البورصة نفسها التي يصل عددها الإجمالي إلى أكثر من 1800 سهم حسب إحصائيات عام 2021م. كما تضم بورصة شنغهاي عدة مؤشرات فرعية مثل مؤشر SSE180 الذي يمثل 180 شركة كبرى في البورصة ومؤشر SSE 50 الذي يمثل أكبر 50 شركة في شنغهاي، بالإضافة إلى مؤشر SSE Mega-cap وهو يمثل أفضل 20 شركة في سوق شنغهاي للأوراق المالية. 

    للحصول على مزيد من المعلومات حول تداول الأسهم في الأسواق الآسيوية ومؤشراتها الرئيسية عبر منصات تداول مرخصة، قم بطلب المساعدة من خبير التداول لدى موقع "يقين" عبر الواتس-اب. 

    بورصة هونج كونج HKG 

    تدخل بورصة هونج كونج ضمن قائمة أكبر الأسواق المالية في آسيا والعالم من حيث القيمة السوقية وهي من البورصات التي أُغلق فيها التداول الأرضي وبقي التداول الإلكتروني حتى يومنا هذا. وتضم البورصة أكثر من 2500 شركة حسب إحصائيات 2020 بقيمة سوقية إجمالية تبلغ 455 تريليون دولار، تشكل شركات التأمين والمصارف أكبر الشركات فيها. 

    يضم هيكل هونج كونج التنظيمي من لجنة الأوراق المالية والعقود الآجلة كما تضم أربعة أقسام تشغيلية، يعتبر قسم الإنقاذ مخصصًا لحماية المستثمرين في حين يُشرف قسم تمويل الشركات على مراقبة أنشطة الإدراج، أما وظيفة قسم الإشراف هي مراقبة البورصة وأخيرًا قسم الوسطاء الذي يحدد متطلبات الترخيص. 

    من ناحية أخرى يعد مؤشر هونج كونج HSI واسع ومقياس للأسواق الآسيوية الأخرى بصورة عامة، ويضم أربعة مؤشرات فرعية يختص كل منها بقطاع محدد وهي الصناعة والتمويل والمرافق وصناديق الاستثمار العقاري. 

    تعرف علي: افضل شركات التداول في الإمارات.

    بورصة شنتشن SZSE في الصين 

    تُعرف بورصة شنتشن بأنها من الكيانات القانونية ذاتية التنظيم إلا أنها تعمل تحت إشراف لجنة تنظيم الأوراق المالية في الصين، ومع ذلك تشغل بورصة شنتشن المرتبة الثامنة في قائمة أكبر الأسواق المالية في العالم وتأتي يقيمة رأس مال سوقي يقدر بمبلغ يقرب من 4 تريليون دولار أمريكي. 
     

    تتميز بورصة شنتشن بوجود عدد كبير من الأسهم المدرجة للشركات الصغيرة والناشئة إلى جانب وجود نسبة كبيرة من المستثمرين الأفراد أكثر من الشركات، وتجدر الإشارة إلى أن وظيفة هذه البورصة هي تحديد القواعد التشغيلية وتنظيم الأوراق المالية لتوفير التسهيلات على المتداولين والمستثمرين. 

    خبراء التداول لدى موقع "يقين" متاحون لتزويدك بمزيد من النصائح والاستشارات حول التداول في الأسواق الآسيوية، لا تتردد  في التواصل معهم عبر الدردشة الحية. 

    احصل علي استشارة مجانية