مع تزايد الاهتمام بالاستثمار في الأسواق المالية العالمية (البورصة الأمريكية بالتحديد)، أصبح الاشتراك في البورصة العالمية والتداول عليها أمراً غاية في الأهمية للمتداولين الذين يسعون لتحقيق عوائد مالية مجزية. حيث تعتبر البورصة العالمية بوابة للمستثمرين للمشاركة في تداول الأسهم، العملات، السلع، وغيرها من الأصول المالية على مستوى عالمي. 

في هذه المقالة، سنلقي نظرة عامة على أهم البورصات العالمية (خصوصا البورصات الأمريكية) وكيفية الاشتراك والتداول من خلالها، بالإضافة إلى ترشيح أفضل شركات تداول الأسهم الأمريكية. تابعوا معنا. 

الملخص:

  • تعتبر بورصة نيويورك وبورصة ناسداك من أشهر البورصات العالمية والأمريكية التي تضم عدد ضخم من أسهم الشركات العالمية المتاحة للتداول والاستثمار. 
  • يوفر تداول الأسهم الأمريكية مزايا متعددة للمتداول ويساعد في مواجهة التضخم وتنمية رأس المال. 
  • تعتبر الرافعة المالية سلاحاً ذو حدين في التداول، فعلى الرغم من كونها تزيد من الأرباح إلا أنها تضاعف الخسائر أيضاً. 
  • اختيار وسيط تداول الأسهم المناسب يعتبر الخطوة الأهم لضمان عمليات تداول آمنة وناجحة. 
  • يمكن للمتداولين المبتدئين تنمية مهاراتهم في الأسواق المالية من خلال الكتب أو الندوات والمحاضرات التعليمية، بالإضافة إلى المنتديات والمواقع المختصة بمجال التداول. 

ما هي أشهر البورصات الأمريكية المتاحة للتداول؟ 

البورصة أو سوق الأوراق المالية هي عبارة عن مكان أو منصة تتيح للأشخاص أو المؤسسات المالية عملية شراء وبيع الأوراق المالية المختلفة بما فيها الأسهم، وهي أيضاً المكان الذي تطرح فيه الشركات أسهمها للتداول أمام المستثمرين من خلال عملية الطرح العام الأولي. 

هناك عدة بورصات أمريكية متاحة للتداول نذكر لكم أشهرها: 

  1. بورصة نيويورك NYSE: 

تعتبر بورصة نيويورك من أشهر وأضخم البورصات العالمية، تأسست عام 1817 ولكنها لم تعمل باسمها الحالي NYSE حتى العام 1963، يقع مقرها في شارع وول ستريت في مدينة مانهاتن الأمريكية في ولاية نيويورك. تبلغ القيمة السوقية لبورصة نيويورك حوالي 26 تريليون دولار، وتضم أكثر من 2300 شركة متاحة للتداول والاكتتاب العام في مختلف مجالات الصناعة والتجارة. تعتبر أسهم شركة ديزني وأسهم شركة كوكاكولا و أسهم شركة بيركشاير هاثاواي وشركة جونسون آند جونسون من أهم الشركات والأسهم المدرجة في بورصة نيويورك والمتاحة للاستثمار عبر أفضل شركات تداول الأسهم الأمريكية. ومن أهم مؤشرات بورصة نيويورك مؤشر NYSE Composite، ومؤشر داو جونز الصناعي DJIA ومؤشر S&P 500. 

  1. بورصة ناسداك NASDAQ: 

تعتبر ثاني أكبر بورصة في العالم بعد بورصة نيويورك، حيث تصل قيمتها السوقية إلى أكثر من 17 تريليون دولار أمريكي، وتضم أسهماً لأكثر من 3800 شركة معظمها شركات مرتبطة بالصناعات التكنولوجية. تأسست بورصة ناسداك في عام 1971 ويقع مقرها في ساحة تايم سكوير في مدينة نيويورك الأمريكية. تعتبر أسهم الشركات مثل شركة أبل وشركة مايكروسوفت وشركة جوجل من أبرز الشركات المتاحة للاستثمار والتداول داخل بورصة ناسداك. ويعتبر مؤشر NASDAQ 100 من أهم المؤشرات المستخدمة لمتابعة أداء بورصة ناسداك وقطاع التكنولوجيا. 

لماذا يتوجب عليك الاستثمار في الأسهم الأمريكية؟ 

هناك العديد من المزايا التي يمكن للمتداول الاستفادة منها عند الاستثمار في الأسهم الأمريكية التي يجب وضعها بعين الاعتبار عند التفكير في تداول الأسهم الأمريكية، فيما يلي نذكر لكم أهمها: 

  • الاستفادة من النمو التي تشهدها الأسواق الأمريكية، حيث يوجد العديد من أكبر الشركات العالمية المدرجة في البورصات الأمريكية، مما يتيح للمتداول الوصول إلى عمالقة سوق الأسهم الأمريكي وجني الأرباح من خلالها. 
  • يساعد الاستثمار في الأسهم الأمريكية على مواجهة التضخم، حيث أن الأسهم تحقق عوائد ضخمة على المدى الطويل، وكلما زادت مدة الاستثمار في الأسهم زادت العوائد على الاستثمار. 
  • يمكن شراء وتداول الأسهم الأمريكي بسهولة ويسر من خلال امتلاك حساب عبر أفضل تطبيقات تداول الأسهم والعملات، كما أنه لا يتطلب رأس مال كبير حيث يمكن البدء بمبلغ بسيط. 
  • يوفر الاستثمار في الأسهم السيولة، حيث يمكن للمستثمرين بيع أسهمهم في أي وقت وتحويل استثمارهم إلى أموال في حالات الطوارئ. 

فهم عمولات التداول في الأسواق الدولية

عمولات التداول هي عبارة عن النسبة المئوية التي يتم اقتطاعها من إجمالي قيمة الصفقة التي يتم اجراؤها، وتتفاوت هذه النسبة بشكل كبير بناءً على نوع الأداة المالية التي يتم تداولها، بالإضافة إلى اللوائح التي يتم إصدارها من قبل الوسيط المالي نفسه. وكلما زاد حجم الصفقة ارتفعت قيمة العمولة المستحقة عنها، مما يؤثر ذلك على إجمالي العوائد المالية المحققة. ولهذا السبب كان وجود منصات تداول بدون عمولة بمثابة ملاذاً آمناً للقطاع الأكبر من المتداولين. 

تجدر الإشارة إلى أن إيجاد منصات تداول بدون عمولة ليس بالأمر الصعب، حيث أن هناك العديد من شركات الوساطة المالية التي أصبحت تتبع هذه السياسة بعد أن أثبتت فعاليتها في استقطاب المتداولين، ويمكنك الاستدلال على تلك الشركات بسهولة من خلال الاطلاع على تقييم شركات التداول الذي نقدمه لك في موقع "يقين" والذي يضم تقريراً شاملاً حول كل شركة وطبيعة الخدمات التي تقدمها للعملاء. 

شروط ومتطلبات التسجيل للتداول العالمي 

تعتبر أسهل طريقة لتتمكن من تداول الأسهم العالمية في البورصة الأمريكية هي من خلال وسيط تداول موثوق ومرخص (هذا قائمة الشركات التي تتنافس على لقب أفضل وسيط تداول). حيث يعد فتح حساب لدى وسيط تداول عبر الإنترنت أمراً سهلاً ولا يتطلب سوى تعبئة نموذج فتح حساب التداول، ومن ثم توثيق الحساب عبر إثبات الهوية والعنوان من خلال إرفاق صورة من بطاقة الهوية أو جواز السفر، وفاتورة موضح عليها اسمك وعنوانك بالإضافة إلى إرفاق معلومات البطاقة البنكية الخاصة بك أو معلومات الطريقة التي ستقوم بإيداع الأموال من خلالها. بعدها ستكون قادراً على إيداع مبلغ رأس المال الذي تريد أن تبدأ به الاستثمار في الأسهم العالمية والبدء في التداول بشكل آمن. 

على الراغبين في الاستثمار من المملكة العربية السعودية الاطلاع على دليل أفضل شركات التداول المرخصة في السعودية لاختيار أفضل المنصات التي توفر شروط تداول تتنافس مع شركات الوساطة  المالية المحلية.

الرافعة المالية واستثمار مبالغ صغيرة في البورصة 

الرافعة المالية هي أداة تسمح للمتداول بالتحكم في صفقة التداول بجزء بسيط فقط من قيمتها الإجمالية، وتمنحه تعرضاً أكبر وتسمح له بمضاعفة عوائده من خلال الاستفادة من أصغر التغيرات في الأسعار، علما انه هنالك تباين بخصوص شرعيتها عبر عبر أفضل منصات التداول الإسلامية المرخصة . سيحتاج المتداول عند التداول برافعة مالية إلى وضع مبلغ صغير من المال فقط للتحكم في صفقاته، وتقدم معظم شركات التداول العالمية هذه الخاصية للأشخاص الذين يرغبون في استثمار مبالغ صغيرة داخل البورصة العالمية. لكن من المهم أيضاً معرفة أن الرافعة المالية تعمل في كلا الاتجاهين ويمكن أن تعني أيضاً خسائر كبيرة في حال تحرك السوق في الاتجاه المعاكس. هذه هي قائمة منصات تداول بدون رافعة مالية.

مصطلحات أساسية في تداول الأسهم العالمية 

يعتبر فهم المصطلحات الأساسية في تداول الأسهم العالمية أمراً بالغ الأهمية بالنسبة للمتداولين الجدد، حيث يساعد ذلك على فهم السوق والعوامل التي تؤثر عليها بشكل أفضل، كما يساعد في اتخاذ قرارات استثمارية مدروسة وتحليل البيانات المالية بطريقة صحيحة مما يؤدي إلى تقليل المخاطر واختيار استراتيجيات التداول المناسبة لكل متداول. 

فيما يلي نذكر لكم أهم المصطلحات الأساسية التي يجب معرفتها عند تداول الأسهم العالمية: 

  1. سعر العرض/البيع Bid price: هو السعر الذي يستطيع المتداول بيع السهم عنده. 
  2. سعر الطلب/الشراء Ask price: هو السعر الذي يستطيع المتداول شراء السهم عنده. 
  3. الفارق السعري Spread: هو الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع للسهم، وهو المبلغ الذي تتقاضاه شركات التداول كعائد لها. 
  4. عمولة التبييت Swap: هي العمولة التي تتقاضاها شركات التداول على الصفقات التي تبقى مفتوحة بعد منتصف الليل. 
  5. النقطة PIP: هي عبارة عن مقياس لتغير السعر الذي سيحدد الربح والخسارة في الصفقات. 
  6. الهامش Margin: هو مقدار رأس المال في حسابك المطلوب وضعه كضمان لفتح مركز مالي في السوق. 
  7. وقف الخسارة Stop loss: هو أمر يتم تحديده بهدف إغلاق الصفقة لمنع مزيد من الخسائر أو انخفاض الأرباح، وهو طريقة جيدة لإدارة المخاطر. 

اختيار شركات التداول الموثوقة للبورصة الأمريكية 

قبل البدء بعملية تداول الأسهم الأمريكية، يجب أن تختار وسيط من بين أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة، الذي سيربطك بالأسواق المالية وسيتيح لك امكانية شراء وبيع أسهم الشركات الأمريكية بشكل سلس وسهل. وحتى تتم هذه العملية بشكل آمن. عليك اختيار أفضل شركات التداول الموثوقة والمرخصة، التي تتيح لك تداول آمن ومحمي دون خطر خسارة رأس مالك بسرعة، وبعيداً عن الاحتيال. 

فيما يلي نعرض لكم أهم النقاط التي يجب مراعاتها عند اختيار شركة تداول الأسهم الأمريكية: 

  1. يجب أن تكون الشركة حاصلة على ترخيص من الهيئات العالمية وتخضع للرقابة من قبل المؤسسات المعنية بذلك.
  2. يجب أن تدعم منصات تداول متطورة مثل منصة تداول MetaTrader وغيرها. 
  3. يجب التعرف على ما إذا كانت الشركة الذي قمت باختيارها تفرض عمولات محددة على عمليات التداول، حيث أصبح التنافس على تداول الأسهم الأمريكية عالي جداً وننصحك باعتماد شركات تداول الأسهم بدون عمولات، أو بعمولات بسيطة جداً (للمزيد يرجى مراجعة تقييم شركة ايفست).
  4. يجب التأكد من أن شركة التداول توفر أدوات الدعم والتحليل المتطورة، والتي تساعد المتداول في دراسة السوق وتحليله واتخاذ قرارات التداول المناسبة. 
  5. يجب التأكد من أن شركة التداول توفر الدعم الكامل للعملاء على مدار الساعة، ويجب أن يكون التواصل مع فريق الدعم سهل وسلس حتى يستطيع المتداول أن يصل إلى حلول المشكلات التي قد يواجهها بسرعة وفعالية. 

فيما يلي نقدم لكم قائمة بأفضل شركات التداول الموثوقة لتداول الأسهم الأمريكية التي لها باع طويل في سوق الأوراق المالية، الحاصلة على ثقة ملايين المتداولين حول العالم: 

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ADGM - أبوظبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة منصة سهم

    شركة منصة سهم

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • الأخطاء الشائعة في تداول الأسهم الأمريكية وكيفية تجنبها 

    هناك بعض الأخطاء الشائعة التي يقع بها المتداولون في أسواق الأسهم الأمريكية التي يجب عليك وضعها بعين الاعتبار حتى تتمكن من تجنب حدوثها في تداولاتك. فيما يلي نذكر لكم تلك الأخطاء: 

    • حتى مع وجود استراتيجية تداول جيدة، قد ترتكب أخطاء في التداول ومن الممكن حدوث خسائر. لكن المهم هو أن تتقبل أخطاءك وأن تتعلم منها وتتجنب حدوثها مرةً أخرى. 
    • التركيز على حماية رأس مالك وإدارة مخاطر التداول أهم بكثير من محاولات مضاعفة رأس المال والإفراط في التداول لجني الأرباح الضخمة، وعليك أن تعلم أن جزء من التداول الناجح يتمحور حول إدارة المخاطر ومحاولة تجنب الخسائر. 
    • قد يشير التحليل الفني في بعض الأحيان إلى اتجاه صعودي أو اتجاه هبوطي محدد، وربما تكون واثقاً تماماً من تداولاتك، لكن من الخطأ عدم استخدام أمر وقف الخسارة لحماية تداولاتك من الأحداث غير المتوقعة. 
    • تجنب التداول فيما لا تفهمه، وقم بالتداول من خلال استراتيجية تداول محددة ومدروسة من خلال تحليل شامل للأسواق المالية. 
    • تجنب السماح لمشاعرك في اتخاذ قرارات التداول الخاصة بك، فمن المهم أن تحافظ على مشاعرك تحت السيطرة وإجراء التداولات استناداً إلى المنطق والتحليل الدقيق وليس مشاعر الخوف أو الشجع. بالإضافة إلى تطبيق أساليب جيدة لإدارة المخاطر. 

    هل هناك مصادر يمكنني استخدامها لتعلم التداول في البورصة الأمريكية؟ 

    بالطبع، يوفر معظم وسطاء التداول الذين نرشحهم لك في موقع يقين كورسات تعليمية وندوات للمتداولين المبتدئين من أجل تمكينهم ومساعدتهم في زيادة مهاراتهم وقدراتهم في الأسواق المالية. ناهيك عن وجود عدد كبير من الكتب التعليمية الخاصة بالتداول والتي يمكن الاستفادة منها بشكل كبير في تطوير استراتيجيات التداول وفهم السوق بشكل أعمق. 

    بالإضافة إلى ذلك فهناك مواقع ومنتديات عبر الإنترنت متخصصة في الحديث عن سوق الأوراق المالية وتقديم المعلومات والنصائح للمتداولين والمستثمرين. 

    احصل علي استشارة مجانية