تشهد أسواق الأوراق المالية خصوص سوق الاسهم الامريكي عددًا كبيرًا من التقلبات التي قد تحدث خلال فترات زمنية قصيرة، ويعرف المستثمرون والمتداولون عدة حالات شهيرة منها حالة تحدث في الوقت الذي تنخفض فيه نسبة حقوق المستثمر في حساب الهامش لدى الوسيط. وتدعى هذه الحالة بنداء الهامش أو Margin Call التي تحدث بشكل رئيسي نتيجة التجارة الخاسرة، وحتى تكون الصورة أوضح سنتحدث في هذا المقال عن نداء الهامش Margin Call في التداول.

مفهوم نداء الهامش في التداول 

يُعرف نداء الهامش في التداول بأنه المؤشر الذي يدل على حالة انخفاض قيمة الأوراق المالية المختلفة الموجودة في حساب الهامش الخاص بالعميل لدى شركات الوساطة المالية المرخصة، أو عندما يرتفع سعر السهم ويتكرر حدوث الخسائر.

وهنا يطلب الوسيط من المستثمر أن يودع أموال إضافية أو أوراق مالية في الحساب. وتهدف هذه العملية إلى رفع قيمة الحساب إلى الحد الأدنى للقيمة المطلوبة، إلى جانب رفع قيمة حقوق الملكية للمستثمر. 

وعليه يحتاج المستثمر في هذه الحالة إلى اختيار واحد من الخيارين الأول هو إيداع أموال إضافية في الحساب كما ذكرنا سابقًا، أما الخيار الثاني فهو بيع بعض الأصول التي يحتفظ بها في الحساب. في حين يمكن تجنب نداء الهامش Margin Call في التداول من خلال مراقبة حقوق الملكية والاحتفاظ بأموال كافية في حسابات المستثمرين والمتداولين على حد سواء. 

يعمل فريق عمل موقع يقين المتخصص في تقييم شركات التداول و فلترة شرعية الاسهم الامريكية، باستمرار وبصورة دورية على تعديل وتحديث منصات التداول العالمية والإقليمية التي يمكن أن تعتمدها في استثماراتك المالية، كما أن الفريق جاهز  لتحديث المعلومات الأساسية  الهامة المتعلقة بنداء الهامش في التداول. 

افضل شركات التداول بالهامش المرخصة عالميا ومعتمدة إقليميا

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ADGM - أبوظبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة منصة سهم

    شركة منصة سهم

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • ما هي أهمية الهامش في التداول؟ 

    تحدثنا عن مفهوم نداء الهامش لدى شركات الوساطة مثل شركات التداول المرخصة في المملكة العربية السعودية، الذي يحدث عندما يُطلب منك كمستثمر إيداع المزيد من المال في حسابك أو بيع أصول واستثمارات إضافية، بمعنى أنك مدين لأموال الوساطة الخاصة بك.

    لكن ما هو الهامش بالضبط؟ يُعرف الهامش بأنه العملية التي تعني أن يطلب المستثمر قرض من شركة الوساطة ومن ثم يشتري أسهم وأصول مختلفة، وتكمن أهمية الهامش في عالم التداول أنه سيف ذو حدين إذ يمكن أن يساهم الهامش في زيادة القدرة الشرائية عبر زيادة فرص الاستثمار وبالتالي زيادة الأرباح، إلا أنه يمكن أن يدمر تداولاتك حرفيًا إذا كنت في سوق هابطة دون وجود أي نوع من المدخرات في حسابك. 

    للحصول على مزيد من المعلومات حول نداء الهامش Margin Call في التداول عبر منصات تداول مرخصة، قم بطلب المساعدة من خبير التداول لدى موقع "يقين" عبر الواتس-اب. 

    أنواع نداء الهامش Margin Call 

    يمكن أن نميز ثلاثة أنواع رئيسية من نداء الهامش التي تختلف فيما بينها حسب الأسباب التي تستدعي تشغيلها، وهي نداءات هامش الصيانة ونداءات الحد الأدنى من الأسهم ونداءات اللائحة T. وحتى تكون الصورة أوضح سنتعرف فيما يلي على كل نوع من تلك الأنواع الثلاثة بالتفصيل. 

    نداءات هامش الصيانة: 

    يُعرف نداء هامش الصيانة (Maintenance margin call) بأنه الحد الأدنى للإنصاف الذي يجب أن يتواجد في حساب الهامش لدى المستثمر بعد إتمام عمليات الشراء المختلفة. ويساوي هذا الحد الأدنى اليوم نسبة 25% من إجمالي نسبة الأوراق المالية في حساب الهامش الخاص بالمستثمر، وذاك حسب القواعد والتعليمات التي حددتها هيئة تنظيم الصناعة المالية الأمريكية FINRA، ومع ذلك قد تتغير المتطلبات من فترة إلى أخرى حسب تقلبات السوق. 

    نداءات الحد الأدنى من الأسهم

    نداءات الحد الأدنى من الأسهم (Minimum equity call) كما يشير اسم نداء الأسهم الدنيا يدل هذا النوع من نداء الهامش على أقل كمية لازمة ليتمكن المستثمر من فتح حساب الهامش، وعليه ستحتاج إلى أن تحافظ على رصيد لا يقل عن 25 ألف دولار أمريكي في حساب الهامش لصالح رصيد حقوق الملكية. مع الإشارة إلى أن الحد الأدنى يجب أن يكون في الحساب قبل البدء بأنشطة التداول. 

    نداءات اللائحة T  

    يحدد هذا النوع من أنواع نداء الهامش Margin Call في التداول الشروط اللازمة للبدء في تجارة الهامش إلى جانب بيان الأحكام الخاصة بالحسابات النقدية للمستثمرين إلى جانب مقدار الائتمان. ويختلف نداء اللائحة T عن غيره بالسماح للمستثمر بفتح حساب الهامش دون الاعتماد على متطلبات حقوق الملكية الدنيا. كما يستطيع المستثمر أن يقترض بنسبة تصل إلى 50 % من سعر الأوراق المالية. 

    لمعرفة أبرز المعلومات عن نداء الهامش Margin Call في التداول كل ما عليك هو إرسال رسالة عبر الدردشة المباشرة وسيقوم خبير التداول لدى موقع "يقين" بمساعدتك.

    كيف تتجنب نداء الهامش؟ 

    على الرغم من أهمية نداء الهامش في التداول ضمن شروط وحالات معينة، يمكن أن يُنهي حساب الهامش فرصك في تحقيق الأرباح والعوائد من استثمارك خاصة في حال كنت من التجار المبتدئين في المجال حيث تعتبر هذه من ضمن أشهر أخطاء المتداولين.

    بصورة عامة وبسيطة تستطيع تجنب نداء الهامش بعدم امتلاك حساب هامش من الأساس، أما في حال كنت من المستثمرين الذين يشترون الأوراق المالية على الهامش، إليك فيما يلي الطرق الأفضل لتجنب نداء الهامش Margin Call: 

    • حافظ دائمًا على وجود سيولة نقدية: تعد هذه الطريقة من الطرق العامة لتجنب نداء الهامش Margin Call في التداول لعدة أسباب أبرزها مساعدة المستثمر على الامتثال لشروط ومتطلبات الهامش، دون تعرض حسابه للخطر  في حال حدث نداء الهامش في أي وقت. 
    • احرص على تنويع محفظتك الاستثمارية لتقليل التقلبات: يمكن أن يساهم تنويع محفظتك الاستثمارية في تقليل فرص الانخفاض الحاد في قيمة أسهم وأصول وأوراق المالية المختلفة، الأمر الذي يساعد على حدوث حالة نداء الهامش. وعليه من الضروري أن تركز انتباهك في الاستثمار على الأصول الأقل تقلبًأ بصورة عامة. 
    • راقب حساباتك الاستثمارية بصورة يومية: تساهم مراقبة حسابات الاستثمار في تحديد تقلبات السوق وتأثيرها على رصيدك الهامشي خاصة إذا كان كبيرًا إلى حد ما. وهنا ستتمكن من إيجاد الحلول المثلى لتقليل فرص خسارتك، والعمل على إيجاد استراتيجيات تساهم في تحديد الأولويات والعمل عليها بشكل جدي. 

    الخلاصة، إذا كنت من المستثمرين الذين يسعون إلى بناء استثمارات طويلة الأمد فمن الأفضل أن تبتعد عن شراء الأوراق المالية على الهامش، التي قد تضطر إلى بيعها في حالات التقلبات الشديدة في السوق بأسعار منخفضة وتجنب لك الكثير من الخسائر. 

    خبراء التداول لدى موقع "يقين" متاحون لتزويدك بمزيد من النصائح والاستشارات حول نداء الهامش Margin Call في التداول، لا تتردد  في التواصل معهم عبر الدردشة الحية. 

    احصل علي استشارة مجانية